الاثنين، 28 أبريل 2014

الكاثوليك والإسلام

قد تعجب حين تعلم أن الكاثوليك أخذوا إحدى عقائدهم الهامة من المسلمين!
بعد البعثة المحمدية قام الباباوات بإدخال مسألة (الحبل بلا دنس) لدينهم، لما تنبهوا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أن مريم وابنها لم يمسهما الشيطان فور الولادة كما يحدث لباقي البشر.
فقال الكاثوليك أن أم مريم (حنة بنت فاقوذ) حبلت بمريم وولدتها فصارت مريم مبرأة من الخطية الأزلية التي يؤمن الكاثوليك بأن كل البشر بولدون بها!!


من الأمور الطريفة أيضا مسألة فاتيما!!
الكاثوليك يقدسون مريم ويرفعونها لمرتبة شبه إلهية.. ويؤمنون بـ"ظهوراتها" الشبحية لهم إلى اليوم..
وفي سنة 1917 قال 3 أطفال أنهم شاهدوها، وظهرت لهم عدة مرات في مدينة برتغالية اسمها فاتيما.
والاسم من أيام حكم المسلمين للأندلس، ويعود لأميرة مغربية اسمها فاطمة.. وطبعا هو اسم ابنة الرسول.
وهذا هو تفسير وجود عدة كنائس ومنظمات كاثوليكية تسمى فاطمة!


السبت، 26 أبريل 2014

تأثر الإمام ابن تيمية بسفر التكوين التوراتي

مما يرد على من يتحسسون حساسية زائدة من دراسة طلبة العلم المسلمين للتوراة وكتب اليهود.

«قبل أن يخلق الله هذه السموات وهذه الأرض وهذا النهار : كان - العرش على الماء
كما قال تعالى : { وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء }
وخلق الله من بخار ذلك الماء هذه السموات
وهو الدخان المذكور في قوله تعالى { ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين }
{ فقضاهن سبع سماوات في يومين }
وذلك لما كان الماء غامرا لتربة الأرض وكانت الريح تهب على ذلك الماء
فخلق الله هذه السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش.»
مجموع الفتاوى، الجزء السادس، صـ 597

(لاحظ مسألة أن الماء في البداية كان يغمر الأرض، وكانت الرباح تهب على هذا الماء)
1. في البدء خلق الله السموات والأرض
2. وكانت الأرض خاوية خالية وعلى وجه الغمر ظلام وروح الله يرف على وجه المياه.
3. وقال الله: (( ليكن نور ))، فكان نور.
4. ورأى الله أن النور حسن. وفصل الله بين النور والظلام
5. وسمى الله النور نهارا، والظلام سماه ليلا. وكان مساء وكان صباح: يوم أول.
6. وقال الله: (( ليكن جلد في وسط المياه وليكن فاصلا بين مياه ومياه )). فكان كذلك.
7. وصنع الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد
8. وسمى الله الجلد سماء. وكان مساء وكان صباح: يوم ثان.
9. وقال الله: (( لتتجمع المياه التي تحت السماء في مكان واحد وليظهر اليبس )). فكان كذلك.
10. وسمى الله اليبس أرضا وتجمع المياه سماه بحارا. ورأى الله أن ذلك حسن.
«سِفر التكوين - أول فقرة في التوراة الحالية - ترجمة اليسوعيين»

وفي المعاجم العبرية التوراتية أن كلمة "روح" في الجملة الثانية تعني: رياح (Wind) أو هواء التنفس (نفخة Breath)


-----
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=334381
(للأسف قامت إدارة ملتقى أهل الحديث بحذف هذا الموضوع دون تبرير أو إخطار!!)

الجمعة، 25 أبريل 2014

اسم ثور الجنة

من أساطير اليهود المذكورة في التوراة حيوانان ضخمان يُضرب بهما المثل في القوة والضخامة.. أحدهما على البر واسمه بهيموث (أي البهيمة) والآخر في البحر واسمه لِوياثان (أي الملتوي)
تفاصيلهما الجسدية مذكورة في سِفر أيوب التوراتي. واليهود يظنون أن البهيموث واللوياثان هما في الحياة الدنيا، مع أن الحقيقة أن أصل المسألة أنهما في الجنة!

