العرب اليوم موقع إخباري عربي مستقل ينقل اخبار العالم العربي على مدار الساعة كل جديد في عالم السياسة والاقتصاد والرياضة والصحة والفن والثقافة
الاثنين، 25 يوليو 2011
لا تقرأ هذا...إن كنت شيعي!
الجمعة، 22 يوليو 2011
اصطحاب الأطفال إلى المسجد
ما هو رأي سماحتكم في اصطحاب الأطفال إلى المسجد وهل هذا حرام أم مكروه أم جائز؟علماً بأني أسمع على ألسنة كثير من الناس حديثاً يقولون إنه مروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (جنبوا المساجد صبيانكم ومجانينكم).
الجواب :
يستحب بل يشرع الذهاب بالأولاد للمساجد إذا بلغ الولد سبعاً فأعلى، ويضرب عليها إذا بلغ عشراً؛ لأنه بذلك يتأهل للصلاة، ويعلم الصلاة، حتى إذا بلغ فإذا هو قد عرف الصلاة واعتادها مع إخوانه المسلمين أما الأطفال الذين دون السبع فالأولى أن لا يذهب بهم لأنهم قديضايقون الجماعة، ويشوشون على الجماعة، ويلعبون، فالأولى عدم الذهاب بهم إلىالمسجد؛ لأنه لا تشرع لهم الصلاة
وأما حديث: (جنبوا المساجد صبيانكم)فهو حديث ضعيف لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-بل يؤمر الصبيان بالحضور إلى الصلاة إذا بلغوا سبعاً فأكثر، حتى يعتادوا الصلاة كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم(مروا أبناءكم للصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشروفرقوا بينهم في المضاجع)(1)
فهذا فيه تشجيع للمؤمنين أن يحضروا أولادهم معهم حتى يعتادوا الصلاة، وحتى إذا بلغوا فإذا هم قد اعتادوها، وحضورها مع المسلمين فيكون ذلك أسهل وأقرب إلى محافظتهم عليها.
http://www.binbaz.org.sa/mat/16155
حكم صلاة الأطفال دون السابعة؟
ما حكم صلاة الأطفال دون السابعة في الصفوف الأمامية، ويزاحمون المصلين، وهذا مما يجعل دائماً أن يكون هناك فرجة في الصفوف، وأن يحدثوا بعض الحركات في الصلاة؟
الجواب :
الأطفال الذين هم دون السبع ليس لهم صلاة، ولا يؤمرون بالصلاة، والمشروع لآبائهم إبقائهم في البيوت حتى لا يشوشوا على المصلين، هذا هو المشروع، لكن لو وجد أحدهم بين الصفوف لم يضر الصف، وعلى من حوله أن يرشده إلى الهدوء حتى لا يؤذي أحداً ولا يؤذى، أما آبائهم فالمشروع لهم أن يحفظوهم في البيوت، وأن لا يحضروهم إلى المساجد حتى لا يشوشوا على الناس ويقطعوا الصفوف، ومتى وجد أحدٌ منهم في الصف ودعت الحاجةإلى بقائه فإنه لا يضر الصف ويكون بمثابة الكرسي أو العمود أو ما أشبه ذلك إذا دعت الحاجة إلى وجوده في الصف.
http://www.binbaz.org.sa/mat/14350
(1)الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: أحمد شاكر
المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/36
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الخميس، 21 يوليو 2011
من عقوبات المعاصي .
من عقوبـات المعاصي
» ومن عقوباتها – أي : المعاصي والذنوب - : ما يلقيه الله سبحانه من الرعب ، والخوف في قلب العاصي ، فلا تراه إلا خائفاً مرعوباً ،فإن الطاعة حصنُ الله الأعظم ، الذي من دخله كان من الآمنين من عقوبات الدنيا والآخرة ، ومن خرج عنه : أحاطت به المخاوف من كل جانب ، فمن أطاع الله : انقلبت المخاوف في حقه أماناً ، ومن عصاه : انقلبت مآمنه مخاوف ، فلا تجد العاصي إلا وقلبه كأنه بين جناحي طائر ، إن حركت الريح البابَ قال : جاء الطلب ، وإن سمع وقْع قدمٍ : خاف أن يكون نذيراً بالعطب ، يحسب كل صيحة عليه ، وكل مكروه قاصد إليه ، فمن خاف الله : آمنه من كل شيء ، ومن لم يخف الله : أخافه من كل شيء . «
الجواب الكافي ص50
آداب الســــحور وفضائله
آداب الســـــحور
* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليـه وعلى آله وسلم ـ :
" تسحـروا فـإن فـي السـحور بركـة " .
صحيح مسلم " متون " / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 9 )ـ باب : فضل السحور ... / حديث رقم : 45 ـ ( 1095 ) / ص : 262 .المفتـوح ..... السَّـحور ..... اسـم المأكـول .المضمـوم ..... السُّـحور ..... اسـم للفعـل .
والأمـر بالسحـور للاسـتحباب بإجمـاع العلمـاء
( قالـه : الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ ) .
ونحـن نتسحـر نستحضـر هـذا . إنـه بركـة .
* فعـن االعرباض بن سارية ، قـال : دعانـي رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ السحور ، في رمضان، فقال :" هلـم إلـى الغــداء المبـارك " .
سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام / ( 16 ) ـ باب :من سمى السَّحور الغداء / حديث رقم : 2344 / ص : 411 / صحيح .
* عـن عمـرو بـن العــاص ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" إن فصـل ما بيـن صيامنـا وصيـام أهـل الكتـاب أكلـة السَّـحر " .
سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام /( 15 ) ـ باب : في توكيد السَّحور / حديث رقم : 2343 / ص : 411 / صحيح .
نسـتحضر هـذه النيـة ونحـن نتسـحر
أي نسـتحضر أننـا نتسحر لمخالفة أهل الكتاب .
* عـن ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :" إن الله وملائكتـه يصلـون على المتسحرين " .رواه الطبراني في الأوسط . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب :الصوم / ( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1053 / ص : 519 .
صـلاة الله عـلى المتسـحرين ..... ذكـره لهـم فـي االملأ االأعلى .
صـلاة الملائكـة عـلى المتسـحرين .....
الاسـتغفار لهم .ونحـن نتسـحر نستشـعر هذا .
وهـذا يدفعنـا للامتثـال لآداب الطعــام ( الأكــل باليميـن ـ ممـا يليـك ـ عـدم الإفـراط فـي كميــةالطعـام ـ الشــرب عـلى ثلاثـة مـرات والتسـمية والحمـد ـ الجلـوس أثنـاء الشرب..... ) .
* عـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" تســـحروا ولـو بجـرعة مـن مـاء " .
رواه ابن حبان وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب : الصوم ( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1058 / ص : 520 .
فنحـرص عـلى السـحور ولـو بجـرعة مـاء .....
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال :" نعـم سحـور المؤمـن التمـر " .رواه ابن حبان وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب : الصوم /( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1059 / ص : 520 .
ونحرص على السحور على تمر ، امتثـالاً للهـدي النبـوي .
وكـان ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يؤخـر السحـور :* فعـن أنـس بـن مـالك عـن زيـد بـن ثابـت ـ رضي الله عنه ـ قـال :" تسـحرنا مـع رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ ثم قمنا إلى الصلاة " .قـال : قلـت : كـم كـان قـدر مـا بينهمـا ؟ قـال : خمسين آية
صحيح مسلم " متون " / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 9 ) ـ باب فضل السحور .
.. / حديث رقم : 47 ـ ( 1097 ) / ص : 262 .
فنحـرص علـى تأخيـر السـحور ولـو بجـرعة ماء أو تمرة ، امتثـالاً .
منـــقول
بحث فضــائل رمضان
للأخت أم أبي التراب
فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد .
بسم الله الرحمن الرحيم
المؤمن كالجمل الأنف
" المؤمنـون هينـون لينـون ، كالجمـل الأنـف إن قِيـدَ انقـاد ،
وإذا أُنيـخ علـى صخـرةٍ اسـتناخ " .
شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عمر . صحيح الجامع ... / ج : 2 / حديث رقم : 6669 / ص : 1132 / حسن .
الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير
((فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)) يعني سهل القياد، لا ينتصر لحظوظ نفسه ويعاند ويصر، لا، يتبع الحق حيثما انقيد حيثما قيد بالحق انقاد، كالجمل الأنف الذي يجعل الزمام في أنفه ويجر به، هذا الجمل الذي خرم أنفه، ووضع فيه القياد –الزمام- وقيد به لا يستطيع أن يخالف قائده، فعلى هذا المؤمن ينقاد حيثما قيد بالنصوص، لا أنه مغفل يجر حيثما أراد من أراد أن يجره، ويستهويه من حيث من أراد أن يجلبه إلى هواه، لا، المؤمن كيس فطن ومع ذلك سهل القياد، وقد جاء في الحديث: ((لينوا بأيدي إخوانكم)) ومن الناس من هو وإن انتسب إلى الإسلام من هو عسر الطبع، بحيث يكون معانداً في كل ما يؤمر به، كما قال بعضهم: السهل يوطأ، ولا شك أن الإنسان إذا دعي إلى الحق عليه أن يستجيب، وليس له خيرة، فينقاد لأمر الله وأمر رسوله، ومن يأمر بهما.
المصدر: شرح: مقدمة سنن ابن ماجه (6)الأربعاء، 20 يوليو 2011
رقم حساب زوجة الأخ سيد بلال رحمه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعوة لإهل الخير.
فقد قام ياسر برهامي حفظه الله بفتح حساب مالي بإسم الأخت شيماء إبراهيم زوجة الأخ الراحل سيد بلال رحمه الله وذلك لكفالة ابنه وأسرته حيث لم يترك لهم الأخ رحمه الله شيئاً من متاع الدنيا .
وعن أبي هريرة قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار ).
(رواه البخاري / الجامع الصحيح /كتاب الأدب
/ باب الساعي على المسكين /رقم 5577)
وهذا أجر عظيم فهيا ندركه
وقال ابن قتيبة رحمه الله : ( سميت أرملة لما يحصل لها من الأرامل وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج ، يقال أرمل الرجل إذا فني زاده) .
فهذه دعوة للخيرين من أبناء المسلمين المخلصين أن يمدوا أيديهم لمساعدة هذه الأسرة المكلومة فقد كان الأخ يعمل في شركة بتروجيت وتم فصله بسبب إعتقاله من أمن الدولة وكان يعمل فني لحام حر فكان عمله بعد ذلك حسب الظروف فلا تملك أسرته (الزوجة والطفل الصغير )أي مورد رزق .
فمن استطاع أن يخصص كل شهر مبلغاً بسيطاً حسب مايقدر عليه لكفالة الطفل اليتيم حتى ينال حظوة القرب من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث الشريف
"أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى".
( رواه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب الأدب /
باب فضل من يعود يتيما/ حديث رقم 5575)
أين رجال الأعمال المسلمين أين أبناء جلدتنا فرجال الأعمال قد تبرعوا لحادث الكنيسة
فأين من يتبرع لهذه الأسرة المكلومة
وجزاكم الله خيراً والدال على الخير كفاعله
بيانات الحساب لمن أرد التبرع
"شيماء إبراهيم رجب"،
برقم: "161792"
ببنك فيصل الإسلامي فرع الإسكندرية.
( فرع مصطفى كامل)
هذا هو رقم الحساب الدولي لمن أراد التبرع من خارج مصر علمًا بأن التبرع من داخل مصر يكون من أي بنك فيصل أو غيره من أي بنك تقوم بوضع المبلغ في رقم حساب 161792 بنك فيصل الإسلامي - فرع الإسكندرية - مصطفى كامل.
والكود الدولي للتبرع من خارج مصر هو:
S.W.I.F.T Code : FIEGEGCXALX 161792
منـــقول
منتديات الطريق إلى الله
الثلاثاء، 19 يوليو 2011
بيان الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بخصوص مليونية 29 يوليو2011
الأمين العام للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح
أهم ماجاء فى البيان :-
1:يرفض الموقعون على هذا البيان وضع وثيقه مبادئ حاكمه فوق دستوريه ذالك لما تتضمنه من فرض وصاية على ارادة الشعب المصرى .
2:يستنكر الموقعون على هذا البيان ما أعلن عنه من حركة المحافظين والتشكيل الوزارى القادم وتضمن الحكومه لليبرالين واليساريين وفلول الحزب الوطنى واستبعاد غيرهم من فئات الشعب المصرى.
3:يطالب الموقعون على هذا البيان بإنجاز مطالب الجماهير من المحاكمات العادله وسرعه انجاز التحقيقات مع قتلة الثوار ورموز النظام البائد .
4:يدعو الموقعون على هذا البيان الدولة والمجلس العسكرى الحاكم إلى تعديل الأوضاع المعكوسة وتقدير الجهات الوطنية والاسلامية كافه بما يتناسب مع حجمها ودورها فى الشارع المصرى.
5: يعتبر الموقعين على هذا البيان عدم إجابة مطالبهم العادله سبباً كافياً لدعوة جموع المصريين إلى مليونية حقيقية يوم الجمعه الموافق 29/7/2011 فى ميدان التحرير وذالك للدفاع عن الشرعية والهوية ومكتسبات الثوره المصرية . نسأل الله أن يحمى بلدنا وشعبنا من كل سوء وأن يدفع عنا كل مكروه
إنه جواد كريم برٌ رؤوف رحيم والحمد لله رب العالمين.
الموقعون على هذا البيان
- الهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح
- الدعوة السلفية بالاسكندرية
- الاخوان المسلمون
- الجماعة الاسلاميه
- جبهة الاراده الشعبية
والله الموفق.
وأيــــضاً
بيــــان من الدعـــــوة السلفيـــــة
دفــاعًا عن..الهوية..التطهير..الاستقرار
مازال الشعب المصري بجميع طوائفه ينتظر أن يتم تطهير الحياة السياسية والجهاز الإداري والأمني للدولة من جميع الذين أفسدوا حياة الشعب المصري وتلاعبوا بمصيره.
و"الدعوة السلفية" تضم صوتها إلى كل غيور يطالب بهذه المطالب المشروعة، ولكن أن يستثمر البعض هذه المطالب المشروعة ليضم إليها مطالب تمثل التفافًا على إرادة الشعب المصري، مثل المطالبة بـ"وضع دستور" من خلال "هيئة تأسيسية" معينة أو وضع أهم جزء من "الدستور" بنفس الطريقة تحت عنوان "المبادئ الحاكمة للدستور" .
فضلًا عن التصرفات التي لا تمت لأخلاق "الثورة المصرية" السلمية بصلة، والتي تهدد حياة الشعب المصري، مثل قطع الملاحة في "قناة السويس "أو إغلاق "مجمع التحرير" ، فهذا مما لا يقبله غالبية "الشعب المصري" الذي حافظ على المصالح العليا للبلاد في أوج إعتراضهم الغاضب على النظام البائد ، مما جعل ثورتهم مضرب المثل في الثورات السلمية النظيفة.
ومن هذا المنطلق دعت "الدعوة السلفية" إلى فعاليات تعبر فيها جموع "الشعب المصري"عن حرصها عن الدفاع عن إرادتها يوم الجمعة القادمة 22/7/2011 م
وبعد التنسيق مع كافة التيارات الإسلامية والوطنية المتوافقة مع نفس المطالب، تم الاتفاق على توحيد الجهود و تنظيم فعاليات مشتركة يوم الجمعة بعد القادمة 29/7/2011م على النحو الذى تضمنه البيان الصادر عن اثتلاف القوى الاسلامية ،على أن تأجل "الدعوة السلفية" وقفتها التي دعت إليها يوم الجمعة القادمة 22/7/2011م.
نسأل الله أن يحفظ بلادنا آمنة مطمئنة، والحمد لله رب العالمين.
الدعوة السلفية
موقع أنا السلفي