الأحد، 10 يوليو 2011

حسن الظن بالله .


حسن الظن بالله

كتــبــه : خالد بن سعود البليهد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:
فإن حسن الظن بالله عمل قلبي عظيم المنزلة والأثر في الدين وله عاقبة حسنة. والعبد مفتقر إليه في سيره لربه ومكابدته لأمور معاشه وتعامله مع صنوف الخلق. قال الله تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين). قال سفيان الثوري: (أي أحسنوا بالله تعالى الظن). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله). (1) رواه أحمد. وكان سعيد بن جبير يقول : (اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك).

وحسن الظن بالله حقيقته أن يظن العبد بالله خيراً ورحمة وإحساناً في معاملته ومكافئته ومجازاته أحسن الجزاء في الدنيا والآخرة وهذا يتحقق في مقامات:


الأول:
إذا دعا ربه أن يقبل ربه دعائه. كما جاء في الحديث: (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة). (2) رواه الترمذي.

الثاني:
إذا تقرب إلى الله بعمل صالح أن يتقبل الله عمله ويرفعه. قال تعالى: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ).

الثالث:
أن يقبل توبته إذا أذنب وتاب فأناب. وقد تضافرت النصوص بهذه الحقيقة. قال تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

الرابع:
أن يوقن بوعد الله ونعيمه الذي أعده الله لعباده الصالحين المستقيمين على طاعته وشرعه. وقد تواترت النصوص بذلك. قال تعالى: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ).

الخامس:
أن يوقن بحسن لقاء الله وستره وتجاوزه عنه وهو في سياق موته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله).(3) رواه مسلم. وقال ابن عباس: (إذا رأيتم الرجل قد نزل به الموت فبشروه حتى يلقى ربه وهو حسن الظن بالله تعالى وإن كان حيا فخوفوه بربه واذكروا له شدة عقابه).

السادس:
عند نزول البلاء وضيق الحال. قال بعض السلف: (استعمل في كل بلية تطرقك حسن الظن بالله عز وجل في كشفها فإن ذلك أقرب بك إلى الفرج).

وحسن الظن يكون صحيحاً مقبولاً من المؤمن إذا كان العبد منيباً إلى الله مقبلاً على طاعته محسناً في عمله أما إذا كان العبد مسيئاً في عمله متجاوزاً لحدود الله في سائر حاله فهذا سيء الظن بالله وإن تظاهر بحسن الظن لأن حسن الظن يحمل على حسن العمل وسوء الظن يحمل على سوء العمل. قال الحسن البصري: (إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل وأن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل). وقال الخطابي: (إنما يحسن بالله الظن من حسن عمله فكأنه قال أحسنوا أعمالكم يحسن ظنكم بالله فإن من ساء عمله ساء ظنه. وقد يكون أيضا حسن الظن بالله من ناحية الرجاء وتأميل العفو والله جواد كريم لا آخذنا الله بسوء أفعالنا ولا وكلنا إلى حسن أعمالنا برحمته) .


منـــقول

صيــد الفوائد

(1) وعن حيان أبي النضر قال خرجت عائدا ليزيد بن الأسود فلقيت واثلة بن الأسقع وهو يريد عيادته فدخلنا عليه فلما رأى واثلة بسط يده وجعل يشير إليه فأقبل واثلة حتى جلس فأخذ يزيد بكفي واثلة فجعلهما على وجهه فقال له واثلة كيف ظنك بالله قال ظني بالله والله حسن
قال فأبشر
فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله جل وعلا " أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله "
( رواه أحمد / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب التوبة والزهد / الترغيب في الرجاء وحسن الظن بالله عز وجل / حديث رقم 3386 / صحيح)

(2) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض فإذا سألتم الله عز وجل يا أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل ".
( رواه أحمد / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب الدعاء / الترهيب من رفع المصلي رأسه للسماء وقت الدعاء/ حديث رقم 1652 / حسن لغيره)
(3) رواه مســلم / المســند الصحيح / كتاب الجنة ووصفها ونعيمها وأهلها / باب الأمر بحسن الظن بالله تعالى / حديث رقم 5130 ).

