الأحد، 13 مارس 2011

مقترحاتي في إعادة هيكلة بنية مصر التحتية


:أقدم اليكم بعض من مقترحاتي الهامة والمتمركزة في بعض النقاط الهامة لإعادة مصر إلي ريادتها من جديد أمام دول العالم الأول

من الناحية العسكرية والشئون الداخلية:
أقترح بمصداقية عمل واسعة للقوات المسلحة مع الجماهير ككل فنحن لا نريد هرطقة أفكار وخدع أعطال من الجيش المصري ودوره في سلمية نقل السلطة مرورا بإصلاحات سياسات تعددية بداخل البلاد، ليأتي من توابعكم (الحرس الجمهوري) وما أحدثه من أعمال تخريبية مدبرة تلعب في الخفي مسببة لإنقلاب عسكري وزعزعة إستقرار البلاد، فمن هنا فأنا أرشح (سامي عنان) رئيس الأركان الحالي للقوات المسلحة للخروج علينا في- أقرب وقت ممكن- ببيان تفصيلي أو مقابلة إعلامية واسعة النطاق، لمعرفة حادثة الإنقلاب العسكري والتي تكلم عنها بإختصار شديد...نريد أن نصل لحقيقة أحداث تلك المعلومة بشكل كبير...لأني بعتقد إن إطلاق تلك الواقعة ماهي إلا حالة إمتصاص الأحداث الجارية من فتن طائفية وقلق أمني واسع وحذر سياسي واقع والتي ستكون بدورها أكذوبة بيضاء هدفها تهدئة الأوضاع الحالية، لكن لوحدث فعلا فسيكون الوضع أخطر مايكون وصفه بأن مصر علي شفي حفرة الثورة المضادة وبشكل منطقي رهيب 
لخسارة كل ما حققناه في الفترة الماضية.

من الناحية الصحية والطبية:
أقترح إستمرار المساعدات والدعم والشامل الكامل للفقراء ومحدودي الدخل في العمليات الكبرى ووضع تأمين صحى لكافة المواطنه العامة...تجعل من المنظومة الطبية رائدة في مجالها داخل البلاد ويشهد لها الجميع بمصداقيتها من الفينة للأخري.

من الناحية التعليمية التمهيدية الأساسية:
أقترح الاهتمام بشكل واضح بالجانب العملي أكثر ماهو تناظري في الكثير من المواد التي تعرف بأنها علمية عملية معملية...وإسقاط حشو المادة بشكل جذري والغير مبرر في أهميته لطلاب المدارس عدا أنه منهج تعليمي بائد...فنحن نريد الأحسن والأحق لأولادنا طلاب المدارس المختلفة للصعود بهم والصعود بنا لأرقي المحافل العلمية العالمية في شتي بقاع الأرض.فنحن ورثة العلوم.

في البحث العلمي وعجلة التنمية:
أقترح العناية بالعقول المستنيرة لطلبة الجامعات بشكل شامل وكامل، حيث ألفت انتباه سيادتكم لكل من الدكتور أحمد زويل والعظيم من شأنه فاروق الباز ودورهم الرائد في تطوير والإرتقاء من منظومة البحث العلمي في ظل النظام البائد مسبقا دون النظر إلي مشاريعهم القومية لصالح البنية التحتية المصرية...فأنا أريد حكر دائم للبحث العلمي من العلماء المصريين داخل وخارج البلاد من أجل تشجيع شبابنا علي طلب العلم بشكل واقعي ومطلوب، الرقي بهم الي أرفع المناصب الدولية العالمية والنهوض بمصرنا الغالية.

في البترول والطاقة: وهو مقترح إقتصادي تنموي، حيث لدي جانب تحفظي للغاية- سياسيا وإقتصاديا- في التعامل مع الكيان الصهيوني ونهب ثرواتنا الباطنية من غاز طبيعي ومشتقات النفط المختلفة...
إن تصدير الغاز المصرى لإسرائيل هو مخالفة لفطرة الإنسان العربى والمصرى الذى ضحى بدمائه حتى يحمى أرضه و ثرواتها.

