الخميس، 11 سبتمبر 2014

حكم الخروج على الرئيس الباغي على شعبه

آية وحديث لم أنتبه لهما من قبل أبدا في مسألة الخروج على الحاكم!!
(والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون) الشورى 39
"أعجزتم إذا بعثت رجلا فلم يمض لأمري أن تجعلوا مكانه من يمضي لأمري"

فسبحان الله، يظن الإنسان أحيانا أنه استقصى مسألة من المسائل وفهم أصولها وفروعها ثم يظهر له أن العلم بحره واسع.. وفوق كل ذي علم عليم.

(أُذن للذين يقاتَلون بأنهم ظُلموا) الحج 39
=====
وقام أحد أعضاء منتدى حراس العقيدة بجمع أدلة شرعية كثيرة في المسألة، أنقلها هنا للفائدة:

كما يجب على المسلم تجنب الوقوع في منهج الخوارج فإنه يجب عليه أيضا الحذر من الوقوع في مذهب المرجئة فعن سعيد بن صالح قال: قال إبراهيم: لفتنة المرجئة أخوف على هذه الأمة من فتنة الأزارقة ( الأزارقة هم فرقة من غلاة الخوارج)
وقال الإمام الزهري : " قال : ما ابتدعـت فى الإسلام بدعة هى أضر على أهله من هذه - يعنى الإرجاء "و قال الأوزاعي : (كان يـحـيى وقـتـادة يـقـولان: ليـس من أهـل الأهواء شئ أخوف عندهـم على الأمة من الإرجاء " (الإبانة 2/885)
قال إبن تيمية رحمه الله : ( المرجئة وأمثالهم ممن يسلك مسلك طاعة الأمراء مطلقاً وإن لم يكونوا أبراراً ) ( مجموع الفتاوى : 28/508)
وأحاديث عدم الخروج على الحاكم تحمل على الحاكم المسلم الذي يقع منه شيء من الجور مع حمايتة للثغور وإقامته للصلاة، وإقامته للصلاة لا تعني فقط السماح بها بل حث الناس وإلزامهم بها واشتراط تقليد الوظائف بها وغير ذلك.ومع ذلك فالنهي عن الخروج عليه لا (لسواد عينيه) بل لخشية حصول مفاسد أعظم من بقائه.


والحقيقة أن نظام حسني مبارك لم يقف عند حد الجور الفاحش فقط بل تعدى ذلك وولج في بعض نواقض الإسلام وإن كان فعل الناقض لا يلزم منه تكفير فاعله.
فمن ذلك :
1- حمايته للشرك المتمثل بوجود آلاف الأضرحة التي يمارس عندها الشرك الأكبر
حيث أن عائد حكومته من صناديق النذور لغير الله يصل إلى 33% .
2- إلزام الناس بالتحاكم للقوانين الوضعية في كثير من الأحكام.
أضف إلى ذلك مناصرته لليهود ومشاركتهم في حصار غزة وجعل مصر بلدا مخترقا للكيان الصهيوني بالسرطانات والإستخبارات وعوامل الهدم الكثيرة .
وقد حصلت القدرة وترجحت المصلحة حين تكاتف الجميع ضده المتدينون والعامة.

وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من اتباع سنن اليهود والنصارى ومن سننهم قول المؤسس الفعلي (للمسيحية الحالية) بولس الطرسوسي الذي كان يدعو للطاعة المطلقة للسلاطين الوثنيين في عصره وجعل مقاومتهم مقاومة لله : " لتخضع كل نفس للسلاطين الفائقة. لانه ليس سلطان الا من الله والسلاطين الكائنة هي مرتبة من الله . حتى ان من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة. فان الحكام ليسوا خوفا للأعمال الصالحة بل للشريرة. أفتريد ان لا تخاف السلطان. افعل الصلاح فيكون لك مدح منه. لانه خادم الله للصلاح. ولكن ان فعلت الشر فخف. لانه لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم ان يخضع له ليس بسبب الغضب فقط بل ايضا بسبب الضمير"(رومية13/1).