السبت، 9 يوليو 2011

عـــلاج الوســاوس . أعاذني الله وإيــاكم .


الابتلاء ببعض الوساوس


امرأة تعتريها بعض الوساوس رغم أنها متعلمة، وقد ذاقت حلاوة الإيمان -كما تقول-، رأت رؤيا في المنام بعدها قسى قلبها، وأصبحت تشك في كثير من أركان الإيمان، ترجو التوجيه، والدعاء لها بل الصالح؟ جزاكم الله خيراً.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد.. فالمشروع لمن وجد شيئاً من الوساوس أن يستعيذ بالله من الشيطان، وأن يكرر ذلك في جميع الأوقات التي يبتلى فيها بالوساوس، وإذا كان ذلك يتعلق بالله، وبالإيمان، والتوحيد يقول آمنت بالله ورسله، ويتعوذ بالله، وينتهي، فقد سأل الصحابة -رضي الله عنهم- النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، وقالوا إنه يجد أحدهم ما لا أن يخر من السماء أهون على أن يتكلم به، فقال لهم: (تلك الوسوسة). وأمر من وقع في قلبه شيء من ذلك أن يقول: (آمنت بالله ورسوله)، وأن يستعيذ بالله وينتهي، فالواجب عليكِ أيها الأخت في الله إذا حصل في قلبك شيء مما يتعلق بالله، والإيمان، والدار الآخرة، والجنة والنار ونحو ذلك، أن تقولي آمنت بالله ورسله، آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويكفي في هذا وتعرضين عن كل شيء، من هذه الوساوس تشتغلين بشغلك الآخر، بالقراءة، أو أعمال منزلية، أو تحدث مع صديقة، أو مع زوجك، أو غير ذلك، تعرضين عن هذه الوساوس إعراضاً كاملاً، وان كانت في الصلاة، أو في الوضوء كذلك، تتعوذين بالله من الشيطان، ولا تعيدين صلاة، ولا تعيدي وضوء، وتبني الأمور على أنها كلها سديدة، وكلها ماشية في طريقها، حتى ترغمي الشيطان حتى تبطلي عليه ما أراد من إبطال أعمالك، وإيذاؤك، هذا هو المشروع للمؤمن حتى ولو في الصلاة، إذا مر عليك في الصلاة، وأشغلك تنفثين عن يسارك ثلاث مرات تقولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات عن يسارك، تتفلين عن يسارك أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، قد أرشد النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الصحابة، لما ذكر له أنه أبتلي بالوسوسة في الصلاة أرشده إلى هذا ففعله الصحابة فسلم، وهكذا في غير الصلاة، فالوضوء، في الإيمان، في كل شيء، هذه الوساوس التي تعتاد المؤمن، والمؤمنة دواءها التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والاشتغال بذكر الله، والاشتغال بمشاغل أخرى، والإعراض عن هذه الأمور، وعدم إعادة وضوء، أو صلاة، أو قراءة، أو غير ذلك، المؤمن والمؤمنة يبني الأمور على أنها مضت على الوجه الشرعي، ويرغم الشيطان بترك مطاوعته، وإذا كان شيء يتعلق بالإيمان، والآخرة، ونحو ذلك، يقول آمنت بالله ورسله، آمنت بالله ورسوله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وبهذا يزول هذا الأمر وتحصل الطمأنينة، والعافية من هذه الوساوس -إن شاء الله-. جزاكم الله خيراً، في نهاية الرسالة ترجوا من سماحة الشيخ الدعاء. شفاها الله وعافها من كل سوء، نسأل الله لك أيتها الأخت الشفاء والعافية من هذه الوساوس، وأن توفقي للطريق الشرعي، والمنهج الشرعي. جزاكم الله خيراً

سماع الجــــواب بصوت الشـــيــخ
رحمه الله

بالزر الأيمن ثم حفظ باسم

مــــنــــقول

موقـــع الشيخ /ابن باز رحمه الله

الجمعة، 8 يوليو 2011

وقت الثلث الأخير من الليل بالساعات .