 * يكفى أن نعرف أن مصر لوحدها قدمت 100 ألف شهيد خلال حروبها مع إسرائيل (هذه أرقام رسمية)ولعل الرقم أضعاف ذلك.
فكيف نسمح بتصدير طاقة لعدو مازال يتشبث بسلاحه النووى الجبان أمام صدورنا؟!
وكيف نسمح بتصدير الطاقة لعدو مازال يذبح فى أبنائنا فى غزة و على حدودنا؟!
ثم كيف نسمح بتصدير الطاقة لعدو ماتزال يداه غارقة بدماء أطفال جنوب لبنان؟!
و1000 كيف نسمح بتصدير الطاقة لعدو لايزال يدبر المكائد لنا؟!
أى غباء هذا ياربي؟!

سعر تصدير الغاز المصرى لإسرائيل هو 2 دولارات لكل متر مكعب بينما السعر العالمى 12 دولارا...**
هل وصلتم يامن تسمون أنفسكم حماة مصر وحفّاظ ثرواتها لمرحلة العمالة التى تجعلكم تقدمون ثرواتها على طبق من فضة لأعدائنا؟! بالله عليكم كيف هذا؟
-------------------------------------------------
البِــــــــــــــــــــــــــــــــك...

الجمعة، 11 مارس 2011

الفريق سامى عنان: "أحبطنا محاولة إنقلاب كان يقودها قائد الحرس الجمهورى"

أكد الفريق (سامى عنان) رئيس الأركان الحالي للقوات المسلحة المصرية فى حديث خاص أن الوضع فى مصر خطير إن لم تتحد كافة فئات وطوائف الشعب من اجل حماية مصر. وقال معاليه المبجل: (إن القوات المسلحة أحبطت محاولة إنقلاب بقيادة قائد الحرس الجمهورى الموجود الآن رهن الإعتقال وبعض قيادات الداخلية والتى أيضا تم إعتقالها...). وردا عن بعض التصريحات رفض عنان الحديث بشكل مفصل حول الحادث، إلا إنه ولأول مرة أكد أن الرئيس السابق (المش مبارك) وبنائه تفرض عليهم الاقامة الجبرية حتي يقول القضاء كلمتة بحقهم...مؤكدا إن هناك فعلا ثورة مضادة يقودها بعض أذناب (الحزب الوطني) لمحاولة تدمير الوطن ولكن القوات المسلحة ستقف لهم بالمرصاد. وأوضح الفريق عنان إن المجلس الاعلى للقوات المسلحة سيكشف فى الأيام القادمة كافة التفاصيل.


الجدير بالذكر إن الحرس الجمهورى المصرى هو أحد الفرق التابعة للقوات المسلحة المصرية، ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش. ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة (إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973)، بل يتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري...وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية. وعلى عكس ما يظن البعض مهمّة الحرس الجمهوري لا تنحصر في حماية رئيس الجمهورية (وهذه مهمة حراسة الرئيس المخلوط بينها وبين الحرس الجمهوري) بل في حماية النظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته وهي لا تنحصر في قصور الرئاسة وإنما أيضا مراكز القيادة ومطارات الرئاسة بل وتمتد صلاحيتهم لحماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب. أمّا الحراس الشخصيين للرئيس فهم عادة (وليس بالضرورة) من رجال القوات الخاصة ووحدات النخبة وقوات الشرطة الخاصة أيضا وهم يتبعون رسميا جهاز (رئاسة الجمهورية) وهو جهاز تخابري وأمني أيضا ويعتبر رابع جهاز مخابرات مصري بعد (المخابرات العامة) و(المخابرات الحربية) و(أمن الدولة) وتمّ إنشاءه عام 1989 وله سلكه الخاص من ضباط المخابرات وضباط الأمن. ويغطي تحركات رئيس الجمهورية في مصر مجموعة عمل تتكون من جنود الأمن المركزي التابعين لوزارة الداخلية لتأمين الطرقات الّتي يمر بها موكب الرئيس ومحيط مكان تواجده، ثم مشاة الحرس الجمهوري لتأمين مكان تواجده، ومركبات الحرس الجمهوري (عادة 4 سيارات جيب) محملة ب 16 جندي من صاعقة الحرس الجمهوري وهم مجموعة منتقاة من جنود الصاعقة يتم إلحاقهم بقوات الحرس الجمهوري ويمكن تمييزهم ببذل الصاعقة الصفراء ذات البقع البنية وبريهات الحرس الجمهوري الزرقاء ورشاشات الـ HK-5 القصيرة، كما يسبق الموكب 8 دراجات نارية من الشرطة ومؤخرا أصبحت من وحدة خاصة بالشرطة العسكرية مخصصة لتأمين الرئيس ومدربة على القتال التلاحمي من على الدرجات النارية، ويلي سيارات الجيب الخاصة بالحرس الجمهوري سيارتان (واحدة أمام موكب الرئيس وواحدة خلفه) جيب سودوان يحتويان كل منهما على 4-5 جنود من الوحدة 777 ثم تأتي 4 سيارات مرسيدس تحيط بشمال ويمين ومؤخرة ومقدمة سيارة الرئيس وتحتوي كلّ منها على 3 ضباط حراسات خاصة من طاقم الرئيس وأخيرا حارس الرئيس الشخصي وهو الضابط الوحيد الّذي يرافقه في سيارته إلى جانب السائق وأمين رئاسة الجمهورية وعادة ما يكون هو و3 آخرين من طاقم حراسته المجموعة المكلفة بحراسة الرئيس خارج حدود الجمهورية. وانضم مؤخرا لطاقم حراسة الرئيس أيضا دورية من المروحيات الـ Mi-8 TPK وهي طائرات تصوير وإستطلاع ميداني لرصد أي تهديد جوي أو صاروخي. وهذا الطاقم المذكور أعلاه لا يتبع بالكامل رئاسة الجمهورية ولا الحرس الجمهوري ولا القوات المسلحة ولا الشرطة وحدها بل تتعاون كلّ الأجهزة في تأمين الرئيس. ليبقي السؤال هنا...! هل نعتقد في كلام عنان ونعتبر بشكل أو بآخر بأننا في صدد ثورة مضادة ستلتهمنا جميعا (مدني وعسكري)؟! أم سيادة المجلس العسكري هم من يتبنون قيادة تلك الثورة المضادة؟! وترسم المبررات بـ(الجزرة) التي تلعب من خلفنا في مساومتنا علي السلطة ليكن صريحا لنا...هل تنسون بأننا أنقذنا ثورتكم! وعجبي ياعجمي.
---------------------------------------
البِـــــــــــــــــــــك... 

الخميس، 10 مارس 2011

الــتـــأنــــي .

الــتـــأنــــي

إن الإنسان بطبعه عجول يود لو أدرك كل شيء بسرعة

(وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولا) { الإسراء :11{

ولما كانت هذه العجلة تجلب على صاحبها المتاعب وتوقعه في الإشكالات؛ ندب الشرع إلى تربية النفس على التأني في أمور الدنيا ، ونقصد بالتأني هنا : عدم العجلة في طلب الأشياء والتمهل في تحصيلها .

وإذا كان الله - تعالى - قد قال لنبيه - صلى الله عليه وسلم : -(وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ) (طـه:114) . وهذا في تلقي القرآن فإن التأني يكون مطلوباً من الإنسان في أمور حياته كلها .

