الاثنين، 23 مايو 2011

سنـــة مهـــجورة صلاة ركعتين عند الخروج والدخزل للمنزل .




صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل وعند الدخول


" إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مخرج السوء ،

و إذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مدخل السوء " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 315 :


المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم إذا خرجت اي قبل الخروج ،

وهو اسلوب عربي معروف وله نظائر في القرآن مثل قوله تعالى :

( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا )


والصلاة عند الدخول أي عند دخول المنزل مباشرة أو

بعد الدخول بوقت قليل

رقم الفتوى : 31122

عنوان الفتوى :صلاة الخروج من البيت ودخوله، وفضل التطوع في البيت


تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424

السؤال

سمعت خطيبا في أحد المساجد يقول إنه ورد عن الرسول صلى الله عليه

و سلم أنه قال:(من صلى ركعتين قبل خروجه من المنزل وبعد دخوله

كفاه الله السوء) فهل يسن صلاة هاتين الركعتين قبل

الذهاب إلى العمل

أو السوق أو غيرها وعند العودة إلى المنزل؟ أرجو إفادتي في أسرع وقت


ممكن لكي أستفيد من تلك السنة الكريمة وجزاكم الله كل خير

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرجت من منزلك فصل

ركعتين تمنعانك مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين

تمنعانك مدخل السوء. رواه البزار والبيهقي في


شعب الإيمان، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.


وبناء على ثبوت الحديث فلا تتردد في الاستفادة منه؛ إلا إذا كنت في

وقت النهي عن النفل فلتصلهما عند خروجك للعمل، وعند دخولك البيت،

علما بأن صلاة النافلة عموما في البيت


لها مزية عظيمة، فقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم -كما قال ابن القيم

في زاد المعاد- فعل السنن والتطوع في البيت إلا لعارض.


وقد حض النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة النفل في

البيوت فقال: صلاة المرء في بيته

أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة. رواه أبو داود وصححه الألباني .


وقال: إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته،

فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا. رواه مسلم.


وقال: صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة

صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. رواه

البخاري ومسلم.

وقال: تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة

الرجل في جماعة على صلاته وحده. رواه ابن أبي شيبة وصححه الألباني.


والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

منـــقــول

الأحد، 22 مايو 2011

سؤال حول حكــــم الحلف بالمصحف على أنه كلام الله عز وجل ؟





سؤال حول حكــــم الحلف بالمصحف على أنه كلام الله عز وجل ؟

أجاب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:


هذا السؤال ينبغي أن نبسط الجواب فيه وذلك أن القسم بالشيء يدل على تعظيم ذلك المقسم به تعظيماً خاصاً لدى المقسم ولهذا لا يجوز لأحد أن يحلف إلا بالله تعالى بأحد أسمائه أو بصفة من صفاته مثل أن يقول والله لأفعلنّ ورب الكعبة لأفعلنّ وعزة الله لأفعلنّ وما أشبه ذلك من صفات الله سبحانه وتعالى.

والمصحف يتضمن كلام الله وكلام الله تعالى من صفاته ،كلام الله صفة ذاتية فعلية لأنه بالنظر إلى أصله وأن الله تعالى لم يزل ولا يزال موصوفاً به لأن الكلام كمال فهو من هذه الجهة من صفات الله الذاتية لم يزل ولا يزال متكلماً فعال لما يريد وبالنظر إلى آحاده يكون من الصفات الفعلية لأنه يتكلم متى شاء .

قال الله تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) فقرن القول بالإرادة وهو دليل على أن كلام الله يتعلق بإرادته ومشيئته والنصوص في هذا متضافرة كثيرة وأن كلام الله تحدث آحاده حسب ما تقتضيه حكمته وبهذا نعرف بطلان قول من يقول إن كلام الله أزلي ولا يمكن أن يكون تابعاً لمشيئته وأنه هو المعنى القائم بنفسه وليس هو الشيء المسموع الذي يسمعه من يكلمه الله عز وجل .

فإن هذا القول باطل في حقيقته وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله كتاب يعرف باسم التسعينية بين فيه بطلان هذا القول من تسعين وجهاً فإذا كان المصحف يتضمن كلام الله وكلام الله تعالى من صفاته فإنه يجوز الحلف بالمصحف بأن يقول الإنسان والمصحف ويقصد ما فيه من كلام الله عز وجل .

وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله
ومع هذا فإن الأولى للإنسان أن يحلف بما لا يشوش على السامعين بأن يحلف باسم الله عز وجل فيقول والله أو ورب الكعبة أو والذي نفسي بيده وما أشبه ذلك من الأشياء التي لا تستنكرها العامة ولا يحصل لديها فيه تشويش فإن تحليف الناس بما يعرفون وتطمئن به قلوبهم خير وأولى وإذا كان الحلف إنما يكون بالله
.

** فتاوى نور على الدرب فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
الناشر (مصدر الكتاب): مؤسسة الشيخ الخيرية الطبعة :.الإصدار الأول[1427-2006]عدد الأجزاء : قرص واحد**

منقول

السبت، 21 مايو 2011

لماذا هي مليونية ضد الفساد السياسي؟!


من وجهة نظري النقدية المتواضعة أجد بلا شك حساسية موقف مصر الحالي ومدي خطورة أوضاعها الداخلية بالتوازي معها بمشاكلها الخارجية، لكن الشاهد هنا حينما نسمع وسائل الإعلام العبرية تتحدث بشكل متكتم للغاية ليصل إلينا ماكانت تخفيه وتقول: (إن الشعب المصرى لم يكن ليحقق هذا النجاح غير المتوقع بالمرة فى محاكمة رئيسهم المخلوع ونظامه الفاسد، لولا المظاهرات المليونية التى أصر الشعب المصرى على تنفيذها بعد تنحى مبارك، من أجل المطالبة بالإصلاحات السياسية والاجتماعية ومحاكمة رموز النظام السابق والثأر لدماء ضحايا الثورة...) أضف لذلك أيضا لها (إن المصريين نجحوا فى تحقيق أبرز مطالب ثورتهم، وتمكنوا من إرسال الديكتاتور مبارك ورجاله الفاسدين إلى جحيم الإعدام والسجن والإذلال الرسمى أمام الجميع...) لنأتي هنا ونحدث بعضنا البعض...إن كانت إسرائيل استشعرت بمدي فعالية تلك المظاهرات المليونية في كسر شوكة النظام البائد، فانا أنظر بنظرة تفاؤل في كون تلك المليونيات تقرب الشعب من بعضه في ميدان التحرير تجعله أكثر تفتحا للأحداث التي تمر من حوله أكثر تحاورا بين كل فئات المجتمع من لهم وليس لهم تخيلا لمنظور وضع مصر الراهن...نستطيع نحن من بعد ذلك رسم صورة أكثرها وضوحا في تخطي تلك العراقيل والمصاعب التي تواجهنا بشكل واعي ورادع لأي ثورة مضادة أو شرذمة النظام المخلوع. فدعونا لاننسي ما قمنا به قبل ذلك في مليونيات سابقة مثلا في (حل جهاز أمن الدولة) و (جمعة التطهير) بالقبض علي باقي رموز النظام إلي (جمعة الوحدة الوطنية) و(القومية) لمساندة القضية الفلسطينية...إلخ. دعونا نخرج من جديد ونترك توجهات وتوصيات بعض الفصائل والحركات السياسية بالتحفظ علي الخروج بتلك الجمعة (جمعة الغضب الثانية) لنتمسك بباقي حقوقنا والمتمثلة في الأمور التالية:

1- سرعة محاكمة رموز النظام السابق محاكمة علانية في التهم السياسية مضافة عليها الجنائية منها والمالية.
2
- إقالة رؤساء الجامعات قلبا وقالبا.
3
- حل المجالس المحلية، حيث إنهاء كافة أعمال فلول النظام السابق بشكل كامل مكمل.
4
- توضيح مهام جهاز الأمن الوطني(جهاز أمن الدولة سابقا)، فقد شعرنا بأنه لا جديد به طالما نفس رموز جهاز أمن الدولة السابق موجودة بالجهاز الحالي.
5
- إعادة حركة المحافظين، أو بمعني أخر إعادة النظر في بعضهم.
وأخيرا وليس آخرا فإني أري بأن الشعب الذي يصنع نصف ثورته فإنه بصورة ما أو بأخري يصنع قبره بنفسه...ودمتم في رعايته.
----------------------------------------------------
البِـــــــــــــــــــــــك...