وقت الثلث الأخير من الليل بالساعات

نرجوا أن توضحوا لنا وقت الثلث الأخير من الليل بالساعات؟

الثلث الأخير يختلف بحسب طول الليل وقصره، فإذا كان الليل تسع ساعات مثلا، فثلث الليل يبتدي من الساعة السابعة والثامنة والتاسعة هذا ثلث الليل، وإذا كان الليل اثنا عشر فيبتدي ثلث الليل الأخير من الساعة التاسعة، وهكذا في هذا الوقت الآن الليل 11 ساعة تقريباً يبتدئ الثلث الأخير بسبع وثلث، يبقى أربع إلا ثلث، يعني بالتوقيت الغروبي، وبالتوقيت الزوالي إذا بقي أربع إلا ثلث هذا وقت الثلث الأخير، يعني الليل الآن أحد عشر، ثلثه أربع إلا ثلث، فإذا كان بقي من الليل أربع إلا ثلث هذا هو الثلث الأخير وهو الآن يؤذن على خمس تقريباً، خمس ساعات (هذه الليلة ليلة السادس من شعبان) الآن إحدى عشر ساعة فالثلث يبتدئ الآن من سبع وثلث، الثلث الأخير، يبتدئ من واحدة وثلث الآن لأن بالتوقيت الغروبي يؤذن الفجر على خمس ساعات، فيكون يبتدي الثلث الأخير الساعة الواحدة والثلث، يبقى أربع إلا ثلث، هذا الثلث الأخير، وعلى كل حال يختلف بحسب طول الليل وقصره في كل وقت .. س/ إذن يختلف التوقيت من الربيع إلى الشتاء إلى الخريف إلى الصيف..؟ ج/ نعم على حسب اختلاف الليل

الجــواب صوتي

بالزر الأيمن ثم حفظ باسم

منقــول
مــوقع الشــيخ ابن باز رحمه الله

الخميس، 7 يوليو 2011

مــن دعــاء النبي (صلى الله عليه وسلم) .




مــن دعــاء النبي (صلى الله عليه وسلم)



قال مســلم في صحيحه

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ،قال: حَدَّثَنَا أَبِي ، قال:حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ،عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ :

" اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "

(رواه مســلم / المسند الصحيح / كِتَاب الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَار/َباب التَّعَوُّذِ مِنْ شَرِّ مَا عُمِلَ وَمِنْ شَرِّ /حديث رقم 4903 )


الثلاثاء، 5 يوليو 2011

صوتيات رمضانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخـــــواتي

قرب قدوم الضيف العزيز الغالي
بعد طول غياب وإنتظار


ومن قرب وصول ضيفه إليه وجب عليه الاستعداد له
وتهيئة نفسه لاستقباله

وأي ضيف إنه رمضان
وما أدراك ما رمضان !

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه
" إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن
وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب
وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد
يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر
وإ ن لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة "
رواه الترمذي وابن ماجه
وصححه الألباني في مشكاة المصابيح برقم1960


لذلك نفتح هذه الصفحة بحول الله وقوته
لنضع فيها بعض المواد الصوتية
لنعرف كيف نستعد لهذا الضيف العزيز الغالي
وأبدأ بحول الله وقوته
وأضع ما عندي ولتضع كل حبيبة ما عندها
والله المستعان


الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ، رحمه الله

فضل شعبان و بدعه

ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟

الصيام ومفطراته





رمضان كريم
فضائل الصيام

للشيخ :- محمد إسماعيل المقدم

كيف نستقبل رمضان ؟
لرمضان فاستعد
للشيخ :- محمد حسين يعقوب

بين يدي رمضــان
للشيــخ محمد عبد المقصود

رمضان ورهبان الليل
للشيخ :- سيد حسين عبد الله العفاني

رمضان تجارة رابحة
للشيخ :- محمد حسان

استقبال رمضان فرحا وفقها
فضل العشرة الأواخروليلة القدر
أحكام زكاة الفطر والعيد
يــا ظمآن إلى رمضــان
رمضان على الأبواب
للشيخ :- محمد صالح المنجد



