الجمعة، 4 نوفمبر 2011

في مسألة دوران الأرض

تحت يدي مجموعة من الفتاوى والنصوص والمؤلفات في مسألة دوران الأرض كلها تشير لحقيقة واحدة.. لقد خدعنا الغربيون عندما قالوا أن الأرض تدور حول الشمس.

هناك فتوى للشيخ ابن عثيمين - هذا رابطها من موقعه
وفتوى للشيخ ابن باز - رحمه الله - في كتابه: الأدلة النقلية والحسية على سكون الأرض وجريان الشمس وإمكان الصعود للكواكب .. وهذا رابط تحميله

كتاب قصة الخلق من العرش إلى الفرش لمؤلفه عيد ورداني
كتاب دوران الأرض حقيقة أم خرافة لـ د\ عادل العشري - رحمه الله
كتاب هداية الحيران في مسألة الدوران لـ عبد الكريم بن صالح الحميد

 الشيخ ابن جبرين ومعه الشيخ أبو بكر الجزائري يقولان بثبات الأرض ودوران الشمس حولها يوميا كالشيخين ابن باز والعثيمين
وينضم لقافلة العلماء المعتقدين في ثبات الأرض ومركزيتها للكون ودوران الشمس حولها يوميا الشيخ التويجري في كتاب الصواعق الشديدة على أتباع الهيئة الجديدة .. هو كتاب قيم وصعب التملص من أدلته القوية
هذا غير إجماع السلف والمفسرين قبل ما يسمى عصر النهضة
ودليل آخر من مصدر موثوق
قال ابن تيمية: ’’ ومن علم أن الأفلاك مستديرة وأن المحيط الذي هو السقف هو أعلى عليين وأن المركز الذي هو باطن ذلك وجوفه ـ وهو قعر الأرض ـ هو سجين واسفل سافلين علم من مقابلة الله بين أعلى عليين وبين سجين ‘‘ مجموع الفتاوى  25/ 196
فالأرض هي المركز
الشيخ صالح الفوزان
الشيخ الفوزان حفظه الله  يقول في أحد ردوده
 دوران الكرة الأرضية هذا من عندك ، من قال أنها تدور ، هل نزل في القرآن ؟!! هل جاء في السنة الصحيحة أنها تدور ؟! هذا من قول الجغرافيين ولا يعتمد على قولهم
 
يحيى الحجوري في كتاب (الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزندني في كتابه توحيد الخالق) وتحميله مجانا بلا حقوق نسخ من موقعه
ينتصر لثبات الأرض ودوران الشمس .. ومن كلامه: 
فالذي يعتقد أن الأرض تدور وتتحرك يجب عليه أن يلتمس لهذا القول دليلاً من القرآن والسنة وإلا كان صاحب معتقد فاسد لا يعتمد على دليل عن الله ورسوله وأنى لصاحب هذا القول الدليل فدون ذلك خرط القتاد
فما قول المسلم العادي في هذا .. و متى سنغير كتب الجغرافيا والفيزياء "العلمية" لتطابق ما ورد في الآيات والأحاديث ؟
-----
::: أدلة أخرى :::
ــ حدّثنا محمدُ بن يوسُفَ حدَّثنا سفيانُ عنِ الأعمشِ عن إبراهيمَ التيميِّ عن أبيهِ عن أبي ذرّ رضيَ اللهُ عنه قال: «قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأبي ذرّ حينَ غَرَبَتِ الشمسُ: أتدري أينَ تَذهَبُ؟ قلتُ: اللهُ ورسوله أعلم، قال: فإنها تَذهب حتّى تَسجُدَ تحتَ العَرش، فتستأذنَ فيُؤذَنُ لها، ويوشِكُ أن تَسجدَ فلا يُقبَلُ منها، وتستأذِنَ فلاُ يؤذن لها، فيقالُ لها: ارجعي من حيثُ جِئتِ، فتطلُعُ من مَغربها. فذلك قوله تعالى: {والشمس تَجرِي لمستقرٍّ لها، ذلكَ تقديرُ العزيز العَليم(يس: 83) البخاري

أفعال الذهاب والسجود والرجوع منسوبة للشمس لا للأرض .. فتأمل
  النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما " أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال " إن هذه الشمس تجري حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة . فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فتخر ساجدة . ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت فترجع . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فيقال لها : ارتفعي . أصبحي طالعة من مغربك . فتصبح طالعة من مغربها " . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتدرون متى ذاكم ؟ ذاك { حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } " [ 6 / الأنعام / آية 158  .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 159  .. خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 
دليل آخر : قصة وقوف الشمس ليوشع بن نون عند فتحه للقدس
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم
رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124
رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس..."
رواه أحمد المجلد الثاني الحديث 7964 
-----
وأنا يعجبني أسلوب تحرير العلوم والمنطقية في التفكير دون انفعال أو تعصب للغرب ممن يقال لهم علماء (ناسا) و(سيرن) أو كبار دارسي الفيزياء الحديثة (التي تتشابه بدرجة مثيرة للعجب مع تعاليم ما يسمى بالقبالا اليهودية، حتى أن نظرية الانفجار الكبير ونظرية إن عمر الأرض يقدر ببلايين السنين هي من عقيدتهم حرفا بحرف.. راجع كتب الصوفية اليهودية الباطنية) لكن كشف هذا ليس موضوعنا الآن ومن أراد الزيادة فعليه بالمواقع الإنجليزية وخاصة FixedEarth.com
-----

فمسألة ثبات الأرض ومركزيتها للكون كانت ثابتة عند علماء المسلمين والمفسرين ولم يزعزعها في قلوب أهل الإسلام إلا المناهج التي كان الاحتلال البريطاني يضعها ويجبرنا في مصر وباقي الدول على تدريسها
وهذا ثابت تاريخيا .. فالتغيير جاء من الغرب مع قوات الاحتلال وموجة العلمانية
والحق هو أن ما نظنه نحن ’حقائق‘ عند الغرب فيه شك كبيرعندهم
فنظرية الجيوسينتريسيتي مقبولة عند الكثير من علماء الغرب وأمريكا ولها مؤيدوها والمدافعين عنها Geocentricity وهي تعني (جيو) أي أرض , و (سينتر) أي مركز
على عكس نظرية الهيليوسينتريسيتيHeliocentricity والتي تمجد الشمس وتقول أنها مركز العالم ثم تم تطويرها بأنها مركز المجموعة الشمسية فقط وأن الكواكب تدور حولها
كما كان أحد السابقين وهو كوبرنيكوس يقول : أين سنضع هذا المصباح المنير في معبد  الكون غير في المنتصف؟
وهي عقيدة يهودية معروفة، فاليهود يحتفلون بيوم الشمس كل 28 عاما وكان الاحتفال في تل أبيب في 2008 أو 2009 على ما أتذكر وتجمعوا له وقالوا صلاة للشمس والصور منشورة على الإنترنت
ونحن كمسلمين أمامنا النظريتان وأنا أختار ظاهر كتاب الله وفهم الصحابة والمفسرين وابن باز والعثيمين
ففي مسألة كهذه أكون في جانب العلماء المسلمين أفضل من تكهنات علماء ناسا
إنها نقلة صعبة على من تشرب مركزية الشمس وحركة الأرض حول نفسها وحول الشمس ومع الشمس حول مركز المجرة ومع مركز المجرة حول مركز
المجرات الذي هو كما يقولون نقطة في الفضاء لا نعرفها
لكن المؤمن يقول سمعت وأطعت .. لا سيما وأن مركزية الأرض لها نفس حسابات مركزية الشمس ولا خلل إطلاقا
ولتعلم أن إطلاق الأقمار الصناعية يقوم على حساب ثبات الأرض لا دورانها
ويقولون أن هذا تسهيلا للحسابات ولا فرق فيه ولا عيب
فالقمر الصناعي ثابت في الفضاء في مكان واحد مخصص له ينقل البث للوطن العربي مثلا طوال الأربع وعشرين ساعة ولا يدور وإلا لانقطع البث
ولا توجد فيه محركات عملاقة لتجعله يدور حول الأرض ومعها في حركتها المزعومة السريعة
ومن يعلم تصميم القمر الصناعي يدري ذلك وأنها صغيرة الحجم لا تتعدى حجم السيارة على سبيل المثال
أما من يشكك في كتاب الله والأحاديث ولا تكفيه النصوص فالعقل والتجربة أثبتا ثبات الأرض بتجربة مشهورة مغمورة
مشهورة لمن يدرس الموضوع لكن مجهولة لمن يكتفي بالكتب العلمية التي تدرس في المدارس والجامعات فقد يموت عالم الفيزياء ولا يدري ما تجربة مايكلسن - مورلي ولا ما هو مغزاها
Michelson-Morely experiment
بلا تخطيط مسبق وبحسن نية قام عالمان مختلفان في الغرب بتجربة لقياس تأثير حركة الأرض السريعة في الفضاء على الأثير المحيط بالأرض والذي تنتقل فيه موجات الإذاعة والتلفاز
قاما بتجربة بسيطة بجهاز حساس للغاية بقياس حركة الإثير مع اتجاه دوران الأرض ثم عكس الاتجاه وتوقعا أن الاختلاف هو دليل دوران الأرض
لكن لم يوجد اختلاف إطلاقا
بعد الإعادة مرات وفي ظروف مختلفة توصلا رغما عنهما إلى أن الأثير لا يتأثر بحركة الأرض السريعة في  الفضاء وقدما طلبا للعلماء الآخرين لتفسير هذا التناقض مع ما يقال أنه حقيقة علمية وأقصد دوران الأرض
ولم يجب غير القليل بإجابات مضحكة عن انكماش المادة التي صنع منها الجهاز في نفس اللحظة التي كانا يقيسان فيها
لكن هذا لم يقنع أحدا
حتى جاء يهودي ألماني وأنقذ ماء الوجه بأن قال : لا يوجد شيء اسمه أثير أساسا فأريحوا أنفسكم
وهو أينشتين
وتمت مكافأته على ذلك بجائزة نوبل والشهرة والأموال والسفر للحياة بأمريكا
لكن تكرر نفس الحرج مع تجارب أخرى : ثلاثة بالتحديد
كل ذلك لأن الحق يظهر رغم كيد الكائدين
Michelson-Gale experiment
Airy's failure
The Sagnac experiment
ابحث عنهم لترى بنفسك العلم الذي لا يريدون له الظهور
وعلى اليوتيوب الكثير من طلبة العلم الغربيون يؤكدون انضمامهم لمعسكر مركزية الأرض بعد أن تبين لهم الصدق
---------------------------------------
قد يتعجب البعض من اختلاف الفصول ودرجات الحرارة خلال العام مع أن الشمس تدور حول الأرض يوميا .. تشرق وتغرب وتسجد وتستأذن في إكمال دورتها ويوشك ألا يؤذن لها ويأمرها الله بالعودة من  الغرب عكس اتجاه دورانها كما تخبرنا الأحاديث
والرد منطقي ومعروف
فالشمس تدور كل يوم حول الأرض لكن في دورانها تتبع نمطا من الشمال للجنوب أيضا
فستة أشهر تدور مائلة للنصف الشمالي من الأرض فيكون صيفا في الشمال وشتاء في الجنوب
وستة أشهر في الجنوب فيحدث العكس ويسمى علميا
spiral orbit of the sun
ابحث عنه في صور جوجل لترى كيف يحدث
وهذا تفسير أنه في القطب الشمالي يدوم النهار ستة أشهر ثم الليل ستة أشهر
وسبحان الله
ملاحظة : لا تضيع نفسك بالقول أن دوران الشمس حول الأرض في القرآن مجاز .. فقضية المجاز في القرآن معروفة وهي خطر على العقيدة
فالله كلامه واضح بلا إبهام ولا ليّ للآيات
 نفي المجاز في القرآن

أحسن ما كتب في المسألة تحقيقاً وفائدة رسالة الحقيقة والمجاز لشيخ الإسلام ابن تيمية، يرد فيها على الآمدي، وكذلك رد ابن القيم على القائلين بالمجاز في مختصر الصواعق، وكذلك رسالة العلامة محمد الأمين الشنقيطي ( منع جواز المجاز في الكتاب المنزل للإعجاز ).

