السبت، 12 أكتوبر 2013

سورة الرحمن

هذه السورة لا اعلم حتى الان ماسبب ارتباطى بها منذ الصغر فهى تلمس شغاف قلبى واشعر انى أبلغ عنان السماء عند سماعها واحب سماعها باستمرار

هذا هو فضل قراءة سورة الرحمن

فضل سورة الرحمن:
عن الصادق(عليه السلام) قال: لاتدعوا قراءة سورة الرحمن فإنها لاتقر في قلوب المنافقين وتأتي ربها يوم القيامة في صورة آدمي في احسن صورة وأطيب ريح حتى يقف من الله موقفا لايكون احد أقرب الى الله منها فيقول لها: من الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا ويدمن قراءتك فتقول:يارب فلان وفلان فتبيض وجوههم فيقول لهم: اشفعوا في من احببتم فيشفعون حتى لايبقى لهم غاية ولا احد يشفعون له فيقول: ادخلوا الجنة واسكنوا فيها حيث شئتم . وعن الصادق(صلوات الله وسلامه عليه) قال: من قرأ سورة الرحمن فقال عند كل فبأي آلاء ربكما تكذبان) لابشئ من آلائك رب اكذب، فإن قرأها ليلا ثم مات مات شهيدا وان قرأها نهارا فمات مات شهيدا..

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

مالسبب اليكم فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة :
وان كانت من السور الطويلة الا انها ممتعه و تساعد على الحفظ فاياتها سهلة و قصصها معبرة
وواعظة و فيها تعزية عن حال الدنيا و الملل والتعب والمشاكل التي يتعرض لها من اختار طريق الهداية
و من يقراها كل جمعة بالتاكيد سيشعر بذلك و لربما يقراها احيانا كثيرة غيبا بدون مراجعة المصحف
وهذه احاديث في فضل سورة الكهف..... قمت بتجميعها اليكم
1-. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق "
. رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع ".6471
2-" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين "
. رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ،
وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) . وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470
3- حديث اخرجه مسلم واحمد وابو داوود والترمذي والنسائي عن ابي الدرداء ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال)).
4- وأخرج احمد والنسائي ومسلم وابن حبان عن ابي الدرداء قال:
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ العشر الاواخر من سورة الكهف عصم من فتنةالدجال)
5- واخرج ابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال :رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الا اخبركم بسورة ملأ عضمتها ما بين السماء والارض ولكاتبها مثل ذلك
ومن قرأها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة ايام ،
ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله من اي الليل شاء؟
قالوا بلى يا رسول الله ، قال ( سورة اصحاب الكهف )....
6- واخرج ابن مردويه عن عبدالله بن المغفل قال :
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ( البيت الذي تقرأ فيه سورة الكهف لا يدخله شيطان تلك الليلة ).
7-(وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور
من تحت قدمه إلى عنان السماء
يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
اوقات قرائتها .....
وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ،
وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس
يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

البركة فى منازلنا كيف؟

كيف ننزل البركه في منازلنا ؟


نقص البركه في النفس والمال والولد مدار حديث شبه يومي بين افراد العائله .

فلنبحث عن البركه من جديد من خلال بعض من الوسائل المضمونه لنعيد البركه الى حياتنا .



أسباب البركة:



1ـ قراءة القرآن
كما يقول الله تبارك وتعالى: { وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ } الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.





2ـ التقوى والإيمان بالله

يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف:96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده.
3ـ البسملة

يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء, إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.





4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة

كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم: كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركه في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة ..

وكذلك هناك بعض أنواع الطعام التي يحصل فيها بركة مثل اللبن والعسل وخصوصا الزيت والتمر...

لماذا انزلت ايه الكرسى

بسم الله الرحمن الرحيم


اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي


السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا


بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء


وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ


الْعَظِيمُ


سأل بنو إسرائيل رسولهم موسى هـل ينام ربك ؟؟؟؟


فقال موسى : اتقوا الله!!!


فناداه ربه عز و جل: سألوك يا موسى هل ينام ربك؟؟


فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل ففعل موسى ،


فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس فوقع لكبتيه ،


ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان أخر الليل نعس موسي فسقطت الزجاجتان عنه


فانكسرتا .


قال تعالى: يا موسى لو كنت أنام لسقطت السماوات و الأرض فهلكن كما هلكت


الزجاجتان في يديك .


ولهذا السبب أنزلت أية الكرسي.


و يستحب قراءة أية الكرسي عقب كل صلاة ،


و قبل النوم وعند الاستيقاظ !


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :


من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم

فضل قراءة سورة يس

سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً :
قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .

فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله .
ويراجع في موقعنا سؤال رقم (654) (6460)
ثالثا :
ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك .
يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :
" لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .

ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟

وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .
فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }

على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..."
ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " .
انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)

والله أعلم .

هذا هومنقذنا فى قبرنا

هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟؟؟

عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ

ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ

يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه.

لكن يَقُولُ الرجل الوسيم : 'هو رفيقُي, هو صديقُي. أنا لَنْ أَتْركَه بدون تدخّل في أيّ حالٍ منَ الأحوالِ .


إذا كنتم معينينَّن لسؤالهِ, فأعمَلوا بما تؤمرونَ. أما أنا فلا أَستطيعُ تَرْكه حتى أدخلهْ إلى الجنةِ '.


ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيقه الميت ويَقُولُ له :


'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه بصوتٍ عالي أحياناً وبصوت خفيض أحياناً أخرى. لا تقلق فبعد سؤال مُنكرٍ ونكير لا حزن بعد اليوم.'
وعندما ينتهى السؤال , يُرتّبُ الرجل الوسيم والملائكة فراش من الحرير مُلأَ بالمسكِ للميت في الجنة .


فلندعو الله أن يُنعم علينا بإحسانه من هذا الخير. آمين آمين آمين .


يقول رسول الله (صلى الله عليه وآلهِ وصحبهِ وسلم) , فيما معناه , يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً لأصحابه لا يعادل شفاعتهُ أمام الله نبي أو ملاك .

البحر المتوسط مقبرة المهاجرين

البحر المتوسط مقبرة المهاجرين

تحول البحر المتوسط مجدداً الى مقبرة، بعد غرق مركب مهاجرين مرة اخرى قرب سواحل مالطا ولامبيدوزا اسفر عن مصرع عشرات المهاجرين بعد ثمانية ايام على مقتل اكثر من 350 اخرين كانوا فارين من النزاعات والبؤس في القرن الافريقي.
وكان على متن الزورق الذي جنح عصر الجمعة جنوب مالطا ولامبيدوزا، حوالى 230 لاجئا كانوا متجهين الى الجزيرة الايطالية الصغيرة الواقعة جنوب جزيرة صقلية، وفق البحرية المالطية.
واكد رئيس الوزراء المالطي جوزف مسكات في مؤتمر صحافي مساء الجمعة مصرع "ما لا يقل عن 27 مهاجرا" بينما تحدثت البحرية الايطالية السبت من جهتها عن انتشال 34 جثة. غير ان رجال الاغاثة تمكنوا من انقاذ نحو 200 شخص.
ووصل143 مهاجرا صباح السبت الى فاليتا بعد رحلة دامت عشر ساعات على متن بارجة حربية مالطية من منطقة الغرق، بينما ما زال 56 ناجيا اخر انقذتهم بارجة حربية عسكرية ايطالية في طريقهم الى بورتو امبيدوكلي (صقلية).
ونزل اللاجئون المتحدرون على ما يبدو من القرن الافريقي في فاليتا وسط صمت رهيب وكانوا منهكين جدا، كما لاحظ مراسل وكالة فرانس برس ومن بينهم عدد كبير من الاطفال كانوا هادئين جدا وصعدوا جميعا الى حافلات نقلتهم الى مراكز استقبال.
ونقلت ايضا الى مالطا اربع جثث -تعود لامرأة وطفلين ورضيع- بينما نقل زورق سريع للشرطة المالية الايطالية من جانبه 22 جثة انتشلت مساء الجمعة في البحر الى جزيرة لامبيدوزا.
من جهة اخرى، نقل تسعة مهاجرين اعتبروا مساء الجمعة انهم في حالة صحية هشة لا تخولهم القيام بالرحلة البحرية حتى فاليتا، على متن مروحية الى لامبيدوزا، وفقا لاجهزة الاسعاف.
وبعد وصول اول ثلاثة مهاجرين وبينهم امرأة وطفل مع حلول المساء، استقبلت فرق طبية ستة لاجئين اخرين ليلا في الجزيرة.
ومن بينهم عائلة -الاب والام ورضيع عمره تسعة اشهر- فقدت طفلا في سن الثالثة في غرق الزورق.
ووقع الحادث في منطقة وسط مثلث بين مالطا وليبيا ولامبيدوزا على مسافة ستين ميلا (110 كلم) جنوب الجزيرة الايطالية الصغيرة وفق خريطة نشرت على موقع البحرية المالطية.
وافادت البحرية المالطية ان الزورق انقلب بعدما حاول مهاجرون لفت انتباه طائرة عسكرية كانت تحلق فوقهم فانتقلوا جميعا الى طرف واحد من الزورق.
وسرعان ما ارسلت البحرية المالطية زوارق اغاثة ومروحيات وحولت عدة سفن تجارية عن مسارها، بينما ارسلت السلطات الايطالية بارجتي "ليبرا" و"رسبيرو" الحربيتين ومروحيات القت زوارق انقاذ هوائية مطاطية.
ووقع الحادث بعد غرق زورق صيد في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر قبالة لامبيدوزا وكان على متنه 545 لاجئا معظمهم من الاريتريين ولم ينج منهم سوى 155 في حين اعلنت وسائل الاعلام الايطالية اليوم ان حصيلة ضحايا الحادث ارتفعت الى 359 ضحية بعد ان انتشل غواصون السبت 20 جثة جديدة.
من جهة اخرى انقذ عناصر خفر السواحل الايطاليون في زوارق سريعة مساء الجمعة زورقين كانا في خطر قبالة لامبيدوزا وفق وسائل اعلام ايطالية.
وعلى متن احدهما، وهو زورق مطاطي، كانت مجموعة من 85 مهاجرا ارسلوا نداء استغاثة وتم انقاذهم جنوب الجزيرة.
وضبط الزورق الثاني الذي كان على متنه 183 مهاجرا بينهم 34 امرأة و49 طفلا، في مدخل الميناء.
وفي لامبيدوزا وصلت بارجة حربية عسكرية السبت لنقل 339 نعشا لضحايا حادث الغرق الذي وقع في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر في اسوأ مأساة في ايطاليا منذ اكثر من عشر سنوات.
وافادت منظمات غير حكومية ان نحو عشرين الف مهاجر لقوا مصرعهم خلال محاولات عبور المتوسط في السنوات العشرين الاخيرة.