الأربعاء، 27 يوليو 2011

أخواننا في الصــومال .



قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ، مَثَلُ الْجَسَدِ

إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى "

رواه مسلم / المسند الصحيح/ كتاب البر والصلة والآداب

/ باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم / حديث رقم 4692


أحترقت قلوبنا من المصيبة التي حلت على أخواننا في الصومال من مجاعة التي تعد أسوأ موجة جفاف تمر عليها من 60 سنة حتى أصبحوا يأكلون الجيف الميتة بل لا يكادون يجدونها وقد رأينا صورهم التي جعلتنا نبكي الدم بدل الدموع.

كارثة إنسانية بكل ماتعني الكلمة من معنى في الصومال حتى المواشي نفقت والمحاصيل الزراعية جفت ... فكيف يهنأ لنا بال وتقر لنا عين وأخواننا يموتون من الجوع فما عذرنا .

فلنفعل شيء ولو قليل ونسأل الله البركــة والقـــبول

وعلى هذه الصفحة إن شاء الله بعض الجهـــات التي تقــوم بجمع الأموال وتوصيلها لإخواننا

من داخــــل مصـــر

لجنة الإغاثة والطوارئ بإتحاد الأطباء العرب

تقبل التبرع وتتكفل بشراء ما يلزمهم من طعام ودواء وتوصله إليهم

للإستعلام 0111116808 أو 0111116582

التبرع على حساب رقم

بنك فيصل 212051

أو اتصل على 0104002121 أو 0104400045

يصلك مندوب اتحاد الأطباء العرب



نقـــابة أطبـــاء مصـــر

رقم حساب لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء

- بنك فيصل الاسلامي المصري - فرع القاهرة

( رقم حساب 261363 )

سويفت كود :FIEGEGCXCAI



أو بالتبرع في مقر لجنة الاغاثة الانسانية بنقابة أطباء مصر
(
42 ش القصر العيني - دار الحكمة - قسم الاغاثة الانسانية) .

مـــن داخـــل المملكة العربية السعوديــة
الندوة العالمية للشباب الإســلامي

وهذه هو موقعهم www.wamy.org


فــروعهم داخـــل المملكة

هـــــنـــا


مــــن قــــطــر
جمعية قطــر الخيرية

التفـــاصيــل
هنـــا

ومن لم يتمكن من المســاعدة المــادية فلا ينسى أخــوانه من دعوة
في ظهــر الغيب لعل الله يتقبل منه ويرفع عنهم أو يسخر لهم من يغيثهم.

اللهــم فرج كـــرب المكـــروبين
اللهـــم لطفك بالــموحــدين
اللهــــم آمـــين

الثلاثاء، 26 يوليو 2011

أخلاقيات مليونية 29 يوليو .



وثيقة الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح
لأخلاقيات مليونية الجمعة 29/7

· إخلاص نية العمل لله وحده، فهو المقصود به دون سواه. والقُرُبات بأسْرِها مبنية على النيات، وباستحضارها يتضاعف ثواب الحسنات، وإنما العون مِن الله بقدر النية.

· الاعتصام بالله، والاستعانة به، والتوكل عليه. فإنَّ ذلك ثمرته الدفع عن العبد، والله يُدافع عن الذين آمنوا.


· دوام الافتقار إلى الله في كل حال، والتذلل والخضوع له.


·
الحذر مِن رؤية عمل النفس والإعجاب به واستعظامه واستكثاره،
وعدم الاغترار بكثرة العدد، فالفضل والمنة لله وحده
.



· معاملة الناس بالرفق واللين وسعة الصدْر. والرفق في الدعوة والتوجيه أصلح مِن الشدة والغلظة،ومَن يُحرَم الرفق يُحرَم الخير كله.

· التواضع لعباد الله، فالإنسان المتواضع يكون محل رفعةٍ عند الناس.
· الصبر على الأذى، لا سيما إذا كان الأذى في الله.

