الاثنين، 29 أبريل 2013

خير جليس في الزمان كتاب

مشكلة المتنبي الأساسية كانت في طموحه الزائد.
فشخصيته في حالة تطلع دائم إلى حلم كبير يتمنى تحقيقه، ويراه حقا له، وأنه مكانه الطبيعي الذي يجب أن يكون فيه. لم يكتف أبو الطيب المتنبي بما وصل إليه من مرتبة عليا في مجال تخصصه الذي برع فيه وفاق كل أقرانه المعاصرين له.. لم يكتف بمجرد كونه شاعر يتنافس الملوك والأمراء على إعطائه الهدايا والأموال كي يمدحهم في قصيدة من قصائده التي ستنتشر كالعادة في طول بلاد المسلمين وعرضها.
فالحقيقة التي يعرفها دارسو حياة المتنبي أن وضعه الاجتماعي كشاعر كان يمثل جزءا بسيطا فقط من طموحاته. رأى المتنبي نفسه أهلا لإدارة إمارة وحكمها، وأنه يتمتع بالذكاء والحكمة المطلوبين لمثل هذا المنصب.
لكن هذه (الثقة في النفس) ذاتها كانت السبب الأساسي الذي جعل الملوك يخشون طموحه، ويعملون دائما على الحد من آماله السياسية، محاولين إقناعه بالعدول عن طلب الإمارة والاكتفاء بالمال والشهرة ورضا أصحاب السلطة عنه!
وفي هذا المقال سأعرض تفصيلا لإحدى قصائده التي أجدها خير مثال للموضوع، وهي قصيدة (خير جليس في الزمان كتاب)، والتي أعتبرها من أصدق ما قاله المتنبي، وأقرب قصائد ديوانه إلى قلبي. ويمكن بدراستها التعرف على نفسية الشاعر في مرحلة حرجة من حياته.. حيث يبدأ في التخطيط لهروبه من مصر وحاكمها الأسود كافور الإخشيدي، بعد أن عجز - مرة أخرى - عن تحقيق طموحه السياسي.
لكن الموضوع يحتاج تمهيدا قصيرا لوضع القصيدة في سياقها المناسب، ولتتعرف على الجو العام الذي قيلت فيه.
-----
لو أردنا تلخيص وظيفة الشاعر الاجتماعية في العصر الذي عاش فيه المتنبي فلن نجد أفضل من وصف هذه الوظيفة بـ الإعلام.
فأي حاكم ناجح وقتها كان يفهم الأهمية السياسية لقصيدة ممتازة تمدح صفاته وتمجد أفعاله، وكيف أنها ستطير في البلدان وتتقاذفها الألسن وتنتشر - حسب قدرة الشاعر نفسه وشهرته وحجم جمهوره - بحيث يفوز هذا الحاكم الممدوح بقدر لا بأس به من الشهرة والهيبة وحسن السمعة.
وفي نفس الوقت فإن قصيدة ذم وهجاء يمكن أن تنقص كثيرا من هيبة الحاكم المقصود، وتكون وصمة عار على مر العصور، كما حدث فعلا مع من هجاهم المتنبي في ديوان شعره.

وهذا هو السر وراء تنافس النبلاء والأمراء على خطب ود الشعراء، وما جعلهم يحرصون على أن يزورهم الشاعر الشهير الفلاني أو العلاني في بلاطهم، ويعيش في قصورهم ليمدح أفعالهم، على أن يجزلوا له العطاء مقابل خدماته، ويغرقونه في الذهب والفضة والجواري والعبيد والملابس الغالية إلخ..
ولو رضي المتنبي بهذا الوضع لرضي الملوك والأمراء عنه وما عاملوه بحذر كما فعلوا.
لكن طموحه ومعرفته لقدراته جعلاه يقارن بين صفاته وصفات هذا الأمير أو ذاك ممن يمدحهم فيرى أنه هو الأولى بالجاه والمنصب منهم!
بل ربما كانت قصائد "المدح" يزيد عدد أبيات فخره بنفسه فيها على غرض القصيدة الأساسي!
وبطبيعة الحال كان الأمراء يفهمون نزعة الاعتداد بالنفس هذه، ويفهمون أن نظرة المتنبي لهم تختلف عن نظرة باقي الأتباع لهم.. فهو يراهم كأنداد وأنظار له.. وكان من الطبيعي بالتالي أن يختلف تعاملهم معه عن تعاملهم من باقي الأتباع، فنظروا له كمنافس وكخطر محتمل.. وعملوا جاهدين على المحافظة على علاقة متوازنة مع الشاعر بحيث يستفيد الطرفان.. الأمير ينال المدح، والشاعر ينال الحظوة والهبات المادية، لكن على أن يتنازل الطرفان أيضا عن بعض الأمور.. فالأمير يحتمل نبرة الشاعر المتعالية وثقته الزائدة بالنفس، والشاعر يتنازل عن حلم الإمارة وتطلعاته السياسية.
ولم تكن خشية الأمراء من المنافسين هي خشية غير مبررة.. فوقائع العصر امتلأت بالدسائس والاغتيالات السياسية والانقسامات، بحيث كان الملك أو الخليفة أحيانا لا يكاد يرسل أحدهم كأمير تابع له على إحدى الولايات حتى يصل له خبر انفصال هذا الأمير عن سلطته واستقلاله بالإمارة التي تم إرساله حاكما عليها!
فعندما تجد المتنبي يطلب ويلح في طلب إمارة يكون حاكما لها، وهو معروف بفخره الشديد بنفسه وبقدراته، فلا تعجب عندما تجد كافور الإخشيدي يرفض المسألة بلطف ولباقة.. فقد كان حاكما عاقلا.. يفهم طموحات الرجال وغواية المنصب وشهوة السلطة.

أغدق سيف الدولة وكافور على المتنبي الأموال لكن طموحه السياسي كان أكبر. رأى المتنبي أنه يُقابَل بالمماطلة وتسويف الوعود حتى ضاقت نفسه وتأكد ألا أمل له في أن يكون حاكما، وأنه سيظل دائما "الشاعر الشهير أبا الطيب المتنبي" فقط لا غير!
-----
فارق المتنبي بلاط سيف الدولة في حلب ثم بلاط كافور في مصر، لكن طبيعة الفراق اختلفت في الحالتين. فسيف الدولة الحمداني كان يمثل كل ما يصبو إليه المتنبي من صفات.. شهامة وقوة وكرم وسلطة وأخلاق عربية.. ولهذا عندما خرج المتنبي غاضبا من بلاط سيف الدولة لم يقطع الود تماما، بل بقيت محبة الأمير في نفسه. أما في حالة كافور حاكم مصر الزنجي فكان مدح المتنبي له على مضاضة أصلا، ولهذا عندما خرج غاضبا من بلاطه قطع خط الرجعة وكال له اللكمات المعنوية في صورة أبيات هجاء وسخرية وتهكم، نراها الآن فنتعجب من شدتها بل وعنصريتها!