يقول سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وغفر له في فتواه المنشورة بجريدة الدعوة العدد 1016 في رده على ما يسمى بالمجاز في القرآن:

الصحيح الذي عليه المحققون أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة وكل ما فيه فهو حقيقة في محله ومعنى قول بعض المفسرين أن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب وليس زائدا من جهة المعنى
-------------------------------------------
في القرآن كله لا يوجد ذكر للأرض على أنها مجرد كوكب يدور حول نجم متوسط الحجم في طرف مجرة ضمن  آلاف المجرات
لا نستشعر عدم أهمية الأرض من القرآن
بل هي مبعث الرسل ومهبط الملائكة ومنها يصعد الدعاء للسماء ويتنزل الله كل ليلة للسماء الأولى ليغفر للتائبين المستغفرين
أما الغربيون فيقولون أن الأرض نقطة عديمة الأهمية في الفضاء .. ليست في المركز ولا تدور حولها النجوم  والكواكب كل ليلة كما كان يظن السلف
وسبب هذه العقيدة التي تسمى بالهيئة الجديدة هو إشعار الإنسان بحقارته وأنه لا رب ينظر لأفعاله ويحاسبه عليها  ويكتبها عليه
هل تعلم أن خلق الأرض كان قبل خلق الشمس .. على ماذا كانت الأرض تدور حينها ؟! ..تأمل
ألا تعلم أن الأرض والسماوات كانتا رتقا ففتقهما الله
هل تؤمن بهذه الآية أم لا
ما معنى أن تكون الأرض التي يقولون أنها ذرة في فضاء سحيق ملصقة بالسماء التي هي بنيان عظيم
أين العقل
حسب نظريتهم فالذي كان ملصقا بالسماء هو كتلة المادة التي في مركز الكون ثم حدث الانفصال وارتفعت السماء  لأعلى وهبطت الكتلة في المركز
لأن كلمة سماء تعني العلو فكل ما علاك فهو سماك
لكن القرآن يقول أن هذه الكتلة التي كانت ملتصقة بالسماء تسمى الأرض
ذلك الكوكب النكرة القابع في جانب المجرة
من نصدق ؟! .. القرآن أم أصحاب نظرية الانفجار الكبير
big bang theory
أنا مع الله .. حتى لو لم يبق معي على معتقدي أحد
لكن الحمد لله هناك مفتون كثيرون يقولون كما أقول .. فالحجة قائمة على الباقين
والحمد لله رب العالمين
-------------------------------

لا يوجد في القرآن كله ما ينسب للأرض -التي هي ليست بكوكب, فتعريف الكواكب والنجوم معروف ولم يقل أحد من السلف أن الأرض كوكب - حركة دوران أو غيرها من الحركات إلا عند الخلق في آية :
{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (11) سورة فصلت
فالسماء جاءت لموضعها الحالي وكذلك الأرض.. أما غير ذلك فالأرض قرار .

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (64) سورة غافر

{أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (61) سورة النمل
لقد سمعنا في المنتديات من يحاجج المسألة بآية مرور الجبال مر السحاب لكن الحق أنها من أمور يوم القيامة بدلالة الآية التي تسبقها .. وتجد ذلك في تفسير ابن كثير والقرطبي وفتوى العثيمين بعيدا عما يسمى بالتفاسير العلمية التي تجد هذه الفتوى بخصوصها :
سؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟

الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
----------------------
وغير هذا نذكر أنه في حين تم ذكر الشمس والقمر كثيرا مع بعضهما في القرآن وهما متحركان دائبين , فالسماوات والأرض ذكرا كثيرا متجاورين أيضا وهما ثابتان ! فتأمل
ونكتة أخرى : لم يُنسب للأرض ولا للسماء سجودا أبدا في القرآن !!
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء*} (18) سورة الحـج

كل هؤلاء يسجدون . من يعيشون في السماء والأرض لكن ليس السماء والأرض نفسهما  .. فالسجود فيه حركة ولا حركة للأرض القرار والسماء البنيان .. فتأمل
{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} (10) سورة الرحمن .. والوضع يفيد الثبات والقرار في المعاجم كما هو معروف , فالمتحرك غير موضوع. فالكوب الموضوع على المائدة ثابت وإذا تحرك لم يعد يوصف بالوضع
----------------------------------
دليل آخر :
قال النبي صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب يوم القيامة فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب مسيرة عرضه أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاما قال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السموات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه .
الراوي: زر بن حبيش المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3535
خلاصة حكم المحدث: حسن

هذا الباب في السماء ناحية الشام !! لكن الملحدين يقولون أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس و مع الشمس حول المجرة ومع المجرة حول مركز مجهول وتتنقل في الفضاء كل ثانية .. ولا يكون الباب ثابتا في مكانه إلا بثبات الأرض.
====
 حاشية

 أما عن شرح حديث صحيح مسلم فتجده في شرح النووي رحمه الله
وطلوعها يوميا واضح في الحديث .. وها هو مفصلا لتوضيح حركاتها

النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما: أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟

تعليق: فالكلام عن الشمس التي يرونها, والتي تغرب وتذهب
قالوا : الله ورسوله أعلم
قال: إن هذه الشمس تجري

 تعليق: إثبات الجريان للشمس
حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة

 تعليق: ولشراح الحديث تفصيل في أنها دائما تحت العرش لكن مكان سجودها اليومي هو أقرب نقطة من مركز العرش الذي هو قبة لها قوائم كما أشار ابن تيمية في الرسالة العرشية
وكما هو موضح في كتب شرح مسلم المعروفة. ولهم أيضا تفصيل في كيفية السجود, مع منع أن يكون ضمن السجود خروجها من مدارها
الذي هو الفلك الرابع كما يقول المفسرون المعتبرون
فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت

 تعليق: الارتفاع هو من السجود والله اعلم. والامر هو بالعودة باستكمال دورتها في نفس الاتجاه, من المشرق للمغرب
فهي تعود من مكان سجودها , المستقر, لمكان شروقها علينا وطلوعها
فتصبح طالعة من مطلعها
ومن هنا نرى اليومية في الجريان, فالشمس تطلع من مطلعها

 تعليق: وللشمس مشارق ومغارب, حيث ان دورانها ليس في دائرة مسطحة مستوية كما قد يظن البعض
بل هي تدور في حركة مغزلية حلزونية لولبية. فبالإضافة للدوران اليومي, لها حركة أخرى سنوية شمالا وجنوبا
ولهذا يراها أهل القطب لفترة طويلة ثم تحجب عنهم لفترة طويلة, حيث تكون ظاهرة لأهل القطب المعاكس. والله أعلم
ثم تجري

 تعليق: فالشمس تجري, وليس جريها وهما كما يقول بعض الغربيين
وبالمناسبة: الإحصائيات تقول أن عدد المؤمنين بدوران الشمس وثبات الأرض وصل لـ 60 مليونا بأمريكا وحدها. هذا غير البريطان 
والألمان

حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك
 تعليق: فالمستقر المكاني فسره النبي صلى الله عليه وسلم
تحت العرش . فتخر ساجدة

 تعليق: الدورة اليومية تبدأ من جديد, والسجود اليومي يحدث في المستقر
ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت

 تعليق: الأمر للشمس بالحركة
فترجع

 تعليق: امتثال الشمس للأمر كما باليوم السابق
فتصبح طالعة من مطلعها

 تعليق: مطلع الشمس
ثم تجري
لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك

 تعليق: المستقر مرة أخرى
تحت العرش
فيقال لها : ارتفعي
أصبحي طالعة من مغربك

 تعليق: طلوع الشمس حقيقة من مغربها .. اللهم احفظ عبادك واختم لنا بالخير
فتصبح طالعة من مغربها

 تعليق: انعكاس اتجاه الحركة في ذلك اليوم العصيب
 
-----

هذا قول العلماء في المسألة ... فالحق أحق أن يتبع
سلامة المصري
=====
هناك عالم بولندي من أصل مصري له كتاب علمي عن موافقة ظاهرة الزيح النجمي لمركزية الأرض وثباتها.. واسمه د\ ياسر رجب شعبان
خريج جامعة إلينوي بأمريكا، وحاصل على جائزة من ناسا، وبراءات اختراع،.. إلخ
موقع كتابه:
http://www.versesofdeus.com
The Verses of Deus
Dr Yasser R. Shaban

روابط أخرى:
http://cp.alukah.net/Library/0/33729
كتاب «لماذا حركوا الأرض؟» موقع الألوكة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-95755.html
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28404
بحث علمي يزيل الإشكال عن سجود الشمس تحت العرش
http://www.bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=03-02-0065&value=&type=#_edn9
=====

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

أصاب السلمي...أخطأ السلمي!

أصاب السلمي...حينما خرج علينا بقرار إصدار (قانون إفساد الحياة السياسية) بديلا غاليا عن (قانون الغدر) والذي سيطبق على جميع القيادات والأحزاب السياسية وموظفي الدولة ممن سيثبت تورطهم في إفساد الحياة السياسية والمزايدة في مبتغياتها وذلك وفقا للإجراءات القانونية من حيث تحقيقات النيابة والإحالة إلى محكمة الجنايات. وقد أبدينا أملنا في تحقيق أول طريق للتغيير الجذري بتفعيل دورة هذا القانون حتي يفتح المجال لرأب الصدع المتفشي بينا ونحن علي أعتاب مرحلة هامة في تاريخ البلاد...أٌقصد بها فلول النظام الفائت من زمنه الذين هم كالجراد يحوم علي رحيق الغلال فينخر في عضدها.

أخطأ السلمي...بعدما دعا إجتماع اليوم مع رؤساء الأحزاب والقوي السياسية‏، وذلك لمناقشة الإتفاق علي المبادئ الأساسية لدستور الدولة‏...أخطأ السلمي حينا أخذته حميته في التلفظ بهذا القرار الذي من شأنه سيلقي بنفسه أمام ساحات من القضاء الشعبي! أخطأ السلمي حينما أخذه دوافع البعض من الذين يتسترون وراء مسرح العمليات للتفاوض بإسم الشعب عن خلاصه، ونسي حظا برفضنا الكاسح محاولة لإغتيال إرادة وإختيار الشعب المصرى!
فذلك مخالف للقانون وذاك معاقب للدستور...فضلا عن المخاوف التي تنتج من هذا التصرف إلزام اللجنة المنتخبة من مجلس الشعب والشورى لصياغة الدستور بهذه المبادئ. أضف لذلك بعدم الترحيب بها لا من قريب أو من بعيد كشكل سيحظي بشرعية تحميها لأن الشعب لن يُستفتى عليها. والغريب أننا نسعى إلى تقليد تجربة (العلمانية الأتاتوركية) بمبادئ يضمنها عندهم السلاح العسكري المتمثل في قوي الجيش، ومن ثم تعرضت (تركيا الحديثة) لتاريخ طويل من غياب الإستقرار السياسي والإقتصادي، بل ووصلت إلي مرحلة إنتشرت فيها منظومة من الفساد الأخلاقي والإداري المهني خلاف الفساد الفكري وسلبية البعض بصورة يرثي لها الجبين.