· الحفاظ على وَحدة الكلمة ونبذ الفُرقة، وترك التنازع
وكل ما مِن شأنه إثارة التشاحن والتباغض بين المسلمين
.


· الدعاء سلاح المؤمن الذي لا يتخلى عنه في أي وقت.
· لزوم الاستغفار، والحفاظ على الأوراد والأذكار.

الاثنين، 25 يوليو 2011

كيف تستعد لرمضان ؟

كيف تستعد لرمضان ؟


عادل بن عبد العزيز المحلاوي

بسم الله الرحمن الرحيم


لعلي قبل أن أبدأ الحديث هنا اتفق معك قارئ العزيز أن رمضان موسما غير عاديا لأهل التجارة مع الله تعالى , وذلك لعلمهم بفضيلة الشهر وعظيم مكانته , فهو شهر جليل وعظيم ينبغي التعامل معه بخصوصية تامة ففيه من الفضل ماهو معلوم .ومن نافلة القول ماهو معلوم لدى كل مسلم ومسلمة أن رمضان تضاعفُ فيه الحسنات , وفرصة جليلة لمحو الذنوب والخطايا .


ولكن لماذا نخسره ونحن نعلم بعظيم مزاياه ,وعلو مكانته ؟

الأسباب كثيرة , ولكن لعلي أركز على ما أنا بصدد الحديث عنه وهو - أننا لانُحسن الإستعداد له - فلأجل ذا كانت هذه الكلمات .
اعلم يارعاك الله
أنه لايمكن لأحد أن يستفيد من الفرص المتاحة له إلا إذا كان مستعدا لها .
ورمضان أعظم فرصة للمؤمن والمؤمنة
فهو فرصة لكسب الحسنات بل ومضاعفتها .
فرصة لتكفير السيئات .
فرصة للفوز بعبادة ليلة - العبادة فيها تعدل عبادة أكثر من ثلاث وثمانين سنة - .
فرصة لتطهير القلب من كل درن وسوء ليدخل على الملكوت العلي طاهراً نقيا
.ً

وباختصار العبارة - هو فرصة لمنتهى كل خير , وأن تجعل بينك وبين كل سوء خندقا واسعا - .


فهل أدركت لماذا وجب علينا أن نستعد له ؟

ولعلي أيضا أذكرك بفضل الله عليك إذا بلغت هذا الشهر بما خصك به من هذا العطاء الذي - والله - لاتساويه كنوز الدنيا بأسرها كيف وغيرك تحت أطباق الثرى رهينا بعمله .ود لو صام مع الصائمين , وقام ومع القائمين , وتلى مع التالين , وتقرب لربه مع المتقربين , إذ بان له عظيم تلك القربات , ورفعة منزلة هاتيك الطاعات .


أما الأمور التي نستعد بها لرمضان فهي كثيرة فمن ذلك :

التوبة النصوح وكثرة الاستغفار

جاء رجل إلى الحسن البصري - رحمه الله - وقال له يا أباسعيد : أجهز طهوري وأستعد لقيام الليل ولكني لا أقوم , ما سبب ذلك ؟ فقال له الحسن : قيدتك ذنوبك .


نعم - الذنوب والمعاصي - سببٌ للحرمان من كل خير .
كم نرى من التفريط وضياع الوقت وعدم استغلالنا لمواسم الخيرات كرمضان وغيره مع علمنا بفضلها , لاشك أن من الأسباب الرئيسية ان ذنوبنا قيدتنا , وحرمتنا هذا الخير .
إن الطاعة شرف , والوقوف بين يدي الله منقبة , واغتنام موسم الخيرات غنيمة , يهبها الرحمن من رضي عليه من خلقه .
كم ترى من طائعين في رمضان .
فهذا يكثر من السجود والركوع , وذاك يحبس نفسه في بيوت الله عاكفاً على القراءة , وآخر يتابع أعمال البر من تجهيز سفر للصائمين ومعونة الفقراء والمساكين , في أعمال بر ذؤوبة لا تكاد تنقطع , فمن قربهم ومنحهم تلك الفرص وغيرهم يمضون الشهر بين اللعب والبطالة ؟

إنه التوفيق من الله , وحرصهم على البعد عما يحرمهم من هذا الخير - وهي الذنوب والخطايا -.
والأشد والأنكى من يُحرم كثيراً من الطاعات ويكون منغمساً بالمعاصي حتى في شهر رمضان , فلا ينتهي من واحدة إلا تلبس بأخرى في حرمان موجع , وخذلان مفجع .
إن من حُرم خير هذا الشهر فهو المحروم , ومن خُذل في مواسم البر فهو المخذول .
ولا علاج لهذا إلا بالتوبة النصوح قبل بلوغ الشهر .
التوبة التي يتخلص العبد عندها من كل خطيئة تحول بينه وبين هذه الرحمات .
التوبة التي تؤهل العبد لأن يدخل في زمرة من رضي الله عنهم وأيدهم وأعانهم على مراضيه .
فلنكن منهم فهي الفرصة التي إن فاتت فات كل خير .


النية الصادقة

إن للنية أثرها في التوفيق للطاعة , فقبل إقبال هذا الموسم لننوي أن نغتنم كل ساعة من ساعاته , وكل لحظة من لحظاته .
واعلم أن ربك العظيم مطلع على النويا ويعطي العبد على قدر صدقه فيها .

لقد سجل القرآن الكريم نويا الصادقين الأتقياء فقال سبحانه :
"وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّه "
لقد نوى الهجرة ولكن الموت أدركه قبل بلوغ مقصده وربك الكريم سبحانه أثابه عليها وجعله في عداد المهاجرين لصدق نيته , وبذله للمستطاع .
كم سيموت من خلق قبل رمضان بأيام بل وساعات !

كيف لو نوى أكثرهم أنه سيغتنم الشهر ويتقرب لربه كم سيُكتب له الأجر بإذن الله تعالى
.
ومن أمد الله في عمرهم وأنسأ له في أثره وبلغ الشهر, وكان قد نوى فعل الخير أستفاد من هذه النية توفيقا , وحاسب نفسه عند كل تفريط إذ سيراجعها ويقول لها : ألم تكن تنوي اغتنام الموسم فا أنت في الأمنية فكوني مع الصادقين .
فانو الخير , واعقد العزم , واشحذ الهمة , تكن من الفائزين .


العزيمة الصادقة

العزيمة الصادقة تتبع النية
.
إن كثيرا من الناس يدعي أنه سيغتنم الشهر وأنه سيفعل كذا وكذا من الطاعات , حتى إذا ما بلغه انفرط عقد تلك العزائم , وتهاوت تلك القوى , ولكن من علم عظيم الأجر , وكثرة الثواب للطائعين , لاتضعف عنده تلك القوى , لأن الثواب جليل القدر , عظيم الرفعة , يكفيه أن الله تعالى هو المُكرم المنعم المتفضل .
اضف الى ذلك قصر مدة رمضان فهو - أيام معدودات - كما وصف الكريم المتعال .
فلتكن لنا عزيمة على المحافظة على الصلوات وأدائها مع الجماعة , وتؤدينها يا أمة الله في أول وقتها .
لتكن لنا عزيمة على الإكثار من النوافل من صلاة التروايح والسنن الرواتب وغيرها .
لتكن لنا عزيمة على ختم القرآن وتأمله وتدبره , والإنتفاع بعظاته .
لتكن لنا عزيمة صادقة على العمرة ولزوم الذكر والإعتكاف والصدقة وغيرها من القربات .


هل تعلم أن عدد ساعات رمضان سبع مئة وعشرون ساعة لونمت كل يوم ثمان ساعات - والجاد لايفعل لعلمه بفضيلة الزمان - لكان بقي لك أربع مئة وثمانين ساعة , أليست فرصة لأن تتزود فيها من الطاعات مايكون لك خير زاد يوم القدوم على الله .


التفرغ من اشغال الدنيا

حاول أن تتفرغ قليلا من أشغال الدنيا هذا الشهر , جهز أغراض رمضان والعيد قبل الشهر للتفرغ فيه للعبادة , كثير من الناس هيئ الله من الأسباب ما يجعله متفرغاً هذا الموسم بخلاف أصحاب المهن , فلماذا لايغتنم المتفرغ هذا الموسم بالطاعات الكثيرة كالصلة والدعوة والتفرغ للعبادات .

يصلي عندي مصل هيئ الله من الأسباب ماجعله فارغاً خلال أيام الشهر فرتب جدوله على أنه يدخل المسجد من الساعة التاسعة صباحاً ولا يخرج منه إلا قبيل المغرب يختم خلالها القرآن كل يومين
, أعرف أن هذا لايتهيئ لكل أحد ولكن مثله كثير ولكنهم لم يغتنموا الفرصة كما اغتنم هو , وكل واحد أعرف بحاله , والمقصود أن تستغل كل فرصة تتاح لك .

تعلم أحكام الصيام

الصيام كغيره من العبادات يجب على المسلم تعلم أحكامه , فلذا ينبغي علينا تعلم هذه الأحكام قبل بلوغ الشهر .
اقرأ كتابا عن أحكام الصيام والقيام وقبل العشر عن أحكام الإعتكاف - وهي متوفرة ولله الحمد - حاول جاهدا معرفة هذه الأحكام حتى تكتمل عبادتك .
من الأشياء التي يغفل عنها الكثير من المسلمين أن الجهل بهذه الأحكام قد تنقص أجرهم لوقوعهم في المحذور والمفطر وهم غافلون , فلذا ينبغي لزاما علينا تعلم هذه الأحكام .
وفي هذا الباب أيضاً يُوصى بقراءة تفسير ميسر للقرآن , فرمضان شهر القرآن , يُتلى فيه ويُسمع كثيرا , فينبغي للمسلم الإحاطة بالمعنى العام للآية ليكون على دراية بالمقصود منها .


الدعاء

يُستقبل شهر الصيام بكثرة الدعاء
نعم كثيرة الدعاء بأن يُوفق المرء فيه للطاعة , ويُبارك له في الوقت , ويُؤخذ بيده لكل بر .
الأمور كلها بيد الله , والتوفيق من عنده , والتأيد من لدنه , فاطرق باب الكريم قبل دخول الشهر وبعد دخوله وفي كل ساعة وعند كل لحظة .
انطرح بين يديه , واسأله سؤال الصادقين , أن يجعلك في عِداد الموفقين , وأن يسلك بك طريق المؤيدين .
واعلم أنك تسأل رباً كريماً يُحب من يسأله .
إذا كان من يسأل الدنيا يهبه الله إياها , فكيف بمن يسأل ما يحبه الله من الطاعات , لا شك أنه أولى بالتأييد وأقرب للأجابة , فكن من الصادقين في الدعاء , والح على ربك عند السؤال للتوفيق للطاعات .
اللهم وفقنا لطاعتك , وحل بيننا وبين معاصيك .
اللهم اجعلنا خير من يغتنم موسم رمضان وبقية الحياة .
اللهم أصلح لنا شأننا كله , ولاتكلنا لأتفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك .

كتبه الفقير لعفو ربه / عادل بن عبد العزيز المحلاوي

منـــقول

صـــيد الفوائد

لا تقرأ هذا...إن كنت شيعي!

(ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يحسب نفسه أمة)...هكذا قالها من قبل (جبران خليل جبران).
واليوم نقول إن مايحدث بالبحرين لهي الفتنة الإسلامية بعينها وليست برنامج ثوري كما يظن البعض. فنجد في تقرير مركز ابن خلدون حول الأقليات لسنة 1993 أن سكان البحرين ينقسمون إلى ثلاث مجموعات: العرب الشيعة ونسبتهم 45% من مجموع السكان، والعرب السنة وهم كذلك 45% أما الإيرانيون 8%، وثلثهم سنة والثلثان من الشيعة، وبذلك يصل الشيعة العرب والإيرانيون إلى حوالي 52%، أما السنة العرب والإيرانيون البلوش فيمثلون 48%، إلا أن تقرير ابن خلدون ذاته الصادر سنة 1999 قام برفع نسبة الشيعة في البحرين إلى 70%...وبغض النظرعن حيثيات النسبة مابين هذا وذاك فإن الغالبية العظمي بداخل البلاد تصب في مصلحة الطائفة الشيعية من إجمالي سكان البلاد مقابل الباقي منها تحت بند أهل السنة بما فيها حكومة البلاد المتمثلة بآل خليفة، وبالتالي نجد رفضهم التام -كونهم الشيعة والأغلبية بداخل الوطن- من مبدأ المذهب السني الحاكم، ولما لا وقد أشعلها المدعو حسن مشيمع- أمين عام حركة (حق) وأحد ملتصقي مشروع الأقليمي الإيراني- فحين وصوله للبحرين وبعد تصريحاته المستفزة بأن أهل السنة جبناء وأن إيران ستحتضن منهم من قل منهم وما كثر, حتي إن استعرت طائفية البلاد وبدأت المصادمات بين الجانبين بشكل دموي لا آدمي اتضحت بشاكلتها الرعب المذهبي في مدينة (حمد) أمام العالم العربي والإسلامي أجمع والتي آلت بتدخل نخبة السنة في وأد الفتنة قبل إنجراف وديان المعمورة فوق رؤوسهم بشكل تندب له الجبين وتنهش من عضد حاضرها ومستقبلها.

الشاهد لدينا...بأن هناك مايعرف بمتظاهري الرأي البحراني في تنديد لسياسة الإعلام والفكر العربي في عدم إهتمامه ونشره لقضايا وشئون البحرين، فيتهموننا بأننا ضربنا عرض الحائط وتركناهم جانبا...نقول لهم: (كما أنتم تفرقون بين المرء وزوجه علي أساس المذهب الديني وأستخدمتم الأسلحة والذخائر ضد اخوانكم بأرض المملكة كما يفعل البلطجية والشبيحة بمصر وأرض الشام مرورا بفرض أسلوب القمع التعصبي والبلطجة النفسية بينكم وبين سنة النبي الكريم- صلوات الله عليه وأزكي التسليم- عظيم عظماء التاريخ...فلم نري ثورة الثائر الحق الذي يثير علي الفساد لتمهد له الآمال والتطلعات نحو آفاق جديدة كمنهاج الثورات العربية الأخري بتونس ومصر، لكن شاهدنا مظاهرات تخرج من قلب (المنامة) انطبع عليها صبغة الطائفية تحمل في طياتها نماذج مصورة لكل من قائد الثورة الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية(علي حسيني خامنئي) وأمين عام حزب الله اللبناني(حسن نصر الله) بين أيديهم وكأنكم تنتسبون إلي إيران وأخريات وليس لسيادة مملكة البحرين!). لهذا فنحن طرقنا أبوابا أخري حتي لا نوقد صدع الإسلام وتسشيط معه فكرة الهجوم الذاتي ضد الإسلام فنشعر بطبيعة الحال بإننا مستهدفين من أنفسنا لرخص قيمنا مع ضمائرنا...فــ(لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا)...أفيقوا اثابكم الله...واحفروا قبرا للطائفية عميقا...واعلموا بأنكم في القلب مدي الدهر نستشعر خطاكم ونرجوا خلاصكم من شرور بعضكم.
‎-----------------------------------------
البِــــــــــــــــــــــــــــــــــك...

الجمعة، 22 يوليو 2011

اصطحاب الأطفال إلى المسجد




اصطحاب الأطفال إلى المسجد


ما هو رأي سماحتكم في اصطحاب الأطفال إلى المسجد وهل هذا حرام أم مكروه أم جائز؟علماً بأني أسمع على ألسنة كثير من الناس حديثاً يقولون إنه مروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (جنبوا المساجد صبيانكم ومجانينكم).


الجواب :


يستحب بل يشرع الذهاب بالأولاد للمساجد إذا بلغ الولد سبعاً فأعلى، ويضرب عليها إذا بلغ عشراً؛ لأنه بذلك يتأهل للصلاة، ويعلم الصلاة، حتى إذا بلغ فإذا هو قد عرف الصلاة واعتادها مع إخوانه المسلمين أما الأطفال الذين دون السبع فالأولى أن لا يذهب بهم لأنهم قديضايقون الجماعة، ويشوشون على الجماعة، ويلعبون، فالأولى عدم الذهاب بهم إلىالمسجد؛ لأنه لا تشرع لهم الصلاة
وأما حديث: (جنبوا المساجد صبيانكم)فهو حديث ضعيف لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-بل يؤمر الصبيان بالحضور إلى الصلاة إذا بلغوا سبعاً فأكثر، حتى يعتادوا الصلاة كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم(مروا أبناءكم للصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشروفرقوا بينهم في المضاجع)(1)


فهذا فيه تشجيع للمؤمنين
أن يحضروا أولادهم معهم حتى يعتادوا الصلاة، وحتى إذا بلغوا فإذا هم قد اعتادوها، وحضورها مع المسلمين فيكون ذلك أسهل وأقرب إلى محافظتهم عليها.

http://www.binbaz.org.sa/mat/16155



حكم صلاة الأطفال دون السابعة؟


ما حكم صلاة الأطفال دون السابعة في الصفوف الأمامية، ويزاحمون المصلين، وهذا مما يجعل دائماً أن يكون هناك فرجة في الصفوف، وأن يحدثوا بعض الحركات في الصلاة؟


الجواب :


الأطفال الذين هم دون السبع ليس لهم صلاة، ولا يؤمرون بالصلاة، والمشروع لآبائهم إبقائهم في البيوت حتى لا يشوشوا على المصلين، هذا هو المشروع، لكن لو وجد أحدهم بين الصفوف لم يضر الصف، وعلى من حوله أن يرشده إلى الهدوء حتى لا يؤذي أحداً ولا يؤذى، أما آبائهم فالمشروع لهم أن يحفظوهم في البيوت، وأن لا يحضروهم إلى المساجد حتى لا يشوشوا على الناس ويقطعوا الصفوف، ومتى وجد أحدٌ منهم في الصف ودعت الحاجةإلى بقائه فإنه لا يضر الصف ويكون بمثابة الكرسي أو العمود أو ما أشبه ذلك إذا دعت الحاجة إلى وجوده في الصف.



http://www.binbaz.org.sa/mat/14350


(1)الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: أحمد شاكر
المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/36
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح









الخميس، 21 يوليو 2011

من عقوبات المعاصي .


الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من عقوبـات المعاصي



قال ابن القيم رحمه الله:


»
ومن عقوباتها – أي : المعاصي والذنوب - : ما يلقيه الله سبحانه من الرعب ، والخوف في قلب العاصي ، فلا تراه إلا خائفاً مرعوباً ،فإن الطاعة حصنُ الله الأعظم ، الذي من دخله كان من الآمنين من عقوبات الدنيا والآخرة ، ومن خرج عنه : أحاطت به المخاوف من كل جانب ، فمن أطاع الله : انقلبت المخاوف في حقه أماناً ، ومن عصاه : انقلبت مآمنه مخاوف ، فلا تجد العاصي إلا وقلبه كأنه بين جناحي طائر ، إن حركت الريح البابَ قال : جاء الطلب ، وإن سمع وقْع قدمٍ : خاف أن يكون نذيراً بالعطب ، يحسب كل صيحة عليه ، وكل مكروه قاصد إليه ، فمن خاف الله : آمنه من كل شيء ، ومن لم يخف الله : أخافه من كل شيء . «


الجواب الكافي ص50

اللهم إني أسألك العفو والعـافية

آداب الســــحور وفضائله





آداب الســـــحور

* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليـه وعلى آله وسلم ـ :

" تسحـروا فـإن فـي السـحور بركـة " .

صحيح مسلم " متون " / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 9 )ـ باب : فضل السحور ... / حديث رقم : 45 ـ ( 1095 ) / ص : 262 .المفتـوح ..... السَّـحور ..... اسـم المأكـول .المضمـوم ..... السُّـحور ..... اسـم للفعـل .

والأمـر بالسحـور للاسـتحباب بإجمـاع العلمـاء

( قالـه : الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ ) .

ونحـن نتسحـر نستحضـر هـذا . إنـه بركـة .


* فعـن االعرباض بن سارية ، قـال : دعانـي رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ السحور ، في رمضان، فقال :" هلـم إلـى الغــداء المبـارك " .

سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام / ( 16 ) ـ باب :من سمى السَّحور الغداء / حديث رقم : 2344 / ص : 411 / صحيح .


* عـن عمـرو بـن العــاص ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آله وسلم ـ قـال :

" إن فصـل ما بيـن صيامنـا وصيـام أهـل الكتـاب أكلـة السَّـحر " .

سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام /( 15 ) ـ باب : في توكيد السَّحور / حديث رقم : 2343 / ص : 411 / صحيح .

نسـتحضر هـذه النيـة ونحـن نتسـحر

أي نسـتحضر أننـا نتسحر لمخالفة أهل الكتاب .


* عـن ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :" إن الله وملائكتـه يصلـون على المتسحرين " .رواه الطبراني في الأوسط . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب :الصوم / ( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1053 / ص : 519 .

صـلاة الله عـلى المتسـحرين ..... ذكـره لهـم فـي االملأ االأعلى .

صـلاة الملائكـة عـلى المتسـحرين .....

الاسـتغفار لهم .ونحـن نتسـحر نستشـعر هذا .



وهـذا يدفعنـا للامتثـال لآداب الطعــام ( الأكــل باليميـن ـ ممـا يليـك ـ عـدم الإفـراط فـي كميــةالطعـام ـ الشــرب عـلى ثلاثـة مـرات والتسـمية والحمـد ـ الجلـوس أثنـاء الشرب..... ) .


* عـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" تســـحروا ولـو بجـرعة مـن مـاء " .

رواه ابن حبان وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب : الصوم ( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1058 / ص : 520 .

فنحـرص عـلى السـحور ولـو بجـرعة مـاء .....


* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال :" نعـم سحـور المؤمـن التمـر " .رواه ابن حبان وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب : الصوم /( 15 ) ـ باب : الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1059 / ص : 520 .

ونحرص على السحور على تمر ، امتثـالاً للهـدي النبـوي .

وكـان ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يؤخـر السحـور :* فعـن أنـس بـن مـالك عـن زيـد بـن ثابـت ـ رضي الله عنه ـ قـال :" تسـحرنا مـع رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ ثم قمنا إلى الصلاة " .قـال : قلـت : كـم كـان قـدر مـا بينهمـا ؟ قـال : خمسين آية

صحيح مسلم " متون " / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 9 ) ـ باب فضل السحور .

.. / حديث رقم : 47 ـ ( 1097 ) / ص : 262 .

فنحـرص علـى تأخيـر السـحور ولـو بجـرعة ماء أو تمرة ، امتثـالاً .


منـــقول

بحث فضــائل رمضان

للأخت أم أبي التراب