خرج المتنبي من عند سيف الدولة - كما يصفه العلامة أبو فهر محمود شاكر في كتابه (المتنبي) - و "قد أصيب في آماله السياسية، وأصيب في هوى قلبه، وأصيب في محبة سيف الدولة، وما كان يُضمر له من الإخلاص والتوقير والود"
ومرت فترة انتقالية قصيرة بين خروجه من حلب من عند سيف الدولة الحمداني إلى أن وصل إلى مصر عند كافور الإخشيدي. وحتى بعد وصوله لمصر لم يبدأ الشاعر في مدح كافور تلقائيا، بل ظل فترة ممانعا متباطئا.. فحاول كافور استمالته بالعطايا والهدايا والأموال، إلى أن اضطر المتنبي إلى مدحه في شعره.
يقول شاكر: "لم يجد بدا من أن يحمل نفسه على مدح هذا الأسود الخصِيّ، عله يصيب عنده ما فاته عند غيره من الفحول البيض"
وهذه الجملة المحورية هي مفتاح القصيدة التي نتكلم عنها.
فمسألة السواد والبياض في أبيات القصيدة تشير من طرف خفي إلى الاختلاف بين سيف الدولة وكافور.. وكأن الشاعر يمدح كافور لكنه يهجوه في نفس الوقت عن طريق المعاني المستترة والألفاظ التي تخفي في باطنها ما يناقض ظاهرها!
ولا شك أنه كان يتحسر على اضطراره إلى تملق كافور بعد أن كان يمدح من هو في نظره أفضل منه ألف مرة، أي سيف الدولة الحمداني. وبالمقابلة بين اللون الأبيض والأسود استطاع المتنبي إخفاء بغضه لكافور وحنينه لسيف الدولة.. فكلمة "الأبيض" هي من أسماء السيف!
ووصل الأمر بالمتنبي أن افتتح قصيدته بمدح الشيب وذم الشباب لأن الشعر الأشيب أبيض أما الشعر في حال الشباب فيكون أسود!
ويقول شاكر في ص 361 وما بعدها من كتابه، تحت عنوان (مدائح كافور وما تتضمنه من هِجاء كافور)
"أن كافورا كان يعلم يقينا أن أبا الطيب لا يضمر له حبا ولا كرامة، بل كان يزدريه في نفسه"
ويستبعد أنه كان "يَخفى على كافور ما سخر أبو الطيب به في شعره من ذكر سواده والتعريض به، وجعله من مادة مدحه له" مع أن المتنبي "كان يطوي تحت ألفاظه معاني تهكمه بكافور"
-----
لكن من هو كافور هذا الذي اتخذه المتنبي هدفا لسخريته اللاذعة بحيث صار قارئ ديوانه يكاد يموت ضحكا من براعة الشاعر في اختراع معاني التهكم به؟
كافور كان عبدا زنجي الأصل، أسود البشرة، لكن براعته وحبه للتعلم جعلت سيده حاكم مصر الإخشيد يحرره ويقربه من السلطة إلى أن وصل كافور إلى منصب الوصي على العرش بعد موت الإخشيد، والحاكم الفعلي للبلاد تحت مسمى الوصاية على ابن الإخشيد.
كتب السير تعطيك تصورا مختلفا تماما لكافور عن الصورة التي تراها في ديوان المتنبي. فإن بحثت في كتب التاريخ تجد أن المصريين كانوا يحبون كافور كحاكم كريم سخي، حمى الدولة من أطماع الشيعة الفاطميين لأطول فترة ممكنة، وكانت الأمور في عهده مستقرة.. وكان يقرب العلماء والشيوخ والأدباء منه ويحيط نفسه بصالحي الدين.
ولقبه كان أبا المسك، واسمه من شجرة الكافور والتي ثمارها سوداء اللون تشبه التوت.
ومن المواضع السوداء في سيرته أنه متهم بتدبير قتل ابن الإخشيد كي لا ينازعه الملك، بعد محاولات كثيرة بإقناعه بترك المسألة والاكتفاء بما يصرف له من الأموال والعطايا تكفيه ليعيش في دعة ورفاهية.
وكافور كان مخصيا كعادة بعض تجار الرقيق مع العبيد، وهو أمر استغله المتنبي بالطبع في قصائد هجائه التي قالها بعد خروجه من مصر.
ويقول محمود شاكر أن المتنبي كان "يجتهد في أن يظفر من كافور بولاية من الولايات يقوم عليها، ليجرب نفسه بعد أن أخفق في عقد آماله على غيره"، وهذه القصيدة التي سنتحدث عنها كانت آخر مرة طلب فيها المتنبي هذا الأمر من كافور، وصرح فيها بما يريد، وبموقفه من مماطلة كافور في المسألة، ثم ترك مصر بعدها ولم ير كافور مرة أخرى بعد إلقائها أمامه.
-----
والقصيدة لا تنفصل عن الظروف التي قيلت فيها. فتلك الفترة كانت نهاية فترة المتنبي بمصر، وكان ضيق النفس، يتجاهل استدعاءات كافور إلى القصر، ولا يكاد يخفي بغضه له وللمكان وللوضع كله. وكان كافور يحذر من هروب المتنبي فجأة فجعل عليه العيون والجواسيس ليتابعوه. وخوفه من هروبه هو لعدة أسباب منها ضياع شاعر شهير مثله يتنافس الملوك في تقريبه منهم، وخوفا من تحوله بعد هروبه من المدح إلى الهجاء وتشويه السمعة، وهو ما حدث فعلا كما توقعه كافور.
ويمكن أن يقال أن كافور كان يحبس المتنبي فعلا في سجن ناعم، ويرفض حتى أن يتركه يخرج في زيارات خارج مصر، مما زاد من ضيق الشاعر وكرهه للمكوث بمصر.
وكل هذا ستجده في القصيدة.. حيث مزج المتنبي بعبقرية فنية بين مشاعره الخاصة وغرض القصيدة الرسمي والذي هو مدح الحاكم، وكانت النتيجة هي تلك القطعة الأدبية التي تبهر محبي اللغة والمعاني إلى اليوم.

قصيدة (خير جليس في الزمان كتاب) هي من بحر الطويل، قيلت عام 349 هجريا المقابل لـ 960 ميلاديا، وعدد أبياتها 43 ومطلعها (منى كن لي...) وقافيتها الباء المضمومة. والآن سندرس أبياتها ببعض التفصيل، لنرى فيها أصداء كل ما سبق.
-----

مُنًى كُنّ لي أنّ البَياضَ خِضابُ
فيَخفَى بتَبييضِ القُرونِ شَبَابُ
يقول المتنبي أنه في شبابه وصغره كان يتمنى ابيضاض خصل شعره، ليكتسب الحكمة والوقار اللذين يكونا مع كبر السن. وافتتاحية القصيدة عجيبة لمن لا يعرف سياقها التاريخي والمعنى الباطني المراد منها.. فهو يذم السواد ويقصد كافور، ويمدح البياض ويقصد سيف الدولة!