ربما لم ترد عليك هذه المعلومة الإسلامية من قبل، إلا أن أصل البهيموث هو حيوان الثور العملاق الذي سيكون طعام أهل الجنة، ومذكور في صحيح البخاري..
وأصل اللوياثان هو حيوان النون العملاق الذي سيكون أيضا ضمن هذا الطعام، كهدية من الله لأول فوج سيدخل الجنة.

الثور اسمه بالام.. والنون بالطبع هو الحوت.
أي أنهما حيوان بري وآخر بحري.
وسيأكل منهما آلاف من الناس.. لكبر حجمهما.


قال النبي صلى الله عليه وسلم: " تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة، يتكفؤها الجبار بيده كما يتكفأ أحدكم خبزته في السفر، نزلا لأهل الجنة،
فأتى رجل من اليهود فقال: بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم! ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة؟ قال: بلى،
قال:  تكون الأرض خبزة واحدة،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه، ثم قال: ألا أخبرك بإدامهم؟
قال: إدامهم بالام ونون، قالوا ما هذا؟ قال: ثور ونون، يأكل من زائدة كبدها سبعون ألفا "
البخاري 6520

(2792) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
«تَكُونُ الْأَرْضُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُبْزَةً وَاحِدَةً، يَكْفَؤُهَا الْجَبَّارُ بِيَدِهِ، كَمَا يَكْفَأُ أَحَدُكُمْ خُبْزَتَهُ فِي السَّفَرِ، نُزُلًا لِأَهْلِ الْجَنَّةِ»
قَالَ: فَأَتَى رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ، فَقَالَ: بَارَكَ الرَّحْمَنُ عَلَيْكَ، أَبَا الْقَاسِمِ أَلَا أُخْبِرُكَ بِنُزُلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ قَالَ: «بَلَى» قَالَ: تَكُونُ الْأَرْضُ خُبْزَةً وَاحِدَةً - كَمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: فَنَظَرَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ،
قَالَ: أَلَا أُخْبِرُكَ بِإِدَامِهِمْ؟ قَالَ: «بَلَى» قَالَ: إِدَامُهُمْ بَالَامُ وَنُونٌ، قَالُوا: وَمَا هَذَا؟ قَالَ: «ثَوْرٌ وَنُونٌ، يَأْكُلُ مِنْ زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا سَبْعُونَ أَلْفًا»
مسلم


(315) ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كُنْتُ قَائِمًا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ حِبْرٌ مِنْ أَحْبَارِ الْيَهُودِ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ فَدَفَعْتُهُ دَفْعَةً كَادَ يُصْرَعُ مِنْهَا فَقَالَ: لِمَ تَدْفَعُنِي؟ فَقُلْتُ: أَلَا تَقُولُ يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: إِنَّمَا نَدْعُوهُ بِاسْمِهِ الَّذِي سَمَّاهُ بِهِ أَهْلُهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اسْمِي مُحَمَّدٌ الَّذِي سَمَّانِي بِهِ أَهْلِي»،
فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: جِئْتُ أَسْأَلُكَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَنْفَعُكَ شَيْءٌ إِنْ حَدَّثْتُكَ؟» قَالَ: أَسْمَعُ بِأُذُنَيَّ، فَنَكَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعُودٍ مَعَهُ، فَقَالَ: «سَلْ»
فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: أَيْنَ يَكُونُ النَّاسُ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هُمْ فِي الظُّلْمَةِ دُونَ الْجِسْرِ»
قَالَ: فَمَنْ أَوَّلُ النَّاسِ إِجَازَةً؟ قَالَ: «فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ»
قَالَ الْيَهُودِيُّ: فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ؟ قَالَ: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ»،
قَالَ: فَمَا غِذَاؤُهُمْ عَلَى إِثْرِهَا؟ قَالَ: «يُنْحَرُ لَهُمْ ثَوْرُ الْجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا»
قَالَ: فَمَا شَرَابُهُمْ عَلَيْهِ؟ قَالَ: «مِنْ عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا»
قَالَ: صَدَقْتَ.
قَالَ: وَجِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ شَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ رَجُلٌ أَوْ رَجُلَانِ. قَالَ: «يَنْفَعُكَ إِنْ حَدَّثْتُكَ؟» قَالَ: أَسْمَعُ بِأُذُنَيَّ. قَالَ: جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنِ الْوَلَدِ؟ قَالَ: «مَاءُ الرَّجُلِ أَبْيَضُ، وَمَاءُ الْمَرْأَةِ أَصْفَرُ، فَإِذَا اجْتَمَعَا، فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ الْمَرْأَةِ، أَذْكَرَا بِإِذْنِ اللهِ، وَإِذَا عَلَا مَنِيُّ الْمَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ، آنَثَا بِإِذْنِ اللهِ».
قَالَ الْيَهُودِيُّ: لَقَدْ صَدَقْتَ، وَإِنَّكَ لَنَبِيٌّ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَذَهَبَ.
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ سَأَلَنِي هَذَا عَنِ الَّذِي سَأَلَنِي عَنْهُ، وَمَا لِي عِلْمٌ بِشَيْءٍ مِنْهُ، حَتَّى أَتَانِيَ اللهُ بِهِ»

