الجمعة، 10 يونيو 2011

خبيئة العمل الصالح .

الســلام عـــــلـــيكم ورحمــــة الله وبـــركــاتــه
&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&
خبيئة العمل الصالح
أ.د.أحمد بن عبد الله الباتلي

الخبيئة :- هي العمل الصالح الخفي الذي لا يعلم به إلا الله تعالى كصدقة السر، وكمن ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، وكمن صلى بالليل وأهله نيام, ونحو ذلك من الطاعات.

ويجب على كل مسلم أن يخلص العبادة لله تعالى, وأن يحذر من الرياء قال تعالى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) [الكهف:110] وقال عزوجل:(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) [البيِّنة:5]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً قال الله تعالى: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه"(1), وفي رواية لأحمد وابن ماجه بإسناد صحيح أنه قال: " فأنا منه بريء وهو للذي أشرك".
وعن أبي سعيد مرفوعاً: " ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قالوا: بلى. قال: الشرك الخفي يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل" (2)، ومما يعين على الإخلاص والبعد عن الرياء:
العبادة في السروالطاعة في الخفاء، حيث لا يعرفك أحد ولا يعلم بك أحد، غير الله سبحانه، فأنت عندئذ تقدم العبادة له وحده غير
عابئ بنظر الناس إليك، وغير منتظر لأجر منهم مهما قل أو كثر.
وهي وسيلة لا يستطيعها المنافقون أبدًا، وكذلك لا يستطيعها الكذابون؛ لأن كلاًّ منهما بنى أعماله على رؤية الناس له، وإنما هي أعمال الصالحين فقط.
إن أعمال السر لا يثبت عليها إلا الصادقون، فهي زينة الخلوات بين العبد وبين ربه، كالصلاة في آخر الليل يناجي ربه وحده، وكصدقة السر، وكالدعاء بظهر الغيب، وكمن ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.
وليعلم كل امرئ أن الشيطان لا يرضى ولا يقر إذا رأى من العبد عمل سر أبدًا، وإنه لن يتركه حتى يجعله في العلانية؛ ذلك لأن أعمال السر هي أشد على الشيطان وأبعد عن مخالطة الرياء والعجب والشهرة.وإذا انتشرت أعمال الطاعات بين المسلمين ظهرت البركة وعم الخير بين الناس.
إذ إنها لا تخرج إلا من قلب كريم قد ملأ حب الله سويداءه، وعمت الرغبة فيما عنده أرجاءه، فأنكر نفسه في سبيل ربه، وأخفى عمله يريد قبوله من مولاه، كالصدقة التي تخفي ما تنفق يمينها.وكمن ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.
وقد نَصحَنَا النبي- صلى الله عليه وسلم - بالخبيئة صالحة؛ فقال: " من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح
فليفعل" (3).

وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ثلاثة يحبهم الله, وثلاثة يشنؤهم الله: الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه، والقوم يسافرون فيطول سُراهم حتى يُحبوا أن يمَسَّوا الأرض فينزلون، فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم، والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرِّق بينهما موت أو ظعن، والذين يشنؤهم الله: التاجر الحلاف، والفقير المختال، والبخيل المنان" (4).
وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "عجب ربنا من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه، من بين أهله وحبِّه إلى صلاته، فيقول الله جل وعلا: أيا ملائكتي، انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه ووطائه من بين حبه وأهله إلى صلاته، رغبة فيما عندي، وشفقة مما عندي، ورجل غزا في سبيل الله وانهزم أصحابه، وعلم ما عليه في الانهزام، وما له في الرجوع، فرجع حتى يهريق دمه، فيقول الله لملائكته: انظروا إلى عبدي، رجع رجاء فيما عندي، وشفقة مما عندي حتى يهريق دمه" (5)

&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&
1- رواه مسلم / المسند الصحيح / كتاب الزهد والرقاق /
باب من أشرك في عمله غير الله/ حديث رقم 5305.
2- رواه ابن ماجة / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب /كتاب الإخلاص
/الترهيب من الرياء وما يقوله من خاف شيئا منه / حديث رقم 30 / حسن
3- رواه أحمد في الزهد /حققه الألباني / صحيح الجامع
/ حديث رقم6018 / صحيح.
4- رواه أحمد وابن حبان/ حققه الألباني /صحيح الجامع
/حديث رقم 3074 / صحيح.
5- رواه أحمد وأبو داوود،
رواه ابن ماجة / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب/كتاب النوافل/الترغيب في قيام الليل / حديث رقم 630 / حسن

&&يــــتــبع إن شــاء الله&&

عندما يتجرأ الزنديق وينطق الرويبضة .

عندما يتجرأ الزنديق وينطق الرويبضة

)رد على يحيى الجمل(

د.عبدالقادر بن محمد الغامدي

.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ


الحمد لله الواحد الأحد , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تعبد , وبعد ؛

فاعلموا إخواني المسلمين –رحمكم الله- أن أعظم مقاصد الشريعة حفظ الدين , وهو أعظم في الشرائع وفي العقول من حفظ النفوس والعقول والأعراض والأموال , وهذه الضرورات الخمس التي جاء الإسلام بحفظها ومراعاتها , فالدين أعلاها , لذلك تُزهق الأنفس وتبذل الأموال والأولاد من أجل حفظ الدين , والذي يتجرأ على الدين أعظم خطراً ممن يتجرأ على الأنفس والعقول والأعراض والأموال بإجماع المسلمين , لذلك يتفق أهل الأديان من مسلمين ويهود ونصارى على محاربة أعداء الدين , وإذا كان ما يفعله الظلمة من قتل النفوس ونهب الأموال واغتصاب الأعراض بشعاً شنيعاً لا يرضى به عاقل , فالاعتداء على الدين وعلى ذات رب العالمين الذي سبُّه سبحانه أعظم نواقض الإسلام , وكذا من أعظم نواقض الإسلام سب رسوله ودينه وكتابه , ومع هذا لا تجد كثير من المسلمين يتعاملون مع من يتجرأ على الدين كما يتعاملون مع قاتل النفوس , إما خوفاً وهذا من الجهل الكبير , أو عجزاً والعاجز لا يكلفه الله مالا يطيق , وبعد ؛

فموجب هذه المقدمة ما أصبحنا نسمعه بعد حصول شيء من الصلاح لأحوال المسلمين والسلفيين , مما أغاض الزنادقة والمنافقين , فإن من صفات النافقين النفاق الأكبر , مسرتهم بانخفاظ الدين , وحزنهم بارتفاع المسلمين , فما نراه اليوم من ارتفاع والحمد لله لأهل الدين ساء الزنادقة والمنافقين المندسين , وخاصة المثقفين منهم الذين أفسدتهم الفلسفة الغربية , والفلاسفة الغربيون , الذين هم سوس الملل وأعداء الرسل .

فإن تحسن أحوال المسلمين وأهل السنة غاض هؤلاء الزنادقة , فأظهروا ما كانوا يخفون , وبان منهم ما يوجب على من ولاه الله الأمر إقامة حد القتل عليهم من غير أن يستتابون , فإن لم يوجد ولاة أمر يفعلون ذلك ويطبقون الشريعة ويقيمون الحدود فالواجب على الأمة إيجادهم وهو من أعظم الفروض , وليقم كل مسلم بما يستطيعة لإسكاتهم وكف شرهم وعدوانهم وبيان خطر كلامهم وتحذير الناس منهم من غير أن تأخذه في ذلك لومة لائم , ومن ذلك ما نعق به الزنديق المسمى (يحيى الجمل) ومن ذلك قوله : (أنا ضد الدولة الدينية ) , ويقول : (وأقول دائما الدولة الدينية أسوأ من الدولة البوليسية .. كدولة القذافي , كدولة حافظ الأسد , كدولة السادات) ويقول : (أنت مالك ومال قال تعالى ) ويقول : (تعالى من أربعة عشر قرناً ما قال) ويقول : (الموضوع ذا له أربعة عشر قرنا خُلُص[يعني انتهى]) هذا كلامه مع تعديل بعض عباراته .

وهذه جرأة كبيرة ومجازفة خطيرة وهو إعلان بعداوة الدين ورب العالمين , وطلب الإعراض عن الدين , وأن الدين لا يصلح لهذه الأزمان , ولا قول رب العالمين , وهذه نواقض كثيرة من نواقض الإسلام مجمع عليها , والسكوت عنها يسبب الأخطار العظيمة.

وقبله قال أحدهم أنه لا يريد حكومة خمينية , ولعله يقصد حكومة دينية إسلامية , ومن جهله أنه لا يفرق بين الخميني الرافضي وبين المسلمين , والله تعالى يقول : (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)[سورة المائدة:44] ويقول : (وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)) [سورة المائدة ] , وكأن هؤلاء لا يعلمون أن رأس دولة الإسلام هو محمد صلى الله عليه وسلم , وبعده خلفاءه الراشدون , وكلهم متدينون , ولم يطرق العالم مثل محمد صلى الله عليه وسلم , ولم يطرقه بعد الأنبياء أفضل من صحابته , وقال تعالى : (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا (65))[سورة النساء] . فهذه نواقض من أعظم النواقض .

ومن ذلك قول هذا الجمل : ( تعالى – أي الله تعالى- من أربعة عشر قرناً ما قال) , ويقول : (الموضوع ذا له أربعة عشر قرنا خلص[يعني انتهى]) فهذه دعوة صريحة لعدم تطبيق الشريعة , وعدم الاستدلال بقول الله تعالى , وأن القرآن غير صالح لهذا الزمان , وهي (التاريخينية) الغربية العفنة , وهذا يعني رمي الإسلام وراء الظهر , وفيه استهزاء برب العالمين , فهذه أيضاً نواقض مجمع عليها , فقد أجمع العلماء أن من زعم أن الدين غير صالح لهذا الزمان فهو مرتد كافر عن دين الإسلام , والله تعالى يقول : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85))[سورة آل عمران] , ويقول صلى الله عليه وسلم : (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) رواه مسلم , والأدلة في هذه الأبواب كثيرة يكفي منها القليل

.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.&.

منـــــــقول

صــيــــد الفـــوائــد


الجمعة، 3 يونيو 2011

دعاء رؤية الهلال .



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


ننتظر ميلاد شهر عربي جديد


كيف نستقبله ؟!!



نستقبل هلال هذا الشهر الجديد ،

بالفرحة والسرور والأمل في مغالبة النفس

وترويضها لاغتنام هذه النفحات والفوز


باستغلال هذه الأنفاس المعدودة الفقيرة إلى الله

اللهم أعنَّا على أنفسنا

فهيا نردد عند رؤيته

( بتدبر وتأمل وإقبال على الله يملأ القلب وتتأثر به الجوارح )،

ما كان يردده صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال


الله أكبــر

اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان

والسـلامة و الإسـلام

والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى

ربنـا وربـك الله

أو

اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان

والسـلامةِ والإسـلام

ربـي وربُّـكَ الله


آمـــــيـــــــن


* عـن عبـد الله بـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ ، قـال :

كـان رســول الله ـ صلى الله عليه

وعلى آله وسلم ـ إذا رأى الهــلال قـال :

" الله أكبــر ،

اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان ،


والسـلامة و الإسـلام ، والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى ،


ربنـا وربـك الله
" .

المحـدِّث : الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ
المصـدر : الكلـم الطيـب ـ حديث رقم :
162 / ص : 139 / صحيـح بشـواهده .


* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ

الترمـذيّ فـي سـننه :


حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال :

حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :حدثنـا سـليمانُ بـن

سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي

بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،

عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛

أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

كـان إذا رأى الهـلالَ قـال :

" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان ،

والسـلامةِ والإسـلام ، ربـي وربُّـكَ الله
."

سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني /
( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / ( 51 ) باب :
ما يقول عند رؤية الهلال / حديث رقم : 3451 /
ص : 784 / صحيح 0


* كـان إذا رأى الهــلال قـال :

" اللهــم أهلـه علينـا باليمـن والإيمــان ،

والسـلامة والإسـلام ،

ربــي وربـك الله
" .

الــراوي : طلحـة بـن عبيـدالله التيمـي .
لمحـدِّث : الألبانــي ـ المصـدر :
صحيـح الجامـع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 4726
/ ص : 861 / حديث حسن .


منـــــقول
ملتـــقى أخوات أهل السنة والجماعة

الأربعاء، 1 يونيو 2011

مـــن أقـــوال الشافعي رحمه الله تعالى






بعض أقوال الإمام الشافعي من (سير أعلام النبلاء) للذهبي ، (المجموع ) للنووي رحمهما الله .


قال يونس الصدفي: ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخوانا وإن لم نتفق في مسألة . ( ج 10 / ص 16)


قال الشافعي: لأن يلقى الله العبد بكل ذنب إلا الشرك خير من أن يلقاه بشئ من الاهواء. ( ج 10 / ص 16).

قال الزبير الاستراباذي: حدثني محمد بن يحيى بن آدم بمصر، حدثنا ابن عبد الحكم، سمعت الشافعي يقول: لو علم الناس ما في الكلام من الاهواء، لفروا منه كما يفرون من الاسد . ( ج 10 / ص 16)


قال المزني: سمعت الشافعي يقول: من تعلم القرآن عظمت قيمته، ومن تكلم في الفقه نما قدره، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن نظر في اللغة رق طبعه، ومن نظر في الحساب جزل رأيه، ومن لم يصن نفسه، لم ينفعه علمه . (ج10 / 24)

كان المزني يقول: كنت أنظر في الكلام قبل أن يقدم الشافعي، فلما قدم أتيته، فسألته عن مسألة من الكلام، فقال لي: تدري أين أنت ؟ قلت: نعم، في مسجد الفسطاط.
قال لي: أنت في تاران - قال عثمان: وتاران موضع في بحر القلزم لا تكاد تسلم منه سفينة - ثم ألقى علي مسألة في الفقه، فأجبت، فأدخل شيئا أفسد جوابي، فأجبت بغير ذلك، فأدخل شيئا أفسد جوابي، فجعلت كلما أجبت بشئ، أفسده، ثم قال لي: هذا الفقه الذي فيه الكتاب والسنة وأقاويل الناس، يدخله مثل هذا، فكيف الكلام في رب العالمين، الذي فيه الزلل كثير ؟ فتركت الكلام، وأقبلت على الفقه ) (ج19 / 25)

قال الحسين بن إسماعيل المحاملي: قال المزني: سألت الشافعي عن مسألة من الكلام، فقال: سلني عن شئ، إذا أخطات فيه، قلت: أخطأت، ولا تسألني عن شئ إذا أخطأت فيه، قلت: كفرت. (ج 10 / 28)

قال الربيع: سمعت الشافعي يقول: المراء في الدين يقسي القلب، ويورث الضغائن.
(ج 10 / 28)

وقال صالح جزرة: سمعت الربيع يقول: قال الشافعي: يا ربيع، اقبل مني ثلاثة: لا تخوضن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن خصمك النبي صلى الله عليه وسلم غدا، ولا تشتغل بالكلام، فإني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل.
وزاد المزني: ولا تشتغل بالنجوم . (ج 10 / 28)
ا
قال الاصم: سمعت الربيع، سمعت الشافعي يقول: وودت أن الناس تعلموا هذا العلم - يعني كتبه - على أن لا ينسب إلي منه شئ .
وعن الشافعي: حكمي في أهل الكلام حكم عمر في صبيغ . (ج 10 / 29)

قال الزعفراني وغيره: سمعنا الشافعي يقول: حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد، ويحملوا على الابل، ويطاف بهم في العشائر، ينادى عليهم: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على الكلام . (ج 10 / 29)

وقال أبو عبد الرحمن الاشعري صاحب الشافعي: قال الشافعي: مذهبي في أهل الكلام تقنيع رؤوسهم بالسياط، وتشريدهم في البلاد.
(ج 10 / 29)

وقال الربيع: سمعت الشافعي يقول: ما ناظرت أحدا على الغلبة إلا على الحق عندي. (ج 10 / 29)

وقال الزعفراني عنه: ما ناظرت أحدا إلا على النصيحة. (ج 10 / 29)



منقول
موقع
معهد آفاق التيسير الإلكتروني

الثلاثاء، 31 مايو 2011

حال المشهد السياسي اليمني


تشهد اليمن موجة من التقلبات الميدانية تمس البنية التحتية لتأخذ البلاد في جوف ظلم الليل، مستنفزة لطاقاته ومتذوقة مرارة نظام الطالح- علي عبدالله صالح- دون حراك يذكر لوجود النخبة علي الساحة في الضغط علي المجتمع الدولي لوضع حلول بنّاءة للوصول من خلالها الي خلاص الشعب اليمني في نجاح ثورته وتحقيق حريته، فبتوحد أكبر ثلاث قبائل بالبلاد- حاشد وبكيل وخولان- لكل من (صادق الأحمر)، و(أمين العكيمي) و(ناجي الغادر) علي الترتيب إلا إن الحال يبقي علي ما هو عليه والذي بدوره يثير الريبة والتخوف من طول مدة ذلك المشكل ويجعلنا متشككين في وصول تلك الثورة الي ما آلت إليه في كل من تونس ومصر، بل علي النقيض في أخذها لشكل من أشكال حمامات الدم التي حالمنا ونمني أنفسنا أن تكون ثورة بيضاء الأفكار والمعاني حتي تخبطاتها وجمهرتها بهتافات الحشود، لكن ماسمعنا عنه لمخططات الثوار في تنفيذ مشروع شهيد للزحف علي القصر الجمهوري والذي سيجعل من الشباب ألغاما من أجل الحرية يجعلنا ندرك بمدي خطورة الوضع الحالي باليمن.

 في المقابل نجد تحدي النظام للثورة وثوارها، فما نستشفه هو عِند وكِبر غير مبرر بالمرة يكون علي أساسه ظروف حتمية الحدوث مثلما حدث في ليبيا، فحين لم يستجب القذافي لحقوق وواجبات مفروضة عليه في حق (المواطَنة الليبية) تحركت الجموع لتحصل علي آدميتها كباقي الشعوب، حتي تفاجئ العالم بخروج كتائبه علي شعبه الأعزل بأسلحة مضادة للطيارات...كيف يعقل هذا بالله عليكم؟! وبالتوازي يحدث باليمن ولو بنماذج تحصر علي أصابع الأيدي ...لكنها حدثت ومازالت تحدث، فهذا المعاوية! هذا الطاغوت قد اخترق وتعدي قوانين حقوق الإنسان كافة بمماطلته في تنفيذ ما وكل اليه بحق رعيته، بل راح ينصب نفسه طاغية ليمارس إنتهاكات صارخة من قتل وخطف وإعتدائات مضنية في المجتمع المدني اليمني الذي خرج ليطالب بحريته في سلمية وأشدها سلما وسلاما. فراعي الشاه يحمي الذئب عنها فكيف إذا تحول الرعاة الي ذئاب؟!!

لأصل بكلامي مستجوبا...نعم الواقع باليمن مرير ويأخذ في طياته مخاوف أشد مرارة...نعم تسطيع الثورة أن تقدم الكثيروالكثير لتبرهن للعالم أجمع بأن شعبا تحرك فأزال شجر الغرقد من جذوره...نعم دولة الظلم ساعة ودول العدل الي أن تقوم الساعة، لأختتم كلامي موجها قائلا: (لا تستغيثوا بالغرب يا شعب اليمن الشقيق ولا بشرذمة البشر جمعاء كما تستغيث الصبية من هول حرارة الصيف، بل ثوروا واصنعوا صيفكم بحرارة نجاح ثورتكم كما فعلتها أمم من قبلكم. فلم تستغيث ولم تطلب العون بل طلبت الشهادة وأخذتها الحمية بصدور عارية ضد الفساد فنموت أو ننتصر...هكذا هي الثورة...هكذا سيكتب لكم التاريخ...هكذا هو حال الأمم من قبلكم يموت لها الأبطال ليتغني لها الأمجاد).

----------------------------------------------------------

البِـــــــــــــــــــــــك...  

الأحد، 29 مايو 2011

حياة القلب .... في الصلاة .




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛


فقد تأملت في صلاتنا وحال كثير من المصلين؛ فوجدت رابطة وثيقة بين تضييع الصلاة بكل معانيها وبين حال الأمة وما تحياه من أزمة، بل أزمات: اجتماعية، وأخلاقية، وهزيمة نفسية، وحربية.. إلخ.

وكذلك حال الفرد في صلاته مرتبط بصلاح حاله وسلوكه؛ فكلما أحسن المرء في صلاته حسن حاله وسلوكه، والعكس بالعكس.

وقد تتساءل: وكيف ذلك؟!

أقول لك: إن الصلاة منهج حياة.. إن الصلاة أعلى مراتب العبودية.

الصلاة الخاشعة سبب لفلاح العباد في الدنيا والآخرة: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون:1-2)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلاَةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ فَمَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَسْتَكْثِرَ فَلْيَسْتَكْثِرَ) (رواه أحمد والطبراني، وحسنه الألباني) (1)، وقال: (والصَّلاةُ نُورٌ) (رواه مسلم) (2)، نور للعبد في الدنيا والآخرة.

تعال معي نمر على معاني الصلاة مرورًا سريعًا.

إن وقوف العبد بين يدي ربه مستسلمًا متطهرًا متوجهًا بقلبه وبدنه إلى ربه يدخل الصلاة مكبرًا لربه: الله أكبر.. فالله أكبر من كل شيء، وأمره أكبر من أمر كل شيء، ثم يفتتح الصلاة بالاعتراف بالذنب وطلب المغفرة: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ) (متفق عليه) (3).

تُرى: لو عقل العبد هذه المعاني.. هل تراه بعد ذلك يتعمد ذنبًا ويصر عليه؟!

ثم يستعيذ بالله من الشيطان، ثم يقرأ الفاتحة التي هي "أم القرآن"؛ لجمعها معاني الإيمان والتوحيد مِن حمد الله والثناء عليه، وتمجيده، وإفراده بالعبادة والاستعانة, والإقرار باليوم الآخر، مالك يوم الدين، ويسأل ربه الهداية والهداية فقط؛ الهداية لطريق الأنبياء والمؤمنين، وأن يجنبه طريق المغضوب عليهم والضالين مِن: اليهود، والنصارى، ومَن شابههم.

ثم بعد قراءته يكبر راكعًا منحنيًا لربه قائلاً: "سبحان ربي العظيم".. ألا يجب على العبد أن يفهم هذا التمجيد لله، وهذا الركوع والخضوع ببدنه، والتعظيم بلسانه أن ربه العظيم يحب أن يخضع عبده له في كل شيء، وألا يقدم هواه ورأيه وعقله على ما شرعه لعباده؟!

عجبًا لمن يصلي ثم يخرج بعد ذلك من صلاته يقر بغير شرع الله، ويحرص على مخالفة أمر الله.. ! هذا لم يُصلِّ حقًا!

تأمل الرفع من الركوع بالحمد والثناء لله وحده.. (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءُ الأَرْضِ وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ) (متفق عليه).(4)

ثم يخر ساجدًا لله.. لله قد وضع أشرف ما فيه وأشرف ما له أنفه، وجبهته في الأرض لله تذللاً وخضوعًا واستكانة وفقرًا، قائلاً: سبحان ربي الأعلى -لو بذل للمسلم الأموال الطائلة على أن يسجد لغير الله لأبى- السجود فيه علاج للنفس البشرية مِن الكبر والعجب والخيلاء، يتعلم فيه العبد التواضع لله والانكسار الذي يستلزم التواضع والإحسان لعباده.

ثم هو في صلاته يشهد لمحمد -صلى الله عليه وسلم- بالرسالة، ويصلي ويسلم عليه، هذه الصلاة وتلك المعاني الرائعة التي فيها هي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) (العنكبوت:45).

وبقدر نقص المصلي عن إدراك هذه المعاني بقدر نقص النهي عن الفحشاء والمنكر، إذن العيب في أداء العبد وفهمه، وليس في الصلاة.

إذن الصلاة فيها: كمال العبودية.

فيها: الثناء على الله بأسمائه وصفاته.

فيها: البراء من الكفر وأهله.

فيها: الاعتراف بالذنب.

فيها: التوكل والتواضع.

فيها: التبرؤ من الحول والقوة إلا بالله.

فيها: الاتباع لرسول الله.

فيها: الخضوع والانقياد، والاستسلام والتذلل لله -سبحانه-.

فيها: الشهادة لمحمد بالرسالة -صلى الله عليه وسلم-.

أليس ذلك منهج حياة للمسلم بأن يعلم بأن له ربًا وإلهًا يملك الكون ويدبره؟!

لو عقل العبد هذه المعاني في صلاته؛ لخرج منها بشكل آخر ونور جديد، وخضع لربه في سائر حياته، وما تجرأ على نصوص الوحي بالإبطال والمخالفة الصريحة تارة، والتعطيل والتحريف تارة؛ فالصلاة منهج حياة لإصلاح العبد عقائديًا، وروحيًا، وسلوكيًا، وأخلاقيًا، ومنهجيًا.

نسأل الله أن يجعلنا من مقيمي الصلاة.

مـــنقول
موقع أنا السلفي

كتبه : أحمد عبد السلام


(1) رواه الطبراني في الأوسط / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب الصلاة / الترغيب في الصلاة مطلقا وفضل الركوع والسجود والخشوع/ حديث رقم 390/ حسن

(2)
عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، وَالصَّلَاةُ نُورٌ ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو ، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا "

(2) (رواه مسلم / المسند الصحيح / كتاب الطهارة / باب فضل الوضوء / حديث رقم 333)

(3) (رواه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب الأذان / باب ما يقول بعد التكبير / حديث رقم 706)

(4) ( رواه مسلم / المسند الصحيح / كتاب الصلاة / باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع /حديث رقم 742

الخميس، 26 مايو 2011

الإعلام الإسرائيلي: "لولا المظاهرات المليونية لما..." إقرأ لتعرف أكثر!

علقت جميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة فى إسرائيل، على نبأ إحالة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال وصديقه رجل الأعمال الهارب حسين سالم، إلى محكمة الجنايات، قائلة إن المصريين نجحوا فى تحقيق أبرز مطالب ثورتهم، وتمكنوا من إرسال الديكتاتور مبارك ورجاله الفاسدين إلى جحيم الإعدام والسجن والإذلال الرسمى أمام الجميع. وذكرت صحف إسرائيلية مثل “يديعوت أحرانوت” و”هاآرتس” و”معاريف” و”جيروزاليم بوست”، وإذاعة صوت إسرائيل وعدد من المواقع الإخبارية وقنوات التلفزيون الإسرائيلى، أن قرار النائب العام بإحالة مبارك ونجليه وصديقه حسين سالم إلى المحاكمة، أكد أن المصريين نجحوا فى تحقيق مطالبهم، وأجهضوا بعض المحاولات التى أثيرت مؤخرا للعفو عن الرئيس السابق لداوع صحية أو بحجة اعتذاره لهم علانية.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مبارك أصبح يواجه عقوبة الإعدام لتورطه فى أخطر وأبشع الاتهامات الموجهة إليه، وهى إصدار الأوامر بقتل المتظاهرين، التى أدت إلى سقوط مئات الضحايا المصريين وإصابة الآلاف خلال أحداث ثورة 25 يناير، هذا بجانب تورطه فى اتهامات فساد مالى وسياسى، تصل أقل عقوبة لها إلى السجن.

وأكد الإعلام الإسرائيلى أن تورط علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس السابق، فى العديد من جرائم الفساد المالى والسياسى، بما فى ذلك مشاركتهما لرجل الأعمال حسين سالم فى صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بسعر بخس، سيضمن لهما السجن لعدة سنوات قادمة، وخاصة بعد سقوط أقوى الرجال الفاسدين فى نظام حكم أبيهم السابق, وعلى رأسهم حبيب العادلى وزير داخلية مصر الأسبق الذى ينتظر الإعدام أيضاً لتورطه فى تنفيذ أوامر الرئيس السابق حسنى مبارك بإطلاق الشرطة المصرية الرصاص الحى والمطاطى والقنابل المسيلة للدموع، على متظاهرى الثورة، هذا بجانب تورطه فى جرائم فساد مالى وإدارى، واتهام المصريين له بأنه المسئول الأول عن تعذيب واعتقال المواطنين بلا أسباب قبل الثورة، والمسئول أيضاً عن انفلات الأمن فى مصر خلال الثورة.

وأخيرا وليس آخرا فقد قالت وسائل الإعلام العبرية، إن الشعب المصرى لم يكن ليحقق هذا النجاح غير المتوقع بالمرة فى محاكمة رئيسهم المخلوع ونظامه الفاسد، لولا المظاهرات المليونية التى أصر الشعب المصرى على تنفيذها بعد تنحى مبارك، من أجل المطالبة بالإصلاحات السياسية والاجتماعية ومحاكمة رموز النظام السابق والثأر لدماء ضحايا الثورة.

فالشعب الذي يصنع نصف ثورته فإنه بصورة ما أو بأخري يصنع قبره بنفسه...ودمتم في رعايته.

--------------------------------------------------------
البِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك...اليوم السابع