لَيَاليَ عندَ البِيضِ فَوْدايَ فِتْنَةٌ
وَفَخْرٌ وَذاكَ الفَخْرُ عنديَ عابُ
البيض هنا هي النساء، وهو يقول أنه كان يترفع عن سواد الشعر وقت الشباب، في الليالي والأيام التي كانت النساء تعجب فيها بسواد شعره فيصيبهن شبابه بالافتتان.. مع أنه كان لا يفتخر بهذا الأمر بل يعد الافتخار به عيبا.

فكَيْفَ أذُمُّ اليَوْمَ ما كنتُ أشتَهي
وَأدْعُو بِمَا أشْكُوهُ حينَ أُجَابُ
يحدث نفسه متسائلا كيف يعقل إذن أن يذم الشيب والكهولة اليوم بعد كبر سنه مع أنه كان يتمناهما في صغره. فهو يستبعد أن يكون من الذين يشتكون من تقدم العمر واشتعال الرأس شيبا.

جلا اللّوْنُ عن لوْنٍ هدى كلَّ مسلكٍ
كمَا انجابَ عن ضَوْءِ النّهارِ ضَبابُ
يقول أن السواد كان كسحابة الضباب التي انزاحت لتكشف تحتها ضوء النهار.. وهو تشبيه قوي وعجيب من الشاعر، حيث جعل سواد الشعر مكروها وكأنه الظلام وجعل الشيب محبوبا وكأنه سطوع النهار، على عكس المتعارف عليه من تفضيل الشعر الفاحم على الأشيب!
ومن الواضح أنه يقدح قريحته لنزع أي صفة جيدة عن اللون الأسود.. لون كافور!

وَفي الجسْمِ نَفسٌ لا تَشيبُ بشَيْبِهِ
وَلَوْ أنّ مَا في الوَجْهِ منهُ حِرَابُ
هنا يستدرك الشاعر ويقول للسامع: لا تظن لمجرد أني أشيب الشعر وكبير في السن أني ضعفت أو خارت قوتي!.. كلا. بل نفسي قوية لا تشيب ولا تضعف، حتى لو كان الشعر الأبيض هو كالحراب التي تطعن في الوجه لتضعف الجسد.

لهَا ظُفُرٌ إنْ كَلّ ظُفْرٌ أُعِدُّهُ
وَنَابٌ إذا لم يَبْقَ في الفَمِ نَابُ
وهذه النفس لها أظافر وأنياب معنوية ستقوم بدورها لحمايتي بعد أن تضعف الأظافر والأنياب الجسدية.

يُغَيِّرُ مني الدّهرُ ما شَاءَ غَيرَهَا
وَأبْلُغُ أقصَى العُمرِ وَهيَ كَعابُ
وهي نفس شابة فتية تشبه الفتاة التي بدأ ثديها في النضوج والنهود. ولا يؤثر في نفسي هذه تقدم العمر ولا ازدياد السنوات.

وَإنّي لنَجْمٌ تَهْتَدي صُحبَتي بِهِ
إذا حالَ مِنْ دونِ النّجومِ سَحَابُ
يبدأ المتنبي هنا بالفخر بنفسه، وأنه كالنجم على الأرض لهداية من يصاحبونه في أسفاره، وخاصة في الليالي التي تختفي فيها النجوم السماوية وراء حجاب من السحاب.

غَنيٌّ عَنِ الأوْطانِ لا يَستَخِفُّني
إلى بَلَدٍ سَافَرْتُ عنهُ إيَابُ
يقول: ومن صفاتي أيضا أني غير مرتبط ببلد معين، بل في أي مكان أوجد أكون مشهورا ومعروفا.. فأنا مستغنٍ عن أي بلد تركته، ولا حاجة لي بالعودة إليه. وهنا يشير المتنبي بصورة خفية إلى نيته القريبة في الرحيل عن مصر وترك كافور الإخشيدي كما ترك سيف الدولة الحمداني من قبل!

وَعَنْ ذَمَلانِ العِيسِ إنْ سامَحتْ بهِ
وَإلاّ فَفي أكْوَارِهِنّ عُقَابُ
وأنا مستغنٍ أيضا عن الإبل التي تحمل المسافرين وأحمالهم!.. إن سمحت لي بركوبها فأركب، أما إن لم تسمح فأنا كطائر العقاب أعبر الصحراء طائرا دون الحاجة لدابة تحملني.
ومما يستحق الذكر أن المتنبي خلال تخطيطه لرحلة هروبه السرية من مصر قام بتجهيز راحلته وزاده في الخفاء، بعيدا عن أعين المتلصصين وجواسيس كافور، ودفن أسلحته في موضع قريب بالصحراء كل يكون خروجه "طبيعيا" ودون أن يكتشف أحد غرضه بأن يرحل نهائيا. وقد نجحت خطته خاصة وأنه اختار التوقيت المناسب، يوم عيد الأضحى والناس منشغلة بالهدايا والطعام والزيارات إلخ.

وَأصْدَى فلا أُبْدي إلى الماءِ حاجَةً
وَللشّمسِ فوقَ اليَعمَلاتِ لُعابُ
ومن شدة تحكمي في حاجاتي أني أعطش فلا يظهر علي أي أثر للعطش، حتى والشمس ترسل أشعتها المتصلة على الإبل التي نركبها للسفر، وكأن الأشعة لعاب يسيل من الشمس.

وَللسرّ مني مَوْضِعٌ لا يَنَالُهُ
نَديمٌ وَلا يُفْضِي إلَيْهِ شَرَابُ
ومن صفاتي الشخصية أيضا أني كتوم للأسرار، لا يستطيع أن يستخرجها مني صديق ولا حتى وقت شرب الخمر، حين تضعف العقول وتنطلق الألسن دون تقييد.

وَللخَوْدِ منّي ساعَةٌ ثمّ بَيْنَنَا
فَلاةٌ إلى غَيرِ اللّقَاءِ تُجَابُ
أما بالنسبة للنساء، فأنا لست كهؤلاء الذين يتعلقون بهن أكثر من اللازم.. بل أكتفي بوقت قصير معهن ثم أرحل دون التفكير في العودة مرة أخرى للقاء.

وَمَا العِشْقُ إلاّ غِرّةٌ وَطَمَاعَةٌ
يُعَرّضُ قَلْبٌ نَفْسَهُ فَيُصَابُ
وما مسألة العشق والحب هذه إلا خداع من المرء لنفسه.. فمن يعرّض نفسه لسهام الحب فسيصاب بها حتما.

