الجمعة، 14 مارس 2014

الدويلات الإسلامية المتشابكة

ما كان انفصال جنوب السودان ليمر بسلام لولا أن مصر كانت منشغلة بشأنها الداخلي وقتها..

ولن يسمح الأمريكان بحكومة مصرية وطنية (تناصر الثورات الشعبية العادلة) طالما الوضع في سوريا لم يستقر للشيعة.. فإذا انتصر الشيعة واطمأن العلويون والروس وإيران واليهود والأمريكان، ساعتها يمكن "السماح" للانقلاب بأن يخفف القمع

وما كان يمكن للنظام العالمي أن يسمح بوجود رئيس وزراء كهشام قنديل في السلطة في الوقت الذي يجب السماح فيه بمهلة لأثيوبيا لبناء سد جديد على النيل بخبرات إسرائيلية
فإذا اكتمل بناء السد فستكون أي حكومة قادمة - مهما كانت وطنية تعمل لصالح الشعب - أمام أمر واقع صعب تغييره.

ولن تستطيع إسرائيل القضاء على أهل غزة طالما حكم الانقلاب لم يستقر، ولم يتم التأكد تماما أن الجيش المصري سينجح في قمع أي ردة فعل شعبية مصرية!

كل سياسات البلاد مرتبطة ومتداخلة.. وتوقيت حدثٍ ما متوقف على توقيت الأحداث الأخرى

الخميس، 13 مارس 2014

تفسير العثيمين

للشيخ العثيمين رحمه الله تعليقات على تفسير الجلالين (جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي)
قام طلبة العلم مشكورين بتفريغها نصيا وتقسيمها على شكل ملفات وورد
وهنا الرابط

وباقي كتب الشيخ المطبوعة تجدها بإذن الله على موقع المكتبة الشاملة هنا



السبت، 8 مارس 2014

فن التلاعب بالرأي العام الجماهيري

الجدلية الهيجلـية وتطبيقها عمليا لتحريك الرأي العام نحو اتجاه محدد سلفا
The Hegelian Dialectic and its use in Controlling Modern Society


أ- تقديم مشكلة أو أزمة.. حقيقية أو مفتعلة
ب- إشعال الرأي العام وشغله بمناقشات طويلة ومتناقضة حول الموضوع، ومتابعة ردود الفعل المتوقعة
ج- الظهور فجأة بـ"حل للمشكلة" كانت الحكومة تريده من البداية لكن الرأي العام ما كان سيتقبله دون تهيئته عقليا  له!.. التهيئة العقلية للرأي العام تمت عن طريق الخطوتين الأولى والثانية: إثارة المشكلة وتوجيه الموضوع إعلاميا ناحية "الحل" المحدد المعين مسبقا


تطبيق عملي: مع حاجة المخابرات الأمريكية لملاحقة ومتابعة حركة الاتصالات في عصر الإنترنت ظهر اتجاه في المجتمع الأمريكي يرفض المراقبة ويعتبرها انتهاكا للخصوصية، خصوصا في فترة التسعينيات.

بدأت موجة الشكوك في الارتفاع مما هدد وكالات هامة كانت تعمل في الظل، كوكالة الأمن القومي
NSA
قامت هذه الوكالات بحل المشكلة عن طريق ترك المجال الجوي مفتوحا بلا تأمين يوم 11 سبتمبر 2001، على الرغم من توفر معلومات استخباراتية وصلت لإدارة بوش بهدف العملية

مع سقوط الأبراج الثلاثة بدأت موجة هلع في المجتمع الأمريكي، أزكاها الإعلام وأشعلها

فجأة خرج للنور قانون طوارئ أمريكي يسمح للحكومة بانتهاك كل الخصوصيات، والتجسس على شعبها دون محاسبة قانونية.. ولم يستطع أحد معارضته؛ لأن الرأي العام وقتها أصابه الذعر وكان مستعدا للتخلي عن حرياته مقابل الأمان

وبهذا وصلت هيئة الأمن القومي للنتيجة المرجوة من البداية، بل وأصبحت هناك فئة كبيرة من المجتمع تقبل بتجسس الحكومة عليها بعد أن كانت - قبل الحدث - ترفضه

Problem -> Reaction -> Solution

http://www.infowars.com/the-hegelian-dialectic-and-its-use-in-controlling-modern-society

الداخلية بلطجية

من يحتكم الآن لنظام (الشرطة - النيابة - القضاء) مشكوك في عقله!
الأحكام القضائية تعتمد على نزاهة ضابط الشرطة في جمع الأدلة
ومتانة ذمته المالية، وحياديته أمام كل قضية مهما كان موقفه الشخصي فيها أو تعارضها مع مصالحه

الفساد بـ"يغني ويرد على نفسه".. لما بيحتاجوا يلفقوا قضية ويصدروا حكم مؤبد ويجيبوا شهود وأدلة جنائية و..و.. كل ما عليهم اختيار الضحية والباقي روتين متعودين عليه!

في بلد فاسدة كجمهورية مصر العربية يكون الحل هو حل جهاز الشرطة نفسه وتغيير كل أفراده بدماء جديدة لم تتعلم الفساد من قياداتها.. المهمة الوحيدة والأساسية والعاجلة إللي كانت مطلوبة من الرئيس الإسلامي بعد أن وصل للسلطة..
ورفض تنفيذها أو عجز عنه!! لقلة إيمان جماعة الإخوان بالحلول الجذرية الفورية.

حازم كان سيقوم بالمهمة بحزم وسرعة لقطع رأس الوحش قبل أن يستعيد قوته وتنبت منه رؤوس جديدة

الثلاثاء، 4 مارس 2014

برامج وإضافات على لوبونتو

هذه بعض البرامج الجيدة على نظام لينُكس-لوبونتو لم أذكرها في أي من التدوينات السابقة الخاصة بالموضوع:

1- بينوت Pinot أداة للبحث في نصوص الملفات.
عادة تأتي مع النظام أداة بحث صغيرة اسمها Catfish تستطيع إيجاد الملف المطلوب عن طريق البحث عن اسمه فقط، لكنها لا تبحثفي محتويات الملف نفسه. والسبب هو أن البحث في الملفات يحتاج "أرشفتها Indexing" والأرشفة تلتهم مساحة كبيرة من القرص الصلب.
برنامج بينوت يقوم بتحديد المجلدات التي تريد قصر البحث والأرشفة عليها، وبالتالي لم تحتاج لأرشفة كل محتويات القرص الصلب مرة واحدة.

2- تكلمت في السابق كثيرا عن محاكيات الألعاب، تلك البرامج التي تجعل من الممكن تشغيل ألعاب الأجهزة القديمة على الكمبيوتر، وذكرت برامج CuteMuper  و Sega Mega Emulator و Mednafen .. وهنا سأزيد عليهم برنامج Project64 المختص بمحاكاة ألعاب جهاز النينتيندو 64 الشهير
ومع أن بروچيكت 64 يعمل أصلا على الويندوز إلا أني وجدته - بالتجربة - يعمل على اللينكس باستخدام الـ Wine بطريقة ممتازة فعلا!
ويوجد أيضا - لمحبي ألعاب وبرامج الدوس القديمة - برنامج DosBox Emulator

(جرّب سلسلة The Chzo Mythos for Linux إن كنت من هواة الألعاب القديمة المعتمدة على الحوار وحل الألغاز والدراما، ولا تميل للألعاب الحديثة العنيفة ثلاثية الأبعاد)

3- إن شعرت بالملل من شكل الأيقونات المعتاد على نظامك فأنصحك بتغييره إلى Gartoon Redux Icon Theme ، وهي مجموعة ممتازة من الأيقونات الكارتونية التي تضفي على سطح المكتب ومدير الملفات شكلا جديدا ظريفا للغاية.



4- موقع الـ بي-بي-سي يقوم بعرض مادة صوتية دسمة للغاية يمكنك الاستفادة منها عن طريق تنصيب برنامج get-iplayer الذي سيجعل تحميل هذه الملفات ممكنا..
أشرت لهذا في الماضي، لكن الجديد هنا هو برنامج صغير ييسّر عملية البحث والتحميل بدرجة كبيرة، ومكتوب بلغة البايثون، واسمه giplayer
لن تجده في المستودعات الرسمية للبرامج، لذا سأضع لك رابط ملف الـ deb الخاص به هنا..
http://sourceforge.net/projects/giplayer


الاثنين، 3 مارس 2014

الذراع الفرعوني وهرم خوفو

الاسم الأصلي لهرم الجيزة الكبير هو "أُفُق خوفو".. والأفق هو منطقة كان المصريون القدماء يظنون أن الشمس "يكتمل نموها وعودتها للحياة" فيها قبل الشروق كل يوم بساعة.
كلمة أفق بالمصرية القديمة هي "آخِت"
ورمزها التصويري كان (قرص شمس يشرق بين جبلين)

الملك كان يؤمن أنه - بعد الموت - سيعود للحياة كل يوم، كما "تموت" الشمس مع الغروب ثم تعود للحياة مع الشروق..
وأن روحه (واسم الروح: آخ) تعود كل ليلة لمقر الجثة في المقبرة، ثم تنفصل عن الجثة مع الصباح لتطير محلقة مع الشمس، وهكذا.
فلم يكن عندهم فكرة أو تصور عن يومٍ عامٍ للقيامة يتم فيه حساب جميع الخلق مرة واحدة.

ارتبطت المقبرة الملكية بفكرة "الميلاد مرة أخرى من جديد بعد الموت"، كتفريع على عقيدة المصريين القدماء الأساسية (عبادة الشمس)
إذ اعتقدوا أن السماء (نوت) عبارة عن امرأة منحنية كالقوس على الأرض المستوية (جب) ، وأنها "تبتلع" الشمس كل ليلة، ثم تخرج الشمس من رحمها مع الشروق.
ولهذا جعل خوفو الطول العمودي للهرم هو 280 ذراع ملكي مصري، أي حوالي 146.5 متر.. فطول فترة الحمل هو 280 يوما تقريبا!!

وحدة قياس الطول عند المصريين القدماء كانت الذراع الملكي، وقدروها بأن تضع أصابعك الأربعة المتجاورة ثم تقيسها وتضرب الناتج في سبعة
أي أن الذراع كان عبارة عن 28 أصبعا
وعدد 28 هو طول دورة الحيض الشهرية!!

الذراع المصري = 52.3 سنتيمتر تقريبا
الأصابع الأربعة المتجاورة = 7.5 سنتيمتر تقريبا
=====

كلمة "أفق" Akhet استخدمها إخناتون فيما بعد كاسم لمدينته التي بناها لعبادة الآتون (قرص الشمس) .. فأسماها أخِت-آتون، أي أفق آتون.
واسم إخناتون أصلا يعني "روح الآخ الخاصة بآتون".. فقد كان يرى نفسه روح الإله، ومنع عامة الناس من عبادة الآتون مباشرة وقرر أن عليهم عبادته هو، ثم سيقوم هو - أي إخناتون - بتوصيل عبادتهم إلى الآتون!!


السبت، 1 مارس 2014

جورج صليبا

في 2011 كنت راسلت الدكتور چورچ صليبا، متخصص في تاريخ العلوم الإسلامية وخاصة الفلك بجامعة كولومبيا الأمريكيةوسألته عن مخطوطة هامة هي كتاب الفلكي الإسلامي ابن الشاطر «نهاية السؤل في تصحيح الأصول»
وكان رده أنه لم ينته من نشرها حتى الآن.
هذه المخطوطة تقدم آخر تصحيحات الفلكيين الإسلاميين على كتاب «المجسطي» لبطليموس، وأدق نظريات الفلكيين وقتها بخصوص مركزية الأرض.

ابن الشاطر كانت وظيفته اليومية هي "مؤقت"، أي الذي يقوم بضبط أوقات الصلاة في مسجد دمشق في القرن الـ 14 الميلادي، وهي وظيفة تعتمد على دراسة الشمس والظل والشروق والغروب، ولأهميتها كانت تعطى لعالم فلكي!


د/ صليبا استضافته مكتبة الإسكندرية منذ فترة، وقامت صفحة المكتبة على اليوتيوب بنشر فيديو حوار مدير المكتبة معه.
كانت المفاجأة لي أنه من الشام ويتكلم العربية بطلاقة، ومحب للعلوم الإسلامية ومشغوف بتوضيح أهميتها.
هنا ستجد رابط جزئي المقابلة:

http://www.youtube.com/watch?v=REO_3VqVnqg
http://www.youtube.com/watch?v=MCcZGlem8ag


=====
معنى نهاية السؤل: "آخر كلام" أو المبتغى النهائي في الموضوع.
معنى المجسطي: مجرد تعريب لكلمة ماچيستيك، والتي تعني مَلَكي أو ممتاز أو فخم وكبير
μεγίστη = الأعظم والأكبر
=====


I plan to publish my edition of that book when I get the time and the publisher
Sorry to disappoint you

George Saliba
Professor of Arabic and Islamic Science
Columbia University
606 West 122nd St, Room 401 OR 312
New York, NY 10027
Tel: (212) 854-4166
E-Mail: gsaliba@columbia.edu
Web: http://www.columbia.edu/~gas1/saliba.html

((رد البروفيسور على رسالتي في 27 يناير 2011 ))