مسلم


ومن هذه الأحاديث نفهم أن:
الأرض نفسها ستتحول لطعام ضيافة يأكله أهل الجنة.. وتصير كرغيف الخبز
أول طعام سيكون طعاما بحريا، وهو أفضل جزء من كبد حوت معين اسمه نون
بعدها سيتم ذبح الثور الذي اسمه بالام، وهو موجود الآن في الجنة يأكل من أرضها

من معاني ألفاظ الحديث:
خبزة: خبز مصنوع من العجين
نُزُل: طعام الضيافة
الإدام: ما يؤكل في الطعام مع الخبز
تحفة: شيء خاص يُتحف به صاحب البيت ضيوفه، كهدية خاصة لعلو منزلتهم عنده
-----

كنت جمعت المزيد من المعلومات عن الموضوع، لكنها ليست بقربي الآن للأسف.. سأضعها في فصل الحيوانات الأسطورية من كتاب( أساطير الأولين والديانات الباطنية )
وأهم ما فيها - حسب ما أتذكر - فقرة من التلمود البابلي تقول أن اللوياثان سيكون مأدبة طعام الصالحين في الآخرة
Talmud - Baba Bathra 75a

هناك أيضا رسم شهير للرسام الباطني ويليام بليك، توضح تصوره لهذين الحيوانين.. حيث يصوّر البهيموث كخرتيت قوي، واللوياثان كثعبان بحري عملاق.

الاثنين، 21 أبريل 2014

تفسير (أدنى الأرض) ليس البحر الميت

لسنين طويلة كنت أسمع أتباع الإعجاز العلمي يقولون أن نبوءة سورة الروم تدل على أن هزيمة الروم كان في "أخفض مكان على سطح الكرة الأرضية"
وهذا من الكذب!
بل هو فرع من توجه فكري ضار، يربط نصوص الوحي بنظريات "علمية" غربية.. لكن هذا ليس موضوعنا الآن.

حقائق المسألة كالتالي:
غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

- الإمبراطورية الرومية البيزنطية النصرانية لاقت هزيمة ساحقة على يد الفرس المجوس
- حزن المسلمون، لأن الروم أهل كتاب والفرس وثنيون
- جاءت البشارة القرآنية بأن الروم سينتصرون على فارس.. مع أن الوضع السياسي وقتها كان بشير لانكسار الروم وقرب انهيار امبراطوريتهم تماما
- عاد هرقل ملك الروم للمشهد بقوة، وانتصر على كسرى ملك الفرس.


تقول الآيات أن الروم تمت هزيمتهم في "أدنى الأرض"
فسرها المفسرون بأنها تعني أقرب أرض الشام لبلاد العرب، أو أقرب أرض الشام لبلاد فارس. أي منطقة على الحدود السياسية.
والشام يشار لها في القرآن كثيرا بكلمة الأرض، كما في سورة الإسراء، وقصة تيه بني إسرائيل.

جاء أتباع مسألة الإعجاز العلمي وقالوا أن أدنى تعني أعمق أو أخفض، وأن أخفض مكان على القشرة الأرضية - في اليابسة - هو البحر الميت (بين فلسطين والأردن حاليا) ، ثم لصقوا هذا التفسير بمسألة هزيمة الروم على يد فارس.