وَغَيرُ فُؤادي للغَوَاني رَمِيّةٌ
وَغَيرُ بَنَاني للزّجَاجِ رِكَابُ
أما أنا فقلبي ليس فريسة للحسناوات، وأصابعي ليست مطية تركبها زجاجات الخمر!
وقيل في رواية أخرى للبيت (للرخاخ)، أي أني لا أميل إلى تضييع الوقت في ألعاب الشطرنج كما يفعل البعض.. والرخ هو القلعة أو الطابية من أحجار الشطرنج.

تَرَكْنَا لأطْرَافِ القَنَا كُلَّ شَهْوَةٍ
فَلَيْسَ لَنَا إلاّ بهِنّ لِعَابُ
فاهتمامي الحقيقي ليس بالنساء وإدمان الشراب، بل بالرماح والقتال. فهذا هو اللعب الحقيقي الذي أميل إليه.

نُصَرّفُهُ للطّعْنِ فَوْقَ حَوَادِرٍ
قَدِ انْقَصَفَتْ فيهِنّ منهُ كِعَابُ
وهوايتي هي الحرب والطعن بالرماح وأنا أمتطي الخيول القوية التي انغرست في أجسادها الرماح المتكسرة للأعداء.

أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ
وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ
وهنا يأتي المتنبي بأحد أبيات الحكمة التي اشتهر بها. فأفضل مكان في الدنيا عنده هو ظهر الحصان السريع المنطلق، وأفضل صديق حقيقي ليس بشريا بل ورقيا!

وَبَحْرُ أبي المِسْكِ الخِضَمُّ الذي لَهُ
عَلى كُلّ بَحْرٍ زَخْرَةٌ وَعُبابُ
وأخيرا بعد 18 بيتا من الفخر بنفسه، يبدأ المتنبي في غرض القصيدة الأساسي وهو مدح كافور (أبي المسك) الإخشيدي!.. ويشبهه بالبحر الواسع كثير الماء عالي الأمواج الذي يفوق كل البحور الأخرى.

تَجَاوَزَ قَدْرَ المَدْحِ حتى كأنّهُ
بأحْسَنِ مَا يُثْنى عَلَيْهِ يُعَابُ
وهنا يأتي المتنبي بإحدى مبالغاته المعتادة في المعاني. فكافور صفاته تفوق أي مدح، حتى أن من يحاول مدحه فهو في الواقع سيكون مقللا من شأنه!

وَغالَبَهُ الأعْداءُ ثُمّ عَنَوْا لَهُ
كمَا غَالَبَتْ بيضَ السّيوفِ رِقابُ
يقول المتنبي: ومن صفات كافور البطولية أن أعداءه حاولوا الانتصار عليه ثم خضعوا له ولسلطانه عليهم، وكأنهم الرقاب تحاول ضرب السيوف فيكون مصيرها لا محالة القطع!.. وهي صورة جمالية فائقة الجودة في رأيي.
ومن هذا البيت يمكن أن تلاحظ ارتباط السيوف باللون الأبيض، وبالتالي مصدر ربط المتنبي بين الشعر الأبيض واسم سيف الدولة الحمداني!

وَأكْثرُ مَا تَلْقَى أبَا المِسْكِ بِذْلَةً
إذا لم تَصُنْ إلاّ الحَديدَ ثِيَابُ
يقول: ومن شجاعة كافور أيضا أنه في الحرب يكون عاري الصدر، في حين أن المقاتلين اعتادوا على لبس الدروع الحديدية تحت الثياب بحيث تخفيها عن عيون العدو.

وَأوْسَعُ ما تَلقاهُ صَدْراً وَخَلْفَهُ
رِمَاءٌ وَطَعْنٌ وَالأمَامَ ضِرَابُ
ويكون مقتحما مفتوح الصدر في معمعة المعركة، حين يحيط به الأعداء من الأمام والخلف.

وَأنْفَذُ ما تَلْقَاهُ حُكْماً إذا قَضَى
قَضَاءً مُلُوكُ الأرْضِ مِنه غِضَابُ
ومن عظم سلطته وقوة سلطانه أن أكثر أوامره تنفيذا هي تلك الأوامر التي يغضب منها الملوك، لكن لا يقدرون على عصيان أمره.

يَقُودُ إلَيْهِ طاعَةَ النّاسِ فَضْلُهُ
وَلَوْ لم يَقُدْهَا نَائِلٌ وَعِقَابُ
والناس منقادة له لأسباب ثلاثة.. فالبعض يطمع في كرمه وعطاياه والبعض يخاف قوته وعقابه، لكن حتى لو لم يكن هذا أو ذاك فالجميع يطيعونه لفضله ولشخصه دون رغبة أو رهبة.

أيَا أسَداً في جِسْمِهِ رُوحُ ضَيغَمٍ
وَكَمْ أُسُدٍ أرْوَاحُهُنّ كِلابُ
يقول المتنبي مادحا كافور أنه أسد حقيقي، في حين أن الكثير من الملوك الآخرين هم أشباه ملوك، وظاهرهم كالأسود لكن حقيقتهم كالكلاب.

وَيَا آخِذاً من دَهْرِهِ حَقَّ نَفْسِهِ
وَمِثْلُكَ يُعْطَى حَقَّهُ وَيُهابُ
وأنت يا كافور تأخذ حقك كاملا غير منقوص، ولم ينقص شيء من نصيبك من الدنيا، وكأن القدر يخشاك ويهابك!.. وهي من المبالغات السيئة عند المتنبي، لكنه يوردها كتمهيد وتوطئة لطلبه من كافور تنفيذ ما وعده إياه من توليه على إمارة يكون حاكما عليها.

لَنَا عِنْدَ هذا الدّهْرِ حَقٌّ يَلُطّهُ
وَقَدْ قَلّ إعْتابٌ وَطَالَ عِتَابُ
بعد أن فخر بنفسه ومدح كافور يأتي المتنبي للغرض الثالث من أغراض قصيدته.. السؤال والطلب.
يقول أن الدهر يماطل في إعطائي حقي، ويحاول ترضيتي بالقليل، وأنا عاتبته طويلا على هذا التأخير!.. طبعا المقصود هنا هو أن يفهم كافور أن المتنبي يستعجله للوفاء بوعده السابق بجعله أميرا.

وَقَد تُحدِثُ الأيّامُ عِندَكَ شيمَةً
وَتَنْعَمِرُ الأوْقاتُ وَهيَ يَبَابُ
وهنا يعود المتنبي للتملق، فيقول أن الأيام - على غير عادتها - تكون كريمة بقربك، فيتحول الفقر إلى غنى، ويتحول القفر إلى معمور.

وَلا مُلْكَ إلاّ أنتَ وَالمُلْكُ فَضْلَةٌ
كأنّكَ سَيفٌ فيهِ وَهْوَ قِرَابُ
وأنت يا كافور الملك الحقيقي، وما يحيط بك من مظاهر العظمة هي كماليات لست محتاجا إليها لتصير عظيما.. فهي كالجراب الذي يحيط بالسيف.