ولأن منهج أهل السنة يجمع بين النصوص خلافا لمناهج الفرق الضالة فهذه نصوص أخرى يجب أخذها بالإعتبار لتوضيح الموقف اللازم مع سلاطين الجور .
قال تعالى ( ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل) .
وقال تعالى : ( والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون ).
وقال تعالى: (فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) .
وقال تعالى (لا ينال عهدي الظالمين ) ، وهي نص بانتقاض عهد الظالم.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما من نبي بعثه الله قبلي إلاّ كان له من أمته حواريون ، وأصحاب يأخذون بسنته ، ويقتدون بأمره ، ثم إنها تخلف نم بعدهم خلوف ، يقولون ما لا يفعلون ، ويفعلون ما لا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ) رواه مسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم: ( سيلي أموركم بعدي رجال يطفئون السنّة ، ويعملون بالبدعة ، ويؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ، فقلت : يارسول الله إن أدركتهم كيف أفعل ؟ قال : تسألني يا ابن أمّ عبد ماذا تفعل ؟ لا طاعـة لمن عصى الله ) رواه أحمد ، وابن ماجه ، وغيرهما
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه ، أوشك أن يعمّهم الله بعقاب منه ) رواه احمد ، وأصحاب السنن.
وعندما أمر النبي رجلا على سرية فخالف أمره قال صلى الله عليه وسلم: ( أعجزتم إذ بعثت رجلاً فلم يمض لأمري ، أن تجعلوا مكانه من يمضـي لأمري ) رواه أبو داود ،.
وقال ‏صلى الله عليه وسلــم ‏،: ( مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها ، إذا استقوا من الماء ، مرُّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) رواه البخاري وغيره
و قال صلى الله عليه وسلم ( كيف تُقدّس أمـَّة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهـم ) ، رواه ابن حبان والطبراني ، وهذا يشمل حتى السلطة الظالمة ، فيجب الأخذ على يديها إن ظلمت.
وعن أنس رضي الله عنه قال ( ثم تكلم أبو بكر ، فحمد الله ، وأثنى عليه بما هو أهله ، ثم قال : أمابعد ، أيها الناس ، فإني قد وليت عليكم ، ولست بخيركم ، فان أحسنت فأعينوني ، وان أسأت فقوّموني ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، والضعيف منكم قوي عندي حتى أزيح علته إن شاء الله ، والقوي فيكم ضعيف حتى آخذ الحق إن شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل ، ولا يشيع قوم قط الفاحشة إلاّ عمهم الله بالبلاء ، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله ، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم ، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله ) وقال ابن كثير ، هذا إسناد صحيح .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : أنت ظالم ، فقد تُودِّع منهم ) رواه أحمـد والبيهقي .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) رواه الترمذي، وأبو داود ،وابن ماجه وغيرهم .
وعن ثوبان رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ( وإنما أخاف على أمتي الأئمّة المضلين ) رواه الترمذي وغيره
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنها ستكون بعدي أمراء ، يكذبون ، ويظلمون ، فمن دخل عليهم ، فصدقهم بكذبهم ، وأعانهم على ظلمهم ، فليس منّي ، وليست منه ، وليس بوارد علي الحوض ، ومن لم يصدقهم بكذبهم ، ويعنهم على ظلمهم ، فهو منّي ، وأنا منه ، وهو وارد علي الحوض ) رواه أحمد وغيره .
وعن شداد بن أوس قال صلى الله عليه وسلم : ( أخوف ما أخاف على أمّتي الأئمّة المضلين ) روه الطيالسي
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ( أشدّ الناس عذابا يوم القيامة ، رجل قتله نبيُّ ، أو قتل نبيـّا ، وإمام ضلالة ، وممثل من الممثلين ) رواه الإمام أحمـد ، و( ممثل من الممثلين ) أي صانع التماثيل لذوات الأرواح ،
ويقول عمر رضي الله عنه لزياد بن حديـر : ( هل تعرف ما يهدم الإسلام ، قلت : لا ، قال : يهدمه زلة عالم ، وجدال منافق بالقرآن ، وحكم الأئمة المضلّين ) رواه الدارمي.
والقول بإزالة السلطان الظالم مذهب مشهور لكثير من أئمة السلف ، من الصحابة ، والتابعين ، وحكاه ابن حزم عن أكثرهـم ، وهو مذهب الشافعي في القديم ومذهب أبي حنيفة رحمه الله ، ، وهو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، وهـو مذهب أحمد بن نصر الخزاعي صاحب الإمام أحمد ، ، وقد قام بالسلاح على السلطان الواثق ، وقتل رحمه الله في تلك الواقعـة ، وقد صـرح الإمام مالك بأنه يقاتل مع العدل سواء كان القائم ، أو الخارج عليه ، كما في رواية سحنون ، والمذهب الآخر قيـَّد المنع بالخوف من وقوع فتنة تزداد معها المفاسد ، ويبقى الظلم ، ، وسفك الدماء ، فعُلم أنه بانتفاء هذه العلَّة ، فالمسألة حينئذٍ إجماع بين المذاهب في السلطة الجائرة ،ومفروغ منها عند وجود الكفر البواح.
http://www.hurras.org/vb/archive/index.php/t-42202.html
http://www.al-afak.com/showthread.php?t=10560

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

فرعون موسى 2

إمنمحات الثالث
بحث علمي من 7 أجزاء عن شخصية فرعون موسى في التاريخ المصري القديم..
وصل صاحبه لنفس رأيي في الموضوع.
http://www.civilizationguards.com/2013/09/pharaoh-moses-7.html

مشهور عند عامة الناس أن رعمسيس الثاني كان فرعون موسى، والأدلة العلمية أثبتت استحالة ذلك لأنه لم يمت غريقا ولم تنهر الدولة بعده كما أشار القرآن
(ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون)
بل استمر الرعامسة خلفاؤه يحكمون بلدا مستقرة إلى حد كبير.

سبب فكرة الربط بين رمسيس وفرعون هو تأثر الغربيين بجملة في التوراة تقول أن بني إسرائيل بنوا مدينة رعمسيس بالسخرة أيام فرعون. لكن القصة التوراتية ضعيفة أصلا وغير مترابطة.
فالتوراة تزعم وجود 2 فرعون لا واحد. وتقول أن من كفلت موسى صغيرا كانت بنت فرعون لا امرأته، إلخ. وسبب التحريفات هو كتابة اليهود للقصة من الذاكرة بعد أن ضاعت الأصول وتحرفت.


فرعون موسى كان إما إمنمحات الثالث (آخر ملك قوي في الأسرة الـ12) أو أحد الفراعنة المجهولين في الأسرة الـ13 التي دخلت البلاد بعدها في اضطراب وفوضى استمرت فترة طويلة، وانهار النظام المصري الاجتماعي فجأة، وصعد الهكسوس (قبائل عربية بدوية كانت تعيش في الدلتا) للسلطة لسد الفراغ السياسي الذي حدث.

إمنمحات الثالث كان مشهورا بمشاريعه المائية واهتمامه بمنسوب النيل، وحدث انخفاض ملحوظ للنيل في نهاية عهده.
كانت عاصمته في الفيوم، وقام بحفر قناة مائية من النيل للفيوم (وهي بحر يوسف الذي يصب في بحيرة قارون)
(ونادى فرعون في قومه قال يقوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي)

إمنمحات الثالث بنى هرما من الطين في دهشور لكنه تهدم أثناء البناء.
(فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا)
فقام ببناء هرم آخر في هوارة ليدفن فيه. والآن تهدده المياه الجوفية ويكاد يسقط.

والعجيب ارتباط فرعون بالماء. فموسى التقطه آل فرعون من الماء، وامنمحات الثالث كان مشهورا بالمشاريع المائية، ومن عقاب الله للمصريين أيام موسى طوفان النيل وتحول النهر لدم، وفرعون مات غريقا في اليم، إلخ.
=====

معنى اسم امنمحات = إمن-إم-حات = آمون في المقدمة
الفيوم كلمة قبطية مأخوذة من المصرية القديمة وتعني الـ يم، أي البحر أو البحيرة.
وربما مما يعزز نظرية أن إمنمحات الثالث هو فرعون موسى ما نعرفه من تعذيبه للسحرة بعد إسلامهم بأن صلبهم في جذوع النخل.. والنخيل مشهور بمنطقة منخفض الفيوم، عاصمة إمنمحات الثالث!!
(لأصلبنكم في جذوع النخل)

[ولأن الفيوم في الجانب الغربي للنيل، وقوم موسى كانوا يتجهون لشرق مصر (سيناء) هربا من فرعون، فربما كان اليم الذي انشق ثم أغرق فرعون وجنوده هو النيل نفسه، لا مياه خليج السويس كما هو المشهور الآن!!]

طوبى للغرباء حين تعاديهم جميع الفرق

من علامات عصر الفتن والهرج: إن لم يقتلك أمن الانقلاب لأنك مسلم قتلك أغبياء داعش لأنك على غير إسلامهم.. وإن فلت من الاثنين قتلك الشعب الساذج لأنك "إرهابي"

أتباع سيدنا عيسى المسلمين واجهتهم مشكلة مشابهة. أتباع بولس قتلوهم لأن أتباع عيسى يرفضون تأليهه.. اليهود قتلوهم لأن اليهود يكفرون بنبوة عيسى. الرومان قتلوهم لأن أتباع عيسى رفضوا الوثنية الرومانية!!
وكانت النتيجة انقراضهم.


أحاديث إخراج الرسول للشياطين من البشر

لمَّا استعمَلني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على الطَّائفِ جعلَ يعرضُ لي شيءٌ في صلاتي حتَّى ما أدري ما أُصلِّي، فلمَّا رأيتُ ذلِكَ رحلتُ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال:ابنَ أبي العاصِ؟ قلت: نعَم يا رسولَ اللَّهِ. قال: ما جاءَ بِك؟ قلت: يا رسولَ اللَّهِ، عرضَ لي شيءٌ في صلواتي حتَّى ما أدري ما أصلِّي قال: ذاكَ الشَّيطانُ ادنُه فدنوتُ منْهُ، فجلستُ على صدورِ قدميَّ، قال: فضربَ صدري بيدِهِ، وتفلَ في فَمي وقال: اخرُجْ عدوَّ اللَّهِ ففعلَ ذلِكَ ثلاثَ مرَّاتٍ، ثمَّ قال: الحق بعَملِكَ قال: فقالَ عُثمان: فلعمري ما أحسَبُهُ خالطني بعدُ.

الراوي: عثمان بن أبي العاص
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 2874
خلاصة حكم المحدث: صحيح


[حديثُ الصبيِّ الذي جاءت به أمُّه إلى النبيِّ عليهِ الصلاةُ والسلامُ وهو يُصرَعُ فقال الرسولُ عليهِ الصلاةُ والسلامُ للجنِّ الذي فيه: اخرجْ عدوَّ اللهِ فإني رسولُ اللهِ، فخرج الجنِّيُّ من هذا الصبيِّ فلما رجع عليهِ الصلاةُ والسلامُ من غزوتِه وكان قد قال لأمِّه: أخبريني عن شأنِه، وجد أمَّه قد أعدَّت للنبيِّ عليهِ الصلاةُ والسلامُ شاةً وسمنًا وأقِطًّا وأخبرته أن ولدَها شُفِيَ ولم يعدْ إليه ذلك الجنِّيُّ]
المحدث: ابن عثيمين
المصدر: الشرح الممتع
الصفحة أو الرقم: 14/427
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

الاستراتيجية البرهامية

نماذج أحفورية من أتباع الطريقة البرهامية تشمت في تيار "المصالحة" الذي بدأ يظهر داخل جماعة الإخوان.. وتشبههم - تلميحا - بانكسار (الجماعة الإسلامية) في التسعينات واضطرارهم - تحت التعذيب والتنكيل - للخروج بمراجعات فكرية واعتذارات في التليفزيون الرسمي (كشرط لإخراجهم من سجون مبارك)

خلاصة منهج حزب النور الآن هو أنه لا فائدة من الصدام مع أي نظام ظالم، وأن الاستسلام هو الحل الأمثل.

بعد تدجين الأمن للجماعة الإسلامية يأمل حزب النور أن يحدث نفس الشيء مع الإخوان قريبا، حتى لا يبقى أي طرف إسلامي معارض للدولة الأمنية، وبهذا يعيد النور تقديم نفسه كالعاقل الذي "نصح الإخوان بالتراجع لكنهم تجاهلوا نصيحته العبقرية التي أثبت الزمن صحتها"

يقول المثل العربي: تود العاهرة لو أن كل النساء زواني!!

الخميس، 4 سبتمبر 2014

تعيين الأقارب

بخصوص تعيين هاجر أحمد سعيد خليل السيسى، بنت شقيق عبدالفتاح السيسي كمعاون نيابة إدارية
ليه الناس زعلانة من تعيين بنت أخو السيسي في النيابة الإدارية؟!
إيه المانع القانوني يعني في الموضوع؟! ولا الحكاية مجرد نفسنة وبس!!
أي حاكم وقت الاضطرابات بيحط أصحابه وقرايبه وأهل الثقة في المناصب المهمة علشان يبقوا تحت طوعه، وما ينقلبوش عليه وما يعطلوش قراراته.
وطالما مفيش اعتراض على كفاءة البنت فمفيش مشكلة.. صح؟!
مش كل الناس عمر بن الخطاب في مسألة رفض تعيين الأقارب..

أنا عن نفسي كنت شايف إن المفروض كل وزارة مرسي تبقى إخوان علشان تبقى الحكومة ماشية في اتجاه واحد من غير عقبات واعتراضات.
الخليفة عثمان عيّن أقاربه وأهله كحكام للأقاليم. وخليفة الرسول كان حماه وصديقه. والخليفة إللي بعده كان حماه وصديقه. والخليفة إللي بعده كان جوز بنته الأولى والتانية. والخليفة إللي بعده كان جوز بنته التالتة.

المهم كفاءة الشخص ومناسبته للمنصب..

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

فرعون موسى

من المواضيع التي أتجنب الكتابة فيها موضوع تحديد شخصية فرعون موسى وربطه بأحد ملوك الأسرات المصرية القديمة.
كثرة النظريات وتضاربها جعلا هذا الموضوع غابة متشابكة غامضة مليئة بالمعلومات الناقصة والمغلوطة والتفسيرات السخيفة و"لي عنق التاريخ" كي يناسب فكرة معينة في ذهن الباحث!
سبب التخبط هو الباحثون المسيحيون في الغرب ورغبتهم في التوفيق المتعسف بين قصص التوراة وبين نظريات المؤرخين.
أضف إلى ذلك التخبط الناتج عن فئة أخرى من الباحثين تريد نسف النص التوراتي وإقناع القارئ بأنه لا وجود لموسى ولا فرعون أصلا!!

الباحثون العرب المسلمون لا يملكون إلا البناء على النظريات الغربية، لضعف العرب في كل من الدراسات التوراتية وعلم المصريات. وبالتالي كانت النتيجة المزيد من التخبط والنظريات الجوفاء.

ما يمكن التأكد منه علميا هو عدم وجود نظرية واحدة صحيحة في الموضوع حتى الآن!!
كلها نظريات ناقصة أقرب للاقتراحات، وتتعارض جزئياتها مع التاريخ والتوراة والقرآن.


فلا يوجد دليل علمي على أن الهكسوس كانوا بني إسرائيل، ولا نعرف التاريخ الحقيقي لفترة يوسف في مصر، ولا يوجد دليل علمي على أن رمسيس الثاني أو مرنبتاح هو فرعون موسى..
وعدم معرفتنا للحقيقة هو سبب تعدد النظريات.. حيث يدلي كل "باحث" بدلوه ويقترح نظرية جديدة عندما يرى عوار نظرية الباحث الذي سبقه، وهكذا.
متاهة بمعنى الكلمة.


وكل النظريات محكوم عليها بالفشل لسبب بسيط، هو أنها تعتمد على النص التوراتي كبداية. وللأسف قام مؤلفو التوراة بوضع تواريخ في النص لا يمكن توفيقها مع التواريخ الفعلية للفراعنة.
فالمؤلف التوراتي لم يكن في ذهنه أن علم التاريخ والتنقيب سيتطور لدرجة أن أكاذيبه ستنكشف في المستقبل، ويعرف العالم أن مؤلفي التوراة "تساهلوا" كثيرا في المسائل التاريخية!!

التوراة تجعل فرعون فرعونين لا واحد!.. الأول كان صاحب قصة قتل أطفال بني إسرائيل وقصة هروب موسى من مصر، والثاني هو فرعون المشهور صاحب قصة الغرق.
ولهذا لن يعرف اسم فرعون موسى إلا باحث مسلم دارس للقرآن ولقصص الأنبياء، لا باحث غربي خلفيته الثقافية هي التوراة.
-----

نظريتي الخاصة عن المسألة تكوّنت بالتدريج، ولا رغبة عندي في التدقيق فيها ولا إقناع الناس بها.. فهي اقتناع شخصي سيتطلب تأكيده الكثير من الأبحاث، وهو جهد ووقت لا أرغب - بصراحة -  في صرفه على الموضوع!

هامش:
رأيي الشخصي في الموضوع هو خطأ النظرية الشهيرة التي تربط فرعون برمسيس الثاني أو ابنه مرنبتاح الثاني.. وأن الفترة التي تناسب أحداث قصة فرعون هي ما قبل عصر الاضمحلال الثاني مباشرة، أي الأسرة 13 أو 12 ، ويقعان في 1650 ق.م و 1800 ق.م
أنسب ملوك الأسرة الـ 12 هو إمنـمـحات الثالث، والذي بدأت بعده الدولة في الضعف التدريجي
وأنسب ملوك الأسرة الـ 13 هو الملك آي، مر-نفر-رع الذي انهارت الدولة بعده تحت حكم الهكسوس (حكام شرق الدلتا)
 الملك آي لا نعرفه عنه الكثير لأن البلاد كانت مضطربة في زمنه وآثاره قليلة.
حكم لمدة 23 أو 33 سنة، وكان نهاية الدولة الوسيطة. وبعده تم هجران العاصمة التي كانت في الفيوم.