الاثنين، 1 يناير 2007

الكنيسة سبعة أسرار...أولها عتق وآخرها نار* الجزء الأول


جاءت أسرار الكنيسة السبعة في صلب المعتقد المسيحي لتضفي نوعا مقيتا من العبادة المغرقة في السر، والسر طبيعته يستدعي الغموض وهو الشئ المطلوب لسلب المؤمن إرادته ليظل أسير هذا الدين. وبعيدا عن منابت هذه الأسرار ومصادرها في الحضارات السابقة عند كهنة الفراعنة والبابليين والهنود والتي جاءت هنا نسخة معدلة بشكل مضني ومخيف. فلنا أن نقرأ أسرار الكنيسة بمنطقها وصورتها كما رسمها الإنجيل (كتابهم المقدس المزعوم) بنصوصه التي تلاعب بها تأويل المتأولين عبر عصور طويلة حتى استقرت كما هم يعتقدوا ذلك! وقد تشكلت أسرار الكنيسة السبعة مضمونا ومستورا علي النحو التالي:


- سر المعمودية
- سر الميرون
- سر القربان أو تناول جسد الرب ودمه (الإفخارستيا)
- سر التوبة والاعتراف
- سر مسحة المرضى
- سر الزيجة
- سر الكهنوت


1. المعمودية

تعرف المعمودية لديهم بالباب الذي يدخل منه إلى المسيح. فيقول المسيح لنيقوديموس- رئيس اليهود ومعلم إسرائيل- (إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله) ((يوحنا 3: 5)) ففي البدء كان روح الله يرف علي وجه المياه(هم الذين يقولون وليس أنا).


المعمودية تعنى التطهير. والمعمودية في الديانة المسيحية هي سر إلهي مقدس يتوجب على كل مسيحي أن يعتمد كختم لإيمانه، فتعتبر-المعمودية- أمراً هاماً لأنها تأتي ضمن الرسالة القدسية التي أعطاها المسيح لتلاميذه حين قال: (فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ) آمِينَ ((متي19:28 -20)). فبالرغم من عدم ذكر هذا النص في إنجيل متي العبري- قديما- والذي يتفق معه كلا من لوقا ومرقس، فقد وجد محرفا بالإنجيل الحالي. لتترك أمامي سؤالا لامعا أراه في عيونكم (من أين أتوا بالمعمودية تلك؟!).


وبالتطرق مجازيا إلي ماهية المعمودية في نظرهم وكيف تمارس لديهم، سنجد بأنها طقس الغسل بالماء للتطهير الديني، وكانت معروفة عند اليهود ولما جاء يسوع تبنى هذا الطقس وجعله فريضة في الكنيسة المسيحية يعني الإنتساب رسميا إلى كنيسة المسيح. أي أن المعمودية في العهد الجديد جاءت بدل الختان في العهد القديم. ويصرح الله للمعتمد بواسطة هذه العلامة بغفران الخطايا ومنح الخلاص. أما المعتمد فيتعهد بالطاعة لكلمة الله والتكريس لخدمته، أي أن المعمودية تختم وتشهد على اتحاد المؤمنين بالله والبنوة وغفران الخطايا بموت المسيح وقيامته.


كيف تتم عملية التعميد؟!


الكاهن هو من يقوم بالتعميد وهذا هو ما يفعله أثناء التعميد:
- صلاة البدء: تركز على أننا نقوم بخدمة العماد التي تسلّمها الرسل ونحن بدورنا نتسلمها، والنفس الحاضرة هنا تتأهل لقبول المعمودية.
- يقرأ مزمور 50: إرحمني يا الله، يذكرنا اننا بالخطيئة ولدنا وهي أمامنا كل حين. لكن رحمة الله أكبر من خطيئتنا هي التي ترفعنا.
- صلاة الحساي: يعني صلاة الغفران وعليها ترتكز عملية التعميد.
- الطلب إلى يسوع: أن يبارك الشخص ويقدسه وهو يتقدم إلى المعمودية ان يؤهلنا بفعل تجددنا بالمعمودية لأن نرفع المجد للثالوث.
- لحن ترتيلة من وحي المناسبة.
- صلاة العطر: وهي صلاة البخور التي نرفعها مع البخور المتصاعد دخانه وعطره من المبخرة، نقدمها للرب ونسأله أن يقدسنا بكليتنا: قلوبنا- عقولنا وأفكارنا- آذاننا، لتكون كلها مؤهلة لسكناه وذلك بحلول الروح القدس.
- مزمور القراءات: فيه آيات من المزامير تحكي عن خضوع المياه للرب.


وفي هذا الطقس الجنوني يجب أن يقف المتعمد عارياً ( رجلاً كان أو امرأة ) بين يدى الكاهن، فتقف المرأة عارية بين يدى الكاهن وكذلك الرجل.


 يقول الدكتور (جورج عوض) الباحث المسيحي الكبير فى مركز الدراسات الآبائية الارثوذكسي تحت عنوان (خلع ملابس المعمد):
أثناء جحد الشيطان تخلع الملابس الخارجية ويقف المعمد حافيا، أما عند الدخول في المعمودية تخلع كل الملابس ويصير المعمد عاريا إذ يقول القديس (كيرلس): (في التو عندما تدخل المعمودية انزع عنك أغطيتك) وعند القديس (كيرلس)...(نزع الملابس القديمة كصورة لنزع الإنسان العتيق وكل أعماله فيجب ان يخلق الانسان من جديد).


أيضا يقول القديس (غريغوريوس النيصي)- أسقف نيصص-: (انزع الإنسان العتيق، اللباس القذر، خذ لباس عدم الفساد الذي يقدمه المسيح لك)، يصلي الكاهن على المعمد قائلا: (عرّهم من عتيقهم، جدد حياتهم، املأهم من قوة روحك القدوس...لكي لا يكونوا بعد أبناء الجسد بل أبناء الحق...).


إذن خلع الملابس هنا يشير إلى اختفاء الخجل، خجل الإنسان أمام الله، والحصول مرة أخرى على الثقة البنوية، والجرأة في إبداء الرأي. هكذا يقولون...! وهكذا نسمع ولا نردد غير حسبي الله ونعم الوكيل، فهل آلت لهم أنفسهم أن يأتوا بفضائح الأعمال- ما ظهر منها وما بطن- ولايخجلون حيناً من محاسبة الله لهم؟! وكيف لهم أن يثقوا بأنفسهم أو يبرهنوا بقوة إيمانهم، وقد ماتت حلقة الوصل بين العبد وربه وهي الروح في شرك معصية الخالق؟!




2. سر زيت الميرون


هو سر من الأسرار السبعة المهمة بالكنائس ويعتبر عدم الإيمان به كفر وإرتداد عن المسيحية.
الميرون هو مزيج سائل مركب من نحو 30 صنفا من الطيب ممزوجة بزيت الزيتون، وقيل: (زيت الميرون خليط من أنواع أطياب مختلفة إشارة إلى مواهب الروح القدس المتنوعة).
وسر الميرون له مسميات كثيرة في الكنيسة فيقال: (سر المسحة المقدسة، أو سر حلول الروح القدس، أو سر التثبيت أو ختم الروح القدس...). وهذا الروح القدس هو الذي وعد به الرب يسوع ((يوحنا14: 16)) إذ قال: (وأنا أطلب من الأب فيعطيكم معزيا آخرا ليمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه و لا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لانه ماكث معكم و يكون فيكم...)


إستخدامات الميرون المقدس فى الكنيسة:


- فى تقديس مياه المعمودية.
- رسم المعمدين حديثاً (فى سر المسحة المقدسة).
- تدشين الكنائس.
- تكريس مذابح الكنائس.
- تكريس اللوح المقدس.
- تكريس أوانى المذبح (الصينيه – الكأس – الملعقة – الثياب – المجمرة).
- تكريس جرن المعمودية.
 - تدشين الأيقونات بالكنيسة.
 - مسح وتكريس الملوك.


وسأوضح للجميع ما وراء الكواليس والذي يحدث للسادة المسيحيين بين أيدي الكهنة والفضائح التي لا يعرفها غير المسيحيين...فأرجوا من السادة والسادات الأفاضل ربط حزام الأمان والتمهل في قرأة السطور القادمة. فأنت يا قائد المركبة الفكرية، لا تعي بخطورة مايحدث حولك...يؤكد القديس (أنسلم): (أن الدعوة لاقتبال هذا السر هي لجميع المكتتبين في مدينة المسيح، للأغنياء والفقراء، للرجال والنساء، للأحداث والشيوخ، للغارقين في المعاصي والخطايا). ((كتاب الإيمان ص125))


ويكمل حديثه- لنتخيل سويا هذا السر العظيم الذى بدونه لن يدخل المسيحي الملكوت- فيقول: (حين تدق الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والكنيسة فارغة تماما يستمع الكاهن إلى تعهد المتقدم، وبعد إتحاد المسيح بكلامه تجرد المرأة أو الرجل من كامل ملابسه، ثم يقوم الكاهن بمسح المتقدم بالزيت المقدس- يمسح الإنسان 36 مسحة أو 36 رشمة، والرشم فى المفهوم الكنسى هو المسح بالزيت على جسد الإنسان (المساج يعني)- ليشمل كل منافذ الجسم بدءً من الرأس والمنخار والفم والأذنين والعينين، حيث يرشم هؤلاء فى الأول على شكل صليب ثم يرشم عند القلب والصرة وأمام القلب من الضهر حتى آخر العمود الفقرى وهو صلب الإنسان.


فالكاهن هنا يُعرّى النساء– مثلما يُعرّى الذكور لكننا نركز على النساء لأن الأمر فاضح ولا يقبله عقل– فهنا تأتي المرأة وقد اهتزت كلحن هارب من قيثارته التي تئن من وجع الفراق لتلقى الحبيب على مذبح الرب نازفة وجعها الجسدي وأنامل القديس تتسلل في رقة حالمة إلى آقاصي الجسد الملتهب بجنون الشهوة الغارقة في حمئها المسنون هي هنا في خبث النساء تريد أن تحصل على بركة زيت الميرون المقدس لتُكمل إيمانها... يأخذها الكاهن من يدها يتلمسها قليلا وبرفق يدخل بها حجرته المقدسة (هل تذكرون الراهب برسوم المحرقي صاحب فضيحة قضية الزنا ب5000 قبطية نصرانية؟!)...فهو يُجرّدها من ملابسها تماما ويمسحهن بالزيت المقدس...إلي آخر الحديث التي تصعب علي أصابعي كتابتها والخوض في تفاصيلها من هول نوائبها ومصائبها التي أظهرت مدي تدني حالة العبادة الالهية التي يصر أهلها من أصحاب هذا الدين بأنه السر الكنسي الرائع التي بدونها ينعدم الايمان العبد لربه! فأي دين هذا أنتم له عاكفون؟!


وفي نهاية حديثي لليوم فإني أعلم شديد العلم بأن كلامي لن يعجب الكثيرين منكم وخاصة من يجد نفسه محورا أساسيا تدور حوله تلك المقالة وتفضح أعماله- سيان فاعلا أو مشاركا فيها- لتكون أنت أيها المسيحي- الضحية- في تلك الأكذوبة الكبيرة، فأنت تعلم الحقيقة وتصر علي فعل أعمالهم بدم بارد طمعا وخوفا في عدم إرضاء أصحابها! لكن هل فكرت في رضا سيد أصحابها؟! العزيز الجبار (الله)؟! أتأتي خوفا من تشريعات (أكاذيب) العباد ولا تخاف من تشريعات(حقائق) رب العباد؟! ألم يأن لك أن تخشع لذكره وحسن عبادته وخوف معصيته؟! فطوبى لمن شغله خوف الله عن خوف الناس بأن موعده الجنة يلقي فيها نعيما وحسن مآب. فيقول الله في كتابه العزيز: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن علي ذلك من الشاهدين. وأخيرا وليس آخرا حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. وإلي اللقاء قريبا في الجزء الثاني من تلك السلسلة...التي دائما ماشغلت مكنونها الرأي العام بشتي طوائفه.
---------------------------------------
البـــــــــــــــــــك...


* الأطروحة التي تم رفض نشرها في ظل حكومة المخلوع! 







الأحد، 4 نوفمبر 2001

في مسألة دوران الأرض

تحت يدي مجموعة من الفتاوى والنصوص والمؤلفات في مسألة دوران الأرض كلها تشير لحقيقة واحدة.. لقد خدعنا الغربيون عندما قالوا أن الأرض تدور حول الشمس.

هناك فتوى للشيخ ابن عثيمين - هذا رابطها من موقعه
وفتوى للشيخ ابن باز - رحمه الله - في كتابه: الأدلة النقلية والحسية على سكون الأرض وجريان الشمس وإمكان الصعود للكواكب .. وهذا رابط تحميله

كتاب قصة الخلق من العرش إلى الفرش لمؤلفه عيد ورداني
كتاب دوران الأرض حقيقة أم خرافة لـ د\ عادل العشري - رحمه الله
كتاب هداية الحيران في مسألة الدوران لـ عبد الكريم بن صالح الحميد

 الشيخ ابن جبرين ومعه الشيخ أبو بكر الجزائري يقولان بثبات الأرض ودوران الشمس حولها يوميا كالشيخين ابن باز والعثيمين
وينضم لقافلة العلماء المعتقدين في ثبات الأرض ومركزيتها للكون ودوران الشمس حولها يوميا الشيخ التويجري في كتاب الصواعق الشديدة على أتباع الهيئة الجديدة .. هو كتاب قيم وصعب التملص من أدلته القوية
هذا غير إجماع السلف والمفسرين قبل ما يسمى عصر النهضة
ودليل آخر من مصدر موثوق
قال ابن تيمية: ’’ ومن علم أن الأفلاك مستديرة وأن المحيط الذي هو السقف هو أعلى عليين وأن المركز الذي هو باطن ذلك وجوفه ـ وهو قعر الأرض ـ هو سجين واسفل سافلين علم من مقابلة الله بين أعلى عليين وبين سجين ‘‘ مجموع الفتاوى  25/ 196
فالأرض هي المركز
الشيخ صالح الفوزان
الشيخ الفوزان حفظه الله  يقول في أحد ردوده
 دوران الكرة الأرضية هذا من عندك ، من قال أنها تدور ، هل نزل في القرآن ؟!! هل جاء في السنة الصحيحة أنها تدور ؟! هذا من قول الجغرافيين ولا يعتمد على قولهم
 
يحيى الحجوري في كتاب (الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزندني في كتابه توحيد الخالق) وتحميله مجانا بلا حقوق نسخ من موقعه
ينتصر لثبات الأرض ودوران الشمس .. ومن كلامه: 
فالذي يعتقد أن الأرض تدور وتتحرك يجب عليه أن يلتمس لهذا القول دليلاً من القرآن والسنة وإلا كان صاحب معتقد فاسد لا يعتمد على دليل عن الله ورسوله وأنى لصاحب هذا القول الدليل فدون ذلك خرط القتاد
فما قول المسلم العادي في هذا .. و متى سنغير كتب الجغرافيا والفيزياء "العلمية" لتطابق ما ورد في الآيات والأحاديث ؟
-----
::: أدلة أخرى :::
ــ حدّثنا محمدُ بن يوسُفَ حدَّثنا سفيانُ عنِ الأعمشِ عن إبراهيمَ التيميِّ عن أبيهِ عن أبي ذرّ رضيَ اللهُ عنه قال: «قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأبي ذرّ حينَ غَرَبَتِ الشمسُ: أتدري أينَ تَذهَبُ؟ قلتُ: اللهُ ورسوله أعلم، قال: فإنها تَذهب حتّى تَسجُدَ تحتَ العَرش، فتستأذنَ فيُؤذَنُ لها، ويوشِكُ أن تَسجدَ فلا يُقبَلُ منها، وتستأذِنَ فلاُ يؤذن لها، فيقالُ لها: ارجعي من حيثُ جِئتِ، فتطلُعُ من مَغربها. فذلك قوله تعالى: {والشمس تَجرِي لمستقرٍّ لها، ذلكَ تقديرُ العزيز العَليم(يس: 83) البخاري

أفعال الذهاب والسجود والرجوع منسوبة للشمس لا للأرض .. فتأمل
  النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما " أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال " إن هذه الشمس تجري حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة . فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فتخر ساجدة . ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت فترجع . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فيقال لها : ارتفعي . أصبحي طالعة من مغربك . فتصبح طالعة من مغربها " . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتدرون متى ذاكم ؟ ذاك { حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } " [ 6 / الأنعام / آية 158  .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 159  .. خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 
دليل آخر : قصة وقوف الشمس ليوشع بن نون عند فتحه للقدس
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم
رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124
رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس..."
رواه أحمد المجلد الثاني الحديث 7964 
-----
وأنا يعجبني أسلوب تحرير العلوم والمنطقية في التفكير دون انفعال أو تعصب للغرب ممن يقال لهم علماء (ناسا) و(سيرن) أو كبار دارسي الفيزياء الحديثة (التي تتشابه بدرجة مثيرة للعجب مع تعاليم ما يسمى بالقبالا اليهودية، حتى أن نظرية الانفجار الكبير ونظرية إن عمر الأرض يقدر ببلايين السنين هي من عقيدتهم حرفا بحرف.. راجع كتب الصوفية اليهودية الباطنية) لكن كشف هذا ليس موضوعنا الآن ومن أراد الزيادة فعليه بالمواقع الإنجليزية وخاصة FixedEarth.com
-----
أما بعد
فمسألة ثبات الأرض ومركزيتها للكون كانت ثابتة عند علماء المسلمين والمفسرين ولم يزعزعها في قلوب أهل الإسلام إلا المناهج التي كان الاحتلال البريطاني يضعها ويجبرنا في مصر وباقي الدول على تدريسها
وهذا ثابت تاريخيا .. فالتغيير جاء من الغرب مع قوات الاحتلال وموجة العلمانية
والحق هو أن ما نظنه نحن ’حقائق‘ عند الغرب فيه شك كبيرعندهم
فنظرية الجيوسينتريسيتي مقبولة عند الكثير من علماء الغرب وأمريكا ولها مؤيدوها والمدافعين عنها Geocentricity وهي تعني (جيو) أي أرض , و (سينتر) أي مركز
على عكس نظرية الهيليوسينتريسيتيHeliocentricity والتي تمجد الشمس وتقول أنها مركز العالم ثم تم تطويرها بأنها مركز المجموعة الشمسية فقط وأن الكواكب تدور حولها
كما كان أحد السابقين وهو كوبرنيكوس يقول : أين سنضع هذا المصباح المنير في معبد  الكون غير في المنتصف؟
وهي عقيدة يهودية معروفة، فاليهود يحتفلون بيوم الشمس كل 28 عاما وكان الاحتفال في تل أبيب في 2008 أو 2009 على ما أتذكر وتجمعوا له وقالوا صلاة للشمس والصور منشورة على الإنترنت
ونحن كمسلمين أمامنا النظريتان وأنا أختار ظاهر كتاب الله وفهم الصحابة والمفسرين وابن باز والعثيمين
ففي مسألة كهذه أكون في جانب العلماء المسلمين أفضل من تكهنات علماء ناسا
إنها نقلة صعبة على من تشرب مركزية الشمس وحركة الأرض حول نفسها وحول الشمس ومع الشمس حول مركز المجرة ومع مركز المجرة حول مركز
المجرات الذي هو كما يقولون نقطة في الفضاء لا نعرفها
لكن المؤمن يقول سمعت وأطعت .. لا سيما وأن مركزية الأرض لها نفس حسابات مركزية الشمس ولا خلل إطلاقا
ولتعلم أن إطلاق الأقمار الصناعية يقوم على حساب ثبات الأرض لا دورانها
ويقولون أن هذا تسهيلا للحسابات ولا فرق فيه ولا عيب
فالقمر الصناعي ثابت في الفضاء في مكان واحد مخصص له ينقل البث للوطن العربي مثلا طوال الأربع وعشرين ساعة ولا يدور وإلا لانقطع البث
ولا توجد فيه محركات عملاقة لتجعله يدور حول الأرض ومعها في حركتها المزعومة السريعة
ومن يعلم تصميم القمر الصناعي يدري ذلك وأنها صغيرة الحجم لا تتعدى حجم السيارة على سبيل المثال
أما من يشكك في كتاب الله والأحاديث ولا تكفيه النصوص فالعقل والتجربة أثبتا ثبات الأرض بتجربة مشهورة مغمورة
مشهورة لمن يدرس الموضوع لكن مجهولة لمن يكتفي بالكتب العلمية التي تدرس في المدارس والجامعات فقد يموت عالم الفيزياء ولا يدري ما تجربة مايكلسن - مورلي ولا ما هو مغزاها
Michelson-Morely experiment
بلا تخطيط مسبق وبحسن نية قام عالمان مختلفان في الغرب بتجربة لقياس تأثير حركة الأرض السريعة في الفضاء على الأثير المحيط بالأرض والذي تنتقل فيه موجات الإذاعة والتلفاز
قاما بتجربة بسيطة بجهاز حساس للغاية بقياس حركة الإثير مع اتجاه دوران الأرض ثم عكس الاتجاه وتوقعا أن الاختلاف هو دليل دوران الأرض
لكن لم يوجد اختلاف إطلاقا
بعد الإعادة مرات وفي ظروف مختلفة توصلا رغما عنهما إلى أن الأثير لا يتأثر بحركة الأرض السريعة في  الفضاء وقدما طلبا للعلماء الآخرين لتفسير هذا التناقض مع ما يقال أنه حقيقة علمية وأقصد دوران الأرض
ولم يجب غير القليل بإجابات مضحكة عن انكماش المادة التي صنع منها الجهاز في نفس اللحظة التي كانا يقيسان فيها
لكن هذا لم يقنع أحدا
حتى جاء يهودي ألماني وأنقذ ماء الوجه بأن قال : لا يوجد شيء اسمه أثير أساسا فأريحوا أنفسكم
وهو أينشتين
وتمت مكافأته على ذلك بجائزة نوبل والشهرة والأموال والسفر للحياة بأمريكا
لكن تكرر نفس الحرج مع تجارب أخرى : ثلاثة بالتحديد
كل ذلك لأن الحق يظهر رغم كيد الكائدين
Michelson-Gale experiment
Airy's failure
The Sagnac experiment
ابحث عنهم لترى بنفسك العلم الذي لا يريدون له الظهور
وعلى اليوتيوب الكثير من طلبة العلم الغربيون يؤكدون انضمامهم لمعسكر مركزية الأرض بعد أن تبين لهم الصدق
---------------------------------------
قد يتعجب البعض من اختلاف الفصول ودرجات الحرارة خلال العام مع أن الشمس تدور حول الأرض يوميا .. تشرق وتغرب وتسجد وتستأذن في إكمال دورتها ويوشك ألا يؤذن لها ويأمرها الله بالعودة من  الغرب عكس اتجاه دورانها كما تخبرنا الأحاديث
والرد منطقي ومعروف
فالشمس تدور كل يوم حول الأرض لكن في دورانها تتبع نمطا من الشمال للجنوب أيضا
فستة أشهر تدور مائلة للنصف الشمالي من الأرض فيكون صيفا في الشمال وشتاء في الجنوب
وستة أشهر في الجنوب فيحدث العكس ويسمى علميا
spiral orbit of the sun
ابحث عنه في صور جوجل لترى كيف يحدث
وهذا تفسير أنه في القطب الشمالي يدوم النهار ستة أشهر ثم الليل ستة أشهر
وسبحان الله
ملاحظة : لا تضيع نفسك بالقول أن دوران الشمس حول الأرض في القرآن مجاز .. فقضية المجاز في القرآن معروفة وهي خطر على العقيدة
فالله كلامه واضح بلا إبهام ولا ليّ للآيات
 نفي المجاز في القرآن

أحسن ما كتب في المسألة تحقيقاً وفائدة رسالة الحقيقة والمجاز لشيخ الإسلام ابن تيمية، يرد فيها على الآمدي، وكذلك رد ابن القيم على القائلين بالمجاز في مختصر الصواعق، وكذلك رسالة العلامة محمد الأمين الشنقيطي ( منع جواز المجاز في الكتاب المنزل للإعجاز ).

يقول سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وغفر له في فتواه المنشورة بجريدة الدعوة العدد 1016 في رده على ما يسمى بالمجاز في القرآن:

الصحيح الذي عليه المحققون أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة وكل ما فيه فهو حقيقة في محله ومعنى قول بعض المفسرين أن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب وليس زائدا من جهة المعنى
-------------------------------------------
في القرآن كله لا يوجد ذكر للأرض على أنها مجرد كوكب يدور حول نجم متوسط الحجم في طرف مجرة ضمن  آلاف المجرات
لا نستشعر عدم أهمية الأرض من القرآن
بل هي مبعث الرسل ومهبط الملائكة ومنها يصعد الدعاء للسماء ويتنزل الله كل ليلة للسماء الأولى ليغفر للتائبين المستغفرين
أما الغربيون فيقولون أن الأرض نقطة عديمة الأهمية في الفضاء .. ليست في المركز ولا تدور حولها النجوم  والكواكب كل ليلة كما كان يظن السلف
وسبب هذه العقيدة التي تسمى بالهيئة الجديدة هو إشعار الإنسان بحقارته وأنه لا رب ينظر لأفعاله ويحاسبه عليها  ويكتبها عليه
هل تعلم أن خلق الأرض كان قبل خلق الشمس .. على ماذا كانت الأرض تدور حينها ؟! ..تأمل
ألا تعلم أن الأرض والسماوات كانتا رتقا ففتقهما الله
هل تؤمن بهذه الآية أم لا
ما معنى أن تكون الأرض التي يقولون أنها ذرة في فضاء سحيق ملصقة بالسماء التي هي بنيان عظيم
أين العقل
حسب نظريتهم فالذي كان ملصقا بالسماء هو كتلة المادة التي في مركز الكون ثم حدث الانفصال وارتفعت السماء  لأعلى وهبطت الكتلة في المركز
لأن كلمة سماء تعني العلو فكل ما علاك فهو سماك
لكن القرآن يقول أن هذه الكتلة التي كانت ملتصقة بالسماء تسمى الأرض
ذلك الكوكب النكرة القابع في جانب المجرة
من نصدق ؟! .. القرآن أم أصحاب نظرية الانفجار الكبير
big bang theory
أنا مع الله .. حتى لو لم يبق معي على معتقدي أحد
لكن الحمد لله هناك مفتون كثيرون يقولون كما أقول .. فالحجة قائمة على الباقين
والحمد لله رب العالمين
-------------------------------

لا يوجد في القرآن كله ما ينسب للأرض -التي هي ليست بكوكب, فتعريف الكواكب والنجوم معروف ولم يقل أحد من السلف أن الأرض كوكب - حركة دوران أو غيرها من الحركات إلا عند الخلق في آية :
{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (11) سورة فصلت
فالسماء جاءت لموضعها الحالي وكذلك الأرض.. أما غير ذلك فالأرض قرار .

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (64) سورة غافر

{أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (61) سورة النمل
لقد سمعنا في المنتديات من يحاجج المسألة بآية مرور الجبال مر السحاب لكن الحق أنها من أمور يوم القيامة بدلالة الآية التي تسبقها .. وتجد ذلك في تفسير ابن كثير والقرطبي وفتوى العثيمين بعيدا عما يسمى بالتفاسير العلمية التي تجد هذه الفتوى بخصوصها :
سؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟

الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
----------------------
وغير هذا نذكر أنه في حين تم ذكر الشمس والقمر كثيرا مع بعضهما في القرآن وهما متحركان دائبين , فالسماوات والأرض ذكرا كثيرا متجاورين أيضا وهما ثابتان ! فتأمل
ونكتة أخرى : لم يُنسب للأرض ولا للسماء سجودا أبدا في القرآن !!
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء*} (18) سورة الحـج

كل هؤلاء يسجدون . من يعيشون في السماء والأرض لكن ليس السماء والأرض نفسهما  .. فالسجود فيه حركة ولا حركة للأرض القرار والسماء البنيان .. فتأمل
{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} (10) سورة الرحمن .. والوضع يفيد الثبات والقرار في المعاجم كما هو معروف , فالمتحرك غير موضوع. فالكوب الموضوع على المائدة ثابت وإذا تحرك لم يعد يوصف بالوضع
----------------------------------
دليل آخر :
قال النبي صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب يوم القيامة فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب مسيرة عرضه أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاما قال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السموات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه .
الراوي: زر بن حبيش المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3535
خلاصة حكم المحدث: حسن

هذا الباب في السماء ناحية الشام !! لكن الملحدين يقولون أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس و مع الشمس حول المجرة ومع المجرة حول مركز مجهول وتتنقل في الفضاء كل ثانية .. ولا يكون الباب ثابتا في مكانه إلا بثبات الأرض.
====
 حاشية

 أما عن شرح حديث صحيح مسلم فتجده في شرح النووي رحمه الله
وطلوعها يوميا واضح في الحديث .. وها هو مفصلا لتوضيح حركاتها

النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما: أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟

تعليق: فالكلام عن الشمس التي يرونها, والتي تغرب وتذهب
قالوا : الله ورسوله أعلم
قال: إن هذه الشمس تجري

 تعليق: إثبات الجريان للشمس
حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة

 تعليق: ولشراح الحديث تفصيل في أنها دائما تحت العرش لكن مكان سجودها اليومي هو أقرب نقطة من مركز العرش الذي هو قبة لها قوائم كما أشار ابن تيمية في الرسالة العرشية
وكما هو موضح في كتب شرح مسلم المعروفة. ولهم أيضا تفصيل في كيفية السجود, مع منع أن يكون ضمن السجود خروجها من مدارها
الذي هو الفلك الرابع كما يقول المفسرون المعتبرون
فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت

 تعليق: الارتفاع هو من السجود والله اعلم. والامر هو بالعودة باستكمال دورتها في نفس الاتجاه, من المشرق للمغرب
فهي تعود من مكان سجودها , المستقر, لمكان شروقها علينا وطلوعها
فتصبح طالعة من مطلعها
ومن هنا نرى اليومية في الجريان, فالشمس تطلع من مطلعها

 تعليق: وللشمس مشارق ومغارب, حيث ان دورانها ليس في دائرة مسطحة مستوية كما قد يظن البعض
بل هي تدور في حركة مغزلية حلزونية لولبية. فبالإضافة للدوران اليومي, لها حركة أخرى سنوية شمالا وجنوبا
ولهذا يراها أهل القطب لفترة طويلة ثم تحجب عنهم لفترة طويلة, حيث تكون ظاهرة لأهل القطب المعاكس. والله أعلم
ثم تجري

 تعليق: فالشمس تجري, وليس جريها وهما كما يقول بعض الغربيين
وبالمناسبة: الإحصائيات تقول أن عدد المؤمنين بدوران الشمس وثبات الأرض وصل لـ 60 مليونا بأمريكا وحدها. هذا غير البريطان 
والألمان

حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك
 تعليق: فالمستقر المكاني فسره النبي صلى الله عليه وسلم
تحت العرش . فتخر ساجدة

 تعليق: الدورة اليومية تبدأ من جديد, والسجود اليومي يحدث في المستقر
ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت

 تعليق: الأمر للشمس بالحركة
فترجع

 تعليق: امتثال الشمس للأمر كما باليوم السابق
فتصبح طالعة من مطلعها

 تعليق: مطلع الشمس
ثم تجري
لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك

 تعليق: المستقر مرة أخرى
تحت العرش
فيقال لها : ارتفعي
أصبحي طالعة من مغربك

 تعليق: طلوع الشمس حقيقة من مغربها .. اللهم احفظ عبادك واختم لنا بالخير
فتصبح طالعة من مغربها

 تعليق: انعكاس اتجاه الحركة في ذلك اليوم العصيب
 
-----

هذا قول العلماء في المسألة ... فالحق أحق أن يتبع
سلامة المصري


=====
هناك عالم بولندي مسلم من أصل مصري له كتاب علمي عن موافقة ظاهرة الزيح النجمي لمركزية الأرض وثباتها.. واسمه د\ ياسر رجب شعبان
خريج جامعة إلينوي بأمريكا، وحاصل على جائزة من ناسا، وبراءات اختراع،.. إلخ
موقع كتابه:
http://www.versesofdeus.com
The Verses of Deus
Dr Yasser R. Shaban
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-95755.html
=====