أرَى لي بقُرْبي منكَ عَيْناً قَريرَةً
وَإنْ كانَ قُرْباً بالبِعَادِ يُشَابُ
وأنا سعيد بالطبع بقربي منك (!!) لكن سعادتي يشوبها شيء من الحزن لأني بعيد عن تحقيق مطلبي. ويمكن أن نفهم البيت أيضا كإشارة لحنين المتنبي لسيف الدولة وصحبته.

وَهَل نافِعي أنْ تُرْفَعَ الحُجبُ بَيْنَنا
وَدونَ الذي أمّلْتُ مِنْكَ حِجابُ
فما فائدة أنك تفتح لي أبواب قصرك وتستدعيني لقربك في الوقت الذي تمنعني فيه من مرادي وتحجب عني هدفي وغرضي!

أُقِلُّ سَلامي حُبَّ ما خَفّ عَنكُمُ
وَأسكُتُ كَيمَا لا يَكونَ جَوَابُ
وهذا البيت يقوله المتنبي كتبرير لتجاهله استدعاءات كافور المتكررة له. فقد كان في الفترة الأخيرة قد فقد الأمل فيه وقلل كثيرا من زيارته في قصره وكاد لا يراه إلا في المناسبات، وهو مما زاد من تأكد كافور من غرور وتكبر المتنبي.
يقول أني أقل من سلامي عليك تخفيفا عليك وكي لا أثقل عليك بواجب رد السلام!

وَفي النّفسِ حاجاتٌ وَفيكَ فَطَانَةٌ
سُكُوتي بَيَانٌ عِنْدَها وَخِطابُ
وهذا البيت تصريح واضح من المتنبي لكافور. وكأنه يقول له هل إلى الآن لم تفهم؟!.. أنا عندي حاجة معينة وأنت تفهمها جيدا وترفض تلبيتها، فسكوتي وإقلالي الزيارة هو لتوصيل موقفي وإظهار غضبي من مماطلتك لي.

وَمَا أنَا بالباغي على الحُبّ رِشْوَةً
ضَعِيفُ هَوًى يُبْغَى عَلَيْهِ ثَوَابُ
لكن لا تظن طبعا أني أجعل تلبية طلبي هو مقابل لحبي لك (!!) مثل هؤلاء الذين ينتظرون منك الأعطيات والهدايا والمنح.

وَمَا شِئْتُ إلاّ أنْ أدُلّ عَوَاذِلي
عَلى أنّ رَأيي في هَوَاكَ صَوَابُ
فكل هدفي هو أن أثبت للذين لاموني في السابق أني كنت على حق عندما جئت إليك في مصر، وأنك فعلا كريم تعطي من سألك.

وَأُعْلِمَ قَوْماً خَالَفُوني فشَرّقُوا
وَغَرّبْتُ أنّي قَدْ ظَفِرْتُ وَخَابُوا
وأن أثبت لإخواني الذين خرجوا معي من عند سيف الدولة أنهم أخطأوا عندما لم يأتوا إليك هنا مثلي!.. واضح أن المتنبي يستخدم آخر حيله التملقية لمحاولة إقناع كافور بإعطائه ما يرغب.
وهذا البيت إشارة إلى اثنين كانا سافرا مع المتنبي من حلب من عند سيف الدولة الحمداني لكن تركا الشام وذهبا شرقا إلى العراق في حين أن المتنبي ذهب غربا إلى مصر.

جَرَى الخُلْفُ إلاّ فيكَ أنّكَ وَاحدٌ          
وَأنّكَ لَيْثٌ وَالمُلُوكُ ذِئَابُ
وأنت يا كافور لا خلاف عليك، ولا ريب في عظم قدرك. فأنت كالأسد في حين أن الملوك الآخرين كالذئاب، أقل قيمة وأقل مهابة.

وَأنّكَ إنْ قُويِسْتَ صَحّفَ قارِىءٌ
ذِئَاباً وَلم يُخطىءْ فَقالَ ذُبَابُ
وهذه المقارنة السابقة والمقايسة تصح أيضا إن أخطأ القارئ فقرأ كلمة ذئاب على أنها ذباب. فالملوك الآخرون حقيرون كالذباب إن قورنوا بك.
ولاحظ أن اللغة العربية كانت تكتب لمدة طويلة دون نقط على الحروف.. بل أن العرب اخترعوا علامات التشكيل قبل تنقيط الحروف أصلا. وكان الداعي لـ "إعجام" الحروف بتنقيطها وتشكيلها هو ضعف اللغة العربية عند المسلمين الجدد غير العرب، وخاف العلماء ألا يفهم هؤلاء المصحف إن قرأوه مكتوبا دون نقاط فوق الحروف. فكلمتا (ذئاب) و (ذباب) كان لهما نفس الرسم في الكتابة، وعلامة الهمزة على الياء (ئـ) هي إضافة متأخرة أخذها علماء اللغة من رسم حرف العين (عـ).

وَإنّ مَديحَ النّاسِ حَقٌّ وَبَاطِلٌ
وَمَدْحُكَ حَقٌّ لَيسَ فيهِ كِذابُ
يقول أن المد يكون أحيانا بالصدق وأحيانا بالكذب والمبالغة، لكن مدحي لك صادق لا كذب فيه.

إذا نِلْتُ مِنكَ الوُدّ فالمَالُ هَيّنٌ
وَكُلُّ الذي فَوْقَ التّرَابِ تُرَابُ
يقول المتنبي بعد كل هذا الإلحاح في الطلب، أن مجرد رضاك عني يا كافور يكفيني فوق أي مال!!، وكل الأشياء والأشخاص لا رغبة لي فيها، فهم تراب زائل.

وَمَا كُنْتُ لَوْلا أنتَ إلاّ مُهاجِراً
لَهُ كُلَّ يَوْمٍ بَلْدَةٌ وَصِحَابُ
وهذا أيضا من الأبيات التعريضية التي تحتمل معنيين. فالمعنى الظاهر أنك يا كافور سبب بقائي الوحيد هنا، وأن حبي لك هو دافعي للمكوث بمصر.. أما المعنى الباطن فهو أنك يا كافور تحبسني عن الخروج من مصر والرحيل عنها وترفض مغادرتي للبلاد خوفا من هجائي لك فيما بعد!.. ولولاك لكنت حرا طليقا أسافر كل يوم من بلدة إلى أخرى.

وَلَكِنّكَ الدّنْيَا إليّ حَبيبَةً
فَمَا عَنْكَ لي إلاّ إلَيْكَ ذَهَابُ
ولكنك الدنيا كلها بالنسبة لي.. فأين سأذهب إن بعدت عنك؟
وكأن المتنبي يقول في حسرة: وأين المفر؟!
-----
وبهذا نأتي لنهاية القصيدة، وقد حاولت الاختصار قدر الإمكان دون الإخلال بالمعنى، إلا أنه يمكنك الرجوع للشروح المستفيضة لديوان المتنبي إن أردت الاستزادة.

الخميس، 25 أبريل 2013

Mind Control: The Spear in Britney's Soul


Through the years, the evidence became overwhelming that Britney Spears is a victim of some kind of mind control. She is being "managed" all the time.. her contacts are limited to whatever her "Handlers" agree to.. she can't spend her own money freely without the consent of her father or fiancée. Bear in mind that this is an adult woman who earned millions in her career, but is allowed a small weekly allowance that the court approved of giving her!!

You can read more information on her "condition" on my previous post titled (Robot Britney.. Stand Still And Smile!), where you will understand the dark world of MK-Ultra mind manipulation and the disgusting project that is called "Monarch Programming".

I always refer newcomers to the excellent books of author Fritz Springmeier.. the first is: The Illuminati Formula Used to Create an Undetectable Total Mind Controlled Slave.
while the second is called: Deeper Insights Into the Illuminati Formula.

These two books - if you can find them - will help you enormously to understand the bizzare lives that women like Britney are living.

But if you have never heard of such things then an introduction is necessary, so you can see for yourself the hidden meanings of the song lyrics I'm going to quote later, where Britney herself tells her fans & listeners about the abuse she is going through!
-----

During the Nazi era, some "scientists" were working on a method to control the human Body & Mind so that an Agent/Handler would be able to use the victim any way he wants, and make him or her do whatever he needs.. like puppet masters to a puppet.

That project didn't end with the Nazis.. it was transfered to America, just like what happened to many of the German scientists that the CIA brought to the USA to complete their work!
This is a well-documented operation that was called (Operation Paperclip).

Many of those scientists continued their studies (in Physics, Social Behaviour, Chemistry, Nuclear weapons, etc.) funded by the American government.

Some of the projects were kept secret so the public wouldn't be shocked by their horrific nature.. and that included the "Meinung Kontrolle" that became MK-Ultra or Mind Control!

The congress was forced once to investigate when information about the project was leaked. (The original documents of this investigation is available online)
-----

Monarch Programming is a part of the MK project where the subjects/victims are mostly females. They are used mainly as (Sex Kittens) but are also "useful" for many other purposes.

The term Monarch of course is a kind of butterflies, and it may refer to the fact that the sex slaves are OWNED by their masters, body and mind, and that these masters see themselves as "monarchy" or Elite that have the Natural Right to enslave other humans!!
The symbolism of the butterfly is that it's beautiful but weak.. and after a period of apparent death is transformed into something new, like the new personalities of the victims after the trauma.

The main goal of the Monarch programming mind control technique is to create Multiple Personalities inside the victim's mind, separated from one another, so that she will have no recollection of her actions that were done under the control of the other personalities (usually called ALTERs)

It is an intentionally manufactured MPD (Multiple Personality Disorder).

The techniques used to "split" the mind are based on a simple psychological fact. Under extreme pressure, and after brutal physical & psychological torture, some human minds will try to defend their sanity by autumatically ERASING the horrible memories, just like bad sectors on a hard disk.

The mind will create Memory Walls around these traumatic events, so that the human being can continue to function, without these events crippling him.

The abuse of this psychological fact is the basis of monarch programming.

The handler creates the horrible memories intentionally, usually by sexually abusing the targeted victim, preferably at a young age!.. This works "best" if the abuser is one who the victim trusts, like a father or a guardian, so the shock effect will be bigger.

When the victim realizes that their is no escape from the contining abuse, then the second phase of the technique begins.. usually under the supervision of a psychiatric working with the handler.. some of them are even assigned by a court, under the impression that a "professional help" will make the abused girl heal!!

The mind of the victim then is at its weakes state, and ready to accept "suggestions" like (Forget all the pain by locking it up inside your mind) or (Let's move all the bad memories to an ater-ego that no one can see but you) etc.

The victim comes out of this PROGRAMMING worse than before, but this time she is:

- Crazy in the eye of society, so no one will believe her if she really broke out of her mental prison and tried to expose her handlers!

- Uncertain of her sanity.. so can easily be convinced that what she thinks is happening to her is really Hallucinations!

- A slave to her handlers, as they now have the keys to her different personalities, and can switch them as they want.


Some of the victims are usually implicated in criminal acts (drug dealing or worse) so they will always remain afraid of the authorities.. And to kill any remaining hope inside them, the handlers may make them witness real corrupt cops and judges so the victim will be convinced that there is no way out, and any attempt to escape or expose is futile.
-----

The medical statistics show a massive growth in the number of MPD cases in the USA, which isn't seen anywhere else on earth. The real reason is that most of these cases aren't "natural cases" but manufactured. The modern books call the condition of these cases DID, which stands for Dissociative Identity Disorder, as the victim's mind dissociates into many Alter Personalities.

The victims also dis-associate from reality to cope with all the abuse.

What are the victims used for?

They are mainly females, so "sex slave" is the usual career.
And as they are familiar with abuse, some of them are used in the porn industry, especially the pornographic category of Abuse, Humiliation, Slapping, S&M etc.
They are cheap, and do whatever the producer tell them to do, even if it's degrading or painful.

Some of the male victims are trained to be future handlers themselves!, as they will obey orders silently and feel no remorse. It's a vicious cycle that renews its horror.

Some special cases are used as political assassins, like Sirhan Sirhan, the Christian Palestinian immigrant who allegedly shot Robert F. Kennedy in the 1960s then lost every memory of the accident. He is still in prison, and even after more than 40 years can't regain his memory.. but the investigations proved that he was suffering from some kind of "Hypnosis", beside his natural tendency to accept "mental suggestions" because of the trauma he felt while a child (during the Israeli attacks)

He also had a head injury while working as a jockey in America, so controlling his mind was very easy later.

Another occupation for MK-Ultra slaves is as drug dealers. The shocking thing here is that they work for official departments!

And the explanation of that is as follows: The CIA has too many dark projects that can't officially ask the government to fund them, because too many questions would be asked then. So they run other "operations" that can secure the funds needed. And what is more lucrative than smuggling & dealing drugs?!

What is "better" is that they use brainwashed puppets to do the dirty work and take the blame if something went wrong!

Sex Kittens are also used as political leverage, to implicate important politicians in sex scandals then use the tapes to pressure them any way the Elite wants.

Any politician who "gets out of the specified line" could be made to shut up easily that way.

Another popular use for sex slaves is to serve the masters' dirty desires that any healthy sane woman will refuse to do. But this is a dark and disgusting subject that you may find more information on elsewhere, as I don't want to talk about it in detail.
-----

From all of the above you can see that the Mind Control is an industry that involves Sex, Drugs and Politics.. three of the most important things in the American culture. But what about the entertainment business and the pop culture.. where do they fit here?

The main reasons that the "MPD\DID" victims are used in the entertainment business are:

1- Controlling the "Idols" that the masses love and mimic
2- Using them as special high-class escorts to the VIP who are too powerful to be satisfied with "ordinary" women!


Michael Jackson was abused as a child, then was used by the "culture creators" to serve a specific goal. They wanted - for whatever reason - to convince the public to accept a black man when he turns "white" and acts in a childish/feminine manner. Then years later they wanted the public to accept a white man when he acts and sings like a black man, so they manufactured Eminem, and so forth!

This is a part of a Social Engineering agenda that other writers have written about extensively, so look it up.

(I recommend Alan Watt as a researcher who was part of the music business for years. You can also check the writings of Henry Makow, and Ben Singleon who used to publish his thoughts of a famous blog called psudo-occult media)


The second reason as I mentioned is to use the controlled famous celebrities as one-night prostitutes. Lots of millionaires pay a lot of money (to the handler who controls the female star) in exchange for having sex with these stars. Bear in mind that theses celebs are bred from the start to be "sex symbols".

It's a very profitable "industry" indeed, and its classic example is Marilyn Monroe.
-----

Now that you have all this information you will be able to understand the Breakdown that Britney Spears had some years ago.

You will understand the reason that she was smiling when she went into the hairdresser's salon and asked for a complete head shave, so "no one can touch her anymore"!
She thought that making herself undesirable will stop her handlers from using her sexually.

http://www.youtube.com/watch?v=OF9pOdVPcDs

She wasn't breaking down but breaking out of her handlers' prison!
It didn't work of course, but at least she tried.

Now they keep her in a semi-sedated state all the time.. I guess so the real original personality won't surface on camera and expose the truth.

You can see that she is always afraid of the flashes of the cameras.. always clutching her fists and standing as an obeying soldier waiting for commands.

They used her kids to keep her "in line", and I wouldn't be surprised if they threatened to take them away if she gets out of line.

Her phone is monitored, the same as her web surfing!.. The few true friends she had were forced to get away from her by various means.

The Album she tried to use to "tell the truth" was censored and she was forbidden to release its songs.

This album was called (Original Doll) for obvious reasons. She went to radio stations behind her Label Company's back to give the listeners samples of its songs, so the world will know of its existence and it'll be hard for "them" to bury it!

Some of the songs were leaked later, maybe even by her. The most important to her was the song called Rebellion, which came at a moment in her life when she thought that she will be able to rebel on her handlers.

There is another song from her Chaotic album that was called Mona Lisa.. and it talks about her inner struggle with the alter ego, and her victory in the battle!
She even talked in the song about a "public fall" that was being prepared for her, to hurt her image and credibility. That was before the infamous breakdown incident!

Some of the lyrics are explicit and blatantly sexual in nature, and it might be referring to memories of some of the sexual acts she did while in her other personas.
-----
And now you may be able to see the coming lyrics in a new light.

This is a story, about Mona Lisa,
The Mona Lisa.


Ladies and gentlemen, I've got a little story to tell,
About Mona Lisa, and how she suddenly fell,
You see, everyone knew her, they knew her oh so well,
Now I'm taking over to release her from her spell.


She's the original
She wants you to know
She's been cloned
She's been gone

She was taken under, 
Drowning in her sea,
Running like an angel, 
She was crying and could not see
Now see everyone's watching as she starts to fall,
They want her to break down and be a legend of her fall

She's so unpredictable
She wants you to know
That she's home, that she's home
-----


Dramatic

You used me, 
Tried to abuse me

Now I'm gonna give him what he wants and more, 
Do all those explicit things that I told you "No", 
Places you couldn't go, 
You know where I'm talking
-----


Money, Love And Happiness

I'm about to go crazy 

I know you wanna get in my head 
I'd rather get in yours instead 

I wanna run away to a place of Fairy land 
of dreams, that is where I'll find 
everything I need to have a peace of mind

All it takes is money, love and happiness 

-----


Rebellion

Be wary of others
The ones closest to you
The poison they feed you
And the voodoo that they do

But in rebellion
There's a sparkle of truth
Don't just stand there
Do what you got to do

You'll find it in rebellion
Your body starts breathing
They're not believing what they're seeing
'Cause you're rebellion

You'll find it so compelling
With everyone yelling
'Cause your soul, you're not selling
'Cause you're rebellion 
-----



Over To You Now

Do you like this?
This place, that I'm bringin' you to
'Cause I do
Oh my God!
I know this place
It's still a secret
And I don't think you've ever been
It's kinda hard, to find the entrance
You need some juice
But you'll love it once you get there
This special place
It's in the basement
You have to work your way around
The place is hot
And then it's pumpin'
So are you ready to go down?
And when you come
You might be stuck here


(p.s: This song clearly is about anal sex)

-----
Another song relevant to the subject is "Sweet Dreams (are made of this)' which was recently covered by the actress Emily Browning as part of the sound track to the weird movie Sucker Punch.

This movie is intentionally shallow on the surface, but is heavy with mind control symbolism!.. One interpretation of its meaning is that ALL the main girls in the story are simply different alters to the main character (Babydoll), and the movie depicts her struggle to accept the conditioning and trauma she suffered.

Some of the alters are "killed", while the handlers allow one of them to "escape". The original personality then is erased completely with a lobotomy operation!

It is really a weird movie, but it's obvious that the writer knows the trauma-based monarch programming technique too well!

Sweet dreams are made of this
Who am I to disagree?
Travel the world and the seven seas
Everybody's looking for something

Some of them want to use you
Some of them want to get used by you
Some of them want to abuse you
Some of them want to be abused


I wanna use you and abuse you
I wanna know what's inside you
-----

Salama

تيم بوشر.. وعالم الانترنت العجيب


مرت عليّ بضعة ساعات وأنا اقرأ لشخص لم أعلم بوجوده قبل اليوم. قرأت له وقرأت عنه. بحثت عن كتاباته وحاولت جمع أكبر قدر من المعلومات عن حياته.
لو فعلت هذا في العالم الحقيقي لتم اتهامي بجريمة التعقب Stalking ، لكني في العالم الافتراضي، الإنترنت، وللإنترنت قوانينه الخاصة!
القصة من بدايتها هي أني كنت أكتب مقالا بالإنجليزية عن أحد المواضيع الغريبة التي أهتم بها.. التحكم بالعقول والبرمجة النفسية، آخذا بريتني سبيرز كمثال!
وبما أني اقرأ عن الموضوع منذ سنوات فلم يلزمني معاودة البحث والدراسة، بل ما ركزت عليه هو توصيل المعلومة بصورة واضحة نقية، مع التوثيق قدر الإمكان.
انتهيت من الكتابة، ثم قادني فضولي لأن أبحث في جوجل عن الجديد في الموضوع مما قد يكون فاتني. قادني بحثي إلى صفحة تتكلم عن الموضوع.. لكن ما جذب انتباهي مباشرة هو اقتباس يستشهد به المؤلف، وينقله من مدونة أخرى لمن أسماه تيم بوشر Tim Boucher
http://disinfo.com/2010/10/trauma-based-mind-control