للشيخ :- خالد الراشد


40 وسيلة لاستغلال رمضان
للشيخ إبراهيم الدويش


الشيخ محمد بن محمد الشنقيطي

أبواب الخير في رمضان
قيام رمضان


سلسلة رمضان عدو الغيبة
فضائل الصيام
الشيخ محمد إسماعيل المقدم




صوتيات رمضان للشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله



حال المسلم في رمضان
الاستعداد لرمضان
رمضان .. شهر العطاء
رمضان .. ودعوة للجود والكرم
رمضان .. ووقفة محاسبة
رمضان .. وأنين التائبين
رمضان وخِصال الخير
كيف تفوز بليلة القدر؟
أسباب الغفران في شهر رمضان
من فقه الصيام
تيسير فقه الصيام
من فتاوى الصيام




حكم إغماض العينين في الصلاة ؟



حكم إغماض العينين في الصلاة
للشيــخ / عبد العزيز بن باز رحمه الله .


إني في صلاتي أغمض عيني، وإني في هذا ألقى خشوعاً، وعندما رآني صديقٌ لي، قال: لا يجوز هذا وإن صلاتك لا تصح، رأيكم لو تكرمت؟

إغماض العينين في الصلاة مكروه عند العلماء، ولكنه لا يضر الصلاة، الصلاة صحيحة، ولا يضر، إذا أغمضت عينيك لا حرج في ذلك، بل قال بعض أهل العلم أنه إذا كان أخشع لقلبه فلا بأس، ولكن الأظهر والأقرب أنك لا تغمض، ويقال أن هذا من فعل اليهود في صلاتهم. فالحاصل أن الأفضل لك أن لا تغمض عينيك مطلقاً ، وأن تجتهد في الخضوع من دون إغماض عينيك، هذا هو الأحوط والأفضل، أما الصلاة فصحيحة، ولو أغمضت عينيك لا يضر، ليس من شرط فتح العينين.


لتحميل الفــتوى صوتية


بالزر الأيمن ثم حفظ باسم


منــــقول
مـــوقع الشــيخ رحمه الله

المؤتمر الجماهيري الرابع للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح للدعوة لتطبيق الشريعة

" الهيئة الشرعية" تعلن نصرتها لتطبيق الشريعة في مؤتمر جماهيري

محيط – كتبه :- علي عليوة



شعار الهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح

تعقد الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح مؤتمرًا جماهيريًا، في الخامسة عصرًا من يوم السبت الثامن من شعبان 1432هـ، الموافق التاسع من يوليو الجاري.

وذلك في ساحة سوق السيارات بمدينة نصر بالحي العاشر، وذلك للإعلان عن دعمها ونصرتها لقضية تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر العزيزة.

ومن المنتظر أن يتناول المؤتمر من خلال كلمات المشاركين التفاصيل حول تطبيق الشريعة الإسلامية كافة، والرد على شبهات المعارضين التي وردت في هذا الشأن.

كما أنه سيتم الإعلان عن نموذج دستور إسلامي كامل يصلح للتطبيق على أرض الواقع بمصر العزيزة، والصادر عن مجمع البحوث الإسلامية.

ويذكر أنه في الخامس من يناير عام 1978م أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود –رحمه الله- شيخ الأزهر الأسبق قرارًا بتشكيل لجنة من مجمع البحوث الإسلامية لوضع الدستور الإسلامي.

والذي أُعد بعد ذلك على أتم وجه، ومن ثم قام شيخ الأزهر بتسليم وثيقه الدستور الإسلامي للجهات المسؤلة آنذاك.

ويذكر أن فضيلة الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق هو رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، كما يشارك في المؤتمر فضيلة الأستاذ الدكتور علي السالوس(نائب رئيس الهيئة).

