الأحد، 24 أغسطس 2014

روميولوس وريموس

John Finnemore's Souvenir Programme, Episode 4
Romulus and Remus

*رنين هاتف*
روميولوس يرفع السماعة ويقول بنبرة رسمية: هالو، هنا المركز الإداري لروما.. نعمل دوما على راحة الرومان.
الأم: هل هذا أنت يا عزيزي روميولوس؟
روميولوس (بنبرة أقل رسمية) : نعم يا أمي.. هل أنتِ بخير؟
الأم: بخير حال يا صغيري. ما أحوالك أنت؟
روميولوس: مشغول للغاية.. روما استقرت بعد اكتمال بناءها لكن يوجد الكثير من العمل لتطوير المدينة كما تعرفين
الأم: كلنا فخورون بك يا عزيزي.. وبالأخص أخوك.
روميولوس: ريموس؟! لا أظن!
الأم: بالعكس! كل المسألة أنه يشعر ببعض الدونية أمامك، خصوصا مع تطور مدينتك كل يوم ونموها واتساعها.
وفي الحقيقة هذا هو سبب اتصالي. أريدك أن تساعد أخوك في مشروعه.
روميولوس: أي مشروع؟
الأم: أنت تعلم تماما أي مشروع أقصد! مدينة (ريم) التي يخطط لها.
روميولوس: لكن يا أمي مدينة (ريم) المزعومة لن تتحقق أبدا! إنها مجرد فانتازيا واهمة يتخيلها ريموس.
الأم: لكن يمكنها أن تنجح ببعض المساعدة منك.
روميولوس: لا أمل في ذلك إطلاقا. إن كان يريد بناء مدينة مثلي فكان عليه البدء مبكرا كما فعلت، بدلا من إضاعة وقته مع حوريات الغابة!
روما لم يتم بناؤها في يوم كما تعرفين!!
Rome was not built in a day
الأم: لا أطلب منك أن تبنيها له، كل ما أطلبه هو بعض النصائح له والمساعدات.
روميولوس: لكن تخطيطها سيء من البداية! كل الأجزاء الجيدة مسروقة من تخطيط روما على أية حال! وباقي الاختلافات التي أضافها عديمة الفائدة.
فلمجرد أنه يريد بناءها على ثمانية تلال لا يعني أنها ستكون أفضل من روما!! فالأمور لا تسير بهذه الطريقة في رسم المدن وتخطيطها.
الأم: إذن أصلح له أخطاءه.
روميولوس: لن يستمع لي! ريموس يظن أني "رأسمالي متعفن" لمجرد أني وضعت بنوكا وسجونا في روما! لكن في الحقيقة لا يمكن إدارة مدينة بنجاح دون هذه الأشياء.
على رئيس المدينة الناجح أن يخدم رغبات سكانه. وكما يقال: إن كنت في روما فافعل كما يفعل الرومان!
When in Rome, do as the Romans do
الأم: هل ترفض مساعدته إذن؟!
روميولوس: أرجوكِ لا تنظري للمسألة بهذا الشكل يا أمي. حتى لو أردت مساعدته فلا يمكن الآن. كل البنية التحتية تم وضعها بالفعل بحيث تخدم مدينة روما وموقعها.
There is no room for reem
فكما تعلمين، كل الطرق تؤدي إلى روما!
All roads lead to Rome
الأم: حسنا، لقد سمعت اعتراضاتك لكني ما زالت مصممة على رأيي. عليك مساعدة أخيك ريموس في بناء مدينة ريم. وهذا قرار نهائي مني.
روميولوس (بنبرة تحدي) : وإن لم أفعل؟
الأم: إن لم تفعل فسأمزقك إربا بفك الذئبة الذي تعلمه جيدا!! (صوت زمجرة وحشية من الأم)
روميولوس (بصوت خفيض منكسر) : لو كنتِ أمي الحقيقية لما كانت فعلت هذا.
*النهاية*
=====



الرومان كان عندهم أسطورة بخصوص قصة تأسيس مدينتهم روما. تقول الأسطورة أن أحد الملوك قام أخوه بالاستيلاء على مملكته، وحبسه، وجعل ابنة الملك القديم كاهنة - رغما عنها - في معبد مخصص للعذارى، كي لا تتزوج ولا تنجب ابنا شرعيا ينازعه في المُلك.
الفتاة يأتيها أحد الآلهة، وهو مارس إله الحرب عند الرومان، وتنجب منه توأمين. يقوم الملك بوضع الطفلين في النهر كي يغرقا أو يموتا جوعا. لكن تحدث معجزات تؤدي لبقاء الطفلين روميولوس وريموس على قيد الحياة، ومنها أن أنثى ذئب تقوم بتبنيهما وإرضاعهما من لبنها.
ثم يشبان في بيت أسرة فقيرة، غير عارفين بأصلهما الملكي.
ولما يعرفان الحقيقة يعودان ويستعيدان الملك ويعيدان السلطة لجدهما المحبوس، ثم يقرران بناء مدينة جديدة ليحكماها.
يختلف الأخان في اختيار موقع المدينة، فيتعاركان ويقتل روميولوس أخاه ريموس، ثم يقوم بتأسيس مدينة روما على موقع يضم سبعة تلال.
هذه الأسطورة قام الرومان بتأليفها كي تكون شبه تاريخ لهم، وتدفعهم دوما للحرب والقتال والاستيلاء على البلاد الأخرى. أليسوا سلالة مارس إله الحرب؟! وأليس جدهم كان قاتلا لأخيه؟!

الفقرة الكوميدية التي كتبها وأداها البريطاني (جون فينيمور) مبنية على معرفة الجمهور بهذه الأسطورة وتفاصيلها. ثم يضيف عدة تفاصيل كوميدية ممتازة، كاستخدام جو "مودرن" للحوار بين روميولوس وأمه، نراه في استخدام الهاتف.
ويضيف أيضا مسألة استخدام التعابير والأمثلة التي وردت فيها كلمة روما، ويدمجها في الحوار بحيث تأتي "تلقائية" على لسان روميولوس! وهي براعة في التأليف لا يمكن إنكارها.

المؤلف أدخل ثلاثة أمثلة شعبية في الحوار، كلها تدور حول روما، ومعروفة للجمهور الإنجليزي المثقف:
1- Rome was not built in a day
2- When in Rome, do as the Romans do
3- All roads lead to Rome
وهي معروفة أيضا للجمهور العربي لشهرتها.
1- روما لم تُبن في يوم
2- إن كنت في روما فافعل ما يفعله أهل روما
3- كل الطرق تؤدي إلى روما

المثل الأول يشبه ما يقوله المصريون بالعامية: ربنا خلق الأرض في 6 أيام
والثاني يشبه المثل الشعبي المصري الذي يقول: إن كنت في بلد بتعبد العجل، حِش وإديله!
(وهو دعوة لتقليد الآخرين كي تندمج معهم، حتى لو كان الثمن هو تغيير دينك)

كل هذه التفاصيل نجح المؤلف في إخراجها في "اسكتش" كوميدي لا تكاد مدته تزيد على الدقيقتين!!
ما دعاني لشرح كل هذا هو سؤال سألته لنفسي: هل سيفهم الجمهور العربي حوارا كوميديا كهذا إن تم تقديمه بالعربية، أم سيكون أكبر من قدراته على الاستيعاب؟؟
هل الكوميديا المصرية يجب أن تكون غبية وتافهة كما نرى في الأفلام والمسرحيات الحالية، أم أن الجمهور قد يُقبل فعلا على حوارات ذكية كوميدية تحترم عقله إن تم تقديمها له؟؟

الجمعة، 22 أغسطس 2014

التزامنية Synchronicity

ظاهرة "التزامنية Synchronicity" من الظواهر الدالة على أن الكون لم يُخلق عبثا، وليس مجرد مجموعة من الصدف التي بلا معنى.
لو دققت في حياتك الشخصية فستلاحظ التزامنية، على الرغم من أن أغلب الناس يمرون عليها مر الكرام دون دراسة لمغزاها.
التزامنية وصفها د/ كارل يونج (زميل فرويد الرافض لنظرياته) بأنها "صدف ذات معنى".. أي أحداث تقابلنا في حياتنا اليومية، تبدو في الظاهر عشوائية إلا أنها مترابطة بشكل ما، وترابطها يختلف عن ما اعتدنا وصفه بأنه "صدفة"..
أي أنها ذات دلالة، وكأن "الكون يتحدث إليك" (كما يحب الغربيون وصف الظاهرة ليتجنبوا ربطها بالإيمان والقدر والإله)

هل قرأت كتاب مثلا وأعجبتك جملة فيه، ثم بعد ساعات وجدت صديقك يستخدم نفس الجملة في حواره معك على الرغم من أنك لم تخبره به؟!
هذا هو ما يوصف بالتزامنية.. أحداث تتوافق وترتبط على الرغم من عدم وجود صلة ظاهرة بينها.

سأخبرك مثالا واقعيا حدث لي..
في اليوم السابق كتبت فقرة في ملف نصي على الكمبيوتر كجزء من مسودة قصة أقوم بتأليفها. الفقرة في شكل ملاحظة هامشية على عنوان القصة الذي اخترته والسبب وراء هذا الاختيار.. لم يقرأها أحد غيري.
العنوان هو "الجني داخل الآلة"، والفقرة تذكر أنه مستوحى من عبارة "الشبح في الآلة" التي يستخدمها كتاب الخيال العلمي عند تصوّر وجود "روح عاقلة" في الكمبيوتر، أي ذكاء صناعي AI أو حالة وعي الآلة بذاتها وبوجودها.
وكتبت أيضا أن "الـ Ghost in the Machine هي أيضا مصدر اسم فيلم الخيال العلمي الياباني الكرتوني الشهير Ghost in the Shell والذي كان مصدر إلهام للأخين واتشوسكي في كتابة وإخراج سلسلة الماتريكس"
ثم أنهيت الفقرة بعبارتين بالإنجليزية وجدتهما مرتبطتين أيضا بالعنوان، الأولى هي "الجني في الزجاجة" والثانية هي "الإله من الآلة"
The Genie in the Bottle. Deus Ex Machina.
هذه طريقتي المعتادة في كتابة المسودات.. خطوط عريضة وملاحظات أقوم فيما بعد بجمعها في شكل متناسق، وأستطرد في شرح رؤوس الموضوعات وبسط الأفكار المختصرة التي أدونها سريعا كي لا تتوه عن خاطري.

الغريب هو أنه في اليوم التالي، اليوم، كنت أقرأ مقالا بالإنجليزية من مدونة أتابعها باستمرار اسمها Jay's Analysis يكتب صاحبها عن المواضيع الفلسفية والباطنية وظهورها في الأفلام الأمريكية.
المقال كان عن فيلم Transcendence بطولة (جوني دِب) وكيف أنه يعالج فكرة الـ Transhumanism بشكل واضح، كدرس وعظي يريد مناصرة الفكرة ونشرها بين الناس. الـ ترانسهيومانيزم هي حلم بعض العلماء بأن يتحد الإنسان بالآلة ليكون الناتج إنسانا خارقا يشبه قدرات الآلهة الأسطورية، وأن عقل الكمبيوتر يندمج مع العقل البشري فيكون هذا هو "تطور" الإنسان نحو الألوهية!
(رابط المقال http://jaysanalysis.com/2014/08/21/transcendence-2014-esoteric-analysis)
وضمن مقاله يشير إلى أن هؤلاء العلماء المخابيل المغرورين لم يفعلوا إلا أن أعادوا تقديم الخرافات القديمة في شكل علمي في الظاهر، وأن فيلم Transcendence (الصعود أو التسامي لمرتبة أعلى) يحمل نفس فكرة فيلم Lucy الذي صدر في نفس التوقيت تقريبا. وأن البطل في الحالتين قام بـ"تحميل" عقله/روحه إلى الكمبيوتر، بحيث لم يعد بحاجة إلى جسد، بل صارت الماكينة بها روح عاقلة ولها قدرات خارقة تفوق قدرات البشر!
ثم قال أنها نفس فكرة (الجني في الزجاجة) المعروفة في الأساطير القديمة، وأنه روح محبوسة في وعاء مادي لكن عنده القدرة على تحقيق الأمنيات بقدراته الخارقة للمعتاد والتي تفوق قدرات البشر!

ما احتمال أن أرى نفس الفكرة ونفس العبارة تتكرر أمامي في المقال بعد أن كنت قد كتبتها في اليوم السابق على جهازي؟!!
هذه هي التزامنية.

لكن الأمر لم ينته بعد!.. فبعد قراءة المقال كنت أشاهد حلقة من مسلسل أمريكي اسمه Person of Interest يدور حول تصنيع آلة تستطيع التنبأ بحوادث العنف والقتل والإرهاب مما يعطي لبطل القصة الفرصة في إيقافها قبل وقوعها. الحلقة كانت الأخيرة من الموسم الثاني، واسمها (God Mode) أي "في وضع الألوهية"، وأثناء تطور الأحداث الدرامية يقوم البطل بفك شفرة رسالة قصيرة فتدله على خزانة سرية مخبأة خلف كتاب في مكتبة.. اسم الكتاب هو The Ghost in the Machine !!
وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الآلة في المسلسل لديها ذكاء صناعي وتفهم الطبيعة البشرية كي تستطيع التنبأ بحوادث القتل بطريقة أفضل.

هذه الأحداث التزامنية يصعب طرحها جانبا كمجرد صدف غير ذات معنى.. فهي "إشارات" تدل على شيء ما. أما تفسيرها أو معرفة هذا الشيء فهي مسألة أخرى أظنها تختلف من شخص لآخر.
صورة الكتاب الذي وجد البطل الخزانة السرية خلفه
لاحظ العنوان

عنوان وشعار قصة: الجني داخل الآلة

فريدي ميركري

من المعلومات الغريبة التي قابلتني عن الفرق الموسيقية الشهيرة، أن فرقة "كوين Queen" - صاحبة أغنية We Will Rock You و "بوهيميان رازبودي"، وأول من نشر فكرة الـ "فيديو كليب" سنة 1975 - كان مغنيها الرئيسي وكاتب الكلمات والألحان مجوسيا زرادشتيا شاذ جنسيا، ومات سنة 1991 مصابا بالإيدز..
وهو فريدي ميركري Freddie Mercury ..

كلمات أغانيه أثرت في فكر جيل كامل في الغرب ومن سايرهم من "المتغربين"، ولهذا يجب التدقيق في كل موارد "الثقافة" التي يتأثر بها الإنسان، كي لا يدع عقله لعبة في يد كل من هب ودب!!


الاثنين، 18 أغسطس 2014

يهوه في السبعينية

اليهود عندهم نسختان من التوراة، واحدة بالعبرية والأخري باليونانية (تسمى الترجمة السبعينية)
السبعينية كتبها اليهود قبل المسيح، عندما كانوا يعيشون في ظل الإغريق والثقافة الهلينية.
المسيحيون يفضلون السبعينية لأنها بنفس لغة الأناجيل اليونانية، مع أن اليهود تلاعبوا في الترجمة السبعينية لتناسب مجتمعهم السكندري الإغريقي.
من أمثلة الاختلاف بين النسخة العبرية والسبعينية ما نقرأه في سِفر اللاويين (الأحبار) الإصحاح 24 العدد 16
ففي العبرية يقول النص أن من يلعن اسم الرب يجب رجمه علانية.
أما في السبعينية فالنص يقول أن من "يقول" اسم الرب يجب رجمه علانية!!

ونتيجة لتحريم مجرد ذكر اسم الإله نسى اليهود الآن كيفية نطقه!
فمن الغريب أن الباحثين اليوم لا يتفقون على الكيفية الصحيحة التي كان اليهود قديما ينطقون بها كلمة يهوه، اسم الإله في التوراة!!
والسبب هو تحريم اليهود على أنفسهم نطق الاسم أصلا، كنوع من التقوى المفتعلة المبالغ فيها!
وكانوا يكتبون تشكيل الكلمة كتشكيل كلمة أدوناي "السيد"، وبهذا فقدنا التشكيل الصحيح لكلمة يهوه.

وفي التلمود (سنهدرين 90أ) مذكور أن من ينطق اسم الإله كما هو مكتوب، بحروفه الفعلية، لن يعيش في الحياة القادمة (أي بعد عودة موتى اليهود للحياة وقت المسيا المنتظر، حسب المعتقدات الحاخامية)

لعبة (زيرو إيه دي)


من عوامل ابتعاد بعض الناس في الماضي عن أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر (مثل لينُكس) قلة الألعاب على هذه الأنظمة. الآن تغير الوضع  وانتبه المبرمجون لضرورة إتاحة برمجيات ترفيهية بالإضافة للأنواع الأخرى "الجادة" من البرامج.
من أفضل الأمثلة على هذا التحول هو خروج شركة وايلد-فاير للنور بمشروع ضخم، لعبة .0A.D (سنة صفر ميلاديا) التي تنافس الألعاب الاستراتيجية الموجودة على ويندوز، كـ عصر الامبراطوريات التي أنتجتها شركة ميكروسوفت.
اللعبة من نوع "بناء الحضارات"، وتركز حاليا على الحضارات التي كانت موجودة قبل الميلاد، كالرومان والفُرس والإغريق.

الصور المرفقة هي من حضارة البطالمة، عندما حكم اليونان مصر الفرعونية.

 





الأحد، 17 أغسطس 2014

دخان السماء

سأل سائل:  في ما يخص بداية خلق السماوات والأرض. ما معنى كان عرشه على الماء؟ و أي ماء يُقصد هنا؟

والإجابة:
الماء الذي كان تحت العرش هو نفسه الماء الذي بدأ خلق كل شيء منه، عندما انفصل جزء فـ"سما" وبقي جزء و"جمد"، فصار السامي سماء والجامد أرضا.
فالكون أصل مادة خلقه الماء.

الأرض بدأ خلقها قبل السماء، وكلاهما من الماء الذي كان تحت عرش الرحمن
(وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء) سورة هود 7

هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات
(البقرة 29)

قل أئنكم تكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين
ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين
(سورة فصلت 9-11)

انظر لجملة "ثم استوى إلى السماء وهي دخان"
تفسير ابن كثير لآية 11 من فصلت:
("ثم استوى إلى السماء وهي دخان".. وهو : بخار الماء المتصاعد منه حين خلقت الأرض)

تفسير القرطبي:
(نقل السماء من صفة الدخان إلى حالة الكثافة.. وكان ذلك الدخان من تنفس الماء حين تنفس)

تفسير ابن كثير، البقرة 29 :
(كان عرشه على الماء ، ولم يخلق شيئا غير ما خلق قبل الماء . فلما أراد أن يخلق الخلق ، أخرج من الماء دخانا ، فارتفع فوق الماء فسما عليه ، فسماه سماء . ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدة)

تفسير القرطبي، البقرة 29:
(وقال مجاهد وغيره من المفسرين : إنه تعالى أيبس الماء الذي كان عرشه عليه فجعله أرضا وثار منه دخان فارتفع , فجعله سماء فصار خلق الأرض قبل خلق السماء , ثم قصد أمره إلى السماء فسواهن سبع سموات , ثم دحا الأرض بعد ذلك , وكانت إذ خلقها غير مدحوة)

قال ناس من الصحابة في تفسير آية "ثم استوى إلى السماء":
إنَّ اللَّهَ تعالى كانَ عرشُهُ علَى الماءِ ولم يخلُقْ شيئًا قبلَ الماءِ ، فلمَّا أرادَ أن يخلُقَ الخلقَ أخرجَ منَ الماءِ دخانًا فارتفعَ ، ثمَّ [ أيبَسَ ] الماءَ فجعلَهُ أرضًا ، ثمَّ فتقَها فجعَلَها سبعَ أرضينَ ، إلى أن قال : فلمَّا فرغَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ مِن خلقِ ما أحبَّ استَوَى علَى العرشِ

المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو للذهبي - 54
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

يقول ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب:
السماوات والأرض كانت ماء تحت العرش كما قال الله تبارك وتعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ) فخلق الله عز وجل السماوات والأرض من هذا الماء.