أسلوب الاقتباس أثار شيئا في نفسي. طريقة الكتابة أعجبتني على الفور، لأنها تمثل ما أبحث عنه دائما فيمن اقرأ لهم.
ذلك الأسلوب الذي يسميه البعض (السهل الممتنع).. أي الرسوخ والإحاطة بالموضوع لكن مع القدرة على توصيل المضمون بسلاسة وترتيب منطقي.
بالطبع بحثت عن المؤلف لأرى ما كتب أيضا. لكن الصدمة كانت أن موقعه متوقف، وبلا مادة مكتوبة.
كالعادة استعنت بأرشيف الإنترنت Internet Archive علني أجد نسخة محفوظة من موقعه. وفعلا وجدت.
الرجل عقلية مختلفة عن أغلبية من يكتبون على الإنترنت. موسوعي تقريبا في مواضيع المسائل التي يكتب عنها، وفاهم للكثير من المسائل الفلسفية والاجتماعية لكن دون أن ينجرف وراء التفاسير المعتادة لها. له شخصية واضحة تظهر في كتاباته، وحب للتعلم والبحث.
ما أحزنني قليلا هو أنه ترك الموقع متعمدا، بعد أن سخط على ما يصفه بعبودية الإنسان المعاصر للإنترنت، واعتماده عليه في تحديد شخصيته وتقرير اختياراته.
ترك رسالة مفعمة بالمشاعر والأفكار على موقعه مع بداية 2012، وشرح وجهة نظره في الابتعاد عن الإنترنت، وعن تركه لأمريكا وهجرته لمجتمعها باحثا عن بداية جديدة في كندا.
ذكرني بشخصية الفتى الذي تحولت حياته (ومماته) إلى قصة فيلم Into the Wild

لن تجد كتابات هذا الرجل على جوجل، لأنه من الواضح أن محرك البحث الشهير يحجب تماما أي ذكر له!.. وهو شيء كتب عنه تيم بوشر بالفعل.
أشعر أنه على أحد ما حفظ تراثه حتى لا يضيع.
الكثير من كتاباته التي قرأتها هذه الليلة يفوق أغلب الأوراق البحثية الأكاديمية التي أعرفها. هناك صفاء ذهن وانسيابية قلما أجدها على الإنترنت.

وجدت مقالا بالأسبانية ينعى توقفه عن الكتابة والنشر (ترجمته للإنجليزية عن طريق جوجل لأفهمه)
أما غير هذا فلم أجد سوى تشابه اسمه مع أحد المغنيين المغمورين.

سأبحث فيما بعد عن المزيد إذا سنح الوقت. لكني وجدت أنه من الضروري أن أسجل هنا واقعة تعرفي على كاتب جيد جديد.. فهو شيء لا يحدث كل يوم كما تعلم!



|تحرير:|
بعد كتابة هذا الكلام بشهور علمت أنه يعمل كنجار ومصمم ديكور مسرحي، وترك مهنة برمجة مواقع الإنترنت ليكون أقرب للطبيعة.. ويهتم بالحيوانات والنباتات المعرضة للخطر وللانقراض. وله فيديو على شبكة Vimeo لكن ما زال يرفض إعادة موقعه على الإنترنت.

الجمعة، 19 أبريل 2013

عن ترجمة القصص القصيرة

التدوينتان السابقتان هما إعادة نشر لقصتين صغيرتين قامت بترجمتهما الأخت (روح حائرة) ، وقمت أنا بالمساعدة في تنقيح الأسلوب.
وهي وظيفة هامة جدا في الغرب. فدور النشر لا تترك المؤلف أو المترجم هكذا دون مساعدة.. بل يوفرون له "محرر" أدبي Editor يساعده، ويكون كمراجع ملازم له طوال فترة الكتابة.
في أحد المنتديات التي كنت أشارك فيها قبل الثورة اقترحت فكرة مشروع أدبي صغير لترجمة قصة قصيرة من أدب الخيال العلمي، واخترت قصة لعبة عادلة للمؤلف فيليب ك ديك. ولاقت الفكرة قبولا وتحمس لها البعض، لكن من عمل فيها فعليا هو الأخت المترجمة.
وكانت تجربة جيدة جدا. فتم التواصل عبر البريد الإلكتروني، وكنا نتبادل المسودات الأولى، ونحاول الوصول لأفضل ترجمة لكل جملة، وفهم قصد المؤلف من كل تعبير كتبه.
والنتيجة كانت ممتازة في الحقيقة.
هنا مثلا تجد رد أحد أعضاء المنتدى تعليقا على الترجمة:

في البدء احب أن أقوم بتقديم الامتنان والشكر العميق
لــ ( روح حائرة )
و ( سلامة المصري )
للجهود المضنية التي بذلاها في ترجمة العمل و التدقيق ونحوه، من جودهما أن يقدمان لنا عملاً رائعا دون مقابل اقل مايمكن شكرهم به هو رد يعظم شأنهم
كنت اتحاشى الموضوع في كل مرة تقع عيني عليه. شيء ما يخبرني بأن مصيبة لغوية بالداخل وأن النص في حالة فوضى ، هناك جملة تسبق اخرى و ركاكة تتلف الأعصاب ولكن سبحان الله

براعة بالترجمة ما وجدت لها مثيل إلا في بعض دور نشر حيث يقوم على ترجمة النص اربعة او خمس اشخاص مجتمعين ، دار نشر الآداب إحدى الدور البارعة في هذا المجال ، وانتما اثنان وتفوقتما في العمل

النص مرتب وسرده سلس ومتواتر لايشوبه ركاكة.. واضح بين ، الترجمة اصنفها 10 / 10 ممتازة
مجهود يشكر عليه

القصة
رائعة دمج بها الخيال والرعب في بادئ الحكاية كان البطل يجالس زوجه فإذا عين تهبط من السماء لتحدق به ، هنا احب فقط أن اركز على نقطة بسيطة، النص انتقل فجأة لـ بيل دون هذا الفاصل المليح ( *** ) 
تهت قليلاً وقرأت المقطع عدة مرات حتى توصلت بأن الحكاية انتقلت لمنزل آخر ، 
بيل عالم الأحياء وتوقعه بأنهم مخلوقات خرجت من ثقب او فضائيين اعجبني كثيراً تحليله للوحى ومقابلة الله لرسله عند الجبال والوحى المنزل على الرسل في الجبال لفته جميلة منه ، ضحكت من القلب حين فسر الأمر بأنه مكيدة من جماعات دينية او الطلبة او الأساتذة المستجدين ، الذهب الذي تلاشى والفتاة الجميلة والمقهى والإفطار الساخن ، فخاخ ذكية حبكها القاص بفطنة ، شعرت بالأسى حين القي القبض على دوجلاس

القصة ترجمت باحترافية ، عندما كنت اقرأ القصة كان النوم يطرق جفني ومع ذلك وصل المعنى لذهني بسرعة لصفاوة الترجمة ونقاءها من الخطأ الغوي الجسيم

استمروا بارك الله فيكم