والأستاذ الدكتور محمد عبد المقصود(نائب رئيس الهيئة)، وفضيلة الشيخ محمد حسان (نائب رئيس الهيئة)، والدكتور محمد يسري إبراهيم (أمين عام الهيئة).

كما يشارك أيضا فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد، وفضيلة الأستاذ الدكتور محمود مزروعة، وفضيلة الأستاذ الدكتور طلعت عفيفي، وفضيلة الدكتور سعيد عبد العظيم.

وتدور كلماتهم جميعًا حول قضية تطبيق الشريعة في مصر، والسبل المؤدية إلى ذلك، والتدرج في تطبيقها، ودعوة الناس إلى محاسنها، ورد الشبهات المثارة حولها.

من جانب آخر أصدرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بيانها الحادي عشر حول مشروع قانون دُور العبادة الموحد؛ مؤكدة فيه على أن الشريعة الإسلامية ربطت أهل الكتاب بروابط وثيقة من الرحم والمصاهرة، وحسن الجوار، وكريم المعاملة.







وعدّت الإقساط إليهم شريعة واجبة، وبرَّهم والإحسان إليهم فضلًا ومكرمة، فدماؤهم معصومة، وأعراضهم مصونة، وأقوالهم محفوظة إلا بحقها.

وذكرت الهيئة الشرعية في بيانها أهمية وضرورة تمكين الدولة من تنظيم أمور دور العبادة والإشراف عليها، والاطمئنان إلى عدم وجود مخالفات فيها أو في ملحقاتها تهدد أمن البلاد.

مُنادية بضرورة إرجاء مشروع قانون تنظيم دور العبادة إلى ما بعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وإجراء التعديلات الدستورية والوصول بالبلاد إلى حالة من الاستقرار السياسي والاجتماعي.

وقد أرجع البيان أسباب ذلك إلى أن إصدار مثل هذا القانون بشكل مُتسرع سوف يقود البلاد إلى نزاعات وتوترات تهدد السلم الاجتماعي، وتقوِّض حالة الهدوء التي ينبغي أن تسود البلاد في هذه الظروف.

وطالب بيان الهيئة المجلس العسكري ومجلس الوزراء بالسعي الجاد لضبط الوضع الداخلي، وكشف خيوط التآمر على استقرار البلاد، وتقديم المتورطين إلى العدالة، والضرب بيد من حديد على المستهترين بأمن مصر.

ومناشدة مختلف الجهات الدينية والإعلامية والثقافية أن تقوم بمسئوليتها، وأن تراعي حق هذا الوطن، وألا تكون مصدر إثارة للبلبلة، وترويج الشائعات الباطلة.

ويذكر أن ميلاد هذه الهيئة الشرعية حدث في ظروف بالغة الدقة والأهمية؛ حيث تمر أرض مصر بتحولات كبرى تستوجب أن يكون للعلماء والحكماء فيها مشاركة فعّالة، وتوجيه مؤثر، وريادة حقيقية.

وقد أكد الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق ورئيس الهيئة؛ على أنها هيئة علمية إسلامية وسطية مستقلة، تتكون من مجموعة من العلماء والحكماء والخبراء.

ملتزمة بمجموعة من القيم والمبادئ التي تمثل منظومة متكاملة من ضوابط التفكير والسلوك وعوامل التأثير في اتخاذ القرارات.

كما يذكر أنه قد تم تعيين الدكتور محمد عبد المقصود نائبًا ثانيًا لرئيس الهيئة الدكتور نصر فريد واصل، والشيخ محمد حسان نائبًا ثالثًا له، وذلك من خلال مجلس أمناء الهيئة؛ والذي يتكون من الرئيس ونوابه والأمين العام.

بالإضافة إلى عشرة أعضاء هم: د. عبد الستار فتح الله، و د. محمود مزروعة، ود.محمد إسماعيل المقدم، والشيخ مصطفى محمد، ود.طلعت عفيفي، ود.عبد الله شاكر، ود.سعيد عبد العظيم، ود.عمر عبد العزيز، والشيخ نشأت أحمد، ود. صفوت حجازي