محاضرة الشيخ الحويني بتجارة المنوفية بتاريخ 18 مايو 2011





محــــاضــــر رائـــــعة

للـــــشيخ / أبي إســـحـــاق الحــــوينـــي

حفــــظـــه الله


يتحدث فيها عن الاستقامة والتمــــكين

وأن العبرة بسلـــو ك طريق الاستقامة ولا تنتظر التــــمــكين لكن استقم على الكتاب والسنة

نفعــــني الله وإياكـــم

وإليـــــكـــم المحــــاضرة

حفظ المادة






الثلاثاء، 17 مايو 2011

سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن




فــائدة من كتاب
"التنبيهات اللطيفة "
للشيخ : عبد الرحمن بن ناصر السعدي،رحمه الله



فثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الصحيح أن هذه السورة تعدل ثلث القرآن (1)،
وذلك كما
قال أهل العلم: إن القرآن يحتوي على علوم عظيمة كثيرة، وهي ترجع إلى ثلاثة علوم.

أحدها: علوم الأحكام والشرائع الداخل فيها علوم الفقه كلها عبادات ومعاملات وتوابعهما.
الثاني: علوم الجزاء على الأعمال والأسباب التي يجازى بها العاملون على ما يستحقون من خير وشرّ،وبيان تفصيل الثواب والعقاب.
الثالث: علوم التوحيد وما يجب على العباد من معرفته والإيمان به، وهو أشرف العلوم الثلاثة، وسورة الإخلاص كفيلة باشتمالها على أصول هذا العلم وقواعده، فإن قوله: (اللَّهُ أَحَدٌ) أي الله متفرِّد بالعظَمةِ والكمال، ومتوحِّد بالجلال والجمال والمجد والكبرياء، يحقق ذلك، قوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ) أي الله السيد العظيم الذي قد انتهى في سؤدده ومجده وكماله، فهو العظيم الكامل في عظمته، العليم الكامل في علمه، الحكيم الكامل في حكمه، فهو الكامل في جميع نعوته وأسمائه وصفاته، ومن معاني الصمد أنه الذي تصمد إليه الخلائق كلها وتقصده في جميع حاجاتها ومهماتها، فهو المقصود، وهو الكامل المعبود.
فإثبات الوحدانية لله ومعاني الصمدية كلها يتضمن إثبات تفاصيل جميع الأسماء الحُسنى والصِّفات العُلى،
فهذا أحد نوعي التوحيد وهو الإثبات وهو أعظم النوعين،

والنوع الثاني: التنزيه لله عن الولادة والنِّد والكفو والمثل وهذا داخل في قوله: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ) أي ليس له مكافئ ولا مماثل ولا نظير، فمتى اجتمع للعبد هذه المقامات المذكورة في هذه السورة بأن نزّه الله وقدسه عن كل نقص وندّ وكُفؤ ومثيل، وشهد بقلبه انفراد الرّب بالوحدانية والعظمة والكبرياء وجميع صفات الكمال التي ترجع إلى هذين الاسمين الكريمين وهما الأحد الصمد، ثم صمد إلى ربّه وقصده في عبوديته وحاجته الباطنة والظاهرة، متى كان كذلك تم له التوحيد العلمي الاعتقادي، والتوحيد العملي، فحُقّ لسورة تشتمل على هذه المعارف أن تعدِل ثُلُث القرآن.

منقول
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
(1) عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن .
(حققه الألباني /صحيح الترغيب والترهيب /كتاب قراءة القرآن/الترغيب في قراءة قل هو الله أحد / حديث رقم 1480/صحيح)

الاثنين، 16 مايو 2011




بعض كتب الشيخ الألباني رحمه
الله
بصيغة ملفات word
*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.


سلسلة الأحاديث الصحيحة (38224 مرة)


سلسلة الأحاديث الضعيفة (19772 مرة)


صحيح الترغيب والترهيب (23379 مرة)


ضعيف الترغيب والترهيب (16603 مرة)


صحيح وضعيف الأدب المفرد (15998 مرة)


سنن أبي داود (مختصر) (12657 مرة)


جامع الترمذي (مختصر) (15249 مرة)


ضعيف سنن الترمذي (كاملا) (6123 مرة)


صحيح سنن ابن ماجة (مختصر) (6006 مرة)


ضعيف سنن ابن ماجة (مختصر) (4772 مرة)


سنن النسائي (مختصر) (3616 مرة)


ظلال الجنه في تخريج السنة (16294 مرة)


صحيح الجامع الصغير وزياداته (20168 مرة)


ضعيف الجامع الصغير (15556 مرة)


مشكاة المصابيح (6460 مرة)


رياض الصالحين (23001 مرة)


إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (كاملاً) (17138 مرة)


إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (مختصراً) (5748 مرة)


رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار (9807 مرة)


تخريج أحاديث غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام (11765 مرة)


تخريج أحاديث إصلاح المساجد من البدع والعوائد (7934 مرة)


تخريج أحاديث الإحتجاج بالقدر (6364 مرة)


تخريج أحاديث مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام (6820 مرة)


تخريج أحاديث حقوق النساء في الإسلام (12121 مرة)


تخريج أحاديث فقه السيرة (11043 مرة)


تخريج أحاديث صفة الفتوى والمفتي والمستفتي (6324 مرة)


تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق (6866 مرة)


تخريج أحاديث كلمة الإخلاص وتحقيق معناها (7028 مرة)


اقتضاء العلم العمل [تحقيق] (5986 مرة)


الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية [تحقيق] (11368 مرة)


الإيمان لابن سلام [تحقيق] (5567 مرة)


تخريج أحاديث أداء ما وجب من بيان وضع الوضاعين في رجب (5517 مرة)


تخريج أحاديث بداية السول في تفضيل الرسول صلى الله عليه وسلم (5720 مرة)


تخريج أحاديث مساجلة علمية حول صلاة الرغائب المبتدعة (8959 مرة)


تخريج أحاديث كتاب العلم لأبي خيثمة زهير بن حرب النسائي (8086 مرة)


الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب (25197 مرة)


دفاع عن الحديث النبوي و السيرة (12229 مرة)


فضل الصلاة على النبي (19147 مرة)


التوحيد أولاً يا دعــاة الإسلام (19430 مرة)

تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد(19833 مرة)

الأجوبة النافعة عن أسئلة لجنة مسجد الجامعة
(11575 مرة)

الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام
(6508 مرة)

تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
(30676 مرة)

خطبة الحاجة
(10215 مرة)

صلاة التراويح
(20208 مرة)

كيف يجب أن نفسر القرآن
(11512 مرة)

فتنة التكفير
(17959 مرة)

صحيح السيرة النبوية
(19132 مرة)

سؤال وجواب حول فقه الواقع
(15494 مرة)

رسالة قيام رمضان
(15929 مرة)

مناسك الحج والعمرة
(11745 مرة)

مختصر الشمائل المحمدية
(11189 مرة)

منزلة السنة في الإسلام
(6524 مرة)

تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر
(6245 مرة)

نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق
(6725 مرة)

المسح على الجوربين
(13172 مرة)

صلاة العيدين في المصلى هي السنة
(6282 مرة)

مشروعية القبض في القيام الذي قبل الركوع دون الذي بعده
(13559 مرة)

الآيات البينات في عدم سماع الأموات علي مذهب الحنفية السادات
(6660 مرة)

الرد المفحم على من خالف العلماء
(14212 مرة)

شرح العقيدة الطحاوية
(13601 مرة)

مختصر العلو للعلي الغفار
(6146 مرة)

الإسراء والمعراج
(13091 مرة)

تحريم آلات الطرب
(19618 مرة)

حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر رضي الله عنه
(6989 مرة)

قصة المسيح الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام
(27735 مرة)

آداب الزفاف في السنة المطهرة
(4069 مرة)

حجاب المرأة ولباسها في الصلاة [تحقيق]
(3616 مرة)

التوسل أنواعه وأحكامه
(2375 مرة)

جلباب المرأة المسلمة
(3910 مرة)

تلخيص أحكام الجنائز
(3187 مرة)

تمام المنة في التعليق على فقه السنة
(3266 مرة)

أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (2435 مرة)

صحيح أبي داود الأم (1230 مرة)

ضعيف أبي داود الأم (1058 مرة)

التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (1336 مرة)



منقول
نفعني الله وإياكم

الأحد، 15 مايو 2011

محبة النبي صلى اله عليه وسلم لأمته .




أحبتي حديث رائع
يبين محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته
وأن النجاة في الاتباع لسنته صلى الله عليه وسلم

*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*..

قال: يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَسُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ جميعا ،عَنْ إِسْمَاعِيل بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ ، قال حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل ، أَخْبَرَنِي الْعَلَاءُ ،عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَتَى الْمَقْبُرَةَ ،
فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ، وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا ،
قَالُوا : أَوَلَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ : أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ ،
فَقَالُوا : كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
فَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ ، مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ، أَلَا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟
قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا ، مُحَجَّلِينَ مِنَ الْوُضُوءِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ،
أَلَا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي ، كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ ، أَلَا هَلُمَّ ؟
فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا " ،


( أخرجه مسلم / المسند الصحيح / كتاب الطهارة /باب
استحباب إطالة الغرة والتحجيل / حديث رقم 372 )



رزقني الله وإياكم حسن الاتباع
لسنة النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين