الخميس، 9 سبتمبر 2010

جريمة منظمة لسرقة لوحة!

في زيارته لأحد ضباط الداخلية بعد تكليفه لملاحقة ومتابعة بعض المجرمين، وأثناء لقائه ومعه طفلته الصغيرة في مكتب سيادته- رّق قلب هذا الضابط  لحظة- حين رآي تلك اليمامة مع هذا الجهباذ، فطلب من أحد معاونيه أن يشتري لها قطعة شوكولاتة، فاستغرب الأب من تلك اللفتة الإنسانية، لذلك شكره وقال: (تسمح لي أقدم لك قطعة حلوى على طريقتي؟)...فسأله الضابط عنها، وفاجأه وبدون سابق أي إنذارقال: (بأنها لوحة- زهرة الخشخاش- المسروقة)، واعترف له بأنه هو سارقها، كما كشف له هوية من كلفه بسرقتها.

لكن من هو هذا الجهباذ؟ ومن هذا الذي كلفه بسرقتها؟ وما هي أحداث تلك الواقعة التي من خلالها تم كشف جميع الخيوط وإستعادة تلك اللوحة المفقودة الي أرض الوطن سالمة غانمة؟ أسئلة سنتعرف علي تفاصيل أجوبتها خلال السطور القادمة .
إن سارق لوحة (زهرة الخشخاش) لـ(فان جوخ) لا بد أن يكون مصرياً وملماً بشؤون متحف (محمود خليل) وبتعطل معظم كاميراته، وهذا ما حدث بالفعل مع تلك اللوحة حينما سرقت للمرة الأولى عام 1977 على يد اللص حسن العسال (الجهباذ) وأخفيت في الكويت لمدة عام.

إنه الجهباذ حسن العسال
، لكن من هو حسن العسال؟!


حسن العسال كان يعمل موظفا في متحف محمود خليل، أو ربما هو موظف أو عامل ساعد شخصا زار المتحف أكثر من مرة في المدة الأخيرة للتخطيط في كيفية سرقة تلك اللوحة، وما أريد توضيحه لحضراتكم أكثر هو أن العسال كان من النوع الرشيق والخفيف الحركة، ويرتدي دائماً قفازاً، وكأنه جاهز لأي سرقة تطرأ كيف ما كان. وعند زيارة هذا الغريب للعسال وللمرة الأخيرة في مسرح العمليات إتفقا علي المهمة وعلي المبلغ المتفق علي سرقتها
، وما هي إلا ساعات وبدأ هذا العنكبوت بوضع شباكه لإصطياد فريسته. حينها كان العسال يرتدي نعلا شبيها بالحذاء الذي ينتعله راقصو الباليه، أي إنه كان ممتهنا للسرقة بامتياز، وجاهزا لها من رأسه حتى أخمص قدميه وما إن أقبل علي هذا الكنز الطائر علي حائط المتحف حتي قص قماش اللوحة بقاطع (كاتر) للورق وفصله عن إطاره الخشبي المذهب، وخرج من المكان بعد أن دسها في ملابسه وقفز من سور حديقة المتحف وسلمها لهذا الغريب وقبض منه مبلغ ألف جنيه مصري، أي تقريباً 180 دولاراً بسعر اليوم، أو ما يساوي 1500 دولار كقوة شرائية عام سرقتها تقريباً واختفى.


لكن ما حقيقة هذا الغريب؟!

يقول العسال: (كان هذا الرجل مرشدا سياحيا
، وكان له شقيق يعمل مدرسا في الكويت، وصادف أن الشقيق كان يقضي عطلته السنوية في القاهرة صيف 1977، فانتهز المرشد السياحي فرصة وجود أخيه ببيت العائلة ودس اللوحة أسفل أرضية حقيبة سفره، وعندما عاد معلم المدرسة إلي الكويت حمل معه اللوحة داخل حقيبة السفر من دون أن يدري بوجودها فيها، فبقيت لديه بالبيت هناك طوال عام كامل تقريبا).


وما حدث بعد ذلك هو عندما عرض العسال على الشرطة المساهمة باستعادة اللوحة مقابل أن يساعدوه بإقامة كشك لبيع المرطبات والحلوى في ناصية بأحد الشوارع، ليعيل منه أولاده، فوافقوا وزودوه بجهاز تسجيل وطلبوا منه أن يلتقي بالمرشد السياحي ليتحدث إليه عن اللوحة، ففعل وامتلكت الشرطة بذلك دليلاً مادياً بتورط المرشد السياحي الذي أقنعوه بتخفيف حكم السجن عليه إلى 6 سنوات إذا ما ساهم بدوره باستعادة اللوحة من الكويت من دون أن يشعر شقيقه بأي شيء عنها، إلى حين تنفيذ خطة أعدوها لاسترجاعها من الكويت.

وبالفعل تم تمثيل الخطة مبدئيا وفيها سافر هذا الضابط إلى الكويت ومعه رسالة من صديقه المرشد السياحي- من الخطة- إلى شقيقه معلم المدرسة، وفي الرسالة طلب من أخيه أن يقوم بتسليم حقيبته التي عاد بها إلى الكويت إلى صديقه- الضابط- طبعا استغرب المدرس طلب أخيه، لكنه فعل ما طلبه منه وسلمه الحقيبة من دون أن يعلم أنه ضابط شرطة ينفذ خطة لاستعادة لوحة مسروقة ثمنها ذلك الوقت أكثر من 4 ملايين دولار، فعادت (أزهار الخشخاش) بهذه الطريقة من الكويت ليتم وضعها منذ 1978 في متحف (محمود خليل وحرمه) بالقاهرة
، ويا فرحة ماتمت- خدها الغراب وطار، لتدور عجلة أحداث تلك اللوحة من جديد...لتكن ضحاياها من الشرفاء ويكن حاميها هو في الأساس حراميها.

----------------------------------------
البِــــــــــــــــــــــــــك...  

الأحد، 5 سبتمبر 2010

عاجل: فاروق حسني يتطاول علي شعب مصر!

مع كل أزمة يواجهها هذا الحسني- وزير الثقافة- يتبع إستراتيجية عكسية يخرج بواسطتها بأقل الخسائر الممكنة، بل أحياناً ما يحقق مكاسب من هذه الأزمة، فلما لا! وجميع القيادات السياسية تقف بجانبه بل وترتقي به الي أعلي درجات الأمانة والشرف في خدمة هذا الوطن المصون، وبذلك يطيل عمره علي كرسي الوزارة لسنوات وسنوات. فعادة ما يتبني الوزير إستراتيجية هجومية باعتبار أن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم، والتي ظهرت بشكلها الملموس والوضح في قضية الفنان (محسن شعلان) ولوحة (الخشخاش)...فقد تتضمنت إستراتيجية (هجومية/دفاعية) تشكلت في ثلاث كوارث حقيقية وخطيرة للغاية:

الكارثة الأولي: وهي ما يدعيه من أن سرقة اللوحات من المتاحف هو ظاهرة عالمية، فهو يقول إن الصحف الفرنسية والإيطالية كتبت عن سرقة أربع لوحات من متحف الفن الحديث الفرنسي ورغم ذلك لم نسمع عن جرجرة الوزير، وقبل تصريحاته بيوم واحد فقط نشرت جريدة الوزير المسماة بالقاهرة موضوعًا صحفياً علي صفحة كاملة في مكان بارز حول سرقة اللوحات في العالم، لكي يقول الوزير بصورة غير مباشرة إن العالم كله تسرق فيه اللوحات انتو زعلانين ليه؟! إنت أكيد بتهزر يامعالي الباشا الفنان الوزير!

أما الكارثة الثانية: فهي التي جاءت علي لسان سيادته حينما قال: (المتحف به 300 لوحة و(الخشخاش) ليست أهمها، ولا أهم لوحة لـ(فان جوخ)، ولوحة (الخشخاش) تعتبر من المراحل البدائية من أعمال فان جوخ ولا تحمل شخصيته. سعرها دفترياً مثمنة بـ55 مليون دولار لكن سعرها الحقيقي لا يتحدد إلا عند دخولها المزاد). وبالتالي ووفقا لكلام الوزير علينا أن نحمد الله علي أنها سرقت ولم تسرق لوحة أخري!

والكارثة الثالثة: وهي الأخطرعلي الإطلاق حين وصف الشعب المصري بصورة غير مباشرة بالجحود ونكران الجميل فهو يقول: (إن رحيلي عقاب لهم- يقصد الشعب المصري بالطبع- لأنني قمت بدور كبير وأعلم تمام العلم بحجمه- يقصد الدور-
 بل أنا خسران بوجودي في منصبي الوزاري)  وقبل ذلك يقول: (فاروق حسني عمل لمدة 23 عاماً جعل الناس تشهد له في الخارج- وهو ما يهمه- قبل الداخل). فهل يليق أن يعاير الوزير الشعب الذي يعمل خادماً له بوجوده في الوزارة؟!


أخيرا وليس آخرا حضرات السادة الكرام
، فإني أريد لفت إنتباه حضراتكم الي ما سيحدث مستقبلا حين يخرج هذا (الحستي) من تلك الأزمة كما خرج تباعاً من أزمات سابقة، أما الشعب المصري الناكر للجميل فلا يهمه في شيء وليذهب هذا الشعب وثرواته إلي الجحيم...فكما دائما يقال لنا: (ويبقي الحال علي ما هو عليه). دمتم في رعايته.

-------------------------------------------------

البـــــــــــــــــــــك... 

السبت، 4 سبتمبر 2010

آخــــــر أخبــــــــار الساعـــــــــة

الأخ المحترم مغزي كلامي بهذا المقال لم يترك باباً الا وطرق عليه أو شباكاً الا وقفز منه! إنه المستشار- مرتجي منضور- الذي وإن قيل عليه شباك مصر الأول في سلسلة أحداث مصر الأخيرة، فما أن تجلس قليلا علي شاشة التلفاز، أو تستمع إلي إذاعة البي بي سي (مرتضي ابن المعلم منصور اتهزم يامينز) أو تستعيد وعيك الحسي في القراءة حتي تجد هذا المرتضي.

 فدائماً وأبداً ما يتدخل بأنفه المستعرض في أمور شائكه من أجل التعافي من بعض الأمراض المزمنة التي تخص مرتضي منصور المهني في مجال المحاماة.

كانت آخرها توليه قضية الدفاع عن (محسن شعلان) رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمحبوس حاليا على ذمة التحقيقات فى قضية سرقة لوحة (زهرة الخشخاش)
، فلما لا؟! وهي قضية شباك مصر الأولي في وقتنا الحالي...! لكن وكما يقال لدينا (نقبك طلع علي شونه) فعلي لسان نجل (محسن شعلان) قال: (أن الدكتور سمير صبرى المحامى بالنقض هو المحام الوحيد الوكيل بالدفاع عن والده فى القضية، مؤكداً أن الأسرة لم توكل مرتضي منصور أو أى محام آخر).


ونفى شعلان الإبن ما ذكر بحلقة برنامج (القاهرة اليوم) أمس الاثنين، والذى أكد فيه مرتضى منصور فى مداخلة مع البرنامج أنه سيتولى الدفاع عن (محسن شعلان) فى القضية. (صحيح اللي يعيش ياما يشوف). ودمتم!

--------------------------------------
البِـــــــــــــــــــــــــك...

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

ســر طرد السفير الصهيوني من أحد مطاعم القاهرة!

تعرض السفير الصهيوني في مصر (إسحاق ليفانون) لمحاولة طرد من مطعم شهير في منطقة المعادي في القاهرة.

وتبين أن مدير المطعم الشهير فوجئ بأربعة أشخاص تبدو عليهم الملامح الأوروبية يجلسون على طاولة في المطعم وحولهم نحو ستة حراس، مما أثار انتباه جميع رواد المطعم. عندما استفسر من أحد أفراد الحراسة عن شخصية الضيف أوضح له أنه السفير الصهيوني في القاهرة، فطلب من رئيس طاقم الحراسة إبلاغ السفير بأن يغادر حالًا منعًا للإحراج.

وقد كان بصحبة ليفانون زوجته وصديقتها وزوجها، وحينها ثار ليفانون ورفض المغادرة، فأبدى العاملون والرواد استعدادهم لإلقائه بالقوة خارج المطعم، فقام ليفانون باستدعاء شرطة النجدة، وقبل وصول النجدة إلى المطعم، كانت قوة من المباحث قد وصلت وضغطت على مدير المطعم للعدول عن قراره تجنبًا للمشاكل.

وفي الجانب الاخر سادت حالة من الاستياء لدى مسؤولي وزارة الخارجية الصهيونية بعد تلقيهم تقريرًا من ليفانون عن تعرضه لمحاولة الطرد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها إسحاق ليفانون للطرد من محل أو مطعم في القاهرة، أما السفير السابق شالوم كوهين فقد طرد خلال فترة عمله في العاصمة المصرية سبع مرات، أبرزها في فبراير 2008 إبان القصف الصهيوني لغزة، حين طرد من حفل في دار الأوبرا بعد أن رفض مدير الدار استقباله، كما رفض جميع الفنانين المشاركين في الحفل الصعود إلى خشبة المسرح إلا بعد خروجه من القاعة. هذا وتأتي هذه الواقعة بعد أيام قليلة من تقديم ليفانون مذكرة إلى الحكومة المصرية يطالبها بالتدخل لحماية الطائفة اليهودية في مصر، وذلك إثر حكم بالسجن 3 سنوات على رئيسة الطائفة اليهودية في القاهرة كارمن وينشتاين بتهمة النصب.(عمار يامصر).

-----------------------------------------------------

البِـــــــــــــــــــــــــــــك...

المصدر: أمجاد العرب

الأحد، 22 أغسطس 2010

ذكر الإنسان يرفع ذكره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~~~*~~~*~~~*~~~*~~~
ذِكْر الإنسَان يَرْفَع ذِكْرَه
~~~*~~~*~~~*~~~*~~~
مَن ذَكَر الله في ملأ .. ذَكَره الله في ملأ خير منهم ..
يُذكَر ابن آدم باسْمِه في ملأ الملائكة ..
ومَن الذي يَذْكُره ؟
إنه رب العالمين .. وإله الأولين والآخِرين .. الذي بِيَدِه الـنَّفْع والضُّرّ .. وله مَقاليد الأمور ..
يقول رب العزّة سبحانه وتعالى في الحديث القدسي :
أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حين يَذْكُرني ؛ إن ذَكَرَني في نَفسه ذَكَرْته في نفسي ، وإن ذَكَرَني في ملأ ذَكَرْته في ملأ هُم خَيْر مِنهم .
رواه البخاري ومسلم (1).
قال الربيعُ بنُ أنس : إنَّ الله ذاكرٌ مَنْ ذكرهُ ، وزائدٌ مَنْ شكره ، ومعذِّبٌ مَن كَفَرَه .
قال ابن رجب : قال الله تعالى : (فَاذْكُرُوْنِي أَذْكُرْكُم) وذِكْر الله لِعَبْدِه : هو ثناؤه عليه في الملأ الأعلى بين ملائكته ومُبَاهاتهم به ، وتَنْويهه بِذِكْرِه . اهـ .
وأوصَى الألبيري ابنه فَكَان مما قال :
وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ فِي الأَرْضِ دَأْباً = لِتُذْكَرَ فِي السَّمَاءِ إِذَا ذَكَرْتَا
إن ذِكْر الله تعالى أفضل الأعمال ، وارفعها في الدَّرَجات ، وأفضل مِن إنفاق الذهب والفضة ..
سأل النبي صلى الله عليه وسلم يوما أصحابه : أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى . قَالَ : ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .
وصححه الألباني والأرنؤوط (2).
قَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ : مَا عَمِلَ امْرُؤٌ بِعَمَلٍ أَنْجَى لَهُ مِنْ عَذَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ .
وتنافس أغنياء الصحابة وفقراؤهم على الذِّكر ، وتسابقوا فيه ..
فقد أتَى فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ إلى رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَدْ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ الْعُلَى وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ .
قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟
قَالُوا : يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي , وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ , وَيَتَصَدَّقُونَ وَلا نَتَصَدَّقُ ، وَيُعْتِقُونَ وَلا نُعْتِقُ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَفَلا أُعَلِّمُكُمْ شَيْئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ , وَتَسْبِقُونَ مَنْ بَعْدَكُمْ ، وَلا يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ , إلاَّ مَنْ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُمْ ؟
قَالُوا : بَلَى , يَا رَسُولَ اللَّهِ .
قَالَ : تُسَبِّحُونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتَحْمَدُونَ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ : ثَلاثاً وَثَلاثِينَ مَرَّةً .
قَالَ أَبُو صَالِحٍ – أحد رواته - : فَرَجَعَ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ , فَقَالُوا : سَمِعَ إخْوَانُنَا أَهْلُ الأَمْوَالِ بِمَا فَعَلْنَا , فَفَعَلُوا مِثْلَهُ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ . رواه البخاري ومسلم . (3)
قال ابن دقيق العيد : وَقَوْلُهُ : " لا يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ " يَدُلُّ عَلَى تَرْجِيحِ هَذِهِ الأَذْكَارِ عَلَى فَضِيلَةِ الْمَالِ ، وَعَلَى أَنَّ تِلْكَ الْفَضِيلَةَ لِلأَغْنِيَاءِ مَشْرُوطَةٌ بِأَنْ لا يَفْعَلُوا هَذَا الْفِعْلَ الَّذِي أُمِرَ بِهِ الْفُقَرَاءُ . اهـ .
وقال ابن رجب : فَكَان الفقراء يَحزَنُونَ على فواتِ الصَّدقة بالأموال التي يَقدِرُ عليها الأغنياء ، ويَحْزَنُون على التخلُّف عن الخروجِ في الجهاد ؛ لِعَدَم القُدْرَة على آلَتِه . اهـ .
وينبغي أن يُعْلَم أن ذِكْر الله على ثلاث مراتب :

المرتبة الأولى : ذِكْره عند أمْرِه ونَهْيِه ، امتثالا لأوامره ، وأداء لِفرائضه .
قوله تعالى : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)
وقوله عَزّ وَجَلّ : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي)
قال مجاهد : أقِم الصلاة لِتَذْكُرني فيها .
قال القرطبي في تفسيره : اخْتُلِف في تأويل قوله : (لِذِكْرِي) ؛ فقيل : يُحْتَمل أن يُريد : لِتَذْكُرني فيها ، أو يُريد : لأذْكُرَك بِالْمَدْح في عليين بها .
المرتبة الثانية : ذِكْر الله عند نواهيه ، فيَحْمِل على الكفّ عن الفواحش ، والانتهاء عن المعاصي ، حياء مِن الله ، وإجلالاً له تبارك وتعالى .

ومِنه قوله عَزّ وَجَلّ : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)
وفي قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار ، أن أحدهم توسَّل إلى الله بِتركه للحَرام واستعفافه عنه بعد أن قَدَر عليه .
ففي الحديث أنه قال : اللهم كانت لي بنت عم كانت أحب الناس إليّ ، فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألَمَّتْ بها سَنة مِن السنين ، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ، ففعلت ، حتى إذا قَدرت عليها قالت : لا أُحِلّ لك أن تفض الخاتم إلاّ بِحَقِّه ، فتحرجت من الوقوع عليها ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليّ ، وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللهم إن كنت فعلت ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها ... الحديث . رواه البخاري ومسلم .(4)
وفي رواية لمسلم : فلما وَقَعت بين رجليها قالت : يا عبد الله اتق الله ولا تفتح الخاتم إلاَّ بِحَقِّه ، فَقُمْت عنها ، فإن كنت تعلم أنى فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ، ففُرِج لهم .
قال عمر رضي الله عنه : أفضل مِن ذِكْر الله باللسان ذِكْر الله عند أمْره ونَهْيِه .

ودَخَل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه على سلمان يعوده ، فقال : يا أبا عبد الله اعْهَد إلينا بِعَهْد نأخذ به بعدك . قال : فقال : يا سعد اذْكُر الله عند هَمِّك إذا هَمَمْت ، وعند يَدك إذا قَسَمْت ، وعند حُكْمك إذا حَكَمْت .
المرتبة الثالثة : ذِكْر الله تعالى بالقلب واللسان ، وهو على مراتب :
الأولى : أن يكون انبعاث الذِّكْر مِن القلب تعظيما وحُبّا وحَمْدًا لله عَزّ وَجَلّ ثم يتبعه اللسان .
فهذه أفضل المراتب .
الثانية : أن يكون الذِّكْر باللسان ثم يتبعه القلب ، إذا تفكَّر في معاني الأذكار .
الثالثة : - وهي أضعف المراتب – وهي ذِكْر الله باللسان وحده ، وهذه يُؤجَر عليها صاحبها ، لقوله تعالى في الحديث القدسي : أَنَا مَعَ عَبْدِي إِذَا هُوَ ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ بِي شَفَتَاهُ . رواه الإمام أحمد ابن ماجه وابن حبان ، ورواه البخاري تعليقا . وصححه الألباني والأرنؤوط .(5)

فَدُونك هذه العبادة التي لا تحتاج إلى جُهد ، ولا إلى مكان مُعين .. بل تَذكُر الله بلسانك وبِقَلبِك حيثما كُنت ..
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرغِّب أصحابه بالذِّكْر .. فكان مما قاله عليه الصلاة والسلام : لأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَعَالَى مِنْ صَلاَةِ الْغَدَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَلأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ مِنْ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَةً .

وقال عليه الصلاة والسلام : خُذُوا جُنَّتَكُمْ .
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ ؟
قَالَ : لاَ ، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ ؛ قَوْلُ : سُبْحَانَ اللهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ . رواه النسائي في الكبرى والطبراني والحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه . وصححه الألباني .(6)

وقال عليه الصلاة والسلام : لا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلاَّ حَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ . رواه مسلم .
وإن أردت فوائد الذِّكْر ، فعليك بـ " الوابل الصيب " لابن القيم ، فقد ذَكَر أكثر مِن مائة فائدة لِذِكْر الله تعالى .
منقول
منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية
الشيخ عبد الرحمن السحيم /حفظه الله

~~~*~~~*~~~*~~~~*~~~*~~~*~~~*~~~*~~*~~~*~~~
(1) ( أخرجه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب الرقائق / باب في الأمل وطوله / حديث رقم 6417
(2) ( أخرجه ابن ماجة /حققه الألباني / صحيح سنن ابن ماجة /كتاب الأدب
/ باب فضل الذكر /حديث رقم 3790/صحيح )
(3) (أخرجه مسلم/ المسند الصحيح / كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاةِ
/ بَاب اسْتِحْبَابِ الذِّكْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ وَبَيَانِ .../ حديث رقم 941
(4) أخرجه البخاري / الجامع الصحيح / كتاب البيوع / حديث رقم 2102
(5) تخريج السيوطي /تحقيق الألباني / صحيح الجامع /انظر حديث رقم: 1906 /(صحيح) .
(6) ( رواه النسائي / وحققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب الذكر والدعاء /
باب الترغيب في التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد على اختلاف أنواعه/ حديث رقم 1536 / حسن

الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

يامن تدعي أنك فاهم...هل فكرت في ذلك؟!

تتشكل الحقيقة لدينا لنعي مدي تعاطف البعض من شعوب الغرب لنا نحن العرب، فمن حالة النظرة الباهتة الي نظرة رضا وإيمان بالغ الأهمية في وضع شديد الحساسية...فكيف لا؟ وهم يجدون تفاقم الأمور علينا من حكامهم ومصائب رموزهم تجعلهم يعيرون إنتباها لما كل هذا؟!


ولماذا يتم إختيارهم (نحن العرب) لقضايا شائكة في شتي المجالات التي صارت محل جدلا واسعا في حياة الكثيرين؟!
وإن تم ذلك!...لماذا يوضع العربي دائما في منظور الفاسد بعينه
، أو الأحمق بفكره دون دراسة شاملة لموضوعية هذا الإختيار؟!

وإن كان ذلك ايضا!...فمن مصلحة من واقع هذا المسلسل الذي وإن بات وأصبح دراميا بمعني الكلمة؟!
وإن علقت في أذهان البعض سلبا!! وهو المطلوب إثباته كما يقولون لنا في حصة الرياضيات حينما نتنهي من وضع الحلول المناسبة في مسألة ما
، فقد تكون بسيطة المدي فتحل مباشرة دون الإحساس بعناء توصيل المطلوب للاخرين وليكن أسلوب الإقناع المباشر بالكلام، وهناك ماهو معقد ويحتاج الي وضع حلول جذرية وسريع لفك هذا الإشتباك ولتكن وسائل الاعلام هي تلك الحلول الجذرية، التي وإن سميتها بالحلول الجذرية التعسفية التي تفرض عليك نفسها دون إيجاد البدائل؛ في ظل الثورة المعلوماتية الهائلة لايجاد الأسهل منها...فكيف له أن تخدم مصالحه الشخصية ؟! والي أين سيصل بها مستقبلا؟!


أسئلة جعلت دول العالم الغربي تتحس وتتشكك في سلمية هذا الموقف ومدي خطورته بشكل مزمن وخطير علي حياة العرب في الغرب...فلما لا؟! فنحن ضحية فكرعدواني مستوطن يتشكل تحت وطأة منظومة عمل ارهابي فاشي (الماسونية)...فاستبقت بوضع المناظرات ووسائل التوعية والإرشاد المناسب يكون علي أساسها تغيير أكثر شمولي لمفهوم العربي بالعربي (يا من ادعيت انك فاهم!).

----------------------------------------
البِــــــــــــــــــــــــك...

الاثنين، 5 يوليو 2010

الركون إلى الدنيا.......!




الركون إلى الدنيا
كلمة للشيخ /سعد البريك
حفظه الله
فيا عباد الله: اتقوا الله تعالى حق التقوى، فهي وصية الله لكم ولمن كان قبلكم {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ } النساء:131 ويقول جل من قائلٍ عليماً: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} النساء:1 .
عباد الله: اعلموا رحمكم الله أن الشهور والأعوام والليالي والأيام كلها مواقيت الأعمال ومقادير الآجال، تمضي سريعاً وتنقضي جميعاً، والذي أوجدها وخص مواسمها بالفضائل، واحدٌ أحدٌ فردٌ صمد، هو الله سبحانه وتعالى الذي أوجب في كل يومٍ من الأيام وظيفةً من وظائف طاعاته، ولطيفةً من لطائف رحمته ونفحاته، ويوفق لاغتنامها كل كيسٍ فطن، ويغفل عنها كل محرومٍ شقي. أيها الأحباب في الله: إن كل شهرٍ يستهله الإنسان يدنيه من أجله، ويقربه إلى آخرته، وخيركم من طال عمره وحسن عمله، وشرار الناس من طال عمره وساء عمله (1)، فما بين العبد والانتقال إلى دار المثوبة على الإحسان أو العقوبة على العصيان إلا أن يقال فلانٌ مات وانتقل، وولى ورحل، وهل هذه الدنيا إلا طريق العبور بعد الابتلاء والامتحان إلى دار القرار بعد الممات {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ * مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ} [غافر:39-40].
فتأملوا واعتبروا كيف سمى الله هذه الدنيا متاعاً، وهو ما يتمتع به صاحبه برهة ثم ينقطع عنه، أو ما يتزود به المسافر حال ضعنه إلى أن يصل دار إقامته واستقراره، فهل ترضون يا عباد الله ! بالقليل من الدنيا نصيباً لكم في الآخرة؟
{ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ } التوبة:38
وما هو متاع الدنيا؟ إنه صفوٌ بعده الكدر، واجتماع بعده الفراق، ولذةٌ سرعان ما تزول، تقلبٌ بين الفقر والغنى، بين العز والذل، بين الصحة والمرض، وختام ذلك كله دار الضيق التي لا أنيس فيها ولا صديق، إنها القبور، أعاذنا الله وإياكم من وحشتها، وجعلها علينا وعليكم روضةً من رياض الجنان، وباباً إلى رحمة الكريم المنان .
منقول
موقع طريق السلف (1) أخرجه الترمذي / حققه الألباني / صحيح سنن الترمذي /
كتاب الزهدباب منه / حديث رقم 2330 / صحيح.