الخميس، 21 يوليو 2011

فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد .

بسم الله الرحمن الرحيم
المؤمن كالجمل الأنف





" المؤمنـون هينـون لينـون ، كالجمـل الأنـف إن قِيـدَ انقـاد ،

وإذا أُنيـخ علـى صخـرةٍ اسـتناخ " .

شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عمر . صحيح الجامع ... / ج : 2 / حديث رقم : 6669 / ص : 1132 / حسن .


الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير



((فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)) يعني سهل القياد، لا ينتصر لحظوظ نفسه ويعاند ويصر، لا، يتبع الحق حيثما انقيد حيثما قيد بالحق انقاد، كالجمل الأنف الذي يجعل الزمام في أنفه ويجر به، هذا الجمل الذي خرم أنفه، ووضع فيه القياد –الزمام- وقيد به لا يستطيع أن يخالف قائده، فعلى هذا المؤمن ينقاد حيثما قيد بالنصوص، لا أنه مغفل يجر حيثما أراد من أراد أن يجره، ويستهويه من حيث من أراد أن يجلبه إلى هواه، لا، المؤمن كيس فطن ومع ذلك سهل القياد، وقد جاء في الحديث: ((لينوا بأيدي إخوانكم)) ومن الناس من هو وإن انتسب إلى الإسلام من هو عسر الطبع، بحيث يكون معانداً في كل ما يؤمر به، كما قال بعضهم: السهل يوطأ، ولا شك أن الإنسان إذا دعي إلى الحق عليه أن يستجيب، وليس له خيرة، فينقاد لأمر الله وأمر رسوله، ومن يأمر بهما.

المصدر: شرح: مقدمة سنن ابن ماجه (6)

الأربعاء، 20 يوليو 2011

رقم حساب زوجة الأخ سيد بلال رحمه الله .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعوة لإهل الخير.

فقد قام ياسر برهامي حفظه الله بفتح حساب مالي بإسم الأخت شيماء إبراهيم زوجة الأخ الراحل سيد بلال رحمه الله وذلك لكفالة ابنه وأسرته حيث لم يترك لهم الأخ رحمه الله شيئاً من متاع الدنيا .
وعن أبي هريرة قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار ).
(رواه البخاري / الجامع الصحيح /كتاب الأدب
/ باب الساعي على المسكين /رقم 5577)



وهذا أجر عظيم فهيا ندركه

وقال ابن قتيبة رحمه الله : ( سميت أرملة لما يحصل لها من الأرامل وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج ، يقال أرمل الرجل إذا فني زاده) .

فهذه دعوة للخيرين من أبناء المسلمين المخلصين أن يمدوا أيديهم لمساعدة هذه الأسرة المكلومة فقد كان الأخ يعمل في شركة بتروجيت وتم فصله بسبب إعتقاله من أمن الدولة وكان يعمل فني لحام حر فكان عمله بعد ذلك حسب الظروف فلا تملك أسرته (الزوجة والطفل الصغير )أي مورد رزق .

فمن استطاع
أن يخصص كل شهر مبلغاً بسيطاً حسب مايقدر عليه لكفالة الطفل اليتيم حتى ينال حظوة القرب من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث الشريف
"أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى".
( رواه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب الأدب /
باب فضل من يعود يتيما/ حديث رقم 5575)


أين رجال الأعمال المسلمين أين أبناء جلدتنا فرجال الأعمال قد تبرعوا لحادث الكنيسة
فأين من يتبرع لهذه الأسرة المكلومة

وجزاكم الله خيراً والدال على الخير كفاعله
بيانات الحساب لمن أرد التبرع

"شيماء إبراهيم رجب"،
برقم: "161792"
ببنك فيصل الإسلامي فرع الإسكندرية.
(
فرع مصطفى كامل)





هذا هو رقم الحساب الدولي لمن أراد التبرع من خارج مصر علمًا بأن التبرع من داخل مصر يكون من أي بنك فيصل أو غيره من أي بنك تقوم بوضع المبلغ في رقم حساب 161792 بنك فيصل الإسلامي - فرع الإسكندرية - مصطفى كامل.

والكود الدولي للتبرع من خارج مصر هو:
S.W.I.F.T Code : FIEGEGCXALX 161792

منـــقول
منتديات الطريق إلى الله

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

بيان الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بخصوص مليونية 29 يوليو2011




بيان الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بشأن مليونية 29 يوليو.

على لسان الدكتور محمد يسرى

الأمين العام للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح




أهم ماجاء فى البيان :-
1:يرفض الموقعون على هذا البيان وضع وثيقه مبادئ حاكمه فوق دستوريه ذالك لما تتضمنه من فرض وصاية على ارادة الشعب المصرى .


2:يستنكر الموقعون على هذا البيان ما أعلن عنه من حركة المحافظين والتشكيل الوزارى القادم وتضمن الحكومه لليبرالين واليساريين وفلول الحزب الوطنى واستبعاد غيرهم من فئات الشعب المصرى.


3:يطالب الموقعون على هذا البيان بإنجاز مطالب الجماهير من المحاكمات العادله وسرعه انجاز التحقيقات مع قتلة الثوار ورموز النظام البائد .

4:يدعو الموقعون على هذا البيان الدولة والمجلس العسكرى الحاكم إلى تعديل الأوضاع المعكوسة وتقدير الجهات الوطنية والاسلامية كافه بما يتناسب مع حجمها ودورها فى الشارع المصرى.



5: يعتبر الموقعين على هذا البيان عدم إجابة مطالبهم العادله سبباً كافياً لدعوة جموع المصريين إلى مليونية حقيقية يوم الجمعه الموافق 29/7/2011 فى ميدان التحرير وذالك للدفاع عن الشرعية والهوية ومكتسبات الثوره المصرية
. نسأل الله أن يحمى بلدنا وشعبنا من كل سوء وأن يدفع عنا كل مكروه
إنه جواد كريم برٌ رؤوف رحيم والحمد لله رب العالمين.


الموقعون على هذا البيان

- الهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح
- الدعوة السلفية بالاسكندرية
- الاخوان المسلمون
- الجماعة الاسلاميه
- جبهة الاراده الشعبية
والله الموفق.

بيــــان من الدعـــــوة السلفيـــــة ..دفــاعًا عن الهوية..التطهير..الاستقرار

وأيــــضاً

بيــــان من الدعـــــوة السلفيـــــة


دفــاعًا عن..الهوية..التطهير..الاستقرار


مازال الشعب المصري بجميع طوائفه ينتظر أن يتم تطهير الحياة السياسية والجهاز الإداري والأمني للدولة من جميع الذين أفسدوا حياة الشعب المصري وتلاعبوا بمصيره.


و"الدعوة السلفية" تضم صوتها إلى كل غيور يطالب بهذه المطالب المشروعة، ولكن أن يستثمر البعض هذه المطالب المشروعة ليضم إليها مطالب تمثل التفافًا على إرادة الشعب المصري، مثل المطالبة بـ"وضع دستور" من خلال "هيئة تأسيسية" معينة أو وضع أهم جزء من "الدستور" بنفس الطريقة تحت عنوان "المبادئ الحاكمة للدستور" .


فضلًا عن التصرفات التي لا تمت لأخلاق "الثورة المصرية" السلمية بصلة، والتي تهدد حياة الشعب المصري، مثل قطع الملاحة في "قناة السويس "أو إغلاق "مجمع التحرير" ، فهذا مما لا يقبله غالبية "الشعب المصري" الذي حافظ على المصالح العليا للبلاد في أوج إعتراضهم الغاضب على النظام البائد ، مما جعل ثورتهم مضرب المثل في الثورات السلمية النظيفة.


ومن هذا المنطلق دعت "الدعوة السلفية" إلى فعاليات تعبر فيها جموع "الشعب المصري"عن حرصها عن الدفاع عن إرادتها يوم الجمعة القادمة 22/7/2011 م


وبعد التنسيق مع كافة التيارات الإسلامية والوطنية المتوافقة مع نفس المطالب، تم الاتفاق على توحيد الجهود و تنظيم فعاليات مشتركة يوم الجمعة بعد القادمة 29/7/2011م على النحو الذى تضمنه البيان الصادر عن اثتلاف القوى الاسلامية ،على أن تأجل "الدعوة السلفية" وقفتها التي دعت إليها يوم الجمعة القادمة 22/7/2011م.


نسأل الله أن يحفظ بلادنا آمنة مطمئنة، والحمد لله رب العالمين.


الدعوة السلفية


www.anasalafy.com


موقع أنا السلفي


الاثنين، 18 يوليو 2011

حكم إمساك الصائم عن الطعام قبل أذان الفجر ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين
رحمه الله تعالى

نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى
«الإمساك»

وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق
أو ربع ساعة فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟ أفتونا مأجورين؟


فأجاب فضيلته بقوله


هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه
لأن الله قال في كتابه العزيز
{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذالِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة 187

وقال النبي صلى الله عليه وسلم
«إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم
فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر»(1)

وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله ـ عز وجل ـ
فيكون باطلاً
وهو من التنطع في دين الله
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
"هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون " (2)
ـــــــــــ
فتاوى العقيدة / ص 657 و658

~~~
(1)الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1918
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

~~~
(2) "ألا هلك المتنطعون . ثلاث مرات"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4608
خلاصة حكم المحدث: صحيح

حكــم التهنئة بقدوم شهر رمضان ؟

حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان

نفعني الله وإياكم

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
التهنئة بحلول الشهر الكريم مباحة لأنها من باب العادات، والأصل في الأشياء الإباحة .

يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية :
لا بأس بالتهنئة بدخول الشهر ، وقد كان النبي صلى الله عليه
وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويحثّهم على الاعتناء به
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم".(1)


يقول الشيخ عمر بن عبد الله المقبل من علماء المملكة العربية السعودية [بتصرف]:
التهاني – من حيث الأصل – من باب العادات ، والتي الأصل فيها الإباحة ، حتى يأتي دليل يخصها ،
فينقل حكمها من الإباحة إلى حكم آخر .
ويدل لذلك من تهنئة بعض الصحابة بعضاً في الأعياد ،
وأنهم كانوا يعتادون هذا في مثل تلك المناسبات
.

ويقول العلامة السعدي – رحمه الله
مبيناً هذا الأصل في جواب له عن حكم التهاني في المناسبات -:
" هذه المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع ، وهو أن الأصل في جميع العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز، فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما نهى عنه الشارع ، أو تضمن مفسدة شرعية ، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع ،وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .فهذه الصور المسؤول عنها وما أشبهها من هذا القبيل ، فإن الناس لم يقصدوا التعبد بها ،وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في مناسبات لا محذور فيها ،بل فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء مناسب، وتآلف القلوب كما هو مشاهد .

أما الإجابة في هذه الأمور لمن ابتدئ بشيء من ذلك ،
فالذي نرى أنه يجب عليه أن يجيبه بالجواب المناسب مثل الأجوبة بينهم ؛ لأنها من العدل ، ولأن ترك الإجابة يوغر الصدور ويشوش الخواطر .ثم اعلم أن هاهنا قاعدة حسنة ، وهي : أن العادات والمباحات قد يقترن بها من المصالح والمنافع ما يلحقها بالأمور المحبوبة لله ، بحسب ما ينتج عنها وما تثمره ، كما أنه قد يقترن ببعض العادات من المفاسد والمضار ما يلحقها بالأمور الممنوعة ، وأمثلة هذه القاعدة كثيرة جداً " ا.هـ كلامه ،
وللشيخ – رحمه الله – كلام في (منظومة القواعد)
كما في (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي 1/143) – يقرر فيه هذا المعنى ، وللمزيد ينظر (الموافقات للشاطبي 2/212-246) ففــيـه بحوث موسعة حول العادات وحكمها في الشريعة.
فإذا تقرر أن التهاني من باب العادات ، فلا ينكر منها إلا ما أنكره الشرع ،
ولذا: مرّر الإسلام جملة من العادات التي كانت عند العرب ،بل رغب في بعضها ، وحرم بعضها كالسجود للتحية .

وبعد هذه التوطئة يمكن أن يقال عن التهنئة بدخول الشهر الكريم :
أنه قد ورد في التهنئة بقدومه بعض ا لأحاديث عن النبي – صلى الله عليه وسـلم
– مثل حديث أبي هريرة – رضي الله عنه
– أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :

" أتاكم رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله – عز وجل – عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم " . (2)
أخرجه النسائي ( 4/129) ح (2106) ، وأحمد (2/230 ، 385، 425)

وقد ذهب الجمهور من الفقهاء
إلى أن التهنئة بالعيد لا بأس بها ، بل ذهب بعضهم إلى مشروعيتها ،
وفيها أربع روايات عن الإمام أحمد – رحمه الله – ذكرها ابن مفلح – رحمه الله – في (الآداب الشرعية 3/219)، وذكر أن ما روي عنه من أنها لا بأس بها هي أشهر الروايات عنه .

وقال ابن قدامة في ( المغني 3/294) : " قال الإمام أحمد – رحمه الله- قوله :
ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد : تقبّل الله منا ومنك" ،
وقال حرب : "سئل أحمد عن قول الناس : تقبل الله منا ومنكم ؟ قال : لا بأس" ، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة ، قيل : وواثلة ابن الأسقع ؟ ، قال : نعم ، قيل : فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد؟ قال : لا .."

فيقال : إذا كانت التهنئة بالعيد هذا حكمها ،فإن جوازها في دخول شهر رمضان الذي هو موسم من أعظم مواسم الطاعات ، وتنـزل الرحمات ، ومضاعفة الحسنات ، والتجارة مع الله ... من باب أولى..

ومما يستدل به على جواز ذلك أيضاً : قصة كعب بن مالك – رضي الله عنه- الثابتة في الصحيحين من البشارة له ولصاحبه بتوبة الله عليهما ، وقيام طلحة ( رضي الله تعالى عنه ) إليه .
قال ابن القيم – رحمه الله –
ضمن سياقه لفوائد تلك القصة في ( زاد المعاد 3/585):

"وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية ، والقيام إليه إذا أقبل ومصافحته ،
فهذه سنة مستحبة ، وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية ،
وأن الأوْلى أن يقال : يهنئك بما أعطاك الله ، وما منّ الله به عليك ، ونحو هذا الكلام ، فإن فيه تولية النعمة ربهّا ، والدعاء لمن نالها بالتهني بها ".ولا ريب أن بلوغ شهر رمضان وإدراكه نعمة دينية ، فهي أوْلى وأحرى بأن يُهنأ المسلم على بلوغها ، كيف وقد أثر عن السلف أنهم كانوا يسألون الله – عز وجل – ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ، وفي الستة الأخرى يسألونه القبول ؟ ونحن نرى العشرات، ونسمع عن أضعافهم ممن يموتون قبل بلوغهم الشهر

الخلاصة:
وبعد هذا العرض يظهر أن الأمر واسع في التهنئة بدخول الشهر ، لا يُمنع منها ،ولا ينكر على من تركها .


مـــنقـــول


ونقلاً عن الدكتور / عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في بحثه للهذه المسائلة
أنه قال
وقد سألت شيخنا الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عنها، قال : " طيبة
وكذلك سألت شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –
عن التهنئة بدخول شهر رمضان ، فقال : ( طيبة جداً

وذلك في يوم الأحد 8/9/1416هـ حال بحثي في هذه المسألة .


منـــــــقول

(1) رواه النسائي / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب الصوم /
الترغيب في صيام رمضان احتسابا وقيام ليله سيما ليلة القدر / حديث رقم 999/ صحيح لغيره
.
(2) رواه النسائي / حققه الألباني / صحيح سنن النسائي / حديث رقم 2105 / صحيح


وهــــذه هـــدية
شــــريــــط

غــــربة صــائـــم

للشيخ /خالد الراشد . فك الله أسره..اللهم آمين
لا يفوتـــكم

http://pic.ksb7.com/images/q5542nrjrrz4i9kf3x.gif

الأحد، 17 يوليو 2011

النهي عن الصلاة بين السواري

النهي عن الصلاة بين السواري

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الحديث رقم (335): (كُنَّا نُنْهَى أَنْ نَصُفَّ بَيْنَ السَّوَارِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُطْرَدُ عَنْهَا طَرْدًا):

وهذا الحديث نص صريح في ترك الصف بين السواري ، وأن الواجب أن يتقدم أو يتأخر ، إلا عند الاضطرار ؛ كما وقع لهم .

وقد روى ابن القاسم في " المدونة " ( 1 / 106 ) ، والبيهقي ( 3 / 104 ) من طريق أبي إسحاق عن معدي كرب عن ابن مسعود أنه قال : (لا تصفوا بين السواري).
وقال البيهقي : (وهذا ـ والله أعلم ـ لأن الاسطوانة تحول بينهم وبين وصل الصف).
وقال مالك : (لا بأس بالصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد).
وفي " المغني " لابن قدامة (2 / 220) : (لا يكره للإمام أن يقف بين السواري ، ويكره للمأمومين ؛ لأنها تقطع صفوفهم ، وكرهه ابن مسعود والنخعي ، وروي عن حذيفة وابن عباس ، ورخص فيه ابن سيرين ومالك وأصحاب الرأي وابن المنذر ؛ لأنه لا دليل على المنع ، ولنا ما روي عن معاوية ابن قرة . . . ولأنها تقطع الصف ، فإن كان الصف صغيراً قدر ما بين الساريتين ؛ لم يكره ؛ لأنه لا ينقطع بها).
وفي "فتح الباري" (1 / 477) : (قال المحب الطبري : كره قوم الصف بين السواري للنهي الوارد في ذلك ، ومحل الكراهة عند عدم الضيق ، والحكمة فيه إما لانقطاع الصف ، أو لأنه موضع النعال .انتهى . وقال القرطبي : روي في سبب كراهة ذلك أنه مصلى الجن المؤمنين).
قلت: وفي حكم السارية المنبر الطويل ذو الدرجات الكثيرة ، فإنه يقطع الصف الأول ، وتارة الثاني أيضاً ؛ قال الغزالي في " الإحياء " (2 / 139) : (إن المنبر يقطع بعض الصفوف ، وإنما الصف الأول الواحد المتصل الذي في فناء المنبر ، وما على طرفيه مقطوع ، وكان الثوري يقول : الصف الأول ، هو الخارج بين يدي المنبر ، وهو متجه ؛ لأنه متصل ، ولأن الجالس فيه يقابل الخطيب ويسمع منه).
قلت: وإنما يقطع المنبر الصف إذا كان مخالفاً لمنبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه كان له ثلاث درجات ، فلا ينقطع الصف بمثله ، لأن الإمام يقف بجانب الدرجة الدنيا منها ، فكان من شؤم مخالفة السنة في المنبر الوقوع في النهي الذي في هذا الحديث .
ومثل ذلك في قطع الصف المدافىء التي توضع في بعض المساجد وضعاً يترتب منه قطع الصف؛ دون أن ينتبه لهذا المحذور إمام المسجد أو أحد من المصلين فيه؛ لِـبُعْـد الناس أولاً عن التفقه في الدين ، وثانياً لعدم مبالاتهم بالابتعاد عما نهى عنه الشارع وكرهه.
وينبغي أن يُعلَم أن كل من سعى إلى وضع منبر طويل قاطع للصفوف، أو يضع المدفئة التي تقطع الصف ؛ فإنه يخشى أن يلحقه نصيب وافر من قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (. .
. ومن قطع صفاً قطعه الله ) ، أخرجه أبو داود بسند صحيح ؛ كما بينته في صحيح أبي داود (رقم 672)).

منـــقول

موقع الشيخ الألباني رحمه الله

حكم المسبحة -- The Rulling on Prayer Beads (Masbaha)

حكم المسبحة

Scroll down for the translation

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث "نعم المذكّر السبحة" (حديث موضوع) : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :
الأول: أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال الألباني أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل!
ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف


The Rulling on Prayer Beads (Masbaha)

Shaykh Muhammad Naasir al-Deen al-Albaani said in Al-Silsilat al-Da'eefah (1/110), where he quotes the (weak) hadeeth "What a good reminder is the subhah [masbahah],"

"In my view, the meaning of this hadeeth is invalid for a number of reasons:

Firstly, the subhah [masbahah] is bid'ah and was not known at the time of the Prophet (peace and blessings of Allâh be upon him). It happened after that, so how could he (peace and blessings of Allâh be upon him) have encouraged his Sahaabah to do something that was unknown to them? The evidence for what I have said is the report narrated by Ibn Waddaah in Al-Bid' wa'l-Nahy 'anhaa from al-Salt ibn Bahraam, who said: 'Ibn Mas'ood passed by a woman who had a [masbahah] with which she was making tasbeeh, and he broke it and threw it aside, then he passed by a man who was making tasbeeh with pebbles, and he kicked him then said, "You think you are better than the Sahaabah, but you are following unjustified bid'ah! You think you have more knowledge than the Companions of Muhammad (peace and blessings of Allâh be upon him)!"' Its isnaad is saheeh to al-Salt, who is one of the trustworthy (thiqah) followers of the Taabi'een.

Secondly, it goes against the guidance of the Prophet (peace and blessings of Allâh be upon him). 'Abd-Allâh ibn 'Amr said, 'I saw the Messenger of Allâh (peace and blessings of Allâh be upon him) counting the tasbeeh on his right hand.' "

He also said (1/117): "If there is only one bad thing about the masbahah, which it is that it takes the place of the Sunnah of counting on the fingers, even though all are agreed that counting on the fingers is preferable, then that is bad enough. How rarely I see people counting their tasbeeh on their fingers!

Moreover, people have invented so many sophisticated ways of following this bid'ah, so you see the followers of one of the tareeqahs wearing the masbahah around their necks! Or some of them counting with the beads whilst talking or listening to you! Or another one I've seen lately is riding his bicycle through a street crowded with people, with the masbahah in one of his hands! They are showing the people that they are not distracted from the remembrance of Allâh for even an instant, but in many cases this bid'ah is a cause of their neglecting what is obligatory (waajib). It has happened many times - to others as well as myself - that when I greet one of these people with salaam, they answer only by waving and not by saying the words of the greeting. The bad results of this bid'ah are innumerable, and no one can say it better than the poet:

'All goodness is in following that which went before (the salaf)

All badness is in the innovations of those who came later.' "


مـــــنقول

موقع الشيخ الألباني /رحمه الله