أدى هذا إلى مصيبة كبيرة في رأيي! حيث تلقفه النصارى يشنعون به.. لأنه مخالف للحقائق وللتاريخ.


النبوءة تحققت بأن انتصر الروم على الفرس بعد نزول آيات سورة الروم المكية.. وحدث الانتصار في بضع سنين، أي ما بين الـ 3 إلى الـ 9
لكن هزيمة الروم لم تكن في منطقة البحر الميت أصلا! بل في المعركة الشهيرة، معركة أنطاكية، سنة 613 م
وأنطاكية الآن في تركيا، بالقرب من سوريا. أي بعيدة جدا عن منطقة "أعمق" الأرض.

ولهذا فانتشار تفاسير أتباع الإعجاز العلمي يؤدي إلى تحريف معاني القرآن في عقول المسلمين، وإعطاء شبهات جاهزة لأعداء الإسلام.
=====

مقال ويكيبيديا عن الحروب البيزنطية الساسانية
http://en.wikipedia.org/wiki/Byzantine-Sassanid_War_of_602-628

معركة أنطاكية 613 التي غلب فيها الفرس الروم
http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_of_Antioch_(613)

معركة إسوس التي انتصر فيها الروم على الفرس سنة 622
(في تركيا. ومكانها الفعلي حسب المؤرخين ليس إسوس، بل Cappadocia)
https://en.wikipedia.org/wiki/Heraclius'_campaign_of_622

لاحظ أن الفترة الزمنية بين الهزيمة والانتصار هي 9 سنوات.
=====
والآن نأتي لمسألة الآثار المتضاربة حول هذه المسألة.
فبعض الآثار الحديثية تفسر فرحة المسلمين يوم انتصار الروم على الفرس بأنه وافق يوم انتصار المسلمين على المشركين في غزوة بدر، أو يوم صلح الحديبية.
لاحظ أن غزوة بدر كانت 624م ، وصلح الحديبية 628 م .. (أي بعد 11 و 15 سنة بعد هزيمة الروم! مما لا يوافق فترة البضع سنين)

لكن سأطرح هنا فكرة لمن يريد البحث في الموضوع مستقبلا..
هل النص القرآني يقول أن فترة البضع سنين تبدأ من تاريخ هزيمة الروم، أم من تاريخ نزول الآيات نفسها؟!!
=====

هناك أيضا بعد تاريخي هام غفل عنه كثير من المؤرخين المسلمين.. وهو دور اليهود.
فهزيمة الروم كانت بأن تحالف اليهود مع الفرس المجوس ضد النصارى، وساعدوهم في قتال البيزنطيين.
ولك أن تتصور عقاب النصارى لهم بعد استعادة هرقل للقدس!
(اخترع النصارى صياما خاصا للتكفير عن المذابح التي فعلوها في اليهود، اسمه "صيام أسبوع هرقل"، وهو قائم إلى الآن عند أقباط مصر الأرثوذكس!)
والغريب أنه حين حزن المسلمون لهزيمة الروم أهل الكتاب على يد الوثنيين، نجد أن اليهود على العكس تماما، حيث أعانوا الوثنيين ضد أهل الكتاب! مع أنهم يشتركون في الإيمان بنفس "الكتاب" (العهد القديم)
=====
المعارك الطاحنة بين الفرس والروم أهلكت قواهم، فاكتسح المسلمون الروم والفرس بعدها بسنوات!!
وهي عناية إلهية لمن تأملها.
=====
أثناء وبعد حروب الفرس والروم حدث تدنيس ساحة الأقصى، أو ما يسميه اليهود "جبل الهيكل".. والسبب هو أن الفرس تحالفوا مع يهود فلسطين ضد السكان المسيحيين وسمحوا لليهود بالتحضير لإقامة طقوسهم في المكان، مما أشعر المسيحيين بالاضطهاد لكرههم لليهود، فثاروا على اليهود وأحرقوا مكان الطقوس.. وبعد فترة غيّر الفرس سياستهم وتحالفوا مع السكان المسيحيين ضد اليهود. وبعد أن انهزم الفرس تماما وعادت السيادة على الأقصى للروم المسيحيين قام المسيحيون بإهانة مكان الهيكل (ساحة الأقصى) وجعلوه للقمامة والقاذورات!!
فالمكان في الحقيقة ليس مقدسا في المسيحية، بل ينظرون له كأثر يهودي، وأن اليهود "صلبوا الإله" وكفروا بيسوع، إلخ.
ولهذا تجد في قصة عمر بن الخطاب عندما فتح القدس بعد هذه الحادثة بسنوات أن المكان كان في حالة يرثى لها، فمسحه بردائه وصلى فيه
=====