ولولا مرحلة حكم (أردوغان) وحزبه- العدالة والتنمية- لظلت تركيا قابعة متذيلة دول العالم الثالث البائد الهالك، لكن مازالت تلك المبادئ العلمانية فوق الدستورية سيفا بتارا للرقاب، يسعى أردوغان إلى التخلص منها بوضع دستور جديد شامل كامل لمشروع قومي كبير يعرف بإسم (الشرعية الدستورية الشعبية) المعبرة عن قيم وحقوق الأفراد في مجتمعاتها. فنحن لا نعرف ضمانة لتلك المبادئ التي يحاولون وضعها في مصر سوى الجيش، وبالتالي إدخاله في العمل السياسي وتكرار نفس لغط الحقبة القديمة من عصرها إبان خمسينيات وستينيات الزمن المنصرم حيث الإشتغال والإنشغال بالألاعيب في ميدان العمل السياسي، فيكون- الجيش- حارسا على مبادئ وضعتها قوى سياسية بمعزل عن إرادة الشعب
، ومنها إعطائه ومجلسه العسكري- المبجل- طوق من الوهم والهيمنة الفعلية يعلو بها فوق السلطات التنفيذية والتشريعية حتي يعلن عن تدخله بمجرد خروج تشريعات وقوانين لا تتوافق مع تلك المبادئ.

الشاهد لدينا...بأن المبادئ الدستورية تلك لها من توابعها وتداعياتها ماينزع حقا أصيلا للشعب في النظم الديمقراطية وهو أنه مصدر السلطات، وتجعل الحكومة المنتخبة والرئيس المنتخب في مرتبة أقل من الضامن لتلك المبادئ أو بمعني أشد قسوة تجعل منهم مسخا لا يثور ولا يجول أو يتحرك ساكنا إلا برهن أشارة المشير ورفاقه من العسكر. فالدستور الذي ستضعه اللجنة التأسيسية بمثابة تفسير وشرح لها ليس إلا! كون تلك المباديء الدستورية هي في الأساس مواد تشكل دستورا خاصا بها إذا تم إعتمادها وإرساء هيكلتها حتي تكون (القشة التي قسمت ظهر البعير) فتأخذ معها آمال وأحلام الملايين ممن رسموا (الحرية والكرامة والعدالة) نبراسا ومنهجا يهتدون به. فدعونا نخرج جميعا الجمعة القادمة (جمعة رفض الوثيقة)...دعونا نخرج جميعا إخوان سلفيين...ليبروقبطيين رافضين...رافضين وثيقة السلمي...رافضين سلب حقك وحقي...ثائرين بواقع ثوري...ثائرين بشكل سلمي...هتافنا واحد (الشعب يريد...!). دمتم في رعايته.

--------------------------------------------------
البِــــــــــــــــــــــك...

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

"قانون الغدر" سابقا..."إفساد الحياة السياسية" حاليا!



(أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية السياسية والتحول الديمقراطي الدكتور ((علي السلمي)) أن قانون إفساد الحياة السياسية أصبح في مراحله الأخيرة وسيتم إصداره خلال أيام بعد عرضه على مجلس الوزراء في صيغته النهائية بعد إدخال تعديلات عله ثم إحالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة).
وأكد السلمى أن القانون الذى كان إسمه في السابق ((قانون الغدر)) سيطبق على جميع القيادات والأحزاب السياسية والموظفين الذين يثبت تورطهم في إفساد الحياة السياسية وذلك وفقا للإجراءات القانونية من حيث تحقيقات النيابة والإحالة إلى محكمة الجنايات.
ونفى السلمى في تصريحات صحفية الاثنين أن يتسبب هذا القانون في إحداث توترات بين القوى السياسية قبيل الإنتخابات مع تهديد بعض السياسيين بإثارة المتاعب حال استبعادهم من العملية الإنتخابية مؤكدا أن هذا القانون سيصدر قبيل إجراء الإنتخابات البرلمانية). نقلا عن محدث!
خرج علينا أحد أساتذة القانون ليفضح لنا سياسة فعالية (قانون الغدر) لما له من سمعة سيئة...فيقول فيما معناه: (بأنه من الناحية القانونية؛ فهذا القانون نشأ معيبا لأنه صدر ليطبق بأثر رجعي، وهو يخالف بذلك جميع المباديء الدستورية في كل دول العالم، والتي تقضي بعدم رجعية النص الجنائي على الماضي، فهذا القانون صدر ليواجه حالات معينة بالذات، وأشخاص وفئات محددة كان خصوما لثوار يوليو 1952، وهذا يتنافى مع مبدأ سيادة القانون الذي يقضي بأن تكون القواعد القانونية عامة ومحددة...) أما من الناحية السياسية؛ (فهو أن تطبيقه يتعارض تماما مع مباديء ثورة 25 يناير، والتي قامت لإعلاء كلمة القانون، وحظر القوانين والمحاكمات الإستثنائية، فكيف تحارب ثورة هذه القانون، وتبدأ عهدها بتفعيل قانون مثل قانون الغدر).
لكن السؤال هنا لما كل ذلك الإنفعالية؟! وما هو ذلك القانون الراكد منذ خمسينيات القرن المنصرم الذي جعل الكثيرين في حيرة من أمره؟!
ينص قانون الغدر رقم 344 لسنة 1952 المعدل بالقانون 173 لسنة 1953 على ما يلي:

مادة (1)
فى تطبيق أحكام هذا القانون يعد مرتكبا لجريمة الغدر كل من كان موظفا عاما وزيرا أو غيره وكل من كان عضوا فى أحد مجلسى البرلمان أو أحد المجالس البلدية أو القروية أو مجالس المديريات وعلى العموم كل شخص كان مكلفا بخدمة عامة أو له صفة نيابية عامة وارتكب بعد أول سبتمبر سنة 1939 فعلا من الأفعال الآتية:
( أ) عمل من شأنه إفساد الحكم أو الحياة السياسية بطريق الإضرار بمصلحة البلاد أو التعاون فيها أو مخالفة القوانين.
(ب) استغلال النفوذ و لو بطريق الإيهام للحصول على فائدة أو ميزة ذاتية لنفسه أو لغيره من أية سلطة عامة أو أية هيئة أو شركة أو مؤسسة.
(ج) استغلال النفوذ للحصول لنفسه أو لغيره على وظيفة فى الدولة أو وظيفة أو منصب فى الهيئات العامة أو أية هيئة أو شركة أو مؤسسة خاصة أو للحصول على ميزة أو فائدة بالاستثناء من القواعد السارية فى هذه الهيئات.
(د) استغلال النفوذ بإجراء تصرف أو فعل من شأنه التأثير بالزيادة أو النقص بطريق مباشر أو غير مباشر فى إثمان للعقارات والبضائع والمحاصيل وغيرها أو اسعار أوراق الحكومة المالية أو الأوراق المالية المقيدة فى البورصة أو القابلة للتداول فى الأسواق بقصد الحصول على فائدة ذاتية لنفسه أو للغير.
(هـ) كل عمل أو تصرف يقصد منه التأثير فى القضاه أو فى أعضاء أية هيئة خولها القانون اختصاصا فى القضاء أو الإفتاء.
(و) التدخل الضار بالمصلحة العامة فى أعمال الوظيفة ممن لا اختصاص له فى ذلك أو قبول ذلك التدخل.
ويعتبر التدخل من غير المذكورين فى هذه المادة فى حكم الغدر إذا كان المتدخل قد استغل صلته بأية سلطة عامة.

مادة (2)
مع عدم الإخلال بالعقوبات الجنائية أو التأديبية يجازى على الغدر بالجزاءات الآتية:
( أ) العزل من الوظائف العامة.
(ب) سقوط العضوية فى مجلسى البرلمان أو المجالس البلدية أو القروية أو مجالس المديريات.
(ج) الحرمان من حق الانتخاب أو الترشيح لأى مجلس من المجالس سالفة الذكر لمدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم.
(د) الحرمان من تولى الوظائف العامة لمدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم.
(هـ) الحرمان من الانتماء إلى أى حزب سياسى مدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم.
(و) الحرمان من عضوية مجالس إدارة الهيئات أو الشركات أو المؤسسات التى تخضع لإشراف السلطات العامة ومن أية وظيفة بهذه الهيئات لمدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم .
(ز) الحرمان من الإشتغال بالمهن الحرة المنظمة بقوانين أو المهن ذات التأثير فى تكوين الراى أو تربية الناشئة أو المهن ذات التأثير فى الاقتصاد القومى مدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم.
(ح) الحرمان من المعاش كله أو بعضه.
ويجوز الحكم أيضا بإسقاط الجنسية المصرية عن الغادر كما يجوز الحكم برد ما أفاده من غدره وتقدر المحكمة مقدار ما يرد.
ويحكم بالجزاءات ذاتها عل كل من اشترك بطريق التحريض أو الإنفاق أو المساعدة فى ارتكاب الجريمة سالفة الذكر ولو لم يكن من الأشخاص المذكورين فى المادة الأولى.

مادة (3)
يحكم على كل من ارتكب فعلا من افعال الغدر من محكمة خاصة تؤلف برياسة مستشار من محكمة النقض وعضوية مستشارين من محكمة استئناف القاهرة يعينهم وزير العدل وأربعة ضباط عظام لاتقل رتبة كل منهم عن الصاغ يعينهم القائد العام للقوات المسلحة.
ويكون مقر هذه المحكمة بمدينة القاهرة ويشمل اختصاصها كل انحاء المملكة المصرية.
وتتولى النيابة العامة مباشرة الدعوى امام المحكمة .
ويجوز للمحكمة أن تحكم على الغادر وشركائه بتعويض ما حدث من ضرر لأى شخص من الأشخاص الاعتبارية العامة.

مادة 4
ترفع الدعوى الى المحكمة من لجنة مكونة من اثنين يختارهما المؤتمر المنصوص عليه فى المادة 11 من الإعلان الدستورى المشار اليه بقرار يصدر باتفاقهما مشتملا على بيان بالواقعة والمواد المطلوب تطبيقها
، ويكون للجنة فى أداء مهمتها أو لأحد عضويها أو لمن تندبه من رجال القضاء أو النيابة العامة جميع السلطات المخولة فى قانون الاجراءات الجنائية للنيابة العامة ولقاضى التحقيق بغير القيود الواردة فى المواد 51 و 52 و 53 و 54 و 55 و 57 و 91 و 97 من القانون المذكور.
ويحدد رئيس المحكمة اليوم الذى تنظر فيه الدعوى على ان يكون خلال خمسة عشرة يوما من تاريخ رفعها.
ويكون تكليف المدعى عليه بالحضور امام المحكمة قبل الجلسة بثمانية ايام كاملة على الاقل .
ويجوز له الاستعانة بمحام واحد.
ولا يجوز تأجيل نظر الدعوى اكثر من مرتين ولمدة لاتزيد فى كل مرة على اسبوع وينطق بالحكم مشفوعا بأسبابه.

مادة 5
اذا لم يحضر المدعى عليه رغم تكليفه بالحضور ولم يرسل محاميا ينوب عنه تنظر المحكمة الدعوى وتحكم فيها فى غيبته.
ويجوز للمحكمة أن تلزم المدعى عليه بالحضور أمامها وله فى سبيل ذلك أن تأمر بضبطه واحضاره .

مادة 6
لا يجوز الطعن فى الحكم الصادر فى الدعوى بأى طريق من طرق الطعن العادية أو غير العادية.
وينشر الحكم فى الجريدة الرسمية فى صحيفتين من صحف واسعة الإنتشار خلال أسبوع من تاريخ صدوره.

مادة 7
فيما عدا الأحكام السابقة يتبع فى حفظ النظام فى الجلسة وفى تنحى القضاه وردهم.
وفى نظر الدعوة وفى الشهود والأدلة الأخرى الأحكام المقررة لذلك فى قانون الإجراءات الجنائية لمحاكم الجنح على أن تختص المحكمة ذاتها بالفصل فى الرد.

مادة 8
يعاقب المحكوم عليه على كل مخالفة لأحكام المادة الثانية تقع باستعمال الحقوق التى حرم منها بالحبس وبغرامة لاتقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على الفين أو بأحدى هاتين العقوبتين.
ويعاقب بالعقوبة ذاتها من اشترك فى المخالفة بأى طريق من طرق الاشتراك.

مادة 9
على الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون
، ويعمل به من تاريخ نشره فى الجريدة الرسمية.
هنا مضمونا ومكملا لما وصلنا إليه...أجد إنه بلاشك قانونا سيأخذ في طياته الأخضر واليابس ليكن عقبة للكثيرين في خضم ثورة إنتخابات حقيقية مقبلة،،مما سيجعل الطامة صارخة لجميع الأوساط. فمما هو جدير بالذكر...بأن إعادة النظر في قانون الغدر بصورة أكثر تميزا؛ ستلقي بشاكلتها- مادة القانون- لتكن سانحة للإقتناص من مرتكبي فواحش السياسة ومبتغياتها، والتي نتمني أن نجدها كالقشة التي قصمت ظهر البعير- فيجعل بيننا وبينهم سدا بقانون إفساد الحياة السياسية. حتي نستدل ببصيص أمل في شمولية هذا القانون كالذي صرح به المستشار (محمد عطية) وزير التنمية المحلية: (أننا الآن في دولة سيادة القانون ولذلك لابد قبل أن يعاقب الشخص بتهمة إفساد الحياة السياسية أن تثبت التهمة عليه وذلك من خلال تقديم بلاغ للنيابة العامة وإذا أثبتت تحقيقات النيابة إدانة هذا الشخص يتم بعد ذلك إحالة المتهم لمحكمة الجنايات وهي التي سوف تصدر الحكم القضائي بعزل الشخص المتهم بإفساد الحياة السياسية والذي يقضي بمنعه من ممارسة العمل السياسير، وإنه في حال تأخر نظر القضية المتهم فيها الشخص بإفساد الحياة السياسية فإنه من ضمن عقوبات قانون "إفساد الحياة السياسية" إسقاط عضوية الشخص المتهم بهذه التهمة من مجلس الشعب أو مجلس الشورى). لنصل أخيرا إلي نهاية بداية أول طرق نجاح الثورة الشعبية التي سقينا فيها الذل أوعية حتي نستخرج ولو مثل هذا القانون. دمتم في رعايته!
----------------------------
البِـــــــــــــــــك...

الخميس، 27 أكتوبر 2011

لماذا إسرائيل تريد "عودة الترابين" وليس "إيلان جرابيل"؟!

إن الكيان الصهيوني خلال التفاوض السري طالبت مصر باطلاق سراح الجاسوس لصالح كيانها الغاصب الغاشم "عودة الترابين" المسجون لدى مصر منذ مايقرب العقد من الزمان، فقد سبق وأن طالب رئيس الوزراء الاسبق ايرييل شارون من المخلوع- مبارك- إلا أن الأخيرأكد بأن إطلاق سراح "عودة الترابين" سيثير غضب الشارع المصرى حتى انتهز أحفاد القردة والخنازير الفرصة لإحياء التفاوض من جديد بشان إطلاق "عودة الترابين"، لإنه الشخص الأهم بالنسبة لواقع الأمر...يذكر بأن الجاسوس الأمريكى الصهيوني الأصل "إيلان جرابيل" لم يحظى بإهتمام صهيوني كبير وإنما كانت- إسرائيل- تضغط على مصر من أجل إرجاء الأمل في خروج "الترابين" الذى يشكل قلقا لهم خاصة مع ضغوط والد (عودة الترابين) المستمرة على الحكومة الظل الواهمة- الإسرائيلية- لانها مسئولة عن عودته لتل أبيب مرة أخرى، إلا أن الحكومة المصرية رفضت إطلاق سراحه- عودة الترابين- وهو ماقلص أعداد المصريين المفرج عنهم من 81 مسجونا مصريا إلى 25 وهو مايؤكد المساومة التى وقعت فيها مصر مع اسرائيل وبضغوط امريكية، لكن من هو ذالك المدعو "عودة ترابين"؟!


(عودة الترابين) ينتمي لإحدى القبائل البدوية في سيناء وصحراء النقب، تمكن جيش الإحتلال من تجنيد والده (سليمان) بعد حرب 1967، ليكشف عن تحركات خلايا المقاومة المصرية أثناء حرب الاستنزاف...وفى ينايرعام 1990 هرب سليمان وعائلته إلى داخل اسرائيل، وحصلوا على الجنسية الإسرائيلية وأقاموا في مدينة (الرهط)، ثم أصدرت محكمة مصرية حكماً بالسجن عليه لمدة 25 عاما مع الأشغال الشاقة المؤبدة.

وفي عام 1999، عاد (الترابين) الإبن إلى سيناء مرة أخرى، بحجة زيارة أسرته وأخواته البنات المتزوجات في مدينة العريش، وأبلغته السلطات المصرية بأنه شخص غير مرغوب فيه، وحذرته من العودة مرة أخرى، لكنه عاد متسللاً عبر الحدود.
وبعد القبض عليه، عثرت أجهزة الأمن المصرية على عملات إسرائيلية وجهاز إتصال بحوزته، واتضح أنه حاول تجنيد زوج أخته المقيم في العريش، للتجسس على التحركات العسكرية المصرية في سيناء! على أن يكون هو حلقة الوصل بينه وبين الموساد...ومن حينها ويقضي (عودة الترابين) عقوبة السجن لمدة 15 عاماً، بموجب حكم صدر بحقه عام 1999، بعد إدانته بتهمة نقل معلومات عسكرية حساسة لإسرائيل، الى جانب (محاولة تجنيد مصريين للعمل مع المخابرات الأسرائيلية، مقابل دولارات أمريكية مزيفة).



 إذا الموضوع ليس كونه جاسوسا عاديا يلعب فب الخفاء لصالح الموساد، لكنها ذريعة توطنت في سيناء مصر مرسومة ببعض النمط القبلي- بعض العائلات مزدوجة الإنتماء- والتي حافظت علي مكنونها كبذرة فاسدة نمت في صحراء الشرق الجميل ترعرت جيل لجيل تخدم مصالح تل أبيب، وكأنه عقد إحتكار لأرواح المصريين الزائفين من أجل تسييس مبتغياتها الكاذبة بيننا. لكن هيهات هيهات لكم مهما كان لكم! 


*انتظروا أطروحة حقيقة آل الترابين العائلة السيناوية البدوية المصرية التي تلعب لحساب الكيان الصهيوني منذ عقود الزمن. 
-------------------------------
البِــــــــــــــــــــــــك...




الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

القلم مفجر الثورة

Image by البِــــــــــــــــــــك... - http://ar.cooltext.com/Logo-Design?LogoID=597916529

*هام! ماهو منشور بتلك المدونة يحذر التعامل معه خارجا لحق النشر والتوزيع، وإن تشابهت الألفاظ فالمعاني مختلفة- حيث أقارن ببعض ماكتب وأخذه علي محمل من النقد البحتل من أجل فهم مغزاه للسادة القراء- أو لكونها إحدي كتاباتي علي صفحات أخري. فتتبعوا المصدررجاء. تقبلوا تحياتي. الكاتب! 

ملف الأسري المصريين بين الحيلة والتحايل!


خرج علينا موقع (والا) الإخباري الإسرائيلي ليحدثنا عن رفض مصري لطلب إسرائيلي بحت في الإفراج عن الجاسوس الصهيوني الآخر (عودة ترابين) في (صفقة جرابيل)، التي قال الموقع إنها ستتم الخميس المقبل، والتي سيتم بموجبها الإفراج عن الإسرائيلي المتهم بالتجسس، والمحبوس في مصر منذ يونيو الماضي (إيلان جرابيل) مقابل 25 أسيرا مصريا في سجون المحتل.
وأضاف الموقع الذي نشر أول صورة لـ(جرابيل) منذ القبض عليه إنه سيعود إلى إسرئيل عبر معبر طابا، وأشار أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر سيجتمع الثلاثاء للتصديق على الصفقة.
وبحسب تقرير لشبكة «CNN» الإخبارية الأمريكية، فإن مسؤولاً بالمخابرات المصرية أكد أن إسرائيل طلبت الإفراج عن سجين آخر في إطار الصفقة، إلا أن مصر رفضت ذلك ولم يوضح المسؤول الأمني المصري اسم السجين، إلا أن موقع (والا) أشار إلى أن السجين المقصود هو (عودة ترابين)، المسجون في مصر منذ 11 عاماً بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.
الشاهد هنا وبعد رفض الحكومة المصرية طلب وإستفزاز الجانب الصهيوني السافر بضم (ترابين) مع (جرابيل)... مقابل وفقط 25 أسيرا، فإن هذا هذا طبيعي فبأي وجه حق تريدون الآخر في ظل تعنتكم الواضح في إرسال كل في سجونكم...أيها المحتل الصهيوني؟! المثير للدهشة هنا بأن كانت عملية تبادل الجاسوس ذو الأصول الصهيونية- اللاذعة- قائمة علي بضع وثمانين مصري...في حين إن إجمالي من في السجون النازية بضع وخمسين بعد المائة في ظل الأوضاع غير الإنسانية التي يعيشها الأسرى المصريين في سجون الإحتلال خاصة بعد الأنباء التى وردت مؤخرا عن أوضاع الاسرى المصريين فى سجن النقب الصهيوني، حيث بدأوا في الإضراب عن الطعام، إحتجاجا على سوء المعاملة التي يتعرضون لها من إدارة السجن الواقع جنوب فلسطين المحتلة، والتي تتضمن مختلف أنواع الإنتهاكات، إلى جانب منع الزيارة عنهم، منتقدين غياب الاهتمام الحكومي المصري بقضيتهم- هذا ما قيل علي لسان أحد معتقلي المعسل والمسجون هناك بدون وجه حق- لنأتي أخيرا متسائلين: من قام بتحجيم المقابل المصري؟! وكيف يكون التباطؤ بهذا الشكل في حق أهالي الأسري بمصر؟! ومتي ستنتهي مصر تماما من ملفات الأسري الخارجية وخاصة بمعاقل الجيش المحتل؟! أسئلة تحتاج للتساؤل والنظر في حيثيات الأمور بعين ثاقبة حتي نجد الحل المناسب في شاكلتها! ودمتم في رعايته.

--------------------------------------------------
البِـــــــــــــــــــــك...المصري اليوم 
 *هام! ماهو منشور بتلك المدونة يحذر التعامل معه خارجا لحق النشر والتوزيع، وإن تشابهت الألفاظ فالمعاني مختلفة- حيث أقارن ببعض ماكتب وأخذه علي محمل من النقد البحتل من أجل فهم مغزاه للسادة القراء- أو لكونها إحدي كتاباتي علي صفحات أخري. فتتبعوا المصدررجاء. تقبلوا تحياتي. الكاتب!