قال الخطيب الشربيني: "عرش الرحمن كان على الماء قبل خلق السموات والأرض كما قال تعالى: {وكان عرشه على الماء} (هود: 7)
ثم إن الله تعالى أحدث في ذلك الماء اضطرابا فأزبد وارتفع فخرج منه دخان فأما الزبد فبقي على وجه الماء فخلق منه اليبوسة وأحدث منه الأرض وأما الدخان فارتفع وعلا فخلق منه السموات"
(السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير) (3/ 507)
-----

ولهذا نجد أساطير الخلق عند بعض الأمم الوثنية القديمة تربط بداية خلق العالم بماء أو بمحيط أزلي. فهي بقايا ورثوها من أجدادهم لكن حرفوها مع مرور الزمن وأضافوا لها قصصا خرافية وأحداثا درامية.
-----
كلمة دخان في اللغة العربية تشير لبخار الماء
قال ابن منظور في لسان العرب: "كل دخان يسطع من ماء حار، فهو بخار، وكذلك من الندى. وبخار الماء: ما يرتفع منه كالدخان" (لسان العرب) (4/ 47)
-----
فصل السماء والأرض مذكور في سورة الأنبياء، آية 30
(أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)
-----
وهناك دخان آخر، سيأتي من السماء، وهو من علامات الساعة. مذكور في سورة الدخان:
فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين. يغشى الناس
هذا عذاب أليم.

=====
لكن للأمانة العلمية، كلامي السابق المنقول من التفاسير يتعارض مع ظاهر حديث في البخاري.

7419 "حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام، حدثنا أبو هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
«إن يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض، فإنه لم ينقص ما في يمينه، وعرشه على الماء، وبيده الأخرى الفيض - أو القبض - يرفع ويخفض»"
(صحيح البخاري) (9/ 124)

 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"وَقَعَ فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ : (وَالْعَرْش عَلَى الْمَاء) وَظَاهِره : أَنَّهُ كَذَلِكَ حِين التَّحْدِيث بِذَلِكَ ؛ وَظَاهِر الْحَدِيث الَّذِي قَبْله أَنَّ الْعَرْش كَانَ عَلَى الْمَاء قَبْل خَلْق السَّمَاوَات وَالْأَرْض ، وَيُجْمَع بِأَنَّهُ لَمْ يَزَلْ عَلَى الْمَاء "
"فتح الباري" (20 / 496)

وانظر موقع الشيخ المنجد
http://islamqa.info/ar/146779

فما دام العرش لا يزال إلى الآن على الماء، فكيف ظن المفسرون أنه تحوّل عند بدء الخلق إلى السماوات والأرض؟!

هذه واحدة، والأخرى بخصوص الأثر الذي وصفه الألباني بأنه "جيد". فهو جزء من أثر طويل، ليس بمرفوع، بل من تفاسير الصحابة المنقولة عن الإسرائيليات.. حيث أن بقيته تذكر وقوف الأرض على حوت، والحوت على صخرة، والحوت هم بتحريك الأرض وإفناء العالم فأرسل الله حشرة تهدد الحوت بالدخول في منخره، إلخ!!

إذن لا يوجد حديث صحيح مرفوع ولا آية نفهم منها أن الماء الذي كان تحت العرش تحوّلت مادته لمادة السماء والأرض.

لكن ربما نفهم من سياق الحديث أن الماء لم ينقص منه شيء حتى بعد أن تم خلق السماوات والأرض بجزء منه!
وهذا الفهم يتناسب مع سياق الحديث، ومع عظمة حجم الماء الذي كان تحت العرش.. حيث أن حجم السماوات والأرض كمجرد حلقة في فلاة بالمقارنة بالكرسي، والكرسي نفسه كمجرد حلقة في صحراء واسعة بالنسبة لحجم العرش.

وقد جاء في صحيح البخاري في قصة موسى والخضر:
"لما ركبا في السفينة جاء عصفور، فوقع على حرف السفينة فنقر في البحر نقرة أو نقرتين، قال له الخضر يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر"
(صحيح البخاري) (4/ 154)
أي أنه على الرغم من علم موسى وعلم الخضر إلا أن مجموع علمهما يعتبر لا شيء بالنسبة لعلم الله، تماما كنسبة قطرات الماء التي أخذها العصفور إلى حجم البحر.

وبهذا قد نفهم المراد من حديث البخاري:
على الرغم من كل ما أنفق الله منذ خلق السموات والأرض، فإنه لم ينقص شيء يُذكر مما عنده،
وعرشه لا يزال على الماء على الرغم من تحول جزء من هذا الماء إلى مادة خلق الكون كله، السماوات والأرض!!

والله أعلم

الأربعاء، 13 أغسطس 2014

الوسيط هو المحتوى

ماكلوهان كان فيلسوفا متخصصا في الإعلام والاتصالات، وتنبأ بالإنترنت قبل ظهوره بـ30 سنة. له نظرية اسمها (الوسيط هو الرسالة)
medium is the message
ومعناها: أن الوسيلة الإعلامية نفسها هي التي تحدد نوع المحتوى الذي ستحمله، وبالتالي ستحدد التأثير الواقع على المشاهد!!
أي أنك لو كتبت قصة على الورق، ثم حاولت تقديمها في شكل فيلم، فسيكون تأثيرها الورقي مختلف تماما عن تأثيرها السينمائي.

والنتيجة الطبيعية لهذه المسألة هي أن الثقافة الحقيقية لا يمكن تحصيلها بالاعتماد فقط على الوسيط التليفزيوني أو السينمائي كبديل للوسيط المكتوب.

والنتيجة الأخرى هي صعوبة محاولة إجبار الوسيط السينمائي على تقديم "ترفيه نافع" يشبه النفع الذي نتلقاه من الوسيط الورقي. فالوسائط السينمائية المصورة تتحكم - بطريقة غير مباشرة - في المحتوى الذي يمكن تقديمه عليها.
فلو حاولت إرغامها على تقديم شيء "نافع" هي أصلا غير مبرمجة على توصيله، فسيكون الناتج فيلما مملا أو وعظيا يفتقد الإثارة التي تظهر تلقائيا عندما تستخدم الوسيط السينمائي في توصيل شيء ضار!!

ويقول ماكلوهان أن تأثير التليفزيون كان بطيئا وتدريجيا لكنه ناجح في قتل الوسيط الورقي.. وأن كل المحتويات والبرامج التي تتظاهر بأنها نافعة أو مفيدة أو أخلاقية هي في الحقيقة طُعم لصيد المتلقي وخداعه ثم ربطه بالوسيط لإدمان الفرجة عليه..
وفور وقوع الضحية في مخالب الوسيط فستتجه تلقائيا للجزء الفاسد والمفسد من الوسيط.. لأن الوسيط ذاته هو الذي يتحكم في المحتوى الذي يمكن تقديمه عليه، ولن يقبل تقديم أي محتوى آخر لا يناسبه.

فلو أردت توصيل فكرة معينة عن طريق رواية مثلا فستلاحظ أحيانا أن فن الرواية لا يناسب تلك الفكرة، وأن الأنسب هو تقديمها في شكل مقال مباشر دون اللجوء للحيل الفنية التي يحتمها الوسيط الروائي.
-----
ماكلوهان له مقولة أخرى شهيرة، هي أن الإنسان يتحول تدريجيا إلى الآلة التي يستخدمها. فنحن نشكّل أدواتنا ثم نستخدمها لفترة طويلة ظانين أننا نتحكم فيها، لكنها تبدأ في التحكم فينا ثم تشكيلنا!!

للأسف فرع فلسفة الإعلام غير موجود أصلا في الدراسات العربية، لهذا لا نستطيع استخدامه بنجاح لتحقيق أهدافنا كما تفعل الدول الغربية.
وهو مرتبط بفرع آخر يسمى دراسة تأثير البروباجاندا والإعلانات، تتعدد استخداماته بدءا بكيفية إقناع المشتري بشراء سلعة هو لا يحتاجها في الحقيقة، ووصولا إلى إقناع جماهير الشعب بفكرة سياسية حتى عندما تكون ضد مصلحتهم!!