هامش:
تدليس د/زغلول النجار في المسألة يمكن اكتشافه من كلامه التالي:

«...ولكن الدراسات الحديثة تؤكد أن منطقة حوض البحر الميت‏,‏ بالإضافة إلي كونها أقرب الأراضي التي كان الروم يحتلونها إلي الجزيرة العربية هي أيضا أكثر أجزاء اليابسة انخفاضا‏,‏ حيث يصل منسوب سطح الأرض فيها إلي حوالي الأربعمائة متر تحت متوسط مستوي سطح البحر‏,‏ وان هذه المنطقة كانت من مناطق الصراع بين امبراطوريتي الفرس والروم‏,‏
وأن المعركة الحاسمة التي أظهرت جيوش الفرس علي جيوش امبراطورية روما الشرقية‏(‏ الامبراطورية البيزنطية‏)‏ لابد أنها وقعت في حوض البحر الميت‏,‏
وان الوصف بـ أدني الأرض هنا كما يعني أقربها للجزيرة العربية‏,‏ يعني أيضا أنها أكثر أجزاء اليابسة انخفاضا‏,‏ وهذه الإشارة القرآنية العابرة تعتبر من السبق العلمي في كتاب الله‏,‏ لأن أحدا لم يكن يعلم هذه الحقيقة في زمن الوحي بالقرآن الكريم‏,‏ ولا لقرون متطاولة من بعده‏.‏

ولابد أن كثيرا من معاركهما الحاسمة قد وقعت في أرض الأغوار»»

لاحظ أنه يعرف أن التاريخ لا يقول أن مكان معركة هزيمة الروم كان في منطقة البحر الميت، لكنه يقترح أنه "لا بد" أن المعركة حدثت هناك! كي يستقيم المعنى مع نظريته!

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=334032

الأحد، 20 أبريل 2014

تدليس زغلول النجار

د/ زغلول النجار‬ ليس مجرد مخدوع يقلد الغرب كما كنت أظنه، بل يقوم واعيا بتزييف الأحاديث ونسبتها للرسول ليجعلها توافق نظرياته!!

كتب فصلا في كتاب «الإعجاز العلمي في السنة النبوية» وجعله فيديو مسجل أيضا، يعتمد بشكل أساسي على "حديث" غير موجود أصلا في كتب الحديث!
لا الصحيحة ولا الضعيفة.
ثم نسبه لكتاب أسماه "مسند الإمام الهمداني" ، وهو كتاب غير موجود أساسا!

والناس بحسن نية بدأت تبحث عن مصدر الحديث لتعرف قوته أو ضعفه، لكن بالطبع لا يوجد له أثر.

- من أين أتى عنوان "مسند الهمداني"؟
- هو اسم كتاب مفقود منسوب للطبراني في الكتب القديمة، لم يره القدماء ولم يصل أيضا لعصورنا الحديثة.
والهمداني المقصود في العنوان هو أبو إسحق السَبيعي الهمداني.

المصيبة هنا هي أن زغلول النجار يخدع الناس بتقديم الحديث وكأنه من كلام الرسول فعلا، وأنه موجود في كتب الأحاديث.. مع أنه في الحقيقة "لا أصل له" !!


http://www.ahram.org.eg/archive/2002/11/8/RAMA3.HTM

الجمعة، 18 أبريل 2014

حضرة الوزير.. والدراما العربية الكاسدة

عند مقارنة كتّاب الدراما العرب بالغربيين لا أجد وصفا أدق لما يفعله مؤلفو المسلسلات العربية إلا أنه «لعب عيال» !!
مؤلف ساذج يستهتر بعقول المشاهدين، ويعطيهم منتجا استهلاكه ضار جدا بالصحة العقلية!
أما هناك.. في القارة الأوروبية أو الأمريكية، نرى محاولة المؤلف لإتقان عمله الذي تم تكليفه به، وعرضه في أبهى صورة ممكنة.
وسأعطيك مثالا واحدا..
الإنجليز مشهورون بمسلسلاتهم الكوميدية القصيرة التي تنضح ذكاءً.. سواء في الحبكة نفسها أو الحوار بين الشخصيات.. إلا أن المسلسلات الأمريكية تفوقهم شهرة بسبب الدعم المالي الأكبر الذي لا يمكن لدورة صغيرة حاليا كبريطانيا أن تقدم ما يوازيه (خصوصا بعد أن فقدت إمبراطوريتها)
وما يفقده الإنجليز في البهرجة مرتفعة الثمن، يعوضونه في الجوانب الأخرى. فتجد المواضيع التي تعالجها الدراما الإنجليزية أكثر أهمية بمراحل من مثيلتها الأمريكية.

في الثمانينيات، قامت تليفزيون الـ BBC بإنتاج عدة مواسم من مسلسل (نعم يا حضرة الوزير) الذي خلط بين السياسة والكوميديا بنجاح غير مسبوق.. وإلى اليوم لا أعرف له نظيرا!
والسبب هو جرأة وصراحة تعليق المسلسل على الواقع السياسي العالمي وقتها.. وكيف يتم تحريك السياسة الداخلية والخارجية عن طريق تلاعب موظفي الحكومة بعقول الشعب، عن طريق الكذب السياسي المحترف، والصحافة الموجهة، وإلهاء الشعب بالفرعيات.

وبعد نجاح المسلسل تم إنتاج حلقات جديدة بنفس الشخصيات الثلاث الأساسية، مع ترقية شخصية الوزير إلى رئيس الوزراء.

هنا سأعرض عليك محتوى حلقة واحدة من مسلسل Yes Minister لترى كيف نجح المؤلف في تقديم 3 قصص متداخلة في نصف ساعة فقط، هي مدة الحلقة الرابعة من الموسم الثالث!

عنوان الحلقة: The Moral Dimension (البعد الأخلاقي)
وتعالج مسألة الفساد الأخلاقي في أروقة الحكومات، وارتباط هذا بالعالم العربي.
شخصيات المسلسل:
وزير الشؤون الإدارية: هاكر
مساعد مكتب الوزير: سير همفري
المساعد الشخصي للوزير: برنارد

تبدأ الحلقة والوزير على طائرة حكومية مسافرة إلى بلد عربي خليجي نفطي يسمى (قمران) ، ومعه همفري وبرنارد وزوجته، لحضور توقيع عقد كبير بين الحكومة البريطانية والحكومة قمران العربية.
يتم إخبار الوزير أن الحفل الرسمي لن يُسمح فيه بشرب الخمور، بسبب القوانين الإسلامية، مما يصيبه - وبقية الموظفين - بعدم الارتياح.. إلا أنه يقترح خطة كوميدية لحل الموقف!
أن يتم استدعاؤه أثناء الحفل الرسمي إلى حجرة خاصة بالسفارة البريطانية المجاورة، تحت إدعاء تلقيه مكالمة تليفونية مفاجئة، يقوم هو خلال هذا الوقت باحتساء رشفات سريعة من الخمر "تساعده" على تمضية الوقت دون الإساءة بشكل علني للحكومة العربية المستضيفة. وتنجح الخطة.
أثناء الحفل تتلقى زوجة الوزير هدية رسمية من الوزير العربي، في شكل آنية زهور أثرية، لكن برنارد يصدمها عندما يخبرها أن الهدايا يتم تسليمها للحكومة البريطانية ولا يُسمح للوزير بالاحتفاظ بها ما دامت غالية الثمن.
وهنا تقوم الزوجة بالإيحاء لبرنارد بضرورة حل الموقف. فيقوم أحد الموظفين العرب بالتطوع بكتابة تقرير "تثمين" مزيف يقول أن الإناء مجرد تقليد وليس حقيقيا، مما سيسمح بالتالي بجعل ثمنه في الأوراق الرسمية مجرد 50 جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه!
لكن أثناء هذا يتلقى برنارد صدمة أخرى عندما يعرف أن العقد المبرم بين الحكومتين اعتمد على تقديم الإنجليز لرشوة مقدارها مليون جنيه، تم توزيعها على الوزير العربي وموظفيه، كإجراء تقليدي يحدث دائما في الصفقات العربية-الأجنبية!!

