الأربعاء، 6 أبريل 2011

ما زاد الله عبدآ بعفو إلا عزآ .


ما زاد الله عبدآ بعفو إلا عزآ(1) .. فاجعل العفو عنوانك


أَرَأَيْت لَو كَانَت لَدَيْك آَنِيَة مِن زُجَاج نَظِيْفَة لَامِعَة ...
ثُم تَعَرَّضْت لِلْأَتْرِبَة حَتَّى اغْبَرَّت وَانْطَفَأ بِرِيْقِهَا...
فَعَاجَلَتْهُا بِالْمَسْح وَالتَّنْظِيْف فَعَاد إِلَيْهَا رُوَاؤُهَا وَرَوْنَقُهَا،
مَا كَان أَسْهَل ذَلِك عَلَيْك...
ثُم أَرَأَيْت لَو أَنَّك أَهْمَلْتُهَا حَتَّى تَرَاكَمَت الْأَتَرِبَة ..
وَتَحَجَّرَت وَاسْتَمْسَكْت فَصَار مِن الْعَسِير عَلَيْك حِيْنَئِذ تَنْظِيْفِهَا...
إِلَا أَن تَقْسُو عَلَيْهَا فِي الْتَّنْظِيْف قَسْوَة قَد تَحْدُث فِيْهَا خَدْشَا
لَا تَمْحُوَه الْأَيَّام...
كَذَلِك هِي الْقُلُوُب ..
تُحَمِّل عَلَى مَن حَوْلَهَا الشَّيْء بَعْد الْشَّيْء مِن الْغَضَب أَو الْحِقْد أَو الْحَسَد ...
فَإِذَا بَادِر أَصْحَابِهَا بِتَنْقَيَّتِهَا زَال كُل كَدَر وَعَم الْصَّفَاء وَسَلَّم الْصَّدْر...
وَإِذَا أَهْمَلُوَا ذَلِك تَرَاكَمَت الْمَوَاقِف وَتَتَابَعَت الْمَآخِذ حَتَّى يُصْبِح
فِي كُل قَلْب عَلَى أَخِيْه بَغْضَاء ...
فَتُشْحَن الْقُلُوْب وَتَضِيْق الْصُّدُوْر..
وَيَطُوْل الْهَجْر وَتَمْتَد الْقَطِيعَة...
وَتَذْهَب الْأَيَّام وَالْأَعْمَال لَا تُرْفَع .. (2)
وَيَبْقَى الْتَّعَامُل مِن الْجَانِبَيْن مَشُوْبا بِالْحَذَر..
لِمَاذَا لَا تُسَرَّع الْنُّفُوْس فِي إِطْفَاء نَار الْخِلَافَات وَإِخْمَاد لَهِيْبِهَا ..
فلَا أَنْجَع فِي تَخْفِيْف سَعِيْر الْعَدَاوَات وَإِمَاتَة شُّعَلِهَا ..
مِن إِلْقَاء بَرْد الْعَفْو عَلَيْهَا وَمُعَاجِلْتِهَا بِغَيْث الْصَّفْح ..
وَصَب مَاء الْتَّسَامُح عَلَى الْقُلُوْب ..
لِيُطَهِّرَهَا مِن دَنسِهَا ويُنِقَيُّهَا مِن وَضَرَهَا ..
وَيَسْقِي جُذُوْر الْحُب وَيَرْوِي غِرَاس الْمَوَدَّة ..
وَيُعِيْد لَأَغْصَان الْأُنْس وَالْأُلْفَة رُوَاءَهَا ..
أَلَم نَتَأَمَّل قَوْل الْلَّه تَعَالَى ..
[ وَإِن تَعْفُوَا وَتَصْفَحُوْا وَتَغْفِرُوْا فَإِن الْلَّه غَفُوْر رَّحِيْم ]
يَقُوْل الْشَّيْخ ابْن عُثَيْمِيْن رَحِمَه الْلَّه
تَعَالَى فِي تَفْسِيْرِه لِهَذِه الْايْه ..

أَن بَيْن "الْعَفْو" و "الْصَّفْح" فَرَقَا؛
فـ "الْعَفْو" تَرَك الْمُؤَاخَذَة عَلَى الْذَّنْب ..
و "الْصَّفْح" الْإِعْرَاض عَنْه ..
مَأْخُوْذ مِن صَفْحَة الْعُنُق وَهُو أَن الْإِنْسَان يَلْتَفِت،
وَلَا كَأَن شَيْئا صَار يُوَلِّيَه صَفَحَة عُنُقِه .
فـ "الْصَّفْح" مَعْنَاه الْإِعْرَاض عَن هَذَا بِالْكُلِّيَّة وَكَأَنَّه لَم يَكُن ..
فَعَلَى هَذَا يَكُوْن بَيْنَهُمَا فَرْق ..
فـ "الْصَّفْح" أَكْمَل إِذَا اقْتَرَن بـ "الْعَفْو" فَالْعَفْو لَا تُؤَاخِذْه بِذَنْبِه
وَلَكِن لَا حَرَج ان بُقَى فِي نَفْسِك شَيْئ او تُذَكِّر لَه،
وَالْصَّفَح تَعْرْض عَن هَذَا إِطْلاقَا وَلَا كَأَن شَيْئ جَرَى ..
فَلِهَذَا الْصَّفْح أَكْمَل وَأَكْمَل إِذَا اقْتَرَن بِالْعَفْو...
الْعَفْو هُو فَالتَجَاوَز عَن الْذَّنْب، وَتَرْك الْعِقَاب عَلَيْه..
وَأَصْلُه الْمَحْو وَالْطَّمْس..
فَمَا قِيْمَة عَيْش الْمَرْء ..
وَهُو يَكْنِز فِي مَضْغِه صَغِيْرَه ..
عَدَاوَات وَانْتُقَامَات ..
مُغَلَّفَة بِسُوَء ظَن وَقَسْوَه قَلْب وَحُب لِلْتَّشَفِّي ..
مَع الْبَحْث عَن مَكَامِن الِانْتِصَار لِلْنَّفْس وَالْأَخْذ بِحَقِّه ..
يَقُوْل ابْن الْقَيِّم رَحِمَه الْلَّه فِي كِتَابِه بَدَائِع الْفَوَائِد ..
مَا الَّذِي يُسَهِّل هَذَا عَلَى الْنَّفْس وَيُطَيِّبَه إِلَيْهَا وَيُنَعِّمُهَا بِه ..؟؟!!
اعْلَم أَن لَك ذُنُوْبَا بَيْنَك وَبَيْن الْلَّه..
تَخَاف عَوَاقِبَهَا وَتَرَجَّوْه أَن يَعْفُو عَنْهَا وَيَغْفِرَهَا لَك وَيَهَبُهَا لَك ...
وَمَع هَذَا لَا يَقْتَصِر عَلَى مُجَرَّد الْعَفْو وَالْمُسَامَحَة ..
حَتَّى يَنْعَم عَلَيْك وَيُكَرِّمَك وَيَجْلِب إِلَيْك مِن الْمَنَافِع وَالْإِحْسَان فَوْق مَا تُؤَمِّلُه ..
فَإِذَا كُنْت تَرْجُو هَذَا مِن رَبِّك أَن يُقَابِل بِه إِسَاءَتِك ...
فَمَا أَوْلَاك وَأجدْرّك أَن تُعَامِل بِه خَلْقَه وَتُقَابِل بِه إِسَاءَتَهُم
لِيُعَامْلك الْلَّه هَذِه الْمُعَامَلَة ...
فَإِن الْجَزَاء مِن جِنْس الْعَمَل ...
فَكَمَا تَعْمَل مَع الْنَّاس فِي إِسَاءَتَهُم فِي حَقِّك يَفْعَل الْلَّه مَعَك فِي ذُنُوْبِك
وَإِسَاءتْك جَزَاء وِفَاقا ...
فَانْتَقَم بَعْد ذَلِك أَو اعْف وَأَحْسَن أَو اتَرُك فَكَمَا تَدِيْن تُدَان ...
وَكَمَا تَفْعَل مَع عِبَادِه يَفْعَل مَعَك فَمَن تُصَوِّر هَذَا الْمَعْنَى ..
وَشُغِل بِه فَكَرِه هَان عَلَيْه الْإِحْسَان إِلَى مَا أَسَاء إِلَيْه هَذَا ...
مَع مَا يَحْصُل لَه بِذَلِك مِن نَصْر الْلَّه وَمَعِيَّتِه الْخَاصَّة ..
وَأيَضُا مَع مَا يَتَعَجَّلَه مِن ثَنَاء الْنَّاس عَلَيْه وَيَصِيْرُون كُلُّهُم مَعَه عَلَى خَصْمِه ..
فَإِنَّه كُل مَن سَمِع أَنَّه مُحْسِن إِلَى ذَلِك الْغَيْر وَهُو مُسِيْء إِلَيْه ..
وَجَد قَلْبَه وَدُعَاءَه وَهِمَّتُه مَع الْمُحْسِن عَلَى الْمُسِيء ...
وَذَلِك أَمْر فِطْرِي فَطَر الْلَّه عِبَادَه فَهُو بِهَذَا الْإِحْسَان قَد اسْتُخْدِم عَسْكَرَا
لَا يَعْرِفَهُم وَلَا يَعْرِفُوْنَه ...
وَلَا يُرِيْدُوْن مِنْه إِقْطَاعا وَلَا خَبَرا ..
هَذَا مَع أَنَّه لَا بُد لَه مَع عَدُوِّه وَحَاسِدَه مِن إِحْدَى حَالَتَيْن..
إِمَّا أَن يَمْلِكَه بِإِحْسَانِه فيُسْتَعَبْدِه وَيْنِقَاد لَه وَيُذِل لَه وَيَبْقَى مَن أَحَب الْنَّاس إِلَيْه..
وَإِمَّا أَن يُفَتِّت كَبِدِه وَيَقْطَع دَابِرَه إِن أَقَام عَلَى إِسَاءَتَه إِلَيْه
فَإِنَّه يُذِيْقُه بِإِحْسَانِه أَضْعَاف مَا يَنَال مِنْه بِانْتِقَامِه...
وَمَن جَرَّب هَذَا عَرَفَه حَق الْمَعْرِفَة..
انْتَهَى كَلَامُه رَحِمَه الْلَّه تَعَالَى ..


يــــتـــــــــــبــــــ ( إن شاء الله ) ـــــــع
منقول
منتديات المسجد النبوي

(1) تخريج السيوطي : تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5809 في صحيح الجامع.‌
(2)
" تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ ، وَيَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا ، إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا " .
رواه مسلم / المسند الصحيح / كتاب البر والصلة والأداب / باب النهي عن الشحناء والتهاجر/ حديث رقم 4659

بداية النهاية- منشور ثوري


ماذا نريد بجمعة التطهير والمحاسبة الشعبية؟!


أنا المصري أتحدث بلسان الحال...أنا المصري أٌكثر الحديث لأقول دائما لا! فقد سئمت هذه الحياة البائسة في ظل مغرفة الفساد التي أخذتنا يمينا ويسارا دون مراعاة لمشاعر الكرامة وحرية الأصالة. نقول لنعيد ونزيد من هتافنا (مزهقناش مزهقناش - ثورة كاملة يا إما بلاش)...(ثورة ثورة حتي النصر- ثورة في كل شوارع مصر)...هذا إن احتجنا في وقتنا الحالي لصيحات الجماهير عالية منادية (نعم للإستقرار- كفاية إستعباط) فهناك أيادي قذرة خفية تلعب فيما بيننا لتجعل سافلها أعلاها وتمارس سياسات الكر والفر في شئون مصر الداخلية، تجعل مننا أضحوكة أمام العالم بأسرة، تخطط لثوراة عدة مضادة تحت أعين أنظمة الكيان الصهيوني لكي تقلب شمول ما حققناه من نجاحات منقطعة النظير بثورة الخامس والعشرين من يناير والتي تأسست من مثقفي التحليل والتغيير والتجديد...ولما لا؟! وهناك الكثير من ذوي اللقمة السائغة والكلاب التي تعوي علي وليّ نعمتها لتجعلنا نرجع آلاف الخطاوي دون الإحساس بروعة الإنتصار، لكن هذا لن يحدث أبدا! فهؤلاء قد نسوا من هم شعب مصر؟! شعب مصرالذي ألهم شعوب العالم وثيقة نجاح أي ثورة بمفهوم جديد وهو: (بالعزيمة والإصرار تهان كل الصعاب) و (بالحب والسلام والتراحم) نأتي بقوانين ومباديء الحياة التي ظلت وستظل تداعب الكثير من الأمم الثائرة في التخلص من فساد نظامها، لتأخذ من ثورتنا بريقها ونجاحها كمنهاج الإخلاص والخلاص من طغيانهم...طغاة عروبتنا...طغاة حريتنا...طغاة مجدنا ورفعة حاضرنا لمستقبلنا...
ورجائنا الحالي في تنفيذ مطالبنا التالية:
أولا: سرعة القبض على الرئيس السابق‎- المخلوع‎- وعائلته وأعوانه الفاسدين وخاصة فتحي سرور وصفوت الشريف وزكريا عزمي وأحمد نظيف، والتحقيق معهم ومحاكمتهم على كافة ما أقترفوه من جرائم في حق الشعب المصري.
ثانيا: إقالة النائب العام (المستشارعبدالمجيد محمود) الذي ثبت تواطؤه في إجراء التحقيقات وعلاقته بكثير من رموز الفساد المطلوبة للمحاكمة، وعلي رأسها الرئيس المخلوع ورموز الفساد، وتعيين جهاز قضائي مستقل حر ونزيه لمحاكمة رجال النظام السابق.
ثالثا: إقالة نائب رئيس الوزراء يحيى الجمل، بعد سقطاته المتكررة وما أحدثه من فتن، وفشله في إدارة الحوار الوطني، وعلاقته ببعض رموز النظام السابق، ودعوته لمشروع مرسوم بقانون لتخفيف العقوبات عن الفاسدين.
رابعا: إقالة ومحاكمة كافة العناصر الفاسدة وكل من ارتكب جرائم في حق الشعب والمتظاهرين، وتطهير الأجهزة الأمنية والحكم المحلي منهم، وسرعة الإفراج عن جميع السجناء السياسيين وتعويضهم.
خامسا: سرعة حل المحليات- الذراع الرئيسي للثورة المضادة‎- والحزب الوطني الفاسد وتحديد موعد قريب لإجراء إنتخابات المحليات على أسس سليمة.
سادسا: إستكمال تطهير المؤسسات الإعلامية والصحفية وكافة الوزارات والمؤسسات الرسمية والبنوك من رموز النظام السابق ومحاكمة الفاسدين منهم.
سابعا: إقالة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات المعينين من قبل أمن الدولة وإنتخاب الأكفء وإصلاح نظام التعليم باعتباره هدف قومي يتعين الإهتمام به .
ثامنا: سرعة سن قانون لتحديد الحد الأدنى للأجور للقضاء على كافة صور المظاهرات الفئوية.
فهاهي بلطجة النظام البائد بثورته المضادة ترسم نفسها من خلال الإذاعات، التلفزة، جرائد مصر القومية وشبكات الإنترنت الإجتماعية لإرضاء مطالب الثورة وثوارها دون حراك يذكر غير أنها تدخلنا في دوامات من زعزعة إستقرار البلاد حتي يتسني لهم العودة من جديد بيد من حديد، وتصبح شاكلة الحكم لنا منعدمة الضمير تأخذنا الي سياسة المطرقة والسندان ونعود الي سابقة سلطة حكومة مبارك المخلوع وليعود معه أحكامه الدكتاتورية البوليسية بقوانينها التعسفية.
ولنهاية كلامي فإن هناك عظيم من عظماء التاريخ قال: (إن الشعب هو صاحب الكلمة الأولي والأخيرة في تسيير حركة الإستقرار بداخل البلاد، فاذا سقطت الفكرة الرئيسية في ماهية واقع الديمقراطية- والتي هي مدنية بطبيعة الحال وبمرجعية سلمية- سقطت معها الحرية). فثيروا ولا تموتوا وتموت معكم ضمائركم، فتلك هي بداية النهاية!
-------------------------------------------
البِـــــــــــــــــــك...

التعليقات

الأحد، 3 أبريل 2011

مصطلحــات في قفص الاتهام .



أحـــبـتـي

نتابع سوياً إن شاء الله

سلسلة مصطلحات في قفص الاتهام

للشيخ / مـحـمـد إسماعيل المقدم . حفظه الله

وهــــذه المــحــاضـرة الأولــى والثانية
ويأتي الباقي فيما يلي

إن شــــــاء الله

المحاضرة الأولى

المجتمع المدني حساء المتسولين

المحاضرة الثانية
الأصــولــية



نفعني الله وإياكم




الجمعة، 1 أبريل 2011

الشعب يريد إنقاذ الثورة!


أنا المصري أتحدث بلسان الحال…أنا المصري أٌطيل الحديث لأقول دائما لا، فقد سئمت الحياة البائدة في ظل مغرفة الفساد التي أخذتنا يمينا ويسارا دون مراعاة لمشاعر الكرامة وحرية الأصالة. نقول لنعيد ونزيد من هتافنا (ثورة ثورة حتي النصر-ثورة في كل شوارع مصر)…(مزهقناش مزهقناش -ثورة كاملة يا إما بلاش)…هذا إن احتجنا في وقتنا الراهن لصيحات الجماهير عالية منادية (نعم للإستقرار- كفاية إستعباط) فهناك أيادي قذرة خفية تلعب فيما بيننا بخطة (العصا والجزرة)، لتجعل سافلها أعلاها، تمارس سياسات الكر والفر في شئون مصر الداخلية، تجعل مننا أضحوكة أمام العالم بأسرة، تخطط لثوراة عدة مضادة تحت أعين أنظمة الكيان الصهيوني لكي تقلب شمول ما حققناه من نجاحات منقطعة النظير بثورة الخامس والعشرين من يناير والتي تأسست من مثقفين التحليل والتغيير والتجديد…ولما لا؟! وهناك الكثير من ذوي اللقمة السائغة والكلاب التي تعوي علي وليّ نعمتها لتجعلنا نرجع الاف الخطاوي دون الإحساس بروعة النصر، مثلما حدث لقرية (صول) بأطفيح والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء من مسلمين ومسيحيين دون أدني سبب يذكر غير أنهم يعيشون تحت سقف ويلات تلك المنظومة المضنية، ومن بعدها ذيول الطائفية التي شملت أطياف المجتمع برمته ليوم وأكثر، في حين نلتمس الوقت لثوينات الثانية للإبقاء علي التعاضد الجماهيري لمحاربة الإلتفاف علي ثورتنا- ثورة الشباب- ولنستعد للدفاع عن أراضينا التي ما إن استكانت في مصائبها! حتي دخلت في حروب إستنزافية بعيدة المدي تأخذ مصر في طياتها يوم بعد يوم، فهناك الغرب وأحداث ليبيا الساخنة وقضايا اللجوء السياسي للعديد من أبرياء تلك المجازر، وهناك الجنوب ومشاكل مياه النيل مع دول حوض النيل وأخيرا وليس آخرا مع الشرق الدائم والباقي من أزل السنيين لعدونا الغاشم إسرائيل- الكيان الغاصب- ثم نأتي ونتحدث عن مشارف إنفلات أمني رهيب أساسه بلطجة النظام البائد والذي يصاحبه بعض العناوين المعنونة بإذاعات، تلفزة، جرائد مصر القومية وشبكات الإنترنت الإجتماعية عن وجود بعض الرموز الزائفة لإرضاء مطالب الثورة وثوارها، ولتأخذ الأمور بدورها مجراها من بعدها تحت سيطرة كماشة الحزن الواطي (الحزب الوطني سابقا) الرامي في وضع شعبنا تحت وطأة المبارك ويعود من بعدها يصدر تشريعاته الدكتاتورية البوليسية بقوانينها التعسفية.
هؤلاء نسوا من هم شباب مصر الذين ألهموا شعوب العالم وثيقة نجاح أي ثورة تاتي بمفهوم (بالعزيمة والإصرار تهان كل الصعاب) و (بالحب والسلام والتراحم) نأتي بقوانين ومباديء الحياة التي ظلت وستظل تداعب الكثير من الأمم الثائرة في التخلص من فساد نظامها، لتأخذ من ثورتنا التي تستكمل بريقها بنجاحها كمنهاج الإخلاص والخلاص من طغيانهم…طغاة عروبتنا…طغاة حريتنا…طغاة مجدنا ورفعة حاضرنا ومستقبلنا. فثيروا ولا تموتوا وتموت معكم ضمائركم، فهذه هي الدنيا نموت أو نتنصر!
ولنهاية كلامي فإن هناك عظيم من عظماء التاريخ قال من ذي قبل: (إن الشعب هو الأول والأخير في تسيير حركة الإستقرار بداخل البلاد، فإذا سقطت الفكرة الرئيسية في ماهية واقع الديمقراطية- والتي هي مدنية بطبيعة الحال وبمرجعية سلمية- سقطت معها الحرية). دمتم في رعايته.
—————————–
البِــــــــــــك…

الخميس، 31 مارس 2011

إدارة فيس بوك تغلق صفحة ثورة فلسطين ؟ بعد طلب إسرائيلي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وسقط القناع عن دعاة الحرية

يريدون فقط ثورات ببلاد المسلمين أما ثورة ضد إسرائيل

فـــــــــــلا ؟


إغلا ق صفحة الثورة الفلسطينية من قبل إدارة فيس بوك !

وهــــــــذه
دعوة لمقاطعة فيسبوك بسبب إلغاء صفحة انتفاضة فلسطين
الخميس 31 مارس 2011


مفكرة الاسلام: دعا نشطاء الإنترنت لمقاطعة موقع فيسبوك في الخامس عشر من الشهر الجاري، وذلك احتجاجا على قيام إدارة الموقع بإغلاق صفحة الانتفاضة الثالثة، التي كانت تدعو للانتفاضة على "إسرائيل" والفساد، والتي تجاوز عدد المشاركين فيها 350 ألف مشترك.

ومن جهة أخرى أعلن مؤسس صفحة الانتفاضة الثالثة عزمه تأسيس موقع جديد للانتفاضة يصعب على أية جهة إغلاقه.

ونفى المصدر نفسه في فيديو نشره على موقع فيسبوك وجود أي صلة له بأي صفحة تدعو للانتفاضة الثالثة، وقال إنه سيعلن قريبا عن عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بالانتفاضة وأنه سينشر فيه
خطط هذه الانتفاضة و"طريقة الزحف".

وأكد أنه سيطلب من قناة الجزيرة نشر العنوان الإلكتروني للموقع الجديد، لمساعدة نشطاء الإنترنت على الوصول إليه, وفقا للجزيرة نت.

وفي نفس الفيديو أوضح المصدر ذاته أنه وفي أعقاب إغلاق الصفحة للمرة الأولى، كان قد قام بتأسيس صفحة أخرى تدعو للانتفاضة الثالثة، لكن إدارة فيسبوك قامت بإغلاقها بعد ساعة واحدة، وبعد أن بلغ عدد المشاركين فيها أكثر من ثمانية آلاف مشارك.
يذكر أن إدارة فيسبوك كانت قد هددت مؤسس الصفحة بإغلاق صفحته دون إبداء أسباب. وكانت الصفحة قد حددت 15 مايو القادم، موعدا لانطلاق الانتفاضة الثالثة ضد إسرائيل والفساد ودعت لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

ورغم ضخامة عدد زوار الصفحة فإن مؤسسها اتهم قبل نحو أسبوع موقع فيسبوك بالتلاعب بأعداد المشتركين، مشيرا آنذاك إلى أن صفحته كانت تستقطب نحو 34 ألفا يوميا، وتضاءل هذا الرقم فجأة إلى ما بين ألف وألفي مشترك.
وتحدث مؤسس الصفحة عن تضييق على الصفحة، بلغ إلى حد عدم تمكنه
أحيانا من رفع صور عليها.

وكان موقع فيسبوك قد أغلق صفحة باسم الحرية لفلسطين وأزالها من الموقع تماما بعد أن كان عدد المشتركين فيها 216 ألف شخص دون أن يبدي تفسيرا أو يقدم أسبابا لهذا العمل.

منقول
مفكرة الإسلام

كيف يكون الحب في الله ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كـيـف يـكـون
الحــب في الله ؟


سؤال ؟

أجاب عـــنــه



الشـــيــخ / محمد بن صالح العثيمين

رحمه الله


مـــع الرابــط



الجمعة، 25 مارس 2011

درر مـــن كــلام الســلف .




درر من كـلام الســلف


قال سهيل : " مااطلع الله على قلبٍ فرأى فيه هم الدنيا إلا مقته والمقت أن يتركه ونفسه ".
السير (16/273)

2- قال الزهري : " لايرضي الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم ".
السير (5/341, 18/457)

3- قال الإمام مالك : " أقلّ ما في زماننا الإنصاف" .
جامع (1/531)

4- قال الحسن بن صالح :" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان " .
السير(7/368)

5- قال ابن خزيمة:" ليس لأحدٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قول إذا صح الخبر " .
السير (14/373)

6-قال شيخ الإسلام: ليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً " .
الاستقامة(2/93)

7- قال الذهبي: " ولكن إذا إخطأ إمام في اجتهاد لا ينبغي لنا أن ننسى محاسنه , ونغطي معارفه , بل نستغفر له ونعتذر له ". السير(18/157)

8- قال الإمام الموفق النحوي: " ينبغي أن تكون سيرتك سيرة الصدر الأول , فاقرأ السيرة النبوية وتتبع أفعاله, واقتف آثاره وتشبه به ما أمكنك " . السير (22/322)

9- قال ابن القيم: " السيادة في الدنيا والسعادة في العُقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب .
تحفة ص146

10- قال ابن رجب :" ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق .
كلمة الإخلاص ص31

11- قال إبن تيمية : " ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا الزهد إلا بعد التقوى , والتقوى متابعة الأمر والنهي ".
الفتاوى(1/94)

12- المتصّفح للكتاب أبصر بمواقع الخلل فيه من مُنشئه " .
نقلها الشيخ أبو زيد : الردود ص127

13- قال ابن تيميه : " ماجزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه " .
الفتاوى (1/ 245)

14- وقال: " إذا حسُنت السرائر أصلح الله الظواهر" .
(3/277)

15- قال الأوزعي:" كنا نمزح ونضحك فلما صرنا يقتدى بنا , خشيت ألا يسعنا التبسم ".
السير(7/132)

16- قال الثوري: " البكاء عشرة أجزاء ,جزء لله وتسعة لغير الله , فإذا جاء الذي لله في العام مرة , فهو كثير ". (7/258)

17- قال ابن وهب : "ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه " .
(8/113) (11/316)

18- قال داود الطائي : " كفى بالعلم عبادة " .
(7/424)

19- قال الخليل: "لا يعرف الرجل خطأ معلمه حتى يُجالس غيره ".
(7/431)

20- قال ابن المبارك: " رُبّ عمل صغير تُكثّره النية ورُبّ عمل كثير تصغره النية ".
(8/400)

21-وقال: " في صحيح الحديث شُغُل عن سقيمة " .
(8/403)

22- قال يوسف بن أسباط : " لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ". (9/170)

23- قال حذيفة بن قتادة: " أعظم المصائب قسوة القلب " . (9/284)

24- قال الشافعي:" طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد . (10/97)

25- قال ابن ادريس: " مهما فاتك من العلم , فلا يفوتنك من العمل " . (10/498)

26- قال يحيى بن معاذ: " لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ". (13/ 15)

27- قال أبيّ لعمر بن الخطاب: مالك لا تستعملني؟قال : أكره أن يُدنّس دينك. (1/398)

28- قال الإمام أحمد: " إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به ". (11/335)

29- قال بشر الحافي: " ما أكثر الصالحين , وما أقل الصادقين ". (9/341)

30- قال أبو سليمان الداراني: "أفضل الأعمال خلاف هوى النفس . (10/ 183)

31- قال الذهبي : " العلم ليس هو بكثرة الرواية , ولكنّه نور يقذفه الله في القلب وشرطه الإتباع , والفرار من الهوى والإبتداع" ( 13/ 323)

32- قال محمد بن الحسن : " رأيتُ الإمام أحمد إذا مشى في الطريق يكره أن يتبعه أحد ..

قال الذهبي : قلت: إيثار الخمول والتواضع وكثرة الوجل من علامات التقوى والفلاح ".
السير (11/ 226 )


مــنــقــول
مكــتـبـة المســجــد النـبـوي