التأني من الله والعجلة من الشيطان :

فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم- قال

" التأني من الله ، والعجلة من الشيطان .... " والحديث (1) و إذا كان التأني من الله ، فإن الله يحبه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس " إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله : الحلم والأناة " .(البخاري ومسلم) . (2)

التأني في الدعاء :

ونقصد به أن يقدم المسلم بين يدي دعائه الثناء على الله والصلاة على نبيه فإن ذلك أرجى لقبول دعائه ؟ أما أن يدخل في الدعاء مباشرة فإنه من العجلة ، فقد سمع الرسول صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي فقال له: " عجلت أيها المصلي " ، وسمع رجلاً يصلي فمجد الله وحمده وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ادع تُجب وسل تعط " .(3)

ومن العجلة في الدعاء أن يستبطأ الإجابة ، فيترك الدعاء بزعم أنه يدعو ولا يستجاب له .

التأني المذموم :

على الرغم من فضائل التأني وامتداحه عقلاً وشرعاً ، فإن هناك نوعاً منه ليس من التأني الممدوح ،إنه التأني في أمر الآخرة ،وإنه في الحقيقة تثاقل ونوع غفلة ينبغي أن يجاهد المسلم نفسه للتنزه عنه .

ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" التؤدة (أي التأني والتمهل) في كل شيء إلا في عمل الآخرة “. (4) (رواه أبو داود وصححه الألباني) ومن التأني المحمود التأني في القضاء بأن يسمع القاضي طرفي النزاع فيسمع من الثاني كما سمع من الأول فإنه أحرى أن تبين له القضاء .

من أقوال الشعراء في التأني :

انطق مصيباً لا تكـن هـذراًَ عيابة ناطقـاً بالفحش والريب

وكن رزينا طويل الصمت ذا فكر فإن نطقت فلا تكثر من الخطب

ولا تجب سائلاً من غير تروية وبالـذي مثـله تسال فلا تجب

وقال آخر :

لا تعجـلن فربمـا عجل الفتى فيما يضره

ولربما كره الفتى أمــراً عـواقـبـه تسـره

فكن أخي متأنيا في أمور دنياك كلها تسعد وتفرح ولا تندم إن شاء الله.

كتبته

الاستاذة / نضرة النعيم بإشراف الشيخ صالح بن حميد

منقول

====================================

(1) (رواه أبو يعلى / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب الذكر والدعاء / الترغيب في التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد على / حديث رقم 1572 / حسن )

(2) تخريج السيوطي : تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2136 في صحيح الجامع.‌

(3) سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجلت أيها المصلي ثم علمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي فمجد الله وحمده وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادع تجب وسل تعط .

( أخرجه النسائي / حققه الألباني / صحيح سنن النسائي / كتاب السهو / باب التمجيد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم / حديث رقم 1284 / حديث صحيح ) .

(4) ( رواه أبو داود / حققه الألباني / صحيح أبي داود / كتاب التوبة والزهد / الترغيب في ذكر الموت وقصر الأمل والمبادرة بالعمل / حديث رقم 3356 / صحيح ) .

الاثنين، 7 مارس 2011

ما هو آخر وقت العشاء ؟الالباني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخر وقت لصلاة العشاء

للشيخ الألباني رحمه الله




إخراج المرأة كفها أمام البائع .. أمر منكر


إخراج المرأة كفها أمام البائع .. أمر منكر


كثيراً من النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق لقصد الشراء من أصحاب المحلات التجارية يُخرجن أكف أيديهن والبعض الآخر يخرجن الكف مع الساعد وذلك عند غير محارمهن ، فما حكم ذلك ؟.

الحمد لله

لا شك أن إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق أمر منكر وسبب للفتنة لا سيما أن بعض هؤلاء النساء يكون على أصابعهن خواتم وعلى سواعدهن أسورة ، وقد قال الله تعالى للمؤمنات : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) ، وهذا يدل على أن المرأة المؤمنة لا تبدي شيئاً يعلم به ما تخفيه من هذه الزينة فكيف بمن تكشف زينة يديها ليراها الناس .



إنني أنصح النساء المؤمنات بتقوى الله عز وجل وأن يقدمن الهدى على الهوى ويعتصمن بما أمر الله به نساء النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن أمهات المؤمنين ، وأكمل النساء أدباً وعفة حيث قال لهن : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) ، ليكون لهن نصيب من هذه الحكمة العظيمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) .


وأنصح رجال المؤمنين الذين جعلهم الله قوامين على النساء أن يقوموا بالأمانة التي حملوها واسترعاهم الله عليها نحو هؤلاء النساء فيُقوِّمُوهن بالتوجيه والإرشاد والمنع من أسباب الفتنة فإنهم عن ذلك مسؤولون ولربهم ملاقون فلينظروا بماذا يجيبون ( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد ) والله أسأل أن يصلح المسلمين والمسلمات .

=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
لمجلة الدعوة العدد 1774 ص 60.

الاثنين، 28 فبراير 2011

حكم قول: "العصمة لله ورسوله"



ســـــؤال أجاب عـــنــه الشــــيـــخ "عبد المحسن بن حمد العباد "

الســـــــؤال
الشيخ الألباني رحمه الله كان يقول في مصنفاته القديمة: "العصمة لله ورسوله"، وفي مصنفاته الحديثة صار يقول: "المعصوم من عصمه الله"، وقد أخبرني الشيخ علي حسن الحلبي أن الشيخ الألباني رجع عن قوله في المصنفات القديمة إلى هذا القول في المصنفات الجديدة، وذلك بعد ما تبين له أن لفظ العصمة لا تطلق على الله عز وجل، فما رأيكم؟


•• نص الإجابة:

نـــعـم، وقد جاء في حديث: "
ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلا كان له بطانتان: بطانة تدله على الخير، وتعينه عليه، وبطانة تدله على الشر، وتعينه عليه، والمعصوم من عصمه الله" (1) (رواه البخاري)، فالتعبير عن الله بأنه معصوم لا يستقيم، ولفظ العصمة لا يطلق إلا على من يتصور منه صدور الخطأ، لكن إذا قيل: كلام الله تعالى فيه عصمة، وكلام النبي صلى الله عليه وسلم فيه عصمة، فلا خطأ فيهما، فهذا كلام صحيح

للاستماع
هـــــــنـــــا


منقول
موقع طريق الإسلام

(1) رواه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب القدر / باب المعصوم من عصم الله / حديث رقم
6151

الجمعة، 25 فبراير 2011

حكم قول الشاعر "إذأ الشعب يوماً أراد الحياة ... فلابد ......."

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير المرسلين نبينا ورسولنا وحبيبنا وقدوتنا
محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم

أما بعد :

لمن المؤسف أن نرى أشخاصًا يقولون ما يسمعونه دون التحري من صحته
(تقليد أعمى)
حيث أنك تسمع مَن يقول ويردد ويُنشد " إذا الشعب يومًا أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر" ظنًا أنها عبارة مشجعة أو ما شابه رغم أنها كفرٌ بعينه كما أفتى بذلك
الشيخ المحدّث محمد ناصر الدين الألباني عندما سئل عن حكم هذا البيت .
وهنا سأطرح هذه الفتوى بالإضافة إلى فتوى الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان حفظه الله

" سُئل إلامام المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - عن قول الشاعر أبو القاسم الشابي :
«إذا الشعبُ يوما أراد الحياة .. فلا بُد أنْ يستجيب القدر»
فأجاب - رحمه الله - هذا الكفر بعينه ، هذا يدل على أن الناس ابتعدوا عن العلم ، ولم يعودوا يعرفوا ما يجوز ومالا يجوز ، ما يجوز لله وحده ، وما لا يجوز لغيره ،وهذا من الغفلة وهي من الأسباب التي أوحت لبعض الشعراء المعاصرين أن يقول ذلك وأن تتبنى ذلك الإذاعات العربية كنشيد قومي عربي فتقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ، يعني القدر تحت مشيئة الشعب ، وهذا عكس قوله تعالى :
{{
وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}}
الانسان:30
ومن العجيب أن يردد هذا الشعر رجل في البعثة الجزائرية للحج ، فبدأ يتكلم في مجلس كبار رجال الدعوة الإسلامية وأمام أبصارهم وأمام المشايخ فينشد هذا البيت فيقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...بعض المشايخ تكلم وقال : إيش هذا ؟ هذا أكبر غفلة عن الإيمان بالقضاء والقدر ..
قلت : هكذا يوم يجهل المرء دينه ، ويتكلم بغير علم فيتجاوز حدوده ، ويتكلم في غير فقه فيأتي بالعجائب والغرائب من الطوام التي إذا لم يستنكرها أهل العلم أصبحت من الثوابت والسنن التي تقوم عليها الدول ، ويا ويل من استنكرها بعد ذلك ."
كتاب الحاوي من فتاوى الشيخ الألباني
[ج 1/ ص64]
********
فتوى الشيخ صالح بن فوزان
بن عبدالله الفوزان
حفظه الله