بعد عودة الوزير لبريطانيا، حدث أن إحدى الجرائد كتبت مقالا تكشف فيه أن الجكومة البريطانية كسبت العقد مع الحكومة القمرانية العربية عن طريق رشوة!
مما جعل من الضروري على مكتب الوزير أن يقدم تبريرا منمقا للصحافة لمسألة المليون جنيه، مع نفي تقديم أي رشوة.

وهنا نعرف في حوار بين همفري والوزير أن الوزير لم يكن على علم بمسألة الرشوة، وأن الحكومة البريطانية تعتبر هذا أسلوب العمل الوحيد مع البلاد العربية التي يسودها الفساد الحكومي. وهنا يقرر الوزير أنه سيرفض الاستمرار في هذه الصفقة المشبوهة، ويقول أن عنده "بعدا أخلاقيا" للمسألة لن يحيد عنه.

مما سيسبب بالطبع إحراجا للحكومة البريطانية بشكل عام إن تأكدت الصحافة من موضوع الرشاوي.

لكن الحبكة تتعقد عندما يعرف الوزير أن الصحافية التي ستسأله عن مسألة الرشوة ستسأله أيضا عن سبب احتفاظ زوجته بإناء أثري كان يجب أن يتم تسليمه لعهدة الحكومة!!
وبالطبع لا يمكن أن يكذب عليها ويخبرها أنه إناء تقليد ومزيف، لأن هذا الكلام سيغضب حكومة قمران ويجعلهم يظهرون في صورة من يقدمون هدايا رسمية مزيفة قليلة القيمة!

وهنا يحاول الوزير الاحتفاظ بنقائه الأخلاقي للنهاية، ما دامت مسألة الرشوة لم يكن هو أصلا على علم لها ولم يكن مشتركا فيها، وما دامت مسألة الإناء الأثري هي نتاج اتفاق زوجته مع برنارد، دون علم الوزير بأن تقرير التثمين كان مزيفا.
لكن سير همفري يتدخل، بحركة مضادة تجبر الوزير على "مجاراة" التيار، وأن يترك المسار الأخلاقي الذي يتظاهر بالتمسك به.
كيف؟؟
قال همفري - بطريقة ماكرة - أنه اقتنع تماما بما يقوله الوزير، وأن الصراحة وإلتزام البعد الأخلاقي هي أمور فائقة الأهمية، ولهذا سيريح همفري ضميره الشخصي بأن يذهب للصحافة معترفا بما فعله الوزير من خداع للحكومة القمرانية أثناء الحفل، وأنه شرب الخمر في السر!!

وكتنت هذه هي القشة التي قسمت ظهر بعير الوزير. إذ سرعان ما تخلى عن أي "بعد أخلاقي" وطلب من همفري الكتمان، وقال أنه سيحل المسألة بأسلوب سياسي "ماكر"

لما جاءت الصحفية استخدم الوزير معها أسلوب نابليون حين يكون الجيش في حالة ضعف، (الهجوم خير وسيلة للدفاع) ، وسارع بنفي وجود أي رشوة، وأكد لها أن كل المصروفات كانت مبررة قانونا ومشروعة، وأن الصحافة البريطانية بأسلوبها التفتيشي هذا تؤدي لإضعاف الاقتصاد البريطاني وتشوبه سمعته في الخارج!
فاضطربت الصحفية أمام هذا الهجوم، وقررت حذف موضوع الرشوة، ودخلت في موضوع الإناء الأثري الموجود بمنزل الوزير.
فكان رده الحاسم هو أن الإناء موجود في بيته بشكل مؤقت فقط، وأن إشاعة أن إناء مزيف كان غرضها حماية هذا الأثر من طمع اللصوص إلى أن يتم تسليم الإناء للحكومة البريطانية لتودعه في المتحف البريطاني!
فكانت النتيجة أن الصحفية قررت حذف هذا الموضوع أيضا، وخرجت من المكتب بخفي حُنين، وبلا أي اتهامات ضد الوزير!

وهنا تنتهي الحلقة.

=====

والآن، هل يمكن لمؤلف عربي أن يقدم كل هذه الخطوط الدرامية في شكل كوميدي مكثف (28 دقيقة) كما فعل مؤلفو هذه الحلقة؟!!
أشك بشدة.