الاثنين، 18 أغسطس 2014

يهوه في السبعينية

اليهود عندهم نسختان من التوراة، واحدة بالعبرية والأخري باليونانية (تسمى الترجمة السبعينية)
السبعينية كتبها اليهود قبل المسيح، عندما كانوا يعيشون في ظل الإغريق والثقافة الهلينية.
المسيحيون يفضلون السبعينية لأنها بنفس لغة الأناجيل اليونانية، مع أن اليهود تلاعبوا في الترجمة السبعينية لتناسب مجتمعهم السكندري الإغريقي.
من أمثلة الاختلاف بين النسخة العبرية والسبعينية ما نقرأه في سِفر اللاويين (الأحبار) الإصحاح 24 العدد 16
ففي العبرية يقول النص أن من يلعن اسم الرب يجب رجمه علانية.
أما في السبعينية فالنص يقول أن من "يقول" اسم الرب يجب رجمه علانية!!

ونتيجة لتحريم مجرد ذكر اسم الإله نسى اليهود الآن كيفية نطقه!
فمن الغريب أن الباحثين اليوم لا يتفقون على الكيفية الصحيحة التي كان اليهود قديما ينطقون بها كلمة يهوه، اسم الإله في التوراة!!
والسبب هو تحريم اليهود على أنفسهم نطق الاسم أصلا، كنوع من التقوى المفتعلة المبالغ فيها!
وكانوا يكتبون تشكيل الكلمة كتشكيل كلمة أدوناي "السيد"، وبهذا فقدنا التشكيل الصحيح لكلمة يهوه.

وفي التلمود (سنهدرين 90أ) مذكور أن من ينطق اسم الإله كما هو مكتوب، بحروفه الفعلية، لن يعيش في الحياة القادمة (أي بعد عودة موتى اليهود للحياة وقت المسيا المنتظر، حسب المعتقدات الحاخامية)

لعبة (زيرو إيه دي)


من عوامل ابتعاد بعض الناس في الماضي عن أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر (مثل لينُكس) قلة الألعاب على هذه الأنظمة. الآن تغير الوضع  وانتبه المبرمجون لضرورة إتاحة برمجيات ترفيهية بالإضافة للأنواع الأخرى "الجادة" من البرامج.
من أفضل الأمثلة على هذا التحول هو خروج شركة وايلد-فاير للنور بمشروع ضخم، لعبة .0A.D (سنة صفر ميلاديا) التي تنافس الألعاب الاستراتيجية الموجودة على ويندوز، كـ عصر الامبراطوريات التي أنتجتها شركة ميكروسوفت.
اللعبة من نوع "بناء الحضارات"، وتركز حاليا على الحضارات التي كانت موجودة قبل الميلاد، كالرومان والفُرس والإغريق.

الصور المرفقة هي من حضارة البطالمة، عندما حكم اليونان مصر الفرعونية.

 





الأحد، 17 أغسطس 2014

دخان السماء

سأل سائل:  في ما يخص بداية خلق السماوات والأرض. ما معنى كان عرشه على الماء؟ و أي ماء يُقصد هنا؟

والإجابة:
الماء الذي كان تحت العرش هو نفسه الماء الذي بدأ خلق كل شيء منه، عندما انفصل جزء فـ"سما" وبقي جزء و"جمد"، فصار السامي سماء والجامد أرضا.
فالكون أصل مادة خلقه الماء.

الأرض بدأ خلقها قبل السماء، وكلاهما من الماء الذي كان تحت عرش الرحمن
(وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء) سورة هود 7

هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات
(البقرة 29)

قل أئنكم تكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين
ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين
(سورة فصلت 9-11)

انظر لجملة "ثم استوى إلى السماء وهي دخان"
تفسير ابن كثير لآية 11 من فصلت:
("ثم استوى إلى السماء وهي دخان".. وهو : بخار الماء المتصاعد منه حين خلقت الأرض)

تفسير القرطبي:
(نقل السماء من صفة الدخان إلى حالة الكثافة.. وكان ذلك الدخان من تنفس الماء حين تنفس)

تفسير ابن كثير، البقرة 29 :
(كان عرشه على الماء ، ولم يخلق شيئا غير ما خلق قبل الماء . فلما أراد أن يخلق الخلق ، أخرج من الماء دخانا ، فارتفع فوق الماء فسما عليه ، فسماه سماء . ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدة)

تفسير القرطبي، البقرة 29:
(وقال مجاهد وغيره من المفسرين : إنه تعالى أيبس الماء الذي كان عرشه عليه فجعله أرضا وثار منه دخان فارتفع , فجعله سماء فصار خلق الأرض قبل خلق السماء , ثم قصد أمره إلى السماء فسواهن سبع سموات , ثم دحا الأرض بعد ذلك , وكانت إذ خلقها غير مدحوة)

قال ناس من الصحابة في تفسير آية "ثم استوى إلى السماء":
إنَّ اللَّهَ تعالى كانَ عرشُهُ علَى الماءِ ولم يخلُقْ شيئًا قبلَ الماءِ ، فلمَّا أرادَ أن يخلُقَ الخلقَ أخرجَ منَ الماءِ دخانًا فارتفعَ ، ثمَّ [ أيبَسَ ] الماءَ فجعلَهُ أرضًا ، ثمَّ فتقَها فجعَلَها سبعَ أرضينَ ، إلى أن قال : فلمَّا فرغَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ مِن خلقِ ما أحبَّ استَوَى علَى العرشِ

المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو للذهبي - 54
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

يقول ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب:
السماوات والأرض كانت ماء تحت العرش كما قال الله تبارك وتعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ) فخلق الله عز وجل السماوات والأرض من هذا الماء.


قال الخطيب الشربيني: "عرش الرحمن كان على الماء قبل خلق السموات والأرض كما قال تعالى: {وكان عرشه على الماء} (هود: 7)
ثم إن الله تعالى أحدث في ذلك الماء اضطرابا فأزبد وارتفع فخرج منه دخان فأما الزبد فبقي على وجه الماء فخلق منه اليبوسة وأحدث منه الأرض وأما الدخان فارتفع وعلا فخلق منه السموات"
(السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير) (3/ 507)
-----

ولهذا نجد أساطير الخلق عند بعض الأمم الوثنية القديمة تربط بداية خلق العالم بماء أو بمحيط أزلي. فهي بقايا ورثوها من أجدادهم لكن حرفوها مع مرور الزمن وأضافوا لها قصصا خرافية وأحداثا درامية.
-----
كلمة دخان في اللغة العربية تشير لبخار الماء
قال ابن منظور في لسان العرب: "كل دخان يسطع من ماء حار، فهو بخار، وكذلك من الندى. وبخار الماء: ما يرتفع منه كالدخان" (لسان العرب) (4/ 47)
-----
فصل السماء والأرض مذكور في سورة الأنبياء، آية 30
(أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)
-----
وهناك دخان آخر، سيأتي من السماء، وهو من علامات الساعة. مذكور في سورة الدخان:
فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين. يغشى الناس
هذا عذاب أليم.

=====
لكن للأمانة العلمية، كلامي السابق المنقول من التفاسير يتعارض مع ظاهر حديث في البخاري.

7419 "حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام، حدثنا أبو هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
«إن يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض، فإنه لم ينقص ما في يمينه، وعرشه على الماء، وبيده الأخرى الفيض - أو القبض - يرفع ويخفض»"
(صحيح البخاري) (9/ 124)

 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"وَقَعَ فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ : (وَالْعَرْش عَلَى الْمَاء) وَظَاهِره : أَنَّهُ كَذَلِكَ حِين التَّحْدِيث بِذَلِكَ ؛ وَظَاهِر الْحَدِيث الَّذِي قَبْله أَنَّ الْعَرْش كَانَ عَلَى الْمَاء قَبْل خَلْق السَّمَاوَات وَالْأَرْض ، وَيُجْمَع بِأَنَّهُ لَمْ يَزَلْ عَلَى الْمَاء "
"فتح الباري" (20 / 496)

وانظر موقع الشيخ المنجد
http://islamqa.info/ar/146779

فما دام العرش لا يزال إلى الآن على الماء، فكيف ظن المفسرون أنه تحوّل عند بدء الخلق إلى السماوات والأرض؟!

هذه واحدة، والأخرى بخصوص الأثر الذي وصفه الألباني بأنه "جيد". فهو جزء من أثر طويل، ليس بمرفوع، بل من تفاسير الصحابة المنقولة عن الإسرائيليات.. حيث أن بقيته تذكر وقوف الأرض على حوت، والحوت على صخرة، والحوت هم بتحريك الأرض وإفناء العالم فأرسل الله حشرة تهدد الحوت بالدخول في منخره، إلخ!!

إذن لا يوجد حديث صحيح مرفوع ولا آية نفهم منها أن الماء الذي كان تحت العرش تحوّلت مادته لمادة السماء والأرض.

لكن ربما نفهم من سياق الحديث أن الماء لم ينقص منه شيء حتى بعد أن تم خلق السماوات والأرض بجزء منه!
وهذا الفهم يتناسب مع سياق الحديث، ومع عظمة حجم الماء الذي كان تحت العرش.. حيث أن حجم السماوات والأرض كمجرد حلقة في فلاة بالمقارنة بالكرسي، والكرسي نفسه كمجرد حلقة في صحراء واسعة بالنسبة لحجم العرش.

وقد جاء في صحيح البخاري في قصة موسى والخضر:
"لما ركبا في السفينة جاء عصفور، فوقع على حرف السفينة فنقر في البحر نقرة أو نقرتين، قال له الخضر يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر"
(صحيح البخاري) (4/ 154)
أي أنه على الرغم من علم موسى وعلم الخضر إلا أن مجموع علمهما يعتبر لا شيء بالنسبة لعلم الله، تماما كنسبة قطرات الماء التي أخذها العصفور إلى حجم البحر.

وبهذا قد نفهم المراد من حديث البخاري:
على الرغم من كل ما أنفق الله منذ خلق السموات والأرض، فإنه لم ينقص شيء يُذكر مما عنده،
وعرشه لا يزال على الماء على الرغم من تحول جزء من هذا الماء إلى مادة خلق الكون كله، السماوات والأرض!!

والله أعلم

الأربعاء، 13 أغسطس 2014

الوسيط هو المحتوى

ماكلوهان كان فيلسوفا متخصصا في الإعلام والاتصالات، وتنبأ بالإنترنت قبل ظهوره بـ30 سنة. له نظرية اسمها (الوسيط هو الرسالة)
medium is the message
ومعناها: أن الوسيلة الإعلامية نفسها هي التي تحدد نوع المحتوى الذي ستحمله، وبالتالي ستحدد التأثير الواقع على المشاهد!!
أي أنك لو كتبت قصة على الورق، ثم حاولت تقديمها في شكل فيلم، فسيكون تأثيرها الورقي مختلف تماما عن تأثيرها السينمائي.

والنتيجة الطبيعية لهذه المسألة هي أن الثقافة الحقيقية لا يمكن تحصيلها بالاعتماد فقط على الوسيط التليفزيوني أو السينمائي كبديل للوسيط المكتوب.

والنتيجة الأخرى هي صعوبة محاولة إجبار الوسيط السينمائي على تقديم "ترفيه نافع" يشبه النفع الذي نتلقاه من الوسيط الورقي. فالوسائط السينمائية المصورة تتحكم - بطريقة غير مباشرة - في المحتوى الذي يمكن تقديمه عليها.
فلو حاولت إرغامها على تقديم شيء "نافع" هي أصلا غير مبرمجة على توصيله، فسيكون الناتج فيلما مملا أو وعظيا يفتقد الإثارة التي تظهر تلقائيا عندما تستخدم الوسيط السينمائي في توصيل شيء ضار!!

ويقول ماكلوهان أن تأثير التليفزيون كان بطيئا وتدريجيا لكنه ناجح في قتل الوسيط الورقي.. وأن كل المحتويات والبرامج التي تتظاهر بأنها نافعة أو مفيدة أو أخلاقية هي في الحقيقة طُعم لصيد المتلقي وخداعه ثم ربطه بالوسيط لإدمان الفرجة عليه..
وفور وقوع الضحية في مخالب الوسيط فستتجه تلقائيا للجزء الفاسد والمفسد من الوسيط.. لأن الوسيط ذاته هو الذي يتحكم في المحتوى الذي يمكن تقديمه عليه، ولن يقبل تقديم أي محتوى آخر لا يناسبه.

فلو أردت توصيل فكرة معينة عن طريق رواية مثلا فستلاحظ أحيانا أن فن الرواية لا يناسب تلك الفكرة، وأن الأنسب هو تقديمها في شكل مقال مباشر دون اللجوء للحيل الفنية التي يحتمها الوسيط الروائي.
-----
ماكلوهان له مقولة أخرى شهيرة، هي أن الإنسان يتحول تدريجيا إلى الآلة التي يستخدمها. فنحن نشكّل أدواتنا ثم نستخدمها لفترة طويلة ظانين أننا نتحكم فيها، لكنها تبدأ في التحكم فينا ثم تشكيلنا!!

للأسف فرع فلسفة الإعلام غير موجود أصلا في الدراسات العربية، لهذا لا نستطيع استخدامه بنجاح لتحقيق أهدافنا كما تفعل الدول الغربية.
وهو مرتبط بفرع آخر يسمى دراسة تأثير البروباجاندا والإعلانات، تتعدد استخداماته بدءا بكيفية إقناع المشتري بشراء سلعة هو لا يحتاجها في الحقيقة، ووصولا إلى إقناع جماهير الشعب بفكرة سياسية حتى عندما تكون ضد مصلحتهم!!

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

بصراحة

 بصراحة شديدة، ودون تجميل، أظن أن الله سيقضي على جماعة الإخوان المسلمين ويستأصلهم بأن يرسل عليهم الظالمين كما أرسل كفار بابل على عصاة بني إسرائيل، وكما أرسل الصليبيين على المسلمين عندما انقادوا للشيعة الفاطميين، وكما أرسل التتار على بغداد لما امتلأت بالمغنيين والملحنين والماجنين، وكما أرسل الكاثوليك على الأندلسيين عندما ظهر فيهم الانحلال والترف، وكما عاقب المصريين في الستينيات عندما انتشرت فيهم الشيوعية وشرب الخمور، وكما أرسل أوروبا لتدمر خلافة العثمانيين بعد سنوات قليلة من إدخال العثمانيين للقوانين الغربية في المحاكم !!

لو لم يرجع رؤوس الإخوان عن المجاهرة بأن هدفهم هو الديمقراطية وليس تنفيذ الأحكام الفقهية، وأسلوبهم هو السلمية لا الجهاد، فلا تتعجب حين ترى أن الله ألبسهم ذلا لا يخلعه عنهم أبدا.

جماعة الدعوة السلفية جاءها العقاب الرباني السريع عندما قررت بعد الثورة أن الديمقراطية هي الحل، بعد أن ظلوا يحاربون فكر الإخوان لسنين بدعوى أن الديمقراطية كفر وأن الحق قد يكون مع القلة القليلة حتى لو اجتمعت الأغلبية على رأي مخالف للأقلية.
وما هي إلا سنتان حتى رأينا أتباع الدعوة السلفية ينفصلون عنها، وشبابها يسخر من شيوخها، وسمعة كهنتها صارت في التراب بعد أن انفضح حالهم كعملاء لكل ذي سطوة.

من رحمة الله بعباده أنه يرسل عليهم عقابه الدنيوي في هيئة صدمات لإفاقتهم من غفلتهم، وعندما يتوغلون في طريق خاطئ..
ولو لم يصدمنا في الديمقراطية بهذا الشكل لكنا ما زلنا مقتنعين أن الأسلوب الغربي في الحكم هو الأمثل..
من يمكر بهم الله يزيدهم في الضلال، أما من يحبهم فيريد لهم الإفاقة من الغفلة حتى لو جاءت الإفاقة بصدمة وبشهداء.

لكن إلى الآن يطلق الإخوان على فريقهم اسم تحالف الديمقراطية!!
لقد أراهم الله أن رجلا واحدا بمفرده كان قادرا على حشد أصوات انتخابية أكبر مما تقدر جماعتهم كلها على حشده، لمجرد أنه أعلن أن الشريعة هي برنامجه وأن رئاسته ستكون رئاسة (الحلال والحرام) .. أما من تميع وأراد مداهنة الكنيسة والأمن والجيش فوصل للمنصب بالكاد بفارق 2 بالمائة عن منافسه!

إن سُنة الاستبدال تكاد أن تحل بالإخوان، فسيستبدلهم الله بقوم غيرهم ثم لا يكونوا مائعين في الشرع أمثالهم..
وبهذا تكون ثورة 2011  قد نجحت في القضاء على شعبية ووجود كل من الإخوان والسلفيين..

=====
من كانت ديانته هي الديمقراطية وكتابه هو الدستور وشريعته هي القانون الوضعي فلماذا يحاول خداعنا بتسمية نفسه "إسلامي"؟!

السبت، 9 أغسطس 2014

كتابة شل سكريبت في لينكس

في لينكس يحتاج المستخدم أحيانا لاستخدام سطر الأوامر (الطرفية Terminal) أو كتابة ملف شِل سكريبت لتنفيذ أمر ما متكرر، أو حتى لكتابة اختصار سطح مكتب معين (ShortCut) .. وكل هذا يستلزم معرفة ولو سطحية بطريقة كتابة هذه الأوامر.. أو على الأقل فهمها كي تنسخها من شخص ما يعرف كيف يكتبها.

وسأعطيك هنا 3 أمثلة بسيطة:
1- كيف تكتب اختصار سطح مكتب Desktop ShortCut بحيث يؤدي فتحه لتشغيل برنامج معين:
عليك أن تضع هذه السطور في ملف نصي عادي، ثم حفظها على سطح المكتب بامتداد
  .desktop 

السطور:
[Desktop Entry]
Version=1.0
Name=Sakhr
Name[ar]=صخر
Comment=Arabic-English Dictionary
Comment[ar]=قاموس عربي-انجليزي
Icon=/home/salama/Sakhr/sakhr.ico
Exec=/home/salama/Sakhr/sakhr.sh
Type=Application
StartupNotify=true
Terminal=false
Categories=Office;

ومعناها هو : انشئ اختصار سطح مكتب يكون اسمه (صخر) وله أيقونة موجودة في مجلد برنامج قاموس صخر.

2- كيف تكتب شِل سكريبت Shell Script تكون وظيفته فتح برنامج اسمه Davar3 باستخدام برنامج محاكي الويندوز Wine
عليك أن تضع هذه السطور في ملف نصي ثم حفظها بامتداد
.sh
السطور:
#!/bin/bash

clear
cd /home/salama/.wine/drive_c/Davar3
wine davar3.exe


3- كيف تكتب شِل سكريبت يحل مشكلة تعارض مكتبة الملتقى مع برنامج LibreOffice التي شرحتها في تدوينة سابقة
(الرابط هنا)

السطور:
#!/bin/bash

export LD_LIBRARY_PATH=/usr/lib
moltaqa-lib


الجمعة، 8 أغسطس 2014

مكتبة الملتقى وليبر-أوفيس

منذ فترة لاحظت وجود تعارض برمجي بين حزمة برامج الـ LibreOffice الشهيرة وبرنامج مكتبة الملتقى (الذي يعمل على لينكس كبديل لبرنامج المكتبة الشاملة الذي يعمل على نظام تشغيل ويندوز)

كان الحل سهلا عندما كنت أعمل على إصدار قديم من لينكس (لوبونتو 12.4) .. فكل المطلوب كان التضحية بتحديثات ليبر-أوفيس واستخدام نسخته القديمة 3.5.7  التي لا تتعارض مع مكتبة الملتقى.
لكن هذا الحل لم يعد متوفرا بعد تحديث النظام، واستخدام الإصدار 14.4.1 من لوبونتو والذي يرتبط بالإصدارة الحديثة من ليبر-أوفيس 4.2.4 !!

وحيث أني أحتاج كلا من مكتبة الملتقى ومحرر النصوص كان التعارض مثيرا للأرق!

المشكلة مصدرها اعتماد مكتبة الملتقى على نسخة معدلة من LibClucene ، وهو ملف صغير مهمته عمليات البحث والفهرسة. وللأسف تعتمد حزمة ليبر-أوفيس على نسخة حديثة منه، غير معدلة.
وهنا مربط الفرس.

لكن الأستاذ أحمد سعيدي (مبرمج مكتبة الملتقى) حل المشكلة حلا مؤقتا، على منتدى ملتقى أهل الحديث، وهو استخدام الأمر
export LD_LIBRARY_PATH=/usr/lib
moltaqa-lib
في فتح مكتبة الملتقى كل مرة، فلا يحدث تعارض بينها وبين محرر النصوص ليبر-أوفيس.

وربما يتم حل المشكلة جذريا في الإصدارة القادمة من مكتبة الملتقى.
-----

أنشر هذا حتى يستفيد من واجه نفس المشكلة، وعلى العموم الموضوع منشور على هذا الرابط:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=2105907