ونصها كالتالي

يقول السائل " ما حكم قول الشاعر " :

إذا المرء يوما أراد الحياة ***** فلا بد أن يستجيب القدر!!

فأجاب الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :

( هذا كلام فاضي .. لا بد أن يستجيب القدر ؟! ..
يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب ؟! ..
العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان ).

هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده .. أو أنّه جاهل ما يعرف ..
على كل حال هذا كلام شاعر , الله -جل وعلا- يقول :
( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ )
[سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225] .
ويقول أهل البلاغه عن الشعر: " أعذبه أكذبه " ..
هذا كلام باطل بلا شك :
إذا المرء يوما أراد الحياة **** فلا بد أن يستجيب القدر!!

هذا مبالغة ، هذا يُنسب للشابي
( شاعر جزائري أو تونسي من الشعراء المعاصرين ) .

بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول :
" يا ظُلم القدر ! " ، " يا ظُلم القدر " ، " ظلَمهُم القدر ! " ، " يالسخرية القدر " ، " القدر يسخر ؟! " ، " القدر يظلم ؟! " ،
هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله ..

عنوان الفتوى : قول الشاعر ( إذا الشعب يوماً أراد الحياة ) في الميزان
رقمها ( 52019 )

يقول السائل :

" أنا أسأل عن بيتين من الشعر يرددهم بعض الفنانين الموريتانيين وهم: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ، والثاني هو:
لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر ..
تعني محمدا عليه أفضل الصلاة والسلام ؟ وشكراً.

" الفتوى "

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ،
أما بعـد:

أما قول الشاعر: إذا الشعب يوماً أراد الحياة .
فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان ،
فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس ، قال الله تعالى
( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )
[التكوير:29],
وقال تعالى ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )
[الفرقان:2].
وأخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات
والأرض بخمسين ألف سنة .
ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب والعمل بجد واجتهاد ،
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( اعملوا فكل ميسر لما خلق له )

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6605
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

رواه الترمذي وحسنه الألباني ، فالعمل من تمام التوكل على الله."
أما البيت الثاني: لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر .
فهو من الغلو المنهي عنه في النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقد ثبت عن البخاري عن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، ولكن قولوا:
عبد الله ورسوله .
الراوى:عمر بن الخطاب/المحدث:الالبانى
المصدر: مختصر الشمائل/خلاصة حكم المحدث:صحيح.
قال ابن القيم: فهو أعظم الخلق عند الله وأرفعهم منزلة،
وذكره سبحانه بصفة العبودية في
أشرف مقام مقام الدعوة والإسراء."

في بداية الأمر ظننتُ أن البيت يقول "إذا الشعب يومًا أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب للقدر" (باللام قبل القدر)
ولو كان كذلك لكان القول صوابًا لأن هنا الإنسان تحت مشيئة قدر الله وليس العكس كما هو واقع البيت .

ختامًا أقول تنبهوا وتحروا صحة كل ما تسمعونه وتقرؤونه وترونه إخوتي في الله فالخطأ في مثل هذه الأمور فادحًا ولا تنسوا أن هناك ضِعاف الإيمان مَن يقلدوكم بإيجابياتكم وسلبياتكم .

